سمو وزير الدفاع يتلقى اتصالا من وزير الدفاع البريطاني    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    نائب رئيس مجلس الشورى يلتقي النائب الأول لرئيس البرلمان اليوناني    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر بيانا بحكم التحول الجنسي واستخدام الذكاء الاصطناعي    السعودية للكهرباء" تشارك في مؤتمر "الطاقة العالمي" بنسخته ال 26 بهولندا    مارتينيز سعيد بالتتويج بلقب الدوري الإيطالي في قمة ميلانو    الصندوق السعودي للتنمية يوقّع اتفاقية تنموية لدعم المؤسسات المتوسطة والصغيرة بسلطنة عمان    نيابة عن خادم الحرمين .. أمير منطقة الرياض يحضر حفل تسليم جائزة الملك فيصل العالمية    ارتفاع أسعار النفط إلى 87.39 دولارًا للبرميل    طرح تذاكر مباراة الاتحاد والشباب في "روشن"    العين الإماراتي يختتم تحضيراته لمواجهة الهلال    قيادات أمن الحج تستعرض الخطط الأمنية    ريادة "كاوست" تحمي التنوع بالبيئة البحرية    "آمن" يواجه التصيّد الإلكتروني بالتوعية    ارتفاع في درجات الحرارة على منطقتي مكة والمدينة وفرصة لهطول أمطار بالجنوب    الإعلام والنمطية    «مسام»: نزع 857 لغماً في اليمن خلال أسبوع    منح السعوديين تأشيرة «شنغن» ل 5 سنوات    «السيادي السعودي».. ينشئ أكبر شركة أبراج اتصالات في المنطقة    «أرامكو» تبحث الاستحواذ على 10 % في «هنجلي» الصينية    3 آلاف مفقود تحت الأنقاض في قطاع غزة    تعزيز التعاون الخليجي الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم "زكريا موسى" مع أبها    في إياب نصف نهائي دوري أبطال آسيا.. الهلال في مهمة صعبة لكسر تفوق العين    تقدير أممي لجهود مركز الملك سلمان في اليمن    «تيك توك» ينافس إنستجرام بتطبيق جديد    الشورى يوافق على مشروعي السجل والأسماء التجارية    الأزهار البنفسجية تكّون لوحة جمالية.. «شارع الفن».. مناظر خلابة ووجهة مفضلة للزوار    تجربة ثرية    غربال الإعلام يصطفي الإعلاميين الحقيقيين    الأمانة العلمية    «أضغاث أحلام» في جامعة الطائف    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    علماء الأمة    النسيان النفسي    اختلاف زمرة الدم بين الزوجين    عيسي سند    جمعية عطاء تدشن برنامجي قناديل وعناية    العين بين أهله.. فماذا دهاكم؟    ماذا يحدث في أندية المدينة؟    سلسلة من الزلازل تهز تايوان    حاجز الردع النفسي    قصور الرياض واستثمارها اقتصادياً    أمير حائل يفتتح أكبر قصور العالم التاريخية والأثرية    أمير حائل لمدير قطاع الحرف: أين تراث ومنتوجات حائل؟    شعوب الخليج.. مشتركات وتعايش    أمانة المدينة تطلق الحركة المرورية في طريق سلطانة مع تقاطعي الأمير عبدالمجيد وخالد بن الوليد    أمير الحدود الشمالية يطلع على برامج التجمع الصحي    مساجد المملكة تذكر بنعمة الأمن واجتماع الكلمة    نائب أمير جازان يدشن حملة «الدين يسر»    الرياض تستضيف معرضاً دولياً لمستلزمات الإعاقة والتأهيل.. مايو المقبل    محافظ طبرجل يطلع على الخدمات البلدية    أكثر من ثمانية آلاف ساعة تطوعية في هلال مكة    «البيئة» تُطلق مسابقة أجمل الصور والفيديوهات لبيئة المملكة    الزائر السري    أمير الرياض يرعى حفل تخريج دفعة من طلبة الدراسات العليا في جامعة الفيصل    وزير «الإسلامية» للوكلاء والمديرين: كثفوا جولات الرقابة وتابعوا الاحتياجات    انطلاق منتدى «حِمى» بمشاركة محلية ودولية.. ريادة سعودية في حماية البيئة لمستقبل العالم والأجيال    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اقتصاد المملكة القوي واحتياطاتها الضخمة جذبا إليها البنوك العالمية والإقليمية
أكدوا أن زيادة البنوك ترفع من حجم المنافسة في قطاع المصارف.. اقتصاديون ل اليوم :
نشر في اليوم يوم 16 - 09 - 2015

أكد اقتصاديون أن ما تحظى به المملكة من نمو اقتصادي قوي واحتياطات نقدية ضخمة ومشاريع تنموية مستمرة جعلها وجهة جذب للبنوك العالمية والعربية.
وجاء حديثهم ل «اليوم» على هامش قراءتهم لقرار مجلس الوزراء يوم أمس الاول الاثنين الموافقة على الترخيص لبنك قطر الوطني بفتح فرع له في المملكة، على أن يلتزم البنك في مزاولته الأعمال المصرفية بالأنظمة واللوائح والتعليمات المعمول بها في المملكة.
ولفت الخبراء أن فتح المجال أمام البنوك غير السعودية بشكل عام سيزيد من وتيرة المنافسة في القطاع المصرفي السعودي الذي بدوره سيؤدي إلى تنويع قاعدة المنتجات المصرفية، ورفع مستوى الجودة، والتوسع في مجالات الأنشطة المصرفية.
ومن جانبه يؤكد الخبير الاقتصادي وعضو جمعية الاقتصاد السعودي دكتور عبدالله المغلوث أن هناك سعيا من البنوك العالمية والعربية إلى أن يكون لها نصيب وموقع في المملكة وذلك لما تحظى به من نمو اقتصادي قوي واحتياطات نقدية ضخمة ومشاريع تنموية مستمرة، ولهذا جاءت موافقة مجلس الوزراء على فتح فرع للبنك القطري لكي يسهم في إيجاد استثمارات ودخول شراكة مع القطاع الخاص في المملكة من حيث فتح الحسابات والتمويل وتحريك الاقتصاد.
وأبان المغلوث أن تلك البنوك جاءت لتتوج ثمرة كبيرة في تنمية المشاريع والتوسع في البنى التحتية من خلال تمويل الشركات والمقاولات تسهم في النمو الاقتصادي بالمملكة، مضيفا أن هذا القرار سوف يفتح فرصا كثيرة لتحريك السيولة سواء من خلال العملاء وفتح حسابات أو تمويل المشاريع.
وفي ختام حديثه يتمنى المغلوث أن يكون هناك المزيد من البنوك العالمية والعربية التي تحظى بفرصة افتتاح فروعها في المملكة ليس فقط للتنويع الاقتصادي بل ليكون لها دور في خلق فرصة وظيفية للشباب السعودي.
وفي الإطار ذاته يقول الخبير الاقتصادي محمد العمران إن من ضمن قرارات المملكة وخططها الاقتصادية الاندماج مع اقتصاديات باقي دول مجلس التعاون وبذلك من الطبيعي أن نرى بنوكا من دول الخليج تمارس أنشطتها في المملكة ومنذ سنوات نرى البنوك البحرينية والإماراتية وأيضا نرى بنوكا كويتية مارست نشاطها ولكن دخول بنك قطر يشير إلى تحسن العلاقات السعودية القطرية.
ويشير العمران إلى أن افتتاح فرع لبنك قطر الوطني يعكس لنا اهتمام المستثمرين القطريين في سعيهم لإيجاد فرصهم الاستثمارية في السوق السعودي والذي يعتبر أقوى الاقتصاديات في المنطقة.
ومن جانبه يرى الخبير المالي محمد الشميمري أن دخول البنك القطري الوطني لأكبر الأسواق المالية الخاصة بالقطاع المصرفي في منطقة الشرق الأوسط والخليج يضيف للبنك عمقا كبيرا ويفتح مدى تسويقيا كبيرا، مضيفاً ان فتح المجال أمام البنوك غير السعودية بشكل عام سيزيد من وتيرة المنافسة في القطاع المصرفي السعودي الذي بدوره سيؤدي إلى تنويع قاعدة المنتجات المصرفية، ورفع مستوى الجودة، والتوسع في مجالات الأنشطة المصرفية.
ويؤكد الشميمري أن افتتاح بنك قطري في المملكة إضافة إلى البنوك الخليجية الموجودة في المملكة يعتبر خطوة أولى تدريجية في جذب البنوك الإقليمية في منطقة الخليج ومن ثم العالمية.
وبعد الموافقة لبنك قطر الوطني على فتح فرع له في المملكة قد أصبحت قائمة البنوك العاملة في المملكة تضم 24 بنكا منها اثنا عشر بنكا محليا، واثنا عشر بنكا أجنبيا لها فروع بالسعودية، تتمثل في كل من بنك الخليج الدولي، بنك الإمارات دبي الوطني، بنك الكويت الوطني، بنك مسقط، بنك البحرين الوطني، دويتشه بنك الألماني، بي إن بي باريبا الفرنسي، جي بي مورغان تشيز أن أي الأمريكي، بنك باكستان الوطني، بنك زراعات بنكازي التركي، وبنك استيت بنك أف إنديا الهندي.
وبالنسبة للتقسيم الجغرافي لفروع البنوك العاملة بالسعودية على مختلف مناطق السعودية، تصدرت منطقة الرياض ب597 فرعا لمختلف البنوك، تلتها منطقة مكة المكرمة ب416 فرعا، فالمنطقة الشرقية ب371 فرعا، ثم عسير والقصيم ب117 فرعا و115 فرعا على التوالي، فيما كان نصيب منطقة الحدود الشمالية 15 فرعا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.