قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    سمو أمير منطقة الباحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الإسلامي للتنمية» يمول مشاريع تنموية في الدول الإسلامية ب 718 مليون دولار
نشر في اليوم يوم 20 - 03 - 2015

اختتمت مؤخراً أعمال الدورة (303) لمجلس المديرين التنفيذيين للبنك الإسلامي للتنمية، بمقر البنك بمدينة جدة، برئاسة الدكتور أحمد محمد علي، رئيس مجموعة البنك.
ونظر المجلس خلال هذه الدورة في عدد من التقارير، ومن ضمنها تقرير متابعة عن مدى التقدم الذي تم احرازه فيما يخص تنفيذ الإطار الاستراتيجي للسنوات العشر القادمة لمجموعة البنك (المرحلة الثانية).
ووافق المجلس على مذكرة تفاهم بشأن التعاون المستقبلي بين البنك الاسلامي للتنمية وصندوق النقد الدولي في مجال المالية الإسلامية.
كما نظر المجلس في بعض وثائق الاجتماع السنوي الأربعين للبنك، المقرر عقده، في مدينة مابوتو عاصمة جمهورية موزمبيق على مستوى وزراء المالية والاقتصاد في الدول الأعضاء البالغ عددها (56) دولة، وذلك خلال الفترة من 23-24 شعبان 1436ه الموافق 10-11 يونيو حزيران 2015م.
كما تم خلال هذه الدورة اعتماد تقديم تمويلات جديدة بلغ مجموعها (718) مليون دولار أمريكي، وتميزت التمويلات المعتمدة بالمساهمة في تمويل عدد من المشاريع التنموية التي تغطي قطاعات هامة في بعض الدول الأعضاء مثل الطرق، والطاقة الكهربائية وامدادات المياه والصرف الصحي والزراعة وتطوير المناطق الريفية.
وشملت تلك المساهمات مشاريعا إنمائية في كل من: تركيا وسلطنة عمان وأوغندا وأوزبكستان وكوت ديفوار وبنين واليمن ومساعدة فنية للبحرين. وتضمنت المشاريع الاستراتيجية الهامة التي اعتمدها المجلس خلال هذه الدورة، مشروعا لدعم البنوك التشاركية بالجمهورية التركية بمبلغ (300) مليون دولار أمريكي، وفي قطاع الطرق اعتمد المجلس تقديم مبلغ (225) مليون دولار أمريكي للمساهمة في تمويل مشروع طريق في سلطنة عمان لتعبيد مسار ثان للطريق الواصل بين منطقة الرابط ومدينتي الكامل وصور بسلطنة عمان.
وفي قطاع الكهرباء، تم اعتماد تقديم تمويل بمبلغ (7ر70) مليون دولار أمريكي للمساهمة في مشروع تزويد المناطق الريفية بالكهرباء بجمهورية أوغندا.
وفي قطاع الصرف الصحي، تم اعتماد تقديم مبلغ (5ر57) مليون دولار أمريكي للمساهمة في مشروع تحسين خدمات الصرف الصحي بجمهورية أوزبكستان.
وفي القطاع الزراعي، تقديم تمويل بمبلغ (21) مليون دولار أمريكي للمساهمة في مشروع إنتاج بذور زراعية مطورة لجمهورية كوت ديفوار، واعتماد المساهمة بمبلغ (20) مليون دولار أمريكي للمساهمة في مشروع تطوير المناطق الريفية بجمهورية بنين.
كما اعتمد مجلس المديرين التنفيذيين تقديم منح ومعونات من صندوق الوقف التابع للبنك لصالح المجتمعات المسلمة في الدول غير الأعضاء للمساهمة في مشاريع للتدريب المهني والتعليم في كل من كينيا، نيوزيلندا، وجنوب افريقيا.
ووافق مجلس المديرين التنفيذيين على اتفاقية لإنشاء آلية للتمويل المشترك بين البنك الإسلامي للتنمية ومؤسسة بيل ومليندا غيتس العالمية، وفوض رئيس البنك لتوقيعها خلال الاجتماع السنوي القادم لمجلس محافظي البنك في موزمبيق.
ويعمل فريقان فنيان من البنك والمؤسسة على صياغة التفاصيل التشغيلية والمالية والقانونية لهذه الآلية لتعبئة مائة مليون دولار أمريكي في شكل منح قبل نهاية العام الحالي 2015م، ويتسنى بدء العمليات مع دورة برمجة البنك للمشاريع للعام القادم 1437ه (2016م)، كما وافق المجلس على مذكرة بشأن التعاون بين البنك الإسلامي للتنمية وصندوق النقد الدولي لتقديم العون الفني للدول الراغبة في تطوير الخدمات المالية الإسلامية. وفيما يلي تفاصيل التمويلات المعتمدة خلال هذه الدورة:
أولا:- المشاريع الإنمائية:
للجمهورية التركية: تقديم مبلغ (300) مليون دولار أمريكي، لتقديم تمويل بطريقة المضاربة لصالح المديرية العامة للمؤسسات الوقفية التركية، لتأسيس بنك إسلامي تشاركي نيابة عن المؤسسات الوقفية المتعددة التي تديرها المديرية العامة للمؤسسات الوقفية التركية، بصفتها ناظرا ووكيلا. وسيكون هذا البنك أول بنك تشاركي يتم إنشاؤه في تركيا لأغراض وقفية، وسيتم تخصيص أرباح هذا البنك للإنفاق على الأعمال الخيرية وخدمات الرعاية الاجتماعية وصيانة ممتلكات الأوقاف في تركيا.
لسلطنة عمان: تقديم تمويل بمبلغ (225) مليون دولار أمريكي، للمساهمة في مشروع تعبيد مسار ثان للطريق الواصل بين منطقة الرابط ومدينتي الكامل وصور بسلطنة عمان، البالغ طوله(56) كيلومترا. وسيساهم المشروع في تحسين ربط مناطق السلطنة بالإضافة إلى تحقيق قدر من التنمية الاقتصادية والاجتماعية المنشودة.
لجمهورية أوغندا: تقديم تمويل بمبلغ (7ر70) مليون دولار أمريكي للمساهمة في توسيع نطاق الشبكة الكهربائية الرئيسة العاملة في البلاد لتشمل إمدادات الطاقة الكهربائية (52) مقاطعة أوغندية، دون انقطاع، وبالتالي تحسين مستوى معيشة السكان، وخاصة سكان المناطق الريفية، وتعزيز التنمية الاقتصادية للبلاد.
لجمهورية أوزبكستان: تقديم تمويل بمبلغ (5ر57) مليون دولار أمريكي، للمساهمة في مشروع تحسين وتوسعة نطاق خدمات شبكة الصرف الصحي في ثلاث مدن بمنطقة سرداريا.
لجمهورية كوت ديفوار: تقديم تمويل بمبلغ (27) مليون دولار أمريكي، للمساهمة في مشروع إنتاج بذور مطورة لزراعة الأرز، بهدف المساهمة في تعزيز الأمن الغذائي عن طريق تحسين وزيادة إنتاج محصول الأرز بنسبة 30%، علما بأن الأرز هو المحصول الأساسي في البلاد، وهو ما سيرفع معدلات التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
لجمهورية بنين: تقديم تمويل بمبلغ (20) مليون دولار أمريكي، للمساهمة في تطوير المناطق الريفية المروية، بهدف تحسين الأمن الغذائي وتخفيف حدة الفقر بتلك المناطق، والحد من استيراد الأرز. وتأتي مساهمة البنك في هذا المشروع استكمالا لمساهمة سابقة بمبلغ (7ر14) مليون دولار، وبذلك يصل إجمالي مساهمة البنك الإسلامي للتنمية في هذا المشروع إلى نحو (35) مليون دولار أمريكي.
للجمهورية اليمنية: تقديم تمويل بمبلغ (18) مليون دولار أمريكي، للمساهمة في مشروع تصريف الطاقة في مأرب من خلال تشغيل الجزء الثاني من محطة كهرباء مأرب قبل نهاية العام الحالي 2015م بطاقة إضافية (400) ميغاواط، مما سيشكل زيادة كبيرة لإنتاج وتوزيع الطاقة الكهربائية في اليمن، وتنفيذ برنامج تزويد المناطق الريفية اليمنية بالطاقة الكهربائية.
ثانياً- منح ومعونات للمجتمعات المسلمة في الدول غير الأعضاء من صندوق الوقف التابع للبنك:
* للمجتمع المسلم في جمهورية كينيا:- تقديم منحة بمبلغ (200) ألف دولار أمريكي، لاستكمال بناء مركز التدريب المهني التابع للجمعية الاسلامية للتعليم والرعاية الاجتماعية، بمدينة مومباسا.
للمجتمع المسلم في نيوزيلندا:- تقديم منحة بمبلغ (110) آلاف دولار أمريكي، للمساهمة في مشروع توسعة مركز وايكاتو الاسلامي للتربية والتدريب المهني في مدينة هاميلتون.
للمجتمع المسلم في جنوب افريقيا:- تقديم منحة بمبلغ (120) ألف دولار أمريكي، للمساهمة في تأسيس مركز داسنهوك للتعليم والتدريب المهني في مدينة ديربان.
ثالثا- مساعدات فنية اعتمدها رئيس البنك في نطاق التفويض المقدم له من المجلس:
تقديم مساعدة فنية (في صورة منحة) بمبلغ (100) ألف دولار أمريكي، للمساهمة في اعداد دراسات الجدوى اللازمة لمشروعات الاستثمار الزراعي البحريني في السودان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.