فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    في الشباك    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حرم أمير الشرقية تُدشن فعاليات «العتمة الحساوية»
بشراكة إعلامية مع اليوم
نشر في اليوم يوم 23 - 01 - 2016

وسط حضور نسائي كبير، دشنت رئيسة مجلس الشرقية للمسؤولية الاجتماعية الأميرة عبير بنت فيصل بن تركي آل سعود حرم أمير المنطقة الشرقية، فعاليات العتمة الحساوية، بحضور صاحبة السمو الملكي الأميرة الجوهرة بنت نايف، وحرم محافظ الاحساء الأميرة العنود آل شيخ مساء أمس الجمعة والتي تنظمها جمعية فتاة الأحساء التنموية الخيرية، ويستمر لمدة يومين، في منتزه الملك عبدالله البيئي في القرية التراثية.
وتأتي رعاية الأميرة عبير بنت فيصل آل سعود لفعاليات العتمة الحساوية التي تقام بشراكة إعلامية مع «اليوم»؛ حرصاً من سموها على دعم وتعزيز فعاليات الأحساء التراثية، وتشجيع المرأة وتفعيلاً للدور الهام الذي تقوم به المرأة السعودية في مختلف النشاطات بالمملكة مبدية إعجابها بالفعاليات القائمة التي تحكي تراث الآباء والأجداد.
وأكدت رئيس مجلس إدارة الجمعية لطيفة العفالق ل"اليوم" أن تدشين الفعاليات يأتي من حرص الجمعية على تعزيز السياحة الداخلية، مبينة أن الفعاليات تركز على الجانب التراثي الأحسائي من حيث الأسواق الشعبية بدكاكينها التي تتنوع فيها الأنشطة الحرفية، والأمسيات الشعرية.
وأضافت تحتضن الفعاليات 40 أسرة منتجة؛ لأن المرأة السعودية أثبتت جدارتها في عالم الاقتصاد، كما أن المعرض يمثل دعما للأسر المنتجة، وتطوير المرأة السعودية في كافة المجالات وخدمة سيدات المجتمع، بالإضافة إلى توعية المجتمع بحقوق المرأة والطفل، ونشر ثقافة العمل التطوعي واستقطاب سيدات الأعمال.
وأبانت العفالق أن تسمية الأمسية ب"العتمة الحساوية" يأتي تأكيدا لمصطلح "العتمة" المتعارف عليها عند أهالي الاحساء، وهي الفترة ما بعد صلاة العشاء حتى قبيل منتصف الليل، وتحظى بأهمية كبيرة عند الأحسائيين.
وأشارت إلى أن الفعاليات تتضمن تكريم 14 أديباً، وتسليم الدروع التذكارية للأدباء المحتفى بهم، عن طريق زوجات وأخوات الأدباء المتواجدين في المعرض، وهم الدكتور غازي بن عبدالرحمن القصيبي، المؤرخ الشيخ محمد عبدالله العبدالقادر، العلامة الشيخ محمد عبدالله آل ملحم، الدكتور راشد عبدالعزيز المبارك، الشاعر يوسف عبداللطيف أبو سعد، الدكتور سعد عبدالرحمن الناجم، الشاعر مبارك إبراهيم بوبشيت، الدكتور محمد أحمد الدوغان، الشاعر جاسم محمد الصحيح، الدكتور خالد سعود الحليبي، الدكتور سامي عبداللطيف الجمعان، الشاعر حيدر جواد العبدالله، الشاعر ناجي داوود الحرز، الشاعر صلاح عبدالله بن هندي، بالإضافة إلى تكريم خمسة منتديات أدبية وثقافية في المحافظة، وهي منتدى أحمدية آل الشيخ مبارك، منتدى أبوخمسين الثقافي، منتدى ينابيع هجرية، منتدى رباط الملأ، منتدى مدرسة العبداللطيف الشرعية العلمية.
وتتضمن الفعاليات عدداً من القاعات، منها القاعة الأدبية "سوق المشقر" الثقافي، ويشهد عروضا مرئية ومسرحية لقصائد ومعلقات شعرية لشعراء أرض هجر في عصري الجاهلية وصدر الإسلام، وتدريب طالبات في المرحلة الثانوية لأداء عروض تلك القصائد والمعلقات، ويتقمصن بلباسهن عصري الجاهلية وصدر الإسلام. بالإضافة إلى قاعة الفلكلور الشعبي، والتي احتضنت الفنون الشعبية قديماً في الأحساء، ومن أبرزها العرس الأحسائي، إلى جانب قاعة سوق القيصرية وتضمنت مجموعة من الأسر المنتجة في الجمعية، وهن يعرضن منتجاتهن الشعبية والتقليدية وتسويقها من خلال دكاكين شعبية. بالإضافة إلى قاعة الألعاب الشعبية وفيها عروض لمقارنة بين الألعاب الإلكترونية الحديثة والألعاب الشعبية القديمة.
الجدير بالذكر أن الفعاليات نفذت لتغطية تكاليف برنامج الرعاية المنزلية الشخصية لتدريب وتأهيل 40 فتاة على رعاية المسنين والمرضى وذوي الإعاقة داخل منازلهن بالتعاون مع جامعة الملك سعود للعلوم الطبية بالحرس الوطني، حيث تبلغ تكلفة الطالبة الواحدة 9700 ريال.
طفلة تشارك ب «العتمة الحساوية»
سيدة تقوم بعمل «اللومي» الحساوي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.