"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزير خارجية المملكة : نراقب ماذا ستفعل ايران ب «أموال رفع العقوبات»
نشر في اليوم يوم 20 - 10 - 2015

قال وزير الخارجية عادل الجبير في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الألماني فرانك فالتر شتاينماير : إن المملكة "تراقب تطبيق إيران بنود الاتفاق النووي، وكيف ستتعامل مع المبالغ التي ستحصل عليها (بعد رفع العقوبات)؟ وكيف ستتعامل مع جيرانها في المنطقة؟ ومن ثم نقيّم كيف يكون هناك تطور في العلاقات بين البلدين".
وطالب وزير خارجية المملكة إيران بسحب قواتها وميليشيات حزب الله من سوريا والتوقف عن مد بشار الأسد بالسلاح.
وقال : "لن تلعب (ايران) دورا في العملية السلمية في سوريا، ما لم توقف دعمها العسكري للأسد".
وتابع : "إيران الآن دولة مقاتلة ودولة محتلة لأرض عربية هي سوريا .. نأمل أن تغير إيران أساليبها وتبتعد عن تدخلاتها في شؤون دول المنطقة، سواء في لبنان أو سوريا أو العراق أو اليمن، فمن الصعب أن يكون هناك علاقات إيجابية (بين المملكة وإيران) إذا كان هناك عدوان مستمر تجاه السعودية وشعبها".
وقال : "نرحب بأي محاولات ايرانية لتحسين العلاقات مع دول الجوار، وهي كشفت مرارا انها ليست معنية بعلاقات حسن الجوار".
وأضاف : "نحن حريصون على التصدي لأي تحركات إيرانية، وسنقوم بكل ما لدينا من قوة سياسية واقتصادية وعسكرية لحماية أراضينا وشعبنا من أي عدوان أو تدخلات".
وأشار إلى آخر التدخلات الإيرانية الذي كان منذ أسبوع "عندما تم القبض على سفينة محملة بالسلاح حاولت إيران إرسالها إلى الحوثيين في اليمن".
ونوه الجبير الى أن المملكة تعتقد أنه يجب على الأسد أن يتنحى ما إن تتشكل هيئة انتقالية بما يتفق مع محادثات جنيف للسلام عام 2012، و"بعد تشكيل هذه الهيئة على الأسد أن يتنحى، لو كانت شهرا أو شهرين أو ثلاثة أو أقل، هذا ليس مهما، لكن لا دور للأسد في مستقبل سوريا".
وأشار الى أنه "قيل من ناحية أخرى إن بشار يجب أن يبقى حتى تعقد الانتخابات ويشارك في الانتخابات (لكن) لا مستقبل لمثل هذه الخيارات".
وأردف الجبير قائلا : "يجب العمل وفق مبادئ جنيف 1 بسوريا وانشاء هيئة انتقالية ودستور جديد، حيث إن دور الهيئة الانتقالية المرتقبة في سوريا ينتهي برحيل الأسد الذي لا دور له مستقبلا".
من جانبه، قال شتاينماير : هناك تطور في القضية اليمنية, يتمثّل في استئناف المباحاث في اليمن، مؤكدًا أهمية دفع إيران إلى أن تقوم بدور بناء في المنطقة, كما أن مسؤولية الدول الكبرى ينبغي ألا تنتهي مع توقيع الاتفاق بخصوص ملف إيران النووي.
ودعا الوزير الألماني الى ضرورة إنهاء القتال في سوريا, وإزالة التوتر في المنطقة, والأخذ بالحل السياسي, مشيرًا إلى أهمية أن تكون هناك حلول للتدخل الروسي في سوريا, مشددًا على أهمية التعاون بين واشنطن وموسكو لما فيه خدمة المنطقة, وتحقيق الأمن في سوريا.
وردا على سؤال حول ما اذا كان التدخل الروسي في سوريا عقد عملية التوصل الى حل قال وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير : "ما من شك في هذا، وكان ذلك أيضا ضمن الموضوعات التي بحثناها للتو، فالتدخل العسكري الروسي لم يجعل عملية البحث عن حل أيسر، لكن الصعوبات الاضافية يجب ألا تمنعنا - بأي حال - حتى لو بدا الأمر أصعب مما كان عليه قبل ثلاثة أو أربعة أسابيع مضت".
وحول إمكانية وجود دور للأسد في سوريا، قال شتاينماير : "الكل يعلم بأنه لا مستقبل لسوريا باستمرار بقاء بشار الأسد.
وقام وزير الخارجية الالماني بزيارة للمملكة في اطار جولته الشرق اوسطية التي بدأها في طهران، واعتبر أنه "من الصعب للغاية في الوقت الراهن، ردم الفجوة العميقة بين الرياض وطهران".
في هذه الأثناء، نقلت "سبوتنيك" الروسية للأنباء عن مصدر دبلوماسي بوزارة الخارجية الروسية أن وزراء خارجية روسيا سيرجي لافروف والولايات المتحدة جون كيري والسعودية عادل الجبير قد يعقدون لقاء ثلاثيا حول سوريا في فيينا خلال الأيام القليلة المقبلة.
وكان كيري قال خلال مؤتمر صحفي في مدريد : إنه ينوي بحث الموضوع السوري مع كبار المسؤولين الروس والسعوديين والأتراك والأردنيين خلال الأسبوع الجاري. وسارع دميتري بيسكوف السكرتير الصحفي للرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى الإعلان أن الحديث لا يدور عن احتمال بحث المسألة السورية مع كيري في موسكو على أعلى المستويات، مضيفا أن الخارجية الروسية تدرس الفكرة المطروحة من قبل كيري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.