مفتي المملكة: تصريح الحج من تعظيم شعائر الله    وزير الخارجية يصل روسيا للمشاركة في اجتماع مجموعة بريكس    ضبط 1.2 طن خضروات تالفة في سوق الدمام المركزي    مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 11853 نقطة    "هيئة النقل" لحملات الحج: بطاقة السائق ضرورية    السفارة بمصر للمواطنين: سجلوا بياناتكم لاستخراج إقامة    تراجع أسواق الأسهم الأوروبية واليورو بعد نتائج انتخابات الاتحاد الأوروبي    500 من ذوي الشهداء والمصابين يتأهبون للحج    مانشيني: سنخوض "كأس الخليج" بالتشكيلة الأساسية    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    جامعة نورة تدفع بخريجات الدفعة الأولى للغة الصينية    حاجة نيجيرية تضع أول مولود بالحج    أمير تبوك يوجّه باستمرار العمل خلال إجازة عيد الأضحى    «الموارد البشرية»: بدء تطبيق قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس اعتباراً من 15 يونيو    واشنطن تدرس التفاوض مع حماس لإطلاق أسراها    محافظ القريات ويلتقي اعضاء جمعية الحياة لرعاية مرضى السرطان    وصول 1075 من ضيوف خادم الحرمين من 75 دولة    سمو أمير الباحة يستقبل مساعد وزير الرياضة ويبحث احتياجات المنطقة    القيادة تهنئ رئيس جمهورية البرتغال بذكرى اليوم الوطني لبلاده    وزير التجارة يصدر قرارًا وزاريًا بإيقاع عقوبة مباشرة على كل من أخلّ بأداء واجبه في إيداع القوائم المالية    الذهب يستقر عند 2296.17 دولار للأوقية    انحفاض الإنتاج الصناعي 6.1% في أبريل    خادم الحرمين يأمر باستضافة 1000 حاجّ من غزة استثنائياً    الطقس : حاراً إلى شديد الحرارة على الرياض والشرقية والقصيم    تطوير مضاد حيوي يحتفظ بالبكتيريا النافعة    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    "الرياض للبولو" يتوّج بطلاً لبطولة تشيسترز ان ذا بارك    400 مخالفة على الجهات المخالفة للوائح التعليم الإلكتروني    بعد ياسمين عبدالعزيز.. ليلى عبداللطيف: طلاق هنادي قريباً !    شرائح «إنترنت واتصال» مجانية لضيوف خادم الحرمين    شريفة القطامي.. أول كويتية تخرج من بيتها للعمل بشركة النفط    عبدالعزيز عبدالعال ل«عكاظ»: أنا مع رئيس الأهلي القادم    المجلس الصحي يشدد على مبادرة «الملف الموحد»    العطلة الصيفية واستغلالها مع العائلة    "السمكة المتوحشة" تغزو مواقع التواصل    11 مبادرة تنفيذية لحشد الدعم الإعلامي للاعتراف بدولة فلسطين    وزارة الحج تعقد دورات لتطوير مهارات العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    إعادة تدوير الفشل    خلود السقوفي تدشن كتابها "بائعة الأحلام "    الحج عبادة وسلوك أخلاقي وحضاري    الداخلية تستعرض خططها لموسم الحج.. مدير الأمن العام: أمن الوطن والحجاج خط أحمر    أمير القصيم يشيد بجهود "طعامي"    محافظ الأحساء يرأس اجتماع لجنة السلامة المرورية    رسالة جوال ترسم خارطة الحج لشيخ الدين    «فتيان الكشافة» يعبرون عن فخرهم واعتزازهم بخدمة ضيوف الرحمن    قيادات تعليمية تشارك القحطاني حفل زواج إبنه    «التعاون الإسلامي»: الهجوم الإسرائيلي على مخيم النصيرات جريمة نكراء    استشاري:المصابون بحساسية الأنف مطالبون باستخدام الكمامة    الدكتورة عظمى ضمن أفضل 10 قيادات صحية    وفد الشورى يطّلع على برامج وخطط هيئة تطوير المنطقة الشرقية    تغييرات الحياة تتطلب قوانين جديدة !    رئيس الأهلي!    الشاعر محمد أبو الوفا ومحمد عبده والأضحية..!    فشل التجربة الهلالية    انطلاق معسكر أخضر ناشئي الطائرة .. استعداداً للعربية والآسيوية    رئيس جمهورية قيرغيزستان يمنح رئيس البنك الإسلامي للتنمية وسام الصداقة المرموق    أمير تبوك يواسي عامر الغرير في وفاة زوجته    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التسامح ومساراته الصعبة لماذا؟ «1»
نشر في اليوم يوم 05 - 11 - 2016

يظل أكبر التحديات في عصر المادية والعولمة اليوم والتصارع الديني تحقيق مبدأ التسامح، وفي المقابل يظل مما هو مؤصل أن ديننا في كل نواحيه دين التسامح والمسامحة، ولو دققنا النظر لوجدنا أن بين المصطلحين فرقا ودلالة وبعدا فكريا ودينيا وفلسفيا وميدانا مختلفا في الفهم والتطبيق، فاصطلاح مفكري الإسلام إذا أطلق مصطلح المسامحة فهو يطلق على بذل ما لا يجب تفضلا، أما الثاني فهو في معنى التَّسامح مع متعلق بالموقف من الآخر في المعاملات المختلفة، وهنا نميّز بين أمرين مهمين:
أولا: التفريق بين الواقع الإسلامي الذي عرفه تاريخ المسلمين وممارساتهم الواقعية ومشاكلهم وتعقيداتهم من جهة، والدين الإسلامي بما هو إيمان قائم في القلوب وفكرة توجه النظر والسلوك.
ثانيا: التفريق بين الجانب الأخلاقي للمسألة الذي سنصطلح عليه بمفهوم «السماحة» والجانب السياسي لها، والذي نصطلح عليه بمفهوم «التسامح» دون استبعاد العلاقة المتينة بينهما، ففكرة التسامح من المصطلحات المتداولة في كتب الأديان وآراء الفلاسفة كونها من المسائل المستجدة في الفكر السياسي الحديث، ظهرت كحل ضروري ضد هيمنة الكنيسة ورجال الدين في أوروبا، وظهرت ضد استعمالها الدين للتحكم في رقاب الناس، وهي دعوة تنويرية لتحرير الإنسان من كل أشكال الاستغلال السياسي والديني باعتبار أنه لا أحد يحق له الاستئثار بالحق ونفي الحق عن الآخرين، فالأمر الوحيد الذي يجب على الجميع الاتفاق عليه هو انتماؤهم للوطن وعدم خيانته واحترام القانون الذي يتفقون عليه، وفي هذا السياق عبّر الفلاسفة ومنهم فولتير وسبينوزا وكانط وغيرهم عن «فكرة التسامح» تعبيرا رائعا، وتم التأكيد عندهم على الحرية السياسية والدينية كون الدين في عمقه العملي سياسة أيضا، ومن يطلع على «رسالة التسامح» للفيلسوف جون لوك يدرك الكثير من ذلك، وربما نظرة خاطفة مثلا لقصة ارتداد ملك الغساسنة «جبلة بن الأيهم» في زمن عمر بن الخطاب- رضي الله عنه- وموقفه مع البدوي الذي شج أنفه بعد ما داس طرف ثوبه بالطواف، والتي لم يحكم الفاروق بقتله، ذلك الموقف الذي لم يفهمه «جبلة» فيه معنى كبير في الإسلام وهو العدالة والمساواة، وفر من المدينة هارباً مرتداً، ولم يبالِ عمر ولا الصحابة معه به، كون ارتداده عن الإسلام أهونُ بكثير من التهاون في تطبيق مبدأ عظيم من مبادئه، وخسارة فرد لا تقاس بخسارة مبدأ. فهل يعد هذا تسامحا من الفاروق أم تهاونا في تطبيق العدل والشريعة؟
وتأصيل هذه الفكرة بالقرآن والسنة كثير، ولكن الاشتغال عليها قليل كما قال الله سبحانه: «ولو شاء ربك لآمن من في الأرض كلهم جميعا أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين»، وقوله تعالى: «لكم دينكم ولي دين»، فهذه الآيات البينات خضعت لتأويلات عديدة لدعم آيات السيف وأحاديث السيف، الأمر الذي جعل العديد من الناس يعتقدون أن الإسلام دين قام بالسيف، كما في شعار داعش اليوم والجماعات المتشددة، وفي المقابل قتل المرتد بالعموم مثلا ربما يعتبر مخالفا لفكرة التسامح لذا اختلف العلماء فيه كما في قصة جبلة بن الأيهم، لذا فإيماننا بأن ديننا دين التسامح والمسامحة ظاهر، لكن تطبيق ومزاولة هذا التسامح على الأرض ربما غاب عند أولئك الذين فهموا الدين على أنه نصوص عامة يجب تطبيقها على ظاهرها ونسوا أن الدين في جوهره مقاصد وأخلاق وسلوك ومراعاة للمصالح وفقه للنصوص، فكم هي الصورة المشوهة اليوم عن الإسلام بسبب سلوك أتباعه وسوء فقههم ومنهجهم الضيق، ولو أردنا أن نضع مسارات لفكرة التسامح بمفهومها العام فسنجدها تتركز على الآتي:
أولا: إعادة النظر في أصل المشكلة وحقيقتها، فمشكلتنا الكبرى التي تفرّق بين المسلمين اليوم مشكلة عقدية مقترنة بالتعصب والانغلاق، فالقرآن الكريم لم يناد بمصطلح عقيدة ولم يستعمل الكلمة، ولكن المسلمين الذين أسسوا العقائد أوقعوا أنفسهم وغيرهم في حروب لم تتوقف إلى الآن، وأن الإيمان والكفر هما المصطلحان اللذان أوقفنا القرآن والسنة عليهما، لكون مصطلح الإيمان يقتضي شرط العلم والتعقل.
ثانيا: أن مفهوم التسامح ينطلق من أصل الفطرة الإنسانية والحق الطبيعي الذي له، وهو المعنى نفسه الذي صاغه الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والحقيقة أن أي دين ينشر ويربي الأتباع على الطغيان والتكفير واللعن وإشاعة الكراهية ليس بدين للتسامح، والذي أصبح معضلة في عصر المادة وانتفاخ الأنا والتعصب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.