السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رعاية المسنين .. من منظور إيجابي جديد
نشر في اليوم يوم 03 - 10 - 2015

كعادتها في عقد مناسبات سنوية للقضايا الإنسانية المشتركة أعلنت الأمم المتحدة الأول من أكتوبر يوما عالميا للمسنين، بهدف التجاوب مع الفرص المتاحة والتحديات التي تواجه شيخوخة السكان في القرن الحادي والعشرين، وتعزيز تنمية المجتمع لكل الفئات العمرية.
فهذا اليوم يرمي إلى تذكير الناس باحتياجات المسنين وواجباتهم تجاههم، والتوعية بأهمية الرعاية الصحية الوقائية والعلاجية للمسنين، لكن موضوع الاحتفال لعام 2015 كان بعنوان "الاستدامة وشمول جميع الأعمار في البيئة الحضرية".
والاستدامة (Sustainability) التي جاءت شعار هذا العام مصطلحا بيئيا يصف كيف تبقى النظم الحيوية متنوعة ومنتجة مع مرور الوقت.
والاستدامة بالنسبة للبشر هي القدرة على حفظ نوعية الحياة التي نعيشها على المدى الطويل، فالاستدامة هي دعوة إلى العمل لكل القادرين عليه.
إذا الاهتمام ليس فقط بالرعاية الصحية والاجتماعية التي يجب أن ينال المسنون حقوقهم منها من كافة الأطراف الأسرية والمجتمعية والمؤسسية لنساعدهم على مواجهة الاحتياجات والتحديات الخاصة.
لكنها هذه المرة تركز على التنمية المستدامة، ودور كبار السن في البرامج التنموية في المجتمع عن طريق الاستفادة من القدرات والإمكانات العقلية والحسية المتاحة للمسن.
ليس هذا من باب استمرار الأعباء على كاهل كبار السن وحاجتهم إلى الراحة، بل هو علاج لقطاع كبير منهم لديهم هاجس محبط تجاه شيخوختهم تتعلق بفقدان العطاء، وإحساسهم بأنهم أصبحوا بلا فائدة كأنهم من سقط المتاع ما يجعلهم يعيشون حالة من الاغتراب الاجتماعي أو التهميش.
لقد بينت الدراسات أن الشيخوخة هي في الدرجة الأولى مشكلة اجتماعية قبل أن تكون مشكلة صحية أو اقتصادية.
فالتقاعد يؤثر على التوافق الاجتماعي للمسنين، ما لم يستطيعوا تعويض فقدان العمل بأنشطة متنوعة يمكن أن تساعدهم على قضاء وقت الفراغ وإشباع حاجاتهم وتحقيق ذاتهم من خلال إيجاد وظيفة اجتماعية بديلة، ليكتسبوا منها إرضاءً كبيراً لأنفسهم.
لذلك ينتظر من سياسات الرعاية لكبار السن، توفير الفرص لإشراك المستطيعين منهم في البرامج التنموية لإشعارهم بأهمية الدور الذي يمكن أن يقوموا به، حتى يعطيهم الأمل والحياة في المجتمع، ويتوافر لهم الرضا والاستقرار النفسي من خلال أعمال تعليمية وتربوية واقتصادية واجتماعية وخدمات نفسية واستشارات مهنية، والمساهمة التطوعية من رصيد خبراتهم وتجاربهم للاستفادة منها في تطوير الخبرات والمعرفة للأجيال الجديدة.
إن العمل التطوعي - وهو مجال واسع يمكن أن يستوعب الكثير من طاقات المسنين - يحسّن فرصهم في التواصل الاجتماعي ما يخفف من تطور الأمراض المرتبطة بالتقدم في العمر ، وهذا ما أكدته دراسة أمريكية حديثة، وجدت أن خطر ارتفاع التوتر الشرياني ينخفض بمقدار 40% عند الأشخاص الذين يقومون بالأعمال الخيرية والتطوعية لمدة تزيد على 200 ساعة في السنة.
إن المسن بلا عمل يجد نفسه في خواء، بلا هدف.. وقد يتحول إلى مشكلة كبيرة في بيته، وقد يضيق به أحياناً باقي أفراد الأسرة، يودون لو يخرج من المنزل بعض الوقت تجنبا للإزعاج الذي يثيره بسبب فراغه الطويل.
ثقافة الإسلام تدعو إلى الاستدامة في العمل والإنتاجية ما دامت للإنسان قدرة مهما بلغ عمره، فالخيرية مرتبطة بالعمل كما قال صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (خياركم أطولكم أعمارا، وأحسنكم أعمالا) صحيح الجامع.
وكان جواب النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لمن سأله : مَنْ خَيْرُ النَّاسِ ؟ قَالَ : (مَنْ طَالَ عُمُرُهُ وَحَسُنَ عَمَلُهُ ) رواه الترمذي.
لقد دعانا الإسلام إلى العمل والإنتاجية ليس حتى آخر لحظة في أعمارنا، بل حتى آخر ساعة من ساعات الحياة الدنيا.
فعن أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِنْ قَامَتِ السَّاعَةُ وَفِي يَدِ أَحَدِكُمْ فَسِيلَةٌ، فَإِنِ اسْتَطَاعَ أَنْ لَا تَقُومَ حَتَّى يَغْرِسَهَا فَلْيَغْرِسْهَا).
حيث عجيب في دلالته ذلك أن فسيلة النخل لا تثمر إلا بعد سنين، فكيف والقيامة على وشك أن تقوم؟
إنه توكيد لقيمة العمل، وإشعار بأن العمل والإنتاج بالنية والاحتساب من وسائل الاستعداد للآخرة، كالعبادات المحضة، فالعمل والعبادة قرينان متلازمان في مفهوم هذا الدين.
حكى لنا عمارة بن ثابت فقال : "سمعت عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول لأبي : ما يمنعك أن تغرس أرضك؟ فقال له أبي : "أنا شيخ كبير أموت غدا" ، فقال له عمر : "أعزم عليك لتغرسنها "، يقول عمارة : "لقد رأيت عمر بن الخطاب يغرسها بيده مع أبي".
نعم إنه الإسلام الذي علّم أتباعه شعار : «اعمل لدنياك كأنك تعيش أبداً.. واعمل لآخرتك كأنك تموت غدا».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.