السعودية تنشئ مركزًا عالميًا متخصصًا في مجالات الفضاء بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي    فيصل بن فرحان يلتقي وزير الخارجية الأمريكي    رصد 54 مخالفة في منشآت التدريب الأهلية في شهر مارس    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    افتتاح الملتقى السنوي الثاني للأطباء السعوديين في إيرلندا    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    كبوة جواد أصيل ياهلال    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التعليم تشارك بمبادرة «جامعة الإمام».. وتوصية بتوسعة القبول
138 مرشدا ومرشدة طلابية شاركوا بورش العمل على مدى 4 أيام
نشر في اليوم يوم 11 - 11 - 2017

أطلقت عمادة القبول والتسجيل في جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، المرحلة الأولى من مبادرة المشروع المجتمعي (رفق)، بمشاركة 138 مرشدا ومرشدة طلابية من منسوبي الإدارة العامة للتعليم بالمنطقة الشرقية، والتي استضافتهم الجامعة في حلق نقاش على مدى أربعة أيام، واختتمت أمس الأول، في مجمع كليات الريان للمرشدات، والقاعة الكبرى للاجتماعات في مبنى الإدارة بالمدينة الجامعية للمرشدين، بحضور عميد القبول والتسجيل في الجامعة د. صالح الراشد، ومساعد العميد لشؤون القبول م. سيف السيف. وأسفرت حلق النقاش عن توصيات عدة، منها: مراعاة مصلحة الطلبة في القبول الموحد، وزيادة عدد المقاعد الدراسية في المرحلة الجامعية بالتخصصات المطلوبة في سوق العمل.
وقال عميد القبول والتسجيل، إن المبادرة تستهدف مرشدي ومرشدات مدارس الثانوية العامة الحكومية والأهلية في الشرقية؛ من أجل التعريف بكليات الجامعة وبرامجها الأكاديمية وإجراءات القبول السنوي في الجامعة لطلاب وطالبات الثانوية العامة، وتأتي المبادرة استشعارا بالمسؤولية المجتمعية الداعمة لبرامج الإرشاد المهني المقدمة في المدارس وتحقيقا لرؤية 2030.
وأضاف: مبادرة رفق هي إحدى مبادرات العمادة الموجهة لطلاب وطالبات المرحلة الثانوية وتهدف لمعرفة المسارات والتخصصات وشروط وإجراءات القبول في الجامعة، وأردف استقبلت وكالة العمادة لأقسام الطالبات 98 مرشدة طلابية الأسبوع الماضي و40 مرشدا طلابيا من مدارس المرحلة الثانوية بالمنطقة والتي تشمل مدارس غرب وشرق الدمام ورأس تنورة والخبر والظهران والقطيف وسيهات وصفوى ودارين وأم الساهك، أي ما يزيد على 85% من مدارس الثانوية في المناطق وبالتنسيق مع إدارة التعليم بالمنطقة.
من جانبها، أوضحت وكيلة العمادة لأقسام الطالبات بمجمع كليات الريان د. نهى الملا، أن حلقات النقاش تناولت خمسة محاور، وهي التعريف بالقبول في الجامعة وسبل إتاحة خدمات التعليم الجامعي لطالبات المنطقة، والتحديات التي يواجهها قطاعا التعليم العام والعالي في القبول بالجامعة، والتعريف بمبادرة (رفق) واستطلاع الرأي حول نطاق وأدوار المبادرة، وآليات الشراكة المجتمعية للمساهمة في ردم الفجوة بين التعليم العام والعالي من خلال المبادرة التوعوية (رفق) لقبول الطلبة في الجامعة، وتعزيز العلاقات الإيجابية وبناء قنوات التواصل المستدامة مع ممثلات مدارس الثانوية في المنطقة للمشاركة في إرشاد الطالبات وإطلاعهن على المستجدات في الجامعة.
وقال مشرف التوجية والإرشاد بتعليم الشرقية ياسر السيد: المبادرة تقوم على فتح قنوات تواصل بين الجامعة وطلاب المدارس من خلال ندوات وورش عمل لمرشدي المرحلة الثانوية من مكاتب التعليم في المنطقة ليقوموا بدورهم بنلقها للطلاب والطالبات في المدارس وتنظيم الزيارات، وعن طريق وسائل التواصل الاجتماعي.
من جانبه، قال رئيس قسم القبول تركي التركي: مبادرة (رفق) تناولت شروط وآليات القبول الإلكتروني والبرامج والتخصصات المتاحة بالجامعة ومدى أهمية معرفة هذه المعلومات من قبل الطالب، والتي على أثرها سيدرك ما يتناسب مع قدراته وإمكانياته واكتشاف ميوله ليستطيع ترتيب رغباته أثناء التقديم على القبول بالجامعة.
وقدمت المرشدة الطلابية نائفة البقمي من الثانوية 27 بغرب الدمام، وصفاء العفيجي من ثانوية دارين، الشكر للجامعة؛ لما قامت به من إعداد وتقديم حلقة نقاش مبادرة المشروع المجتمعي (رفق).
وأشادت مسؤولة قسم القبول بوكالة عمادة القبول والتسجيل ومنسقة مبادرة (رفق) مريم الحجي، بممثلات المدارس من المرشدات الطلابيات، وبمشاركتهن في البرنامج.
.. والشرقية والأحساء تسهمان في آليات اختيار المشرفين للقيادة المدرسية
شاركت إدارتا التعليم في المنطقة الشرقية والتعليم في محافظة الأحساء في الخروج بعدد من التوصيات للبرنامج الوزاري لمعايير التميز لمشرف ومشرفة القيادة المدرسية الذي استضافته إدارة تعليم جدة مؤخرا، بمشاركة وحضور مدير القيادة المدرسية في وزارة التعليم محمد آل مشعف، ومدير إدارة القيادة المدرسية بتعليم جدة د. سعود الخديدي ومشرفي العموم في الوزارة ورؤساء أقسام القيادة المدرسية بنين وبنات في المملكة ومشاركة 46 إدارة تعليمية بنين وبنات.
وفي ختام الملتقى، أعلن مدير إدارة القيادة المدرسية بوزارة التعليم التوصيات والتي تمثلت في أن المشاركين اكدوا على أهمية الدور الريادي لقسم القيادة المدرسية في تحقيق الأداء المتميز في الميدان التربوي عامة ولمشرفي ومشرفات القيادة المدرسية بشكل خاص، مشيرا إلى انه من خلال مناقشة أوراق وورش العمل توصل المشاركون إلى التأكيد على أن القيادة يجب أن تتمتع بالنزاهة، ووضع خطة لتطوير أداء مشرفي ومشرفات القيادة المدرسية بما يحقق التميز المؤسسي وبناء معايير التميز لمشرفي ومشرفات القيادة المدرسية، ضمانا لتجويد الممارسات الإشرافية من خلال تكليف رؤساء أقسام القيادة المدرسية بإدارات العموم بعقد ورشة عمل لاستكمال بناء المعايير، من خلال ما تم طرحه في الملتقى بحيث ترسل نتائج الورشة للإدارة العامة للتعليم بمحافظة جدة في موعد أقصاه 26/ 3، وتتولى إدارة التعليم بمحافظة جدة الإشراف التربوي بنين وبنات دراسة ما توصلت إليه الإدارة المكلفة لبناء المعايير في صورتها الأولية ورفعها للإدارة القيادة المدرسية بالإدارة العامة للإشراف التربوي بالوزارة بنهاية يوم الخميس 29/ 5، وتحديد الاحتياجات التدريبية والمهنية لمشرفي ومشرفات القيادة المدرسية بما يكفي مع متطلبات العمل الإشرافي في ضوء المتغيرات الراهنة والمستقبلية، إضافة إلى تحديد ضوابط وآليات اختيار وتكليف مشرفي ومشرفات القيادة المدرسية بما تجانس مع معايير التميز.
المشاركون في ملتقى القيادة المدرسية (تصوير: عبدالعزيز العمري)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.