«الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    برشلونة يرتقي لوصافة الدوري الإسباني بهدفين في شباك سوسيداد    تعادل مثير لأستون فيلا مع ليفربول يقربه من دوري أبطال أوروبا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الصحة النباتية    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تحويل قنوات الري المكشوفة إلى مغلقة خلال 3 أعوام
د. فؤاد المبارك مدير عام هيئة الري والصرف في حوار ل اليوم:
نشر في اليوم يوم 08 - 10 - 2015

تسعى هيئة الري والصرف في الأحساء إلى العمل في تطوير البنية التحتية لمرافق المشروع تحقيقاً لأهدافها في ترشيد استخدام المياه وكذلك تطوير أعمال التشغيل والصيانة لتوزيع المياه، حيث قامت الهيئة بالبدء في تنفيذ مشاريع لاستبدال قنوات الري المكشوفة بأنابيب مغلقة لكامل الواحة وشرعت بتنفيذ العمل على مراحل بعد تقسيم الواحة إلى عدد من المناطق ومن المؤمل بعد الانتهاء من تنفيذ شبكة الخطوط وإنشاء محطات الضخ وتشغيلها أن يتم إزالة القنوات الخرسانية على مراحل مما يوفر مساحات الاحرام التي تتيح توسعة الطرق المجاورة وتسهل حركة مرور المزارعين والمستفيدين من هذه الطرق جاء ذلك في حوار "اليوم" مع مدير عام هيئة الري والصرف بالأحساء د. فؤاد بن أحمد المبارك.
* المياه الجوفية مصدر غير مستدام للري الزراعي وحذرت في وقت سابق من تناقص مستمر في مستوى مياه الآبار في واحة الأحساء التي تعد من أكبر المناطق الزراعية في المملكة، مشيراً إلى أن جودة المياه تدهورت بصورة كبيرة نظراً لارتفاع تركيز الملوحة لمستويات قياسية.. ماهو الوضع الان وماهي السبل العلاجية والوقائية لذلك؟
تعمل الهيئة على توفير مياه الري للحيازات الزراعية في واحة الأحساء واعتمد المشروع في بداية انطلاقه على المياه الجوفية بينما تعتمد الآن في الغالب على المصادر غير التقليدية في الري بنسبة 86% تشكل مياه الصرف الصحي المعالج ثلاثياً نسبة 60% منها وتتضمن استراتيجية الهيئة الاعتماد الكلي على مياه الري من المياه المعالجة ثلاثياً بعد اكتمال مشاريعها في هذا المجال وتحرص الهيئة على توفير مياه الري بالكمية والنوعية المناسبة لري المحاصيل الزراعية.
نظم المعلومات
-الهيئة أنشأت وحدة متكاملة لنظم المعلومات الجغرافية وجهزتها بأجهزة الحاسب الآلي والبرامج التخصصية في مجالات نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد.. ماهي الخدمة التي سيقدمها النظام؟
من المتوقع أن تقدم إدارة تقنية المعلومات ووحدة نظم المعلومات الجغرافية بعد اكتمال مشاريعها بيئة اساسية للتحول الالكتروني وتقديم خدمات مباشرة للمستفيدين من الجهات الحكومية والخاصة والمزارعين.
الأثر الإيجابي
* رغبة في تشجيع ودعم المزارعين على تطبيق نظم الري الحديثة فقد تم زيادة سعر شراء التمور من المزارعين لتكون ب 5 ريالات للكيلو الواحد من التمور المطبقة للري الحديث.. كيف ترون الأثر الايجابي وهل حقق الهدف المرجو منه؟
في عام 1428ه تم رفع سعر شراء التمور للمزارعين الموردين تمورهم للمصنع إلى (5) ريالات لمن يقوم بتطبيق أنظمة الري الحديثة وكانت نسبة الترشيد في هذا العام 12.77 % وقد تمت زيادة النسبة عاما بعد عام رغبة من المزارعين في الاستفادة من زيادة سعر شراء التمور حتى وصلت النسبة في عام 1435ه ( 2014 م ) الى ما يقارب 62 % وهذا دليل على أن رفع سعر شراء التمور حقق نتائج إيجابية انعكست على زيادة نسبة الترشيد لدى المزارعين في مختلف مناطق ومحافظات المملكة التي تورد تمورها للمصنع.
* مصنع تعبئة التمور.. حدثنا عن تطوره والاحصائيات والبرامج التي يدعمها؟
مصنع تعبئة التمور بالأحساء التابع لهيئة الري والصرف يدعم برنامج شراء التمور والذي بدأ منذ عام 1402ه وذلك بشراء كمية من التمور من المزارعين من مختلف مناطق المملكة بلغت في ذلك العام 8800 طن لصالح برنامج الغذاء العالمي وتقديم الإعانات الحكومية داخل وخارج المملكة وقد تمت زيادة هذه الكمية تدريجياً في سنوات لاحقة حتى وصلت الكمية التي يتم شراؤها من المزارعين 25 ألف طن يتم استلامها وتعبئتها في عبوات صحية مفرغة من الهواء بوزن (2) كلجم ومن ثم تخزينها في مستودعات مبردة لحين شحنها للجهات المستفيدة وهناك مشاريع تطويرية تمت في المصنع خلال السنوات السابقة ومنها:
* تحديث وتطوير خطوط الإنتاج حيث تم توريد وتركيب خطوط جديدة خاصة بالتنقية والتعقيم والغسيل والتجفيف مرتبطة بمكائن التفريغ الهوائي الحديثة الخاصة بتعبئة التمور في عبوات مفرغة من الهواء.
* رفع الطاقة الاستيعابية للتمور المستلمة والمنتجة وذلك بزيادة عدد المستودعات المبردة بالمصنع.
* تحديث غرف التبخير للتمور المستلمة إلى غرف حديثة تحت نظام التفريغ الهوائي لتتناسب مع الغاز الجديد وهو غاز الايثيل فورمات الذي يعتبر البديل عن الغاز الميثيل بروميد الذي تم إيقافه عام 2015م.
* تحديث وتطوير معظم مرافق المصنع المساندة والتي تدعم آلية الاستلام والإنتاج والشحن.
حلة جديدة
* مهرجان النخيل والتمور يظهر هذا الموسم بحلة جديدة.. حدثنا عن أثره على المزارع في التسويق لمنتجه الوطني؟
هناك أثر واضح وملموس على المزارع والمشتري فقد استطاع المهرجان أن يساهم في رفع الوعي لدى المزارعين بالاهتمام بالنخيل وطريقة جني التمور والفرز والتدريج مما ساعد على الحصول على أسعار أفضل وجودة أعلى للثمار.
* طالب منسوبو الهيئة بتشكيل لجنة من قبل وزارة الزراعة تنظر في البدلات المستحقة لمنسوبي هيئة الري والصرف وأن يكون تشكيلها عاجل وبشكل فوري.. ماذا حول ذلك وماهو دعمكم لمطالباتهم المشروعة؟
الهيئة دأبت منذ إنشائها بصرف مستحقات منسوبيها أولاً بأول وفق لائحتها الإدارية والمالية ووفق الضوابط والتعليمات الصادرة بهذا الشأن.. أما ما يتعلق بمطالب منسوبي الهيئة والخاص بالبدلات فإن الهيئة تنتظر عما ستفسر عنه نتائج دراسة اللجنة المشكلة بالأمر السامي الكريم رقم 5464/م/ب وتاريخ 20/4/1426ه والمشكلة لدراسة تباين المعاملات المالية بين موظفي الخدمة المدنية وزملائهم في المؤسسات والهيئات العامة حيث قضت الفقرة (خامساً) بأن يستمر موظفو المؤسسات والهيئات العامة والصناديق ذات اللوائح وسلالم الرواتب الخاصة بها على أوضاعهم الحالية حتى صدور اللائحة الموحدة وسلم الرواتب الملحق بها، وتعتبر الهيئة مؤسسة حكومية يطبق عليها اللائحة الموحدة حال صدورها بما فيها من بدلات ومميزات وفقاً للتعميم السامي.
الحفر العشوائي
* الحفر العشوائي.. هل تم القضاء عليه أم أن هناك من يمارس ذلك وكم قضية أحيلت للشرطة خلال الأعوام الخمسة وماهي العقوبات وفي أي حال يرخص بالحفر؟
الحفر العشوائي من اختصاص وزارة المياه ودور الهيئة يقتصر في مشاركة مندوب في أعمال لجنة الحفر العشوائي ولها جولات ميدانية على مدار الساعة في رصد وإيقاف الحفر ورفع تقارير إلى الجهة المختصة في وزارة المياه.
مراكز بحثية
* في الأحساء مراكز بحثية بين جامعة الملك فيصل ووزارة الزراعة.. هل تستفيدون من البحوث والدراسات وهل هناك عقود شراكة وأي الأبحاث طبقتم ونجحتم؟
الهيئة على اتصال دائم مع الجهات البحثية وتستفيد من نتائج البحوث والدراسات حيث تقوم بتوجيه وإرشاد المزارعين إلى تطبيق نتائج هذه الدراسات ويقوم المرشدون الزراعيون في الهيئة بدورهم في هذا الجانب من خلال الزيارات الميدانية الحقلية واللقاءات المتواصلة مع المزارعين.
* تتطلع الهيئة إلى تطوير وتحسين برامج الري بشكل أفضل بعد اكتمال تطوير بقية قنوات المشروع وتحويلها إلى أنابيب مغلقة.. تعليق سعادتكم مع التدليل بالتكاليف وتاريخ الانجاز النهائي؟
تقوم الهيئة حالياً بتطوير نظام نقل المياه لشبكة الري وذلك بتحويل قنوات الري المكشوفة إلى مغلقة بالإضافة إلى تطوير برامج الري والتحكم في توزيع المياه آلياً بواسطة نظام سكادا مع مرونة تقديم بدائل لبرامج جدولة الري لملائمة احتياجات المزارع، وقد تم الانتهاء من أحد القطاعات وتجربة برامج الري فيها حيث لاقت استحسان وقبول العاملين في مجال الري والمزارعين ومن المتوقع الانتهاء من كامل المشاريع الخاصة بالبنية التحتية للمشروع خلال الثلاث سنوات القادمة.
التواصل مع المزارعين
* تتعدد سبل التواصل مع المزارعين، ولعل ما يميز الهيئة هو تواصلها الميداني والمباشر مع المزارعين من خلال منسوبيها العاملين في مجال توزيع المياه ومعرفتهم لأصحاب المزارع.. ورغم ذلك هناك مزارعون لاتصلهم خدمة الري لحيازتهم الزراعية.. تعليق؟
تحرص الهيئة على تقديم أفضل الخدمات الزراعية للمستفيدين والتواصل معهم عبر تنفيذ العديد من البرامج الإرشادية ودعم المزارعين بالاستشارات الفنية وانتشار المكاتب الميدانية في الواحة لتسهيل إيصال الخدمات للمزارعين وخدمة الري متاحة لجميع المزارعين داخل نطاق المشروع بعد تقديم الأوراق الثبوتية المطلوبة لري مزارعهم.
* تستفيد الهيئة حالياً من المياه المعالجة الواردة من محطة محاسن في الأحساء التابعة لشركة أرامكو السعودية وماهي المصادر الأخرى الحالية والمستقبلية وماذا عن مشروع المياه المعالجة من مدينة الخبر ومتى يدشن؟
المصادر الحالية للمياه المعالجة ثلاثيا من داخل الاحساء هي محطات (الهفوف – العمران – العيون – محاسن) بطاقة إجمالية تصل إلى (150 ألف م3/اليوم) ومن المتوقع أن تزيد هذه الكمية مع التوسعات المتوقعة في المحطات المذكورة وتسعى الهيئة إلى دعم هذه المياه من محطة المعالجة الثلاثية في الخبر بطاقة إجمالية (200 ألف م3/اليوم) ومن المأمول الانتهاء من هذا المشروع العام القادم.
مصدات الرمال
-هناك تنسيق بين الهيئة وأرامكو السعودية لتغذية مشروع تشجير مصدات الرمال على طريق بقيق الظهران بالمياه من الخط الناقل للمياه المعالجة من الخبر.. حدثنا عن ذلك.
قامت ارامكو السعودية بدراسة مشروع التشجير وبعدالتنسيق مع وزارة النقل تم التعاقد مع أحد المقاولين المتخصصين في البدء بزراعة الأشجار كمصدات للرياح لمسافة 32 كيلو مترا تبدأ من كوبري بقيق شمالا في اتجاه الظهران وسيتم استخدام مياه الآبار السطحية للري على المدى القصير لحين استكمال مشروع نقل مياه الخبر والبدء بالاستفادة منه في الري على المدى الطويل، وبحسب دراسة المشروع فإن المسافة المراد زراعتها تقدر ب 32 كيلو مترا بواقع خمسة صفوف متوازية وقد قدرت الكمية اللازمة لري هذه الأشجار بمعدل 2500 م3/اليوم.
كما قامت الهيئة بالموافقة على تزويدهم بالكميات المشار إليها مباشرة من حوض الموازنة في محطة بقيق على أن تقوم ارامكو بتنفيذ محطة ضخ فرعية وخطوط تغذية مياه الري اللازمة لأغراض الري وذلك دون أن يتم إجراء أي ربط أو توصيلات على خط نقل المياه الرئيس من الخبر للأحساء.
أنابيب مغلقة
* من أبرز وأهم المشاريع الجاري تنفيذها حالياً من خلال المرحلة الأولى من تحويل قنوات الري والصرف المكشوفة إلى أنابيب مغلقة.. هل يستفاد من المساحات الى طرقات معبدة بين المدن والبلديات ومن يقوم بالسفلتة الهيئة أم وزارة النقل؟
الهيئة سعت إلى العمل في تطوير البنية التحتية لمرافق المشروع تحقيقاً لأهدافها في ترشيد استخدام المياه وكذلك تطوير أعمال التشغيل والصيانة لتوزيع المياه، وبناء على ذلك قامت الهيئة بالبدء في تنفيذ مشاريع لاستبدال قنوات الري المكشوفة إلى أنابيب مغلقة لكامل الواحة وشرعت بتنفيذ العمل على مراحل بعد تقسيم الواحة إلى عدد من المناطق ومن المؤمل بعد الانتهاء من تنفيذ شبكة الخطوط وإنشاء محطات الضخ وتشغيلها أن يتم إزالة القنوات الخرسانية على مراحل مما يوفر مساحات الاحرام تتيح توسعة الطرق المجاورة وتسهل حركة مرور المزارعين والمستفيدين من هذه الطرق بالإضافة إلى ماتقوم به من تغطية لاجزاء من المصارف الزراعية التي توفر مساحة إضافية للطرق المجاورة.
أما سفلتة الطرق فليست من اختصاصات الهيئة وقد قامت الهيئة بمخاطبة الإدارة العامة للطرق والنقل بالمنطقة الشرقية وإفادتهم بالمواقع التي اكتملت تغطيتها والمواقع الجاري العمل بها حتى يتم ضمها ضمن خطط مشاريع السفلتة المستقبلية لديهم.
* وجود عدة جسور خرسانية قارب عمرها الزمني على الانتهاء وأكدت التشققات خطورة تلك الجسور، ويتوقع سقوطها في وقت غير معلوم.. كم عددها ومن خلال الجولات الميدانية هل هناك اعادة تأهيل أو صيانة أو استبدال لها؟
تقوم الهيئة من خلال أجهزتها الفنية الميدانية بالصيانة الدورية لجميع منشآتها ويتم اجراء حصر للمواقع التي تحتاج إلى صيانة أو استبدال بصورة دورية والهيئة ترحب بأي ملاحظات أو بلاغات بشأن جميع مرافقها أو خدماتها.
-ماهي الكميات في موسم تذرية البرسيم والرز.. ويشكو المستفيدون أنه لاتوجد خدمات للفلاحين وأهمها قاعة استقبال وانتظار بمنافعها الادمية؟ تعليق؟
يتم تقديم الخدمة لتذرية البرسيم فقط بعدد يتراوح بين 200 – 250 مزارعا سنوياً وفي حدود الإمكانات المتاحة وتعتبر هذه الخدمة موسمية محددة خلال العام.
اما بخصوص ما يشكو منه المستفيدون من عدم تواجد خدمات للمزارعين وهي قاعات استقبال وانتظار بمنافعها فإن هذه الخدمة كانت سابقاً تتم خارج مقر الهيئة أما الآن فهي تتم في مقر الهيئة وجميع الخدمات قريبة من الموقع ومدة الانتظار قليلة.
-أوضحت الهيئة أن معظم قنوات ومصارف الري الصغيرة داخل الأحياء السكنية في القرى إلى وجود حيازات زراعية صغيرة قد لا يتجاوز مساحة بعضها الإجمالية 400 متر مربع.. ولكن الحال تغير وكيف ستعالج الهيئة ذلك؟
تقوم الهيئة حالياً بتحويل نظام الري المفتوح إلى أنابيب مغلقة وهذا سيعالج مرور قنوات الري المفتوحة خلال الأحياء السكنية لري الحيازات الزراعية بالإضافة إلى تغطية المصارف المجاورة للأحياء السكنية.
إزالة المخلفات
-إزالة ونقل المخلفات الزراعية في واحة الاحساء والمحافظات الزراعية التي تمتد اليها خدمات الهيئة.. كم حجم المخلفات التي تنقل سنوياً؟
تم خلال النصف الأول من هذا العام إزالة 181 ألف م3 من المخلفات الزراعية كما تم إزالة 6498 م3 من الانقاض و506 حيوانات نافقة من المنطقة التي تشرف عليها الهيئة.
والهيئة حريصة كل الحرص على نظافة الواحة والمحافظة على البيئة الزراعية وتتمنى من جميع المزارعين والمواطنين المساهمة معها برمي المخلفات الزراعية في الأماكن المخصصة لها وقد قامت بعقد الملتقى البيئي الزراعي تحت رعاية صاحب السمو محافظ الأحساء وبحضور العديد من المختصين بالمجال الزراعي والبيئي ومن المأمول أن يتم العمل بتوصيات هذا الملتقى التي ستسهم بشكل فاعل في تحسين الوضع الحالي بالواحة.
* ماذا عن تطوير خدمات مشروع التحسين الزراعي في القطيف ومشروع تنمية الزراعة بالأفلاج؟
* قامت هيئة الري والصرف بطرح العديد من المشاريع وجار العمل على دراسة مشاريع اخرى في كل من:
عملية نقل المياه المنقاة من محطة المعالجة بالجارودية إلى مشروع التحسين الزراعي بالقطيف.
* عملية تنفيذ شبكة وخطوط الري وملحقاتها.
* عملية تغطية بعض المصارف الزراعية.
* عملية سفلتة بعض الطرق على أحرام المشروع.
مشروع تنمية الزراعة بالأفلاج ومنها:
* عملية استبدال المسقى الرئيس بمنطقة السيح الجنوبي إلى أنابيب بلاستيك.
* ماذا عن التدريب الدائري أو التدوير بين القيادات بهدف رفع مستوى الأداء والتحسين؟
يتم تدوير القيادات الفنية والإدارية بالهيئة بشكل دوري وذلك رغبة في الاستفادة من القيادات المتميزة بالهيئة ورفع مستوى الأداء وإعداد صف ثان من القيادات الشابة بالهيئة.
د. فؤاد المبارك يتحدث للزميل عادل الذكرالله


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.