رصد 1000 مخالفة نقل بمكة والمدينة    غياب مختار علي عن تدريبات الأخضر    قميص النصر يخطف الأنظار في ودية البرتغال    مليون ريال مخالفات أسواق ومسالخ الرياض    تعامل سريع لإنهاء إجراءات الحاج في صالات مطار جدة    الأرصاد: طقس شديد الحرارة على مكة والمدينة والشرقية والرياض    صور مولود عابس.. تجذب ملايين المشاهدات !    بارقة أمل.. علاج يوقف سرطان الرئة    ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    استقبل حجاج إندونيسيا وقدم لهم الهدايا.. نائب أمير مكة يتفقّد العمل بصالات الحج في المطار    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    الأسواق الحرة في منافذنا    مدير فرع «الموارد البشرية» بمنطقة مكة يتفقد لجان الرقابة بمطار الملك عبدالعزيز    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    رسائل الإسلام    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



30 برنامجًا قدمتها جمعية «أرفى» لتخفيف آلام مرضى «التصلب المتعدد»
تهيئة البيئة المناسبة لهم عن طريق نشر التوعية

قدمت جمعية «أرفى» العديد من البرامج والفعاليات لخدمة مرضى التصلب المتعدد. وساهم تنوع هذه البرامج في تقديم العديد من الخدمات والفوائد المعنوية والنفسية، مما خفف من معاناة المرضى لهؤلاء المرضى.
وأوضحت فاطمة الزهراني أن الجمعية بدأت كمجموعة تطوعية متخصصصة في خدمة مرضى التصلب المتعدد وبذل الجهد والمساهمة في التخفيف عن المصابين، وتهيئة البيئة المناسبة لهم عن طريق نشر التوعية والتعريف بالمرض وأعراضه، وكانت الانطلاقة في 2014م واستمرت جهود المجموعة في تنفيذ عدد من البرامج منها: بسمة أرفى وكذلك برنامج حياتي تفاؤل، وبرنامج دعمكم قوتي، وملتقى اتحادنا دعم، برنامج إفطار صائم، ذواتنا هدفنا، الجلسة الرمضانية، الحملات التوعوية في المجمعات والمدارس والجامعات.
وأضافت الزهراني: إن مجموعة أرفى للتصلب المتعدد، برنامج حياتي تفاؤل، تهتم بالجانب الاجتماعي من خلال تبادل الخبرات والعمل على رفع معنويات المرضى، والتركيز على الإيجابية ونشر التفاؤل من خلال دعوة عدد من المتحدثين والمحاضرين ذوي الخبرة وأصحاب التجارب الناجحة للمشاركة فيه، ومن أهم أهداف البرنامج نشر الإيجابية بين المرضى وتقليص المسافة بينهم وبين أفراد المجتمع ونشر التفاؤل.
وقالت فاطمة الزهراني: ان برنامج ذواتنا أهدافنا تشرف عليه العضوة عبير السبيعي، وهو برنامج تدريبي لمدة ثلاثة أيام ويحصل المشاركون فيه على شهادات تدريبية معتمدة، ويهدف البرنامج لتثقيف وتأهيل المرضى للتعايش مع مرض التصلب المتعدد بمهارة، وبرنامج دعمكم قوتي وهو برنامج توعوي يهدف إلى تثقيف وتعريف البيئة المحيطة بالمصاب من الأهل وبيئة العمل بمرض التصلب المتعدد وأعراضه، ويكون بواقع 4 لقاءات في السنة، وبرنامج بسمة أرفى الذي تشرف عليه العضوة وفاء الشمري، وهو برنامج اجتماعي يهدف إلى زيارة المصابين بمرض التصلب المتعدد الجدد في منازلهم ودعمهم نفسياً ومعنوياً بواقع مرتين في الشهر، وتزداد حسب الحاجة ويقام بواقع أربع مرات في السنة.
كذلك برنامج إفطار صائم وهو برنامج خيري يهدف إلى تفطير صائم من خلال مشاركة الأجر مع جمعية ود الخيرية، ويكون مرة في السنة، وبرنامج fun day وهو برنامج ترفيهي يهدف إلى إدخال الفرحة والسرور لمرضى التصلب المتعدد وذويهم، تشرف عليه العضوة أ. حنان محمود ويشمل فقرات ترفيهية للمرضى ومشاركة مختص بمرض التصلب المتعدد لإعطائهم نصائح واستشارات حول مرض التصلب المتعدد وأعراضه، إلى جانب برنامج سفراء أرفى تشرف عليه العضوة وفاء العتيبي وهو بالتعاون مع مركز الأميرة جواهر مركز مشاعل الخير بالدمام والذي يهدف للتعريف بالمرض والتوعية به في المدارس، وملتقى اتحادنا دعم والذي يشرف عليه العضو المهندس فلاح الهاجري ويأتي تزامناً مع الاحتفال باليوم العالمي للتصلب المتعدد، ويهدف للتوعية بالمرض وأعراضه ويشمل جلسات حواريه ودورات تدريبية وعيادات استشارية متنوعة و26 ركنا لجهات حكومية وخاصة ذات العلاقة بمرض التصلب المتعدد مع برنامج ترفيهي ويكون بواقع مرة في السنة.
وبين فيصل المانع مدير مواقع التواصل الاجتماعي أن المجموعة في مدينة الرياض أقامت عدة برامج لخدمة مرضى التصلب المتعدد فيها منها: حياتي تفاؤل والذي يهتم بالجانب الاجتماعي من خلال تبادل الخبرات والعمل على رفع معنويات مرضى التصلب المتعدد والتركيز على الإيجابية ونشر التفاؤل، من خلال دعوة عدد من المتحدثين والمحاضرين ذوي الخبرة وأصحاب التجارب الناجحة للمشاركة فيه، ومن أهم أهداف البرنامج نشر الإيجابية بين المرضى وتقليص المسافة بينهم وبين أفراد المجتمع ونشر التفاؤل بأكثر من نسخة وبرنامج الجلسة الرمضانية، سفراء أرفى، والذي يهدف للتوعية بالمرض وأعراضه في المدارس والمشاركة بفعاليات مختلفة في اليوم العالمي للإعاقة واليوم العالمي للتصلب.
وبين المهندس فلاح الهاجري في جدة أنه تم تنظيم عدة فعاليات أبرزها: حياتي تفاؤل لأكثر من مرة، ويهتم البرنامج بالجانب الاجتماعي من خلال تبادل الخبرات والعمل على رفع معنويات مرضى التصلب المتعدد والتركيز على الإيجابية ونشر التفاؤل من خلال دعوة عدد من المتحدثين والمحاضرين ذوي الخبرة وأصحاب التجارب الناجحة للمشاركة فيه ومن أهم أهداف البرنامج نشر الإيجابية بين المرضى وتقليص المسافة بينهم وبين أفراد المجتمع ونشر التفاؤل وذواتنا هدفنا وهو برنامج تدريبي لمدة ثلاثة أيام ويحصل المشاركون على شهادات تدريبية معتمدة، وبرنامج دعمكم قوتي وهو برنامج توعوي يهدف إلى تثقيف وتعريف البيئة المحيطة بالمصاب من الأهل وبيئة العمل ويكون بواقع 4 لقاءات في السنة وغيرها من البرامج لخدمة المرضى والتعريف بالمرض. وأضاف المهندس فلاح الهاجري: إنه تمت اقامة شراكات مجتمعية لخدمة مرضى التصلب المتعدد وتقديم برامج خاصة لهم كمستشفى قوى الأمن بالرياض ومستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام، جمعية ود الخيرية، مركز مشاعل الخير، مركزالأمير سلطان للتأهيل الشامل وغيرها من الجهات ونظمت حوالي أكثر من 30 فعالية لخدمة المرضى وأسرهم والمساهمة في نشر الوعي بمرض التصلب المتعدد وأعراضه والجمعية مستمرة في إقامة هذه البرامج وغيرها لمساعدة المرضى وأسرهم على التعايش مع المرض والمشاركة في بناء الوطن كونهم أعضاء فاعلين في المجتمع، وبفضل من الله نجحت المجموعة في الانتشار على مستوى المملكة خلال فترة وجيزة في الدمام وجدة والرياض وحائل وشاركت مؤخراً في مؤتمر الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعلاج وأبحاث التصلب وغيره.
يذكر أن الجمعية تهدف إلى تقديم الخدمات التي تحتاجها منطقتها دون أن يكون هدفها الحصول على الربح المادي، وتشمل أهداف الجمعية تعريف المجتمع المحلي بالمرض وأعراضه وتدريب وتأهيل المرضى وأهاليهم للتعايش بإيجابية مع المرض، إضافة إلى تحسين نوعية حياة المرضى وعائلاتهم من خلال البرامج والأنشطة، كما تهدف الجمعية إلى دعم المرضى الموهوبين والمبتكرين ورعايتهم.
مشاركون في الجلسات
جانب من إحدى المحاضرات


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.