75 ملياراً حصاد اليوم الثاني ل"مستقبل الطيران"    "EFFIE" تختار موسم الرياض مقراً إقليمياً لجوائزها    أدوات جديدة لتطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي    "إكس" تُطوِّر زرًا للتحقق من الذكاء الاصطناعي    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    الداخلية تستعرض تقنيات الذكاء في الحج    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    مجلس الطيران العالمي    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أشيعوا بهجة الأمكنة    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    «تلبيس الطواقي»..!    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«تايم» تروي قصة أمريكي ذهب لمحاربة داعش فبدأ القتال ضد إيران
نشر في اليوم يوم 28 - 08 - 2015

عندما ذهب «ريان أوليري» إلى الحرب للمرة الثالثة، كان يتوقع محاربة داعش، وبعد أن خدم في حرس آيوا الوطني في العراق بين عامي 2007 و2008، ومن ثم في أفغانستان بين عامي 2010 و2011، عاد أوليري إلى العراق في وقت سابق من هذا العام من تلقاء نفسه. وكانت نيته، وفقًا لما قاله لدي موين ريجيستر في يونيو، تدريب الجنود الأكراد أو البيشمركة بهدف إخراج داعش من معاقلهم الشمالية في العراق. وقال أوليري في ذلك الوقت: ليست داعش معركتهم وحدهم... إنها معركة كل واحد منا.
وتضيف «التايم» لكن رحلة أوليري، البالغ من العمر 28 عامًا، أخذت اتجاهًا مختلفًا بعض الشيء بمجرد وصوله إلى العراق. والآن، يقوم أوليري بدوريات حراسة على الحدود بين إيران وكردستان العراق، كمقاتل في صفوف فصيل الحزب الديمقراطي الكردي الإيراني في عمق جبال قنديل. ولا يدرب أوليري الجنود على قتال داعش، بل على محاربة القوات الإيرانية التي يقول إنها تقمع الأقليات الكردية في المنطقة. وقال أوليري في مقابلة عبر الهاتف مع مجلة تايم: لقد تغيرت وجهة نظري إلى حد كبير. لا يوجد اختلاف بين إيران وداعش، بل يفعلان الشيء نفسه بالضبط لهؤلاء الناس. ما تفعله إيران لا يعرض على نطاق واسع في الإعلام فقط.
ويعد الحزب الديمقراطي الكردي الإيراني واحدًا من العديد من المنظمات السياسية التي تمثل الأكراد في إيران، ويعيش حوالي 7 ملايين كردي في كل من إيران وإقليم كردستان العراق. وقد تم حظر الحزب في الجمهورية الإسلامية لعقود؛ بسبب دعوته إلى مزيد من الاستقلال، وبديمقراطية اجتماعية على النمط الأوروبي. وتعمل الوحدة التي انضم إليها أوليري مع دوريات الحدود الجبلية بهدف الدفاع عن الأكراد ضد أي عدوان إيراني.
ويقول أوليري إنه شعر بأنه بلا جذور بعد عودته من أفغانستان في عام 2011، وبالتالي، أراد الخدمة مرة أخرى بطريقة ما، رغم معاناته من بعض أعراض اضطرابات ما بعد الصدمة.
ويضيف المقاتل الأمريكي: شعرت ببعض الضياع عندما عدت. لم يكن لدي هدف.
وهنا، وضع المترجم الكردي لوحدة آيوا للحرس الوطني أوليري في اتصال مع جندي بريطاني سابق قام بتدريب البيشمركة، ووضعه هذا الجندي بدوره في اتصال ببعض القيادات في شمال العراق. ومن دون الأخذ بنصيحة عائلته وحكومة الولايات المتحدة، طار أوليري إلى ساحة القتال في يونيو.
وعندما وصل إلى عاصمة إقليم كردستان العراق (أربيل)، التقى أوليري مع مسؤول من الحزب أقنعه بأن التهديد الأكبر الذي يواجهه الأكراد في المنطقة ليس داعش، بل إيران. ويقول أوليري: ليست داعش تهديدًا دائمًا لكردستان أو حتى للمنطقة... ولكن نفوذ إيران في هذه المنطقة هو ما يتضخم بجنون الآن، ووجهات نظرها دينية متشددة.
وهكذا، تعاون أوليري مع جنود الحزب في المنطقة الحدودية شمال شرق أربيل ليصبح أول غربي يدعونه يعمل في صفوفهم، كما يقول. ويدعي المقاتل الأمريكي أنه قام بتدريس الجنود تكتيكات تعلمها خلال وجوده في الجيش، مثل: كيفية وضع كمين، وكيفية مراقبة تحركات القوات، وكيفية تقديم الإسعافات الأولية الأساسية. ولا يتمتع هؤلاء بقدرة قتالية عالية كما هو حال أعضاء البيشمركة الذين يقاتلون داعش في شمال العراق، وليس لديهم هيكل رتبة، ومن الممكن أن تتجاوز أعمار بعضهم الستين عامًا.
وشهدت التوترات بين الأكراد الإيرانيين والنظام بالفعل ارتفاعًا في الأشهر الأخيرة. وفي مايو، خرج الآلاف من الأكراد الإيرانيين إلى الشوارع في مدينة مهاباد، وأماكن أخرى، في سلسلة من الاحتجاجات العنيفة ضد النظام. وهددت الأحزاب الكردية الإيرانية المسلحة بإرسال ميليشيا إلى طهران إذا لم تمنحهم ايران الحكم الذاتي. ويدعي أوليري أن إيران قصفت القرى الحدودية، وأعدمت مدنيين على الحدود، وأن الجماعات الكردية نفذت غارات على مواقع إيرانية.
ولم يتحدث أوليري عن العمليات الحالية، ولكنه قال إن القوات التي يحارب معها في محاولة لتجنب الصراع المباشر. وبدلًا من ذلك، يقول أوليري إن التركيز منصب في الوقت الراهن على الاستعداد للدفاع عن الحدود من أي عملية توغل إيراني.
ويعتقد المقاتل الأمريكي أن مثل هذا التوغل سيحدث فور موافقة الولايات المتحدة على الاتفاق النووي مع طهران. وأضاف أوليري: من دون عقوبات عسكرية، سوف تشعر إيران أخيرًا بالجرأة لاتخاذ إجراءات صارمة ضد أقلياتها المتمردة. أعتقد أن هذا الأمر سيتصاعد إلى صراع مسلح. وعندما يحدث ذلك، سأكون متواجدًا ومستعدًا له.
وقد لا يصل الأمر إلى هذا الحد، وفقًا لمارتن فان بروينسن، وهو أستاذ الدراسة المقارنة للمجتمعات الإسلامية المعاصرة في جامعة أوتريخت. ويقول بروينسن إنه رغم حدوث غارات عسكرية إيرانية في المناطق الكردية في الماضي، وافق النظام منذ فترة طويلة على التخلي عن العمل العسكري على الحدود ما دام منْعُ أكراد العراق المنفيين الإيرانيين من تنفيذ الهجمات. وأما بالنسبة للاتفاق النووي المعلق، فيقول الباحث إن على الأكراد الإيرانيين في الواقع أن يأملوا بأن يكون لهذا الاتفاق أثر تحرري بالنسبة لهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.