الدعيلج: ننفذ أفضل الممارسات في صناعة الطيران المدني    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أكاديمية الشعر تصدر «ديوان مصبح الكندي المرر»
ضمن سلسلة «شعراء من الظفرة»
نشر في اليوم يوم 05 - 09 - 2015

صدر عن أكاديمية الشعر في لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي "ديوان مصبح الكندي المرر» ضمن سلسلة شعراء من الظفرة، جمع وشرح علي أحمد الكندي المرر، الذي يوضح في مقدمة الكتاب أنّ أهمية إصدار هذا الديوان وتجميع هذه القصائد يعودان الى حفظ تراث منطقة الظفرة، ونشر وإتاحة الفرصة للأدباء والمثقفين ومتذوقي الشعر ومحبيه للتعرف على بعض شعراء الظفرة الفطاحل والأدباء الكبار، الذين اشتهروا في قديم الزمان بشعرهم، وساهموا في إثراء الساحة الأدبية بكلماتهم وشعرهم الفذ.
وقد بقيت قصائد بعض هؤلاء الشعراء محفوظة في قلوب أهل الظفرة سنين طويلة لم تكتب أو تسجل في ديوان،
ولهذا تلاشى الكثير منها مع النسيان. لذا فقد حاول المؤلف مجتهداً حسب طاقته في أن يوثق قصيد شعراء الظفرة.ويتضمن الإصدار الجديد إلى جانب المقدمة، السيرة الذاتية لحياة مصبح الكندي بن علي المرر، حيث يذكر المؤلف أن مصبح الكندي ولد سنة 1917م بالمنطقة الغربية بإمارة أبوظبي في دولة الإمارات، حيث مقر أهله وعشيرته، ونشأ في كنف والديه في محاضر ليوا والمناطق التى حولها وتوفي سنة2005 في مدينة زايد.
الجدير بالذكر أنه كان قاضياً وقد عُرف بهذه المهنة مع أنه كان ضليعاً في الشعر وخبيراً به، وهو حفيد القاضي الشيخ علي بن سالم بو ملحا قاضي منظقة الظفرة وشاعرها وأحد رجالات المغفور له - بإذن الله - الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان حاكم أبوظبي (1955-1909).
يجمع الديوان الشعر النبطي لمصبح الكندي فصلين، الفصل الأول: للقصائد، والفصل الثاني : للمساجلات الشعرية، حيث تطرق فصل القصائد بعرض العديد من القصائد متنوعة الأهداف والأغراض الشعرية، منها "زايد عرين المجد"، "الورقا"، "ودي أسايرهم"، "البيت خالي"، "الهوى"، "حجاب"، "حسين العود"، "تستاهل الناموس"، "الوقت يتحداني".
فيما جاء بفصل المساجلات الشعرية مجموعة من القصائد الشعرية التي أعدّها مجموعة من الشعراء رداً على قصائد مصبح الكندي، ومن هذه القصائد "يادحابي"، "بنت العامري"، "سامحوني واعذروني"،"يالمطوع"، "يا ابن أحمد".
أما البحور الشعرية التي مشى عليها مصبح الكندي في قصائده فهي البحور المعروفة لدى أهل الظفرة، وهي: "الطارج ويسمى الونّه، الردح، السامر، الهجيني الطويل وهو نظير البسيط في الشعر الفصيح، والتغرودة".
عالم الشعر المنبثق من أكاديمية الشعر منذ عام 2007، يؤكد نجاح الشعر وتشكله كسفير بين القلوب والأرواح، وسفير بين الحضارات.
حيث تعد الأكاديمية أول جهة أدبية متخصصة في الدراسات الأكاديمية للشعر العربي بشقيه (الفصيح والنبطي) وجاءت فكرة تأسيسها استكمالاً للاهتمام الذي توليه إمارة أبوظبي للأدب والثقافة بما في ذلك الشعر الذي يعد مرجعًا مهمًا وأصيلاً في تاريخ العرب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.