وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المقاومة اليمنية تدخل عاصمة الجوف والميليشيات تتقهقر
الاتفاق في جنيف على ممرات للمساعدات الإنسانية يصطدم بعراقيل الميليشيات
نشر في اليوم يوم 19 - 12 - 2015

في الوقت الذي انسحب فيه الحوثيون من مدينة الحزم عاصمة محافظة الجوف، واعترفوا بخسارة مواقع استراتيجية، اصطدم اتفاق الأطراف اليمنية في سويسرا على فتح ممرات لإيصال المساعدات الإنسانية إلى المتضررين في تعز بعراقيل وضعتها ميليشيات الحوثي وصالح حالت دون وصولها، وجددت ميليشيات الحوثي والمخلوع صالح خروقاتها للهدنة على عدة جبهات، رغم استمرار المحادثات في سويسرا، وسيطرت المقاومة الشعبية اليمنية على معظم المواقع داخل معسكر اللبنات في محافظة الجوف، كما تمكنت من السيطرة على معسكر ماس الإستراتيجي بمنطقة الجدعان شمال محافظة مأرب، وعلى وادي حلحلة، جنوب محافظة الجوف، وعلى مدينة حرض التي تخضع للمتمردين الحوثيين شمال غرب البلاد، وتشهد مديرية نهم شرق صنعاء مواجهات عنيفة بين الجيش والمقاومة من جهة والمتمردين من جهة أخرى، وهي الأولى عقب سيطرة الجيش والمقاومة على مفرق الجوف آخر معقل للحوثيين بمديرية مجزر شمال مأرب.
المقاومة تتمدد والميليشيات تخسر
وفي التفاصيل، اعترف الحوثيون، فجر امس الجمعة، بخسارة مواقع مختلفة بعدد من المحافظات اليمنية، لصالح القوات الموالية للرئيس "عبدربه منصور هادي"، والتحالف العربي، ودعوا أنصارهم للجهوزية ومضاعفة الصمود.
ودعا رئيس المجلس السياسي للحوثيين "صالح الصماد"، في بيان أنصارهم إلى "الاستمرار في جهوزيتهم، ومضاعفة الصمود والثبات والتحلي بأعلى درجات الوعي حتى يقضى الله أمراً كان مفعولاً"، حسب قوله.
معسكر اللبنات
وأوضحت مصادر محلية أن السيطرة على معسكر اللبنات في محافظة الجوف تمت بعد معارك عنيفة بين المقاومة والجيش الوطني من جهة، والحوثيين والقوات الموالية للرئيس المخلوع علي عبد الله صالح، من جهة أخرى.
وتمكنت المقاومة خلال المعارك من تدمير عشرات الآليات العسكرية، كما أسرت عشرات من الحوثيين. وقالت مصادر في المقاومة إنها تقدمت بعد ذلك نحو محافظة الجوف شمالاً وباتجاه منطقة (فرضة نهم) التابعة لمحافظة صنعاء غربا لتشديد الخناق على العاصمة اليمنية.
من جهتها، نقلت وكالة الأناضول عن مصادر في المقاومة الشعبية بمحافظة مأرب أن معارك عنيفة دارت اليومين الماضيين، أسفرت عن السيطرة على معسكر ماس في مديرية مجزر غربي المحافظة.
ويتخذ الحوثيون من معسكر ماس التابع للحرس الجمهوري نقطة انطلاق نحو جبهات القتال في محافظة مأرب، وتدور معارك منذ أشهر بين المقاومة والحوثيين في محيط المعسكر بهدف استعادته.
وأكد المصدر أن المقاومة سيطرت على جميع النقاط والمواقع التي يتمركز فيها الحوثيون في المنطقة، ومن بينها "نقطة الجميدر" ونقطة "حلحلان"، مشيرا إلى أن قتلى وجرحى من الطرفين سقطوا خلال المعارك.
قصف عنيف
وفي مدينة تعز، تعرضت منطقتا الدحي وجبل صبر تعرضتا إلى قصف عنيف من مليشيا الحوثي وقوات صالح، مشيرا إلى أن مدينة تعز تعيش أجواء حرب بامتياز.
وأضاف البكاري إن اشتباكات درات في منطقة المسراخ خارج المدينة، بعد خرق مليشيات الحوثي الهدنة في محاولة منها للتقدم باتجاه منطقة الأقروض.
وفي تعز تمكنت المقاومة والجيش الوطني من فرض سيطرتهم على منطقة بير عقبة القريبة من مركز مديرية المسراخ بعد مواجهات عنيفة مع المتمردين. وتعرض حي الدحي في تعز لقصف عشوائي سقط على إثره طفل وإصابة العشرات من المدنيين.
منع إدخال المساعدات لتعز
وأكد ائتلاف من منظمات الإغاثة الإنسانية في اليمن استمرار المليشيات الحوثية بمنع إدخال المساعدات الغذائية والطبية التابعة للأمم المتحدة إلى مدينة تعز.
وأعرب ائتلاف الإغاثة الإنسانية بمدينة تعز في بيان أصدره امس عن استغرابه من مضامين البيان الذي أصدرته الأمم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانية لديها جيمي ماكغولدريك بشأن وصول تلك المساعدات إلى الأحياء السكنية في المدينة.
وأكد البيان وفق ما نشرته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية أن تلك المساعدات مازالت خارج المدينة وخزنت من قبل برنامج الغذاء العالمي في مناطق غير معلومة.
ودعا البيان المنظمات الدولية إلى إرسال مراقبين على الأرض للتأكد من ذلك، وزيارة الأماكن التي تعاني من نقص حاد في المواد الضرورية، وإيجاد ممر آمن لدخول المساعدات.
محاولة اغتيال
وأحبطت الشرطة في محافظة شبوة جنوب اليمن محاولة اغتيال استهدفت المحافظ عبدالله علي النسي، الموالي للسلطات الشرعية.
وأوضح مصدر محلي مسؤول في تصريح بثته امس وكالة الأنباء اليمنية الرسمية، أن الشرطة تمكنت من تفكيك العبوة التي زرعها مسلحون مجهولون أمام البوابة الرئيسة لمنزل المحافظ في مدينة عتق عاصمة المحافظة.
وبين المصدر أن العبوة صممت على شكل قالب طوب من النوع المستخدم في البناء وهي شديدة الانفجار، مشيرا إلى أن العملية تهدف في الأساس إلى إرباك مشهد عودة الحياة للمحافظة وتطبيع مختلف الأوضاع فيها وإرباك جهود قيادتها وأجهزتها الأمنية والتوجيهات الرامية لإرساء دعائم الأمن والاستقرار.
سياسيا، تلقى الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية اليمنية اتصالا هاتفيا من وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط توبياس اولوود.
وذكرت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية أن الجانبين بحثا خلال الاتصال الذي جرى الليلة قبل الماضية سير المشاورات التي يجريها وفد الحكومة الشرعية مع وفد مليشيا الحوثي وصالح الانقلابية في سويسرا.
وأكد هادي صدق نوايا الحكومة الشرعية لتجاوز الأزمة الحالية التي تمر بها اليمن وفق المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني الشامل ومؤتمر الرياض وتنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216.
من جانبه أشاد وزير الدولة البريطاني بتوجيهات الرئيس اليمني بوقف إطلاق النار، مؤكدا وقوف بلاده إلى جانب أمن واستقرار ووحدة اليمن وشرعيته الدستورية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.