محافظ الأحساء يستقبل سفير باكستان لدى المملكة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان .. الأربعاء    عاجل .. بيان بشأن نتيجة انتخابات الغرفة التجارية بالرياض    ساوثجيت يرد على شائعات انتقاله لقيادة مانشستر يونايتد    الشؤون الدينية تعزز من خططها الاستباقية لموسم حج 1445ه    غيابات الهلال أمام النصر في ديربي الرياض    اعتماد الإستراتيجية العربية للأمن المائي في المنطقة العربية    الكويت ترفع سعر خام التصدير لآسيا لشهر يونيو    سيفول رحمات: مبادرة طريق مكة سهلت رحلة الحاج    تحت رعاية ولي العهد«سدايا» تنظم القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    انطلاق الاختبارات الوطنية "نافس" في جميع مدارس المملكة للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة    بنك التصدير والاستيراد السعودي يوقّع اتفاقيتين لتمكين الصادرات السعودية غير النفطية    جامعة طيبة تحتفل بتخريج الدفعة العشرون من طلابها    ‫ وزير التعليم يتفقد مدارس الحدود الشمالية ومشاريع جامعة الشمالية    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من إندونيسيا    300 طالب يشاركون بحلول رقمية إبداعية في "برمجاثون"    "البنك الإسلامي" يجمع 2 مليار دولار    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف.. السعودية تطلق خارطة طريق الطيران    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    تحسينات جديدة في WhatsApp    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تكريم 14 أديبا في محفل نسائي بالأحساء
نشر في الوطن يوم 20 - 01 - 2016

تشهد حرم أمير المنطقة الشرقية الأميرة عبير بنت فيصل بن تركي آل سعود، مساء الجمعة المقبل، حفل تكريم 14 أديباً في محفل نسائي، حمل عنوان "العتمة الحساوية"، وذلك في القرية التراثية بمتنزه الملك عبدالله البيئي جنوب الهفوف، بتنظيم من جمعية فتاة الأحساء التنموية الخيرية. وتتولى حرم أمير المنطقة الشرقية، تسليم الدروع التذكارية للأدباء المحتفى بهم، عن طريق تسلمها من زوجات أو أخوات الأدباء.
وكشفت رئيسة مجلس إدارة الجمعية المشرفة على الأمسية لطيفة العفالق، خلال المؤتمر الصحفي مساء أول من أمس في القرية التراثية، أن موقع الأمسية سيشهد تنفيذ 5 قاعات رئيسية.
الأدباء المحتفى بهم
الدكتور غازي بن عبدالرحمن القصيبي
المؤرخ الشيخ محمد عبدالله العبدالقادر
العلامة الشيخ محمد عبدالله آل ملحم
الدكتور راشد عبدالعزيز المبارك
الشاعر يوسف عبداللطيف أبو سعد
الدكتور سعد عبدالرحمن الناجم
الشاعر مبارك إبراهيم بوبشيت
الدكتور محمد أحمد الدوغان
الشاعر جاسم محمد الصحيح
الدكتور خالد سعود الحليبي
الدكتور سامي عبداللطيف الجمعان
الشاعر حيدر جواد العبدالله
الشاعر ناجي داوود الحرز
الشاعر صلاح عبدالله بن هندي

القاعات الرئيسية
1 - القاعة الأدبية "سوق المشقر" الثقافي، وستشهد تنفيذ عروض مرئية ومسرحية لقصائد ومعلقات شعرية لشعراء أرض هجر في عصري الجاهلية وصدر الإسلام، ومن بينهم الشعراء: طرفة ابن العبد، وابن المقرب، والمتلمس، والجارود العبدي، وجرى تدريب طالبات في المرحلة الثانوية لأداء عروض تلك القصائد والمعلقات، ويتقمصن بلباسهن عصري الجاهلية وصدر الإسلام.
2 - قاعة الفلكلور الشعبي، وفيها كافة تفصيل الفنون الشعبية قديماً في الأحساء، ومن أبرزها العرس الأحسائي.
3 - قاعة سوق القيصرية: وستضم مجموعة من الأسر المنتجة في الجمعية، وهن يعرض منتجاتهن الشعبية والتقليدية وتسويقها من خلال دكاكين شعبية.
4 - قاعة الألعاب الشعبية: وفيها عرض مقارنة بين الألعاب الإلكترونية الحديثة والألعاب الشعبية القديمة، وإبراز أهمية الألعاب القديمة في النشاط والحيوية.
5 - قاعة المدرسة النورانية والأميرية "الأولى"، التي أسهمت في تخريج العديد من الأدباء والمثقفين.
وعزت العفالق تسمية الأمسية ب"العتمة الحساوية"، إلى تأكيد مصطلح "العتمة" في الأحساء، وهي الفترة ما بعد صلاة العشاء حتى قبيل منتصف الليل، وكانت هذه الفترة تحظى بأهمية كبيرة عند الأحسائيين في الاجتماع والمحافل المختلفة، وهو الوقت الفعلي للأمسية على مدى يومين "الجمعة، والسبت" المقبلين، مبينة أن الأمسية، هدفت لتشجيع المرأة على تطويرها حرفياً، وتوثيق التواصل لإحياء التراث والحفاظ على تقاليد الأحساء من الاندثار، والتعريف بالموروث الشعبي عن طريق عرض الحرف الشعبية، وتوعية المجتمع بحقوق المرأة والطفل، ونشر ثقافة العمل التطوعي واستقطاب سيدات الأعمال، مؤكدة أنه تم توجيه الدعوة للحضور وفود نسائية رفيعة المستوى من مختلف مناطق ومحافظات المملكة، بجانب زوجات السفراء والدبلوماسيين في المملكة.
تكريم 5 منتديات
أبانت العفالق أن الأمسية، ستشهد كذلك تكريم نحو 5 منتديات أدبية وثقافية في المحافظة، وهي:
1 - منتدى أحمدية آل الشيخ مبارك
2 - منتدى أبوخمسين الثقافي
3 - منتدى ينابيع هجرية
4 - منتدى رباط الملأ
5 - منتدى مدرسة العبداللطيف الشرعية العلمية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.