نيابةً عن خادم الحرمين وولي العهد.. نائب وزير الخارجية يشارك في حفل مراسم تنصيب رئيس السلفادور    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    روبوتات تلعب كرة القدم!    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    نجوم «MBC TALENT» ينجحون في مهرجان الخليج..    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مركز الملك سلمان للإغاثة: دعم القطاع الصحي في الأراضي اليمنية أولوية
أكثر من 30 ألف نازح في وازعية تعز وسيول جارفة تقتل 13 يمنيا
نشر في اليوم يوم 15 - 04 - 2016

أكد ماهر الحضراوي المدير التنفيذي لمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، أن لدعم القطاع الصحي في الأراضي اليمنية اولوية اولى لرؤية المركز في الجانب الصحي، مشيرا إلى ان الوضع الصحي في اليمن يتطلب نقل المصابين إلى خارج اليمن.
ونوه إلى وجود لجنة عمل لتنمية اليمن، ستبدأ عملها من داخل الأرضي اليمنية بعد هدوء الأوضاع في اليمن عبر الصندوق السعودي للتنمية الذي يعتبر المسؤول عن ذلك بدعم المركز مستقبلا.
وأوضح الحضراوي خلال توقيع اتفاقية مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية مع مستشفى الروضة بمحافظة تعز والذي يعتبر أحد مستشفيات القطاع الخاص وذلك في مقر المركز بالرياض أمس، أن الحكومة الشرعية وقوات التحالف دعمت العمل الانساني في اليمن بشكل كبير خلال الفترة الماضية، وكان لها الأثر في أن تصل تلك الأعمال الانسانية إلى المحتاجين، ورغم صعوبة الظروف في اليمن إلا أن الأعمال لم تتوقف ومستمرة.
وقال الحضراوي: «دعم مركز الملك سلمان الإغاثي شمل عدة محاور من أهمها دعم برامج منظمات الأمم المتحدة بمبلغ 55 مليون دولار عبر اتفاقيتين، والعديد من البرامج سواء كانت عبر دعم القطاع الخاص للاستمرار في تقديم الخدمات الصحية للمحتاجين من أبناء الشعب اليمني، وكذلك علاج المرضى والجرحى والمصابين داخل المملكة وفي بعض الدول العربية من خلال التعاون القائم مع جمعيات الهلال الأحمر في تلك الدول».
وأشار المدير التنفيذي لمركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية إلى أن الدعم لم يتوقف على جانب معين وإنما على كافة الأصعدة وفي كل المجالات من الغذاء والايواء والحماية وبكل انواع المساعدات الانسانية، ولا يقتصر الدعم على المناطق المحررة في اليمن فقط، فقد شملت الخطة 22 محافظة وكانت تقدم المساعدات حتى المحافظات التي تقع تحت سطرة الميليشيات الحوثية، من خلال منظمات الامم المتحدة، وأي أماكن يمكن أن تصلها المساعدات من المركز سيتم الايصال لها وفقا للمنهج وللرؤية التي رسمها المركز.
من جهته بين وزير الصحة اليمني الدكتور ناصر باعوم، ان الجهود قائمة الآن في 3 مستشفيات رئيسية الأول مستشفى الثورة في تعز، حيث سنقوم قريبا بتجهيز قسم العظام والطوارئ لاستقبال الحالات، لافتا إلى أن العمل قائم على إعادة تأهيل مستشفى خليفة بالتربة عبر خطة متكاملة تم اعدادها بعد انتهاء الحرب في محافظة تعز، لإعادة تأهيل ثلاثة المستشفيات ولتقدم الخدمات للمحتاجين بكامل طاقتها الاستيعابية.
وأضاف: هناك مستشفى الجمهورية طاقته الاستيعابية 500 سرير وما يعمل به الان 200 سرير وبنفس العدد في مستشفى خليفة، مبينا أن مشكلة القطاع الصحي في اليمن تتمحور في نزوح الكادر الطبي نتيجة للحرب ومعظم الكادر الطبي خرج من اليمن أو ذهب إلى المدن الكبيرة، إضافة إلى ذلك شح الامكانيات من خلال فرض الحصار على تعز، وتدمير جزء كبير من البنية التحيتية للمستشفيات، الان بدأت الأمور تتحسن كثيرا بعد فك الحصار عن تعز.
ونوه وزير الصحة اليمني إلى أن هناك مشروعا تم تقديمه لمركز الملك سلمان الاغاثي عن حمى الضنك يبدأ تنفيذه خلال الفترة المقبلة، والذي يعتبر أهم علاج منه الوقاية، إضافة إلى ردم مستنقعات المياه.
أمطار اليمن
على صعيد آخر، شهدت محافظات اليمن امطارا وسيولا جارفة اجتاحت كل مناطق البلاد من عمران شمالا الى عدن جنوبا ومن حضرموت شرقا الى الحديدة غربا ادت الى مقتل 13 شخصا في محافظات حجة وعمران والحديدة وتعز، واصابة اخرين حسب الاحصاءات الاولية لمراكز طبية ومصادر محلية تواصلت معها «اليوم».
وبدأت الامطار شمالا قبل مغرب الاربعاء في محافظة عمران وتوسعت حتى وصلت محافظة حجة والمحويت بينما شهدت تعز ليلا امطارا وسيولا غير مسبوقة استمرت من الساعة الواحدة ليلا حتى السادسة صباحا.
ووصلت الامطار جنوبا لمحافظة عدن صباح الخميس وحضرموت شرقا ظهر الخميس والحديدة غربا في ذات التوقيت لتخلف خسائر كبيرة في الاراضي الزراعية والمحلات التجارية والمواشي والممتلكات الخاصة والعامة.
وفي محافظة الحديدة التي تعد مصبا للسيول القادمة من محافظات الشمال قالت مصادر محلية ان السيول تحاصر قرى على طول خط السيول، بينما المؤسسات المختصة بمواجهة الكوارث والتي تسيطر عليها الميليشيات، مشلولة، ولم تقدم اي دعم او اسناد او حتى محاولة ابلاغ السكان بتجنب ممرات السيول قبل وصولها.
واكتفت الميليشيات الانقلابية التي تحتل المؤسسات الحكومية بنشر رقم هاتف على شاشة قنواتهم التلفزيونية لتلقي البلاغات وهي بدورها تقوم بتحويل البلاغات الى شريط اخباري في تصرف كشف عن همجية هذه الميليشيات واستخفافها بأرواح الضحايا.
وحذر نشطاء ومنظمات انسانية من كارثة انسانية تشهدها مديرية الوازعية جنوب غرب تعز حيث شردت الميليشيات 30 ألف شخص من قراهم يتواجد غالبيتهم في مناطق غير امنة معرضة للامطار والسيول.
وذكرت تقارير حقوقية ان الميليشيات التي اجتاحت الوازعية قبل اسبوع قتلت 100 مدني واختطفت 50 آخرين وشردت اكثر من 30 ألفا من سكان المديرية الى الجبال والوديان ومحافطات لحج وعدن ومناطق الحجرية في تعز وسط صمت من قبل منظمات الامم المتحدة والمنظمات الدولية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.