«الداخلية»: اعتباراً من اليوم.. عدم السماح بدخول مكة أو البقاء فيها لمن يحمل تأشيرة زيارة بأنواعها    منصور بن متعب وفيصل بن فرحان ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني    الابتكار وحوكمة الذكاء الاصطناعي    الهلال يطلب التتويج في الرياض    جولة الهروب من الهبوط لدوري «يلو»    طائرة الهلال تتوج بدوري ممتاز الناشئين    علم النفس المراحل العمرية    وصول ركاب الخطوط السنغافورية بسلام بعد رحلة جنونية    محمية الملك سلمان الملكية أول موقع للتنوع البيولوجي في المملكة    قطاع الطيران نحو المستهدفات    مهرجان الورد ونباتات الزينة بالدلم يستمر إلى مساء السبت القادم    سياحة الريف    تنمُّر التواصل الاجتماعي.. قصة كارسون !    عائلة أبوحسين تكرّم عميدها    القبض على أربعة مروجين للمخدرات    لا فيك ولا في الحديد    المرأة كائن عنيف بنسبة 75 %    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    خبراء يناقشون تجربة «أوبرا زرقاء اليمامة»    هيئة المتاحف تنظم المؤتمر الدولي للتعليم والابتكار    فواز.. أكتب له ويكتب لي    بناء السياسات.. المساءلة والمحاسبية لضبط التنفيذ الفعَّال    #كيف_تحسِّن_حظوظك عبر 20 خطوة ؟    الإتقان    رحلة في العلاقات السعودية الأمريكية.. من المُؤسس إلى المُجدد    "الصحة": اشتراط ثلاثة لقاحات لأداء فريضة الحج    واتساب يتيح قفل المحادثات على الأجهزة المتصلة    229 مشروعاً تنموياً للبرنامج السعودي في اليمن    مغني راب أمريكي ينهي حياته في بث مباشر    حاتم جمجوم يتلقى التعازي من الأمراء والمسؤولين في حرمه    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    الأمن الغذائي    تسهيلات تمويلية لرواد الأعمال    أكد عمق العلاقة مع الصين.. وزير المالية: 37.5 مليار ريال حجم التخصيص في المملكة    السبت الكبير.. يوم النهائيات الخمسة.. العين يطمح للقب الآسيوي.. والأهلي لتأكيد زعامته للقارة السمراء    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    تمويل قطاع الأفلام    ثلاثي روشن يدعمون منتخب البحارة و رونالدو: فخور بتواجدي مع البرتغال في يورو 2024    البرتغالي جوزيه مورينيو في ضيافة القادسية    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله التركي    برعاية الأمير عبدالعزيز بن سعود.. تخريج مجندات بمعهد التدريب النسوي    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    يوم تاريخي.. تعزيز مسار حل الدولتين    محافظ القطيف يلتقي مدير أحوال الشرقية    تخريج دفعة من مجندات معهد التدريب النسوي    الأحوال الجوية سبب مقتل رئيسي    اعتراف جديد بدولة فلسطين يشكل ضربة ثانية لسمعة إسرائيل    نائب أمير منطقة مكة يطّلع على الخطط المستقبلية لجامعة المؤسس    وزير الداخلية وسفير إيران يبحثان الموضوعات ذات الاهتمام المشترك    القيادة تهنئ الرئيس اليمني بيوم الوحدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إصدارات
نشر في اليوم يوم 24 - 12 - 2016


شجر الأغاني
صدر للشاعر والناقد علي الدميني كتاب جديد يحمل عنوان «شجر الأغاني»، الكتاب قراءة نقدية في التكوين الشعري لتجربة الشاعرة والكاتبة الدكتورة فوزية ابو خالد.. يقول الدميني في كتابه:
«لا يحتاج القارئ إلى «نظارة» مكبّرة، ولا إلى مناهج التأويل النقدي، ليلمس بقلبه وضميره ما تفيض به أنهار كتاباتها الثقافية والإبداعية من اقتران الشعر والأمومة، حين تحتضن الوطن والإنسان، لتدافع عنهما بشراسة، ولتنتقد وبقسوة كل أشكال الاختلالات المؤسساتية التي تعيق تحقيق «رشد» وعافية علاقتهما». وكل هذا لم يعفها من تبعات الجهر بالقول، لكنها لم تتنازل عن حقها في التعبير عنه، لتبقى صوتاً صارخاً، وعيناً رائية، في استعارتها لعيني «زرقاء اليمامة» التي ترى الأعداء خارج السور، مثلما تشير إليهم في داخله!.
ويؤكد الدميني أن الكتابة الثقافية عند «فوزية» رؤية نقدية لا تهادن ورؤيا استشرافية محملة بنزوعها الإنساني والتقدمي -رغم ما يعترضها من تحديات أو إكراهات أو تنازلات -، وهي لحظة إبداع واجتراح موقف، ومعترك جسارة واستمرارية لا تنكفئ ولا تتوقف..
وأنها حينما تكتب، يغدو كل شيء حالة بكراً للمقاربة، وحالة قصوى لإمكانيات طرح السؤال، فالجواب لم يكن مخبّأً في قلم الحبر، ولا في الضمير الحي الذي تنطوي عليه، وإنما في قلق الانفعال وحرائق الأسئلة المضنية.
كيمياء الخيبة
عن الدار العربية للعلوم «ناشرون» صدر للروائية ايمان الخطاف رواية حملت عنوان «كيمياء الخيبة..امرأة نفطية تشعر أن الحياة تفوتها» الرواية التي تسردها بطلتها والتي تبدأ بتذكر يوم ميلادها الذي ولد فيه عظماء وحملتها الحيرة والحزن للمقارنة بين مصيرها ومصيرهم، فهي كما قادها تفكيرها وصلت الي سن اليأس وليس هناك حماسة للاحتفال بهذا اليوم وان فاجأها زوجها وابنتاها باحتفالية لم تتوقعها فتصنعت البهجة.
الرواية تسرد حياة البطلة وكيف وصل بها الأمر الى أحداث وأمور لم تخطط لها وكيف أحبطت أمانيها تقول البطلة: الرجال مثل الكحل ان حصل اعوجاج في الرسمة لا تفكري بتعديله بل امسحي الكحل وابدئي من جديد كانت هذه نظرية غيداء أجدها طريفة ومقنعة الى حد كبير.
وعن زوجها منصور تقول: منصور حولني لامرأة رخيصة تستجدي عواطف الآخرين، أنثي ناقصة مهما بذلت، فريسة سهلة لأي رجل.... قتلني من الداخل إلا أنني أجبن من اتخاذ قرار الخروج من حياة منصور لأني اتكأت عليه.. هو عكاز الحياة. ولكن الرواية تنتهي بطلاقها من منصور.. الرواية تقع في 173 صفحة من القطع الوسط والمؤلفة كاتبة وإعلامية سعودية تعمل في الصحافة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.