د.الربيعة المملكة ملتزمة بإنقاذ الأرواح وحماية المستقبل    «التعليم» تحدد ضوابط تقييم أداء المديرين والمعلمين    هاتفياً.. ولي العهد يعزي رئيس إيران المؤقت في وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته ومرافقيهم    توثيق النجاح    مدير عام تعليم جازان يعتمد حركة توزيع المعلّمين والمعلّمات الجدد    مستقبل الطيران.. موقع السعودية !    التعديلات الأخيرة على تنظيم العمل المرن    «تعليم عسير» و«منشآت» تُطلقان سوق رواد الأعمال بمشاركة 30 طالباً وطالبة    ارتفاع الصادرات غير البترولية    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    المملكة ترحب بقرار «العدل الدولية»    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور «بAI»    فلسطين والعالم.. لحظة اختبار تأريخية    إسرائيل.. استعمارية حاقدة    المخاطرة والإبداع    عزى هاتفياً رئيس السلطة بالإنابة في إيران.. ولي العهد وماكرون يبحثان تطوير التعاون ومستجدات غزة    الهلال يتوج بكأس الدوري الأقوى في ليلة احتفالية مميزة    صراع الهبوط يشعل الجولة الأخيرة    «كاسترو» والموسم القادم    المنشآت الرياضية في المدينة المنورة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    عفوا.. «ميكروفون الحارس يزعجنا» !    «مجرم» يتقمص شخصية عامل نظافة ل20 عاماً    الماء (3)    ضبط (17030) مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    رمز الضيافة العربية    عرض فيلم " نورة " في مهرجان كان    حلقة نقاش عن استعدادات "رئاسة الهيئة" لموسم الحج    يطلق عروسه بسبب لون عينيها    "جامعة الحدود الشمالية" في خدمة الحجيج    «مبادرة طريق مكة».. تأصيل مفهوم خدمة ضيوف الرحمن    مبدأ لا حياد عنه    مختصون ينصحون بتجنّب القهوة والشاي قبله ب 3 ساعات.. «النوم الصحي» يعزز الطاقة والتوازن في الحج    تحمي من الأمراض المختلفة.. استشاري: لهذه الأسباب تكمن أهمية «تطعيمات الحج»    طريقة عمل حساء الدجاج بالكريمة    باريس سان جيرمان يهزم ليون ويتوج بكأس فرنسا في ليلة وداع مبابي    كأس الملك.. هلالي أم نصراوي؟!    «سكوبس» العالمية تصنف مجلة «الهندسة» بجامعة الملك خالد ضمن قواعدها العلمية    أجانب الشباب تكملة عدد    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    الجدعان يشارك في "اجتماع وزراء المالية" لمجموعة السبع    حماية السلاحف    أولى رحلات "مبادرة طريق مكة" من المغرب تصل المملكة    السفير الألماني يزور «الرياض»    برازيلي يقتل والديه ويحرق جثتيهما    الدفاع المدني: تمديد التراخيص متاح عبر «أبشر أعمال»    ضبط مبتز سوري    عملية قلب مفتوح تنقذ حياة حاج بنغلاديشي    حضور سعودي في اختتام "كان السينمائي"    نجوم يتنافسون على «جائزة الدانة» في البحرين    مدير تعليم الطائف يعتمد حركة توزيع 395 معلماً ومعلمة    أمير تبوك يرعى حفل تكريم مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية    عبدالعزيز بن سعد يزف خريجي جامعة حائل    العمير تزور مديرة الثانوية الخامسة في جازان للإطمئنان على صحتها        المجالس الأدبية والفنية في القرن ال19    ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بيع السندات الدولية يوفر السيولة ويدعم رؤية 2030م
خلال قراءتهم التفصيلية لتعيين المملكة 6 بنوك دولية لإصدار السندات.. «خبراء اقتصاديون»:
نشر في اليوم يوم 19 - 07 - 2016

أكد خبراء اقتصاديون أن توجه المملكة لتعيين 6 بنوك لتكون مسؤولة عن إصدار أول سندات دولية يعد مجديا اقتصادياً لسد أي عجز وتحقيق رؤية المملكة 2030م من خلال توفير السيولة عن طريق بيع المستندات في الفترة التي تشهد فيها أسواق النفط انخفاضا في الأسعار.
وأشاروا ل «اليوم» خلال قراءتهم الاقتصادية إلى أنه سيكون هناك مردود اقتصادي على المملكة عندما تستثمر هذه القروض التي تحصل عليها عن طريق بيع السندات وتوفر السيولة التي من خلالها يتم تحقيق الأهداف التي يتم السعي لها.
تنوع التغطية
وأوضح كبير الاقتصاديين في البنك الأهلي الدكتور سعيد الشيخ أن المملكة أعلنت سابقا إصدار سندات ب15 مليار دولار والآن المعلن عنه 10 مليارات دولار والهدف من ذلك قيام المملكة لهذه الإصدارات للظروف التي تواجه المملكة من تراجع أسعار البترول، فالمملكة لتغطية العجز لابد أن تنوع عملية التغطية من خلال سحب من الاحتياطي وإصدار سندات محلية ودولية.
وأوضح الدكتور الشيخ أن المملكة من خلال هذا التوجه لا تريد السحب لتغطية العجز من الاحتياطي حتى لا يفقد الريال قيمته، فالدولة تمتلك احتياطيا وسندات في أمريكا للتغطية على الريال السعودي وهناك تمتلك المملكة سندات بقيمة 600 مليار دولار جزء منها يخص البنوك السعودية وجزء لمؤسسة التقاعد والتأمينات الاجتماعية للدولة فتوجه المملكة لبيع هذه السندات لتغطية العجز وتمويل المشاريع والبنية التحتية يعتبر قرارا مجديا اقتصادياً، فالدولة بهذا التوجه من خلال تنويع سد العجز من بيع سندات للبنوك المحلية وجزء للبنوك الدولية وجزء سحب من الاحتياطي المالي تحافظ على الاحتياطي.
ترسيخ الاستدامة
فيما أكد المحلل المالي أحمد باحبيل أن المملكة اتخذت خطوات مدروسة لتسريع عملية التنمية وترسيخ استدامتها في ظل استمرارية انخفاض أسعار النفط، تتضمن تسليم بنوك عالمية لإدارة عمليات بيع السندات بهدف تنمية رأس المال على المدى الطويل بنسبة مخاطر منخفضة نسبياً لتحقق الرؤية التنموية الهادفة والمتوازنة للمملكة، واستمرارا في تحسين مستوى معيشة المواطنين والارتقاء بنوعية حياتهم، وتقليص معدلات البطالة والوصول بها إلى أدنى مستوى ممكن من خلال استثمارات طويلة الأجل تسمح بعوائد مالية ضخمة في ظل الأسعار المتدنية للنفط.
وأوضح باحبيل أن اختيار أقوى البنوك العالمية لإدارة بيع السندات تم وفق معايير درستها المملكة لتقليل المخاطر الاقتصادية في عملية البيع لتحقيق العوائد، وتعزيز الاقتصاد ونقل سوق الأسهم المالية من المحلية إلى العالمية، مشيراً إلى أن تلك البنوك لها باعها الطويل في خدماتها المصرفية والمالية وفي تحقيق الجدوى المثلى اقتصادياً من إدارة السندات المالية.
توفير السيولة
من جانبه قال نائب رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بجدة زياد البسام: إن هذا التوجه من المملكة توجه حكيم لتوفير السيولة من خلال بيع السندات لتحقيق رؤية المملكة 2030م وتغطية التكاليف العامة للدولة.
وكشف البسام أن المملكة لديها سندات بالولايات المتحدة قيمتها 750 مليار دولار وإصدار السندات وبيعها هو لمواجهة أي مشاكل اقتصادية.
وتوقع أن يشهد بيع السندات السعودية إقبالا من البنوك مقابل فوائد معقولة نظرا لقوة اقتصاد المملكة فهناك بنوك دورها مثل دور إدارات المخاطر في البنوك لدراسة وضع طالب القرض.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.