أمن الحج.. خط أحمر    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    تراجع أسعار النفط مستمر    مجلس الأمن يتبنى مشروع قرار أمريكي يدعو لوقف إطلاق النار في قطاع غزة    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«متحف البحرين الوطني» مؤسسة ثقافية تعزز السياحة في البحرين
بعد استقباله 150 ألف زائر خلال عام 2014
نشر في اليوم يوم 22 - 01 - 2015

إيماناً بدور الثقافة في إثراء صناعة السياحة، استقبل متحف البحرين الوطني -وعلى مدى العام الماضي 2014م- مجموعة كبيرة من الأنشطة الثقافية والفنية التي عززت دوره كواحد من أهم المؤسسات الثقافية التي تستقطب السائح في البحرين.
وطيلة الأيام الخمسة الماضية، استقبل المتحف الوطني أكثر من 2000 زائر، وقد زاد هذا النشاط في المتحف بعد افتتاح معرض "النساء الأمازيغيات في المغرب" في 15 يناير الجاري، والذي يقام برعاية كريمة من صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت ابراهيم آل خليفة، قرينة ملك مملكة البحرين، رئيسة المجلس الأعلى للمرأة. وجاء هذا المعرض بتعاون ما بين الثقافة في مملكة البحرين، مؤسسة بيير بيرجي - إيف سان لوران، مؤسسة حديقة "ماجوريل" ومتحف "كي برنلي" الباريسي.
ويحمل المعرض -الذي يستمر حتى 15 أبريل 2015- استعراضاً مميزاً لتاريخ قبائل الأمازيغ البدويّة والدور الذي تلعبه النساء في الحفاظ على التراث الغنيّ على مدى آلاف السنين، وذلك عبر قطع تنوعت ما بين منسوجات، مجوهرات وفخّاريات.
وكان متحف البحرين الوطني قد استقبل خلال العام المنصرم 2014م أكثر من 150 ألف زائر، جاؤوا للاطلاع على الأنشطة والمعارض التي قدّمها متحف البحرين الوطني خلال العام، إضافة إلى استكشاف تاريخ البحرين الممتد لأكثر من ستة آلاف عام من خلال قاعات المتحف المختلفة.
ومن أبرز المعارض التي استضافها المتحف، معرض (أكتب نفسي.. أكتب الآخرين) للفنانة التشكيلية المغربية «للا السعيدي» الذي أقيم خلال شهر نوفمبر 2014م، وقدّمت خلاله أعمالاً تجمع ما بين التصوير الفوتوغرافي والخط العربي على أثواب بيضاء كانت النساء ترتديها سابقاً من أجل توضيح قيمة المرأة العالية في المجتمع العربي.
كما شهد شهر نوفمبر كذلك استضافة معرض (الفن السّعودي الحديث والمعاصر - مجموعة المنصورية)، الذي أقيم بالتعاون مع مؤسسة المنصورية للثقافة والإبداع، وقد جسّد المعرض تطور ونشوء الفن السعودي المعاصر من ستينيات القرن العشرين إلى وقتنا الحاضر من خلال أعمال 30 فناناً تنوّعت أعمالهم المختارة بين اللوحات والمنحوتات وفن الخط العربي والفيديو، كاشفة بذلك عمق وحيوية الفن السعودي.
واستضاف المتحف خلال شهر سبتمبر 2014م معرض (الهند عبر العدسة)، الذي استعرض أعمال (تي.إس. ساتيان) (1923 - 2009) وجيوتي بات (من مواليد 1934)، وهما مصوّران من الهند عملا في مجال التصوير الوثائقيّ، وأعمال كارين كنور (من مواليد 1954) وميمونة غيريسي (من مواليد 1951)، وهما فنّانتان معاصرتان تعملان في مجال تعديل وإنشاء الصور.
شهر أبريل 2014م، عايش خلاله متحف البحرين الوطني افتتاح معرض "غاية ترفيهية"، الذي يعد معرض صور جماعي، انطلق التّحضير له منذ عام 2013م في احتفاء المنامة بكونها عاصمة للسّياحة العربيّة 2013م، إذ تمّ دعوة ستّة فوتوغرافيّين من مختلف أرجاء الوطن العربيّ للإقامة في البحرين لفترة وجيزة، إلى جانب خمسة مصوّرين متواجدين في البحرين، وتمّ إطلاق العنان لهم لالتقاط صور للمملكة من خلال رؤيتهم الخاصّة.
وفي أوائل شهر مارس 2014م، احتفى المتحف الوطني بافتتاح ثاني معارض برنامج (الفن عامنا) والذي جاء من اليابان تحت عنوان: (ماكي: جمال نقوش اليابان الذّهبيّة)، حيث قدّم المعرض مجموعة تراثيّة وفنّيّة جميلة، توثّق مراحل مختلفة من هذا الفنّ الذي تقوم فكرته على رشّ الذّهب والفضّة على الورنيش.
أما شهر يناير، فشهد افتتاح معرض (خمسمائة عامٍ من الخطّ الإسلاميّ - روائع من متحف شكيب سابانجي)، الذي غطى من خلاله مجموعة مقتنيات المتحف التّركيّ التي يصل عملها إلى حوالي 500 عام، شملت مصاحف وكتبَ أدعيةٍ مذهّبة ومكتوبة بخطّ اليد، وتركيبات من فنّ الخطّ صُمّمت بنصوصٍ من الآيات القرآنيّة والأحاديث النّبويّة الشّريفة، إلى جانب العديد من الأقوال المأثورة المكتوبة بيدِ أساتذة الخطّ العثمانيّين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.