تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    «حرس الحدود» بجازان يحبط تهريب 270 كيلوغرام«قات»    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الراتب مائة ألف ريال فقط؟!
نشر في اليوم يوم 16 - 08 - 2015

أثناء المقابلة الشخصية التي تسبق تعيينك، قد يصادفك سؤال مربك يقول: كم تتوقع أن يكون راتبك إن وظفناك؟
وحول هذا يفيدك عراب التوظيف في الثمانينيات، نول سميث وينكل، ويقول في وصاياه: لا تخبر الراغبين في توظيفك عن أجرك الذي تطمح إليه! وهذا يتم عبر 4 خطوات. 1 اترك الخانة فارغة أثناء تعبئة الطلب. 2 إن سألوك فقل: أنا مهتم بالعمل في شركتكم أكثر من اهتمامي بالراتب (نسبة الرضا عن هذه الإجابة تصل 40٪). 3 إن كرروا عليك السؤال فقل: سأقبل بأي عرض يرضيني (نسبة الرضا عن هذه الإجابة تمنحك 30٪ إضافية). 4 إن سألوك مرة ثالثة فقل: أنتم الأقدر على تقييم خبرتي وفائدتها لكم! وما يحاول قوله السيد وينكل هنا هو أنهم لم يكرروا عليك السؤال مرارا إلا لأنهم راغبون فعلياً في توظيفك، فلا تدمر على نفسك متعة الانتصار بالانتقال إلى وظيفة جيدة وبراتب شهري كبير.
هل هذا غير ملائم لطبيعة المؤسسة التي تطمح إلى الانضمام إليها؟ لا بأس! عليك إذاً تجربة سياسة جاك تشابمان في التفاوض حول الراتب، وهي باختصار: 1 قم بتأجيل مسألة الراتب لحين تقديمهم عرض التوظيف. 2 اترك للراغبين بتوظيفك فرصة تقديم العرض الأول للراتب. 3 عندما يذكرون لك الراتب، كرره على أسماعهم ثم التزم الصمت! فعندما يقولون لك ما رأيك بمائة ألف ريال شهريا؟ قل: مائة ألف؟! ثم اسكت تماماً (الجهة الصادقة في رغبتها سيصيبها القلق من صمتك وتعرض زيادة). 4 اطلب زيادة ترضيك إن كنت متأكدا من خبراتك ومن الموقف المالي القوي للمنشأة. 5 تمم الصفقة، واقبل بالوظيفة وراتبها مع طلب مميزات إضافية كالسيارة أو السكن أو زيادة عدد أيام الإجازة أو حتى مكافأة نهاية الخدمة.
أجد أنه من الضروري التنبيه هنا إلى أن هذا يحدث في عوالم متقدمة، تثمن الخبرة وتقدر التخصص وتعرف بالضبط ما الذي تريده من موظفيها إنتاجياً. وبما أن أغلب شبابنا وبناتنا يحلمون بوظائف حكومية، فإن الراتب فيها معلوم وإن صح التعبير «مفضوح» للجميع ولا مجال للمساومة!، فأنت إما معلم أو معلمة أو موظف أو موظفة على مرتبة يعلم راتبها القاصي والداني. أما المتقدمون والمتقدمات لوظائف في القطاع الخاص، ولديهم مؤهلات وخبرات تميزهم عن غيرهم، فالفرصة أمامهم أكبر لتحقيق مثل هذه القفزات المهنية في المسمى الوظيفي وفي الراتب كذلك؛ شرط أن تكون بيئة العمل الجديدة لها شواهد إنتاجية يشار إليها بالبنان.. أو لديك «واسطة» يخدمونها بترحيب وامتنان!.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.