"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سوريا.. معارك عنيفة في جبهة القلمون ومقتل «أمير» في جبهة النصرة
خمسة قتلى في قصف جوي على بصر الحرير بدرعا
نشر في اليوم يوم 02 - 08 - 2014

قتل 50 عنصرا جهاديا على الاقل من تنظيم «الدولة الاسلامية» وجبهة النصرة المرتبطة بالقاعدة، في معارك مع قوات النظام السوري وعناصر حزب الله في منطقة القلمون شمال دمشق عند الحدود مع لبنان، بحسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الانسان السبت.
وقال مدير المرصد رامي عبدالرحمن في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس «قتل ما لا يقل عن 50 عنصرا من الدولة الاسلامية وجبهة النصرة في كمين متقدم نفذته قوات النظام السوري وحزب الله في منطقة الجبة في جرود القلمون».
وأوضح ان المعارك التي اندلعت الجمعة واستمرت حتى فجر السبت، أدت الى مقتل سبعة عناصر من قوات النظام والمسلحين الموالين له، بينهم عنصران على الاقل من الحزب. كما اسقط المقاتلون طائرة حربية تابعة لسلاح الجو السوري، في حين نجا قائدها الذي قفز بالمظلة.
وأكد مصدر امني سوري لفرانس برس ان «مجموعات ارهابية حاولت الجمعة التسلل من الاراضي اللبنانية باتجاه جرود القلمون، وتصدت وحدات من الجيش لهذا التسلل وتمكنت من قتل اعداد كبيرة منهم».
ونقل التلفزيون الرسمي عن مصدر عسكري قوله ان قوات الجيش «تتصدى لمحاولة مجموعات ارهابية التسلل من الحدود اللبنانية- جرود عرسال (وهي بلدة ذات غالبية سنية متعاطفة مع المعارضة السورية في شرق لبنان) الى بلدة الجبة بالقلمون بريف دمشق، وتقضي على العشرات منهم».
وسيطرت القوات النظامية وحزب الله منتصف ابريل بشكل شبه كامل على منطقة القلمون بعد معارك عنيفة استمرت اشهرا. ولجأ العديد من المقاتلين الى تلال ومغاور وأودية في جبال القلمون بعد انسحابهم من البلدات والقرى، وهم ينطلقون من هذه المخابئ لتنفيذ عمليات مباغتة على مواقع وحواجز لقوات النظام وحزب الله في قرى القلمون.
وأوضح عبدالرحمن ان المعارك اندلعت الجمعة «اثر هجوم مقاتلين على حاجز للقوات السورية وحزب الله في القلمون، ما دفع القوات النظامية الى قصف المنطقة بالطيران». ومع اشتداد المعارك، نفذت قوات النظامية وحزب الله «كمينا استخدمت خلاله المدفعية وسلاح الطيران».
ويقدر المرصد عدد المقاتلين الذين لجأوا الى جرود القلمون بنحو اربعة آلاف مقاتل، غالبيتهم من تنظيم «الدولة الاسلامية» الجهادي، وجبهة النصرة (ذراع القاعدة في سوريا)، وبعض الكتائب الاسلامية الصغيرة.
وعلى رغم المعارك التي تدور في مناطق سورية اخرى بين «الدولة الاسلامية» وجبهة النصرة، الا ان الطرفين يقاتلان معا في القلمون ضد النظام السوري وحزب الله، للحفاظ على مواقعهم والابقاء على حرية التنقل والامداد عبر المناطق الجبلية الوعرة والمعابر غير الشرعية.
امير النصرة
وفي شمال غرب سوريا قتل «امير» جبهة النصرة المتطرفة في محافظة ادلب بتفجير عبوة ناسفة في سيارته منتصف ليل الجمعة السبت، بحسب المرصد، في هجوم يأتي وسط تقدم الجبهة في هذه المحافظة على حساب مقاتلي المعارضة السورية.
واندلعت منذ نحو شهر معارك هي الاولى من نوعها بين الجبهة والتي اعلنت نيتها انشاء «إمارة اسلامية» خاصة بها، وكتائب من المعارضة المسلحة، بعدما قاتل الطرفان جنبا الى جنب ضد قوات نظام بشار الاسد وتنظيم "الدولة الاسلامية" الجهادي.
وقال المرصد في بريد الكتروني السبت «لقي -أمير قاطع ادلب- في جبهة النصرة يعقوب العمر مصرعه قبيل منتصف ليل الجمعة، اثر انفجار عبوة ناسفة بسيارته بالقرب من منزله في بلدة خان السبل شمال مدينة معرة النعمان التي يسيطر عليها مقاتلو المعارضة.
وأوضح مدير المرصد ان التفجير ادى كذلك الى اصابة نجلي العمر، وهو سوري في العقد الرابع من العمر.
وأشار الى ان الاخير تولى مسؤوليات «شرعية وسياسية»، وكان مساعدا للامير السابق للجبهة في ادلب ابو محمد الانصاري الذي اغتالته مجموعة من تنظيم «الدولة الاسلامية» في بلدة حارم في ابريل.
ونعت حسابات موالية للنصرة على مواقع التواصل الاجتماعي، العمر.
وكتب مستخدم يقدم نفسه باسم ابو عيسى الشيخ «استشهاد الشيخ يعقوب العمر امير من امراء جبهة النصرة بادلب بعبوة ناسفة. شل الله يد من قتله».
وقال آخر يقدم نفسه باسم «ابو سليمان المهاجر»، ان العمر «غدرته من شر العباد عصابة (...) ملعونة من طبعها الاجرام».
وأوضح المرصد ان «اغتيال العمر يأتي مع تمدد جبهة النصرة في محافظة ادلب على حساب الكتائب المقاتلة، وسيطرتها على مناطق واسعة اهمها ريف جسر الشغور وحارم وسرمدا».
وسيطرت الجبهة المتطرفة على هذه المناطق تباعا. وكانت آخر هذه المناطق سرمدا القريبة من معبر باب الهوى الحدودي مع تركيا، والتي سيطرت عليها الخميس اثر معارك مع مقاتلي المعارضة.
وسبقت المعارك بين الجبهة والكتائب المقاتلة التي اندلعت مطلع يوليو، «اغتيالات متبادلة» بين الطرفين، بحسب المرصد.
وبدأت المواجهات بين النصرة والكتائب المقاتلة اثر اعلان زعيم الجبهة ابو محمد الجولاني في تسجيل صوتي في 11 يوليو، نية تنظيمه انشاء «امارة اسلامية» خاصة به، بعد «الخلافة» التي اعلنها تنظيم «الدولة الاسلامية» قبل اكثر من شهر في مناطق سيطرته في سوريا والعراق.
قصف
ميدانيا ايضا، قتل ثلاثة مدنيين وجرح عشرة آخرون السبت، جراء قصف جوي على مدينة اللطامنة في ريف حماة الشمالي، حسب وكالة «سمارت». واستهدف الطيران الحربي مدينة اللطامنة بالصواريخ الفراغية، ما أوقع ثلاثة قتلى، بينهم طفل، وعشرة جرحى، أسعفوا لمشفى ميداني قريب. كما سقط عدد من الجرحى في قصف جوي مماثل على مدينة كفرزيتا، وسط قصف بالبراميل المتفجرة على مدينة مورك، دون وقوع إصابات. في الأثناء، ألقى الطيران المروحي أربعة براميل متفجرة على بلدة عقيربات.
كما قتل خمسة مدنيين وجرح عدد آخر السبت، جراء قصف جوي على بلدة بصر الحرير بريف درعا.
وشن الطيران الحربي أربع غارات على بلدة بصر الحرير، ما أدى لمقتل خمسة أطفال من أسرة واحدة، وجرح عدد من المدنيين. في حين سقط قتيل من الجيش الحر باشتباكات مع قوات النظام في تل الخضر قرب بصر الحرير. واستهدف الطيران الحربي بأربع غارات، الحي الغربي بمدينة طفس، ما أوقع عدداً من الجرحى، فيما قضت طفلة من بلدة الكرك الشرقي اليوم، متأثرة بجراح أصيبت بها في قصف جوي منذ نحو أسبوع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.