ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمير محمد يرعى انطلاقة ملتقى ومعرض شباب وشابات الأعمال بالشرقية الأحد
نشر في اليوم يوم 10 - 12 - 2011

يرعى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية الأحد افتتاح «ملتقى ومعرض شباب وشابات الأعمال 2011» الذي تنظمه غرفة الشرقية بالشراكة مع شركة معارض الظهران الدولية على أرض معارض الظهران الدولية بالراكة الواقع على طريق الدمام الخبر الساحلي.
من جهته قال رئيس الغرفة عبدالرحمن الراشد: إن رعاية سمو أمير المنطقة الكريمة تأكيد لدعمه الكامل لكل ما يتعلق بالشباب ومستقبلهم على كافة الأصعدة ومن أهمها الصعيد الاقتصادي والذي يوليه أهمية كبيرة بتشجيعه كافة رجال الاعمال والجهات ذات العلاقة على تذليل كل الصعاب التي تقف امام تطويرهم وتوفير فرص النجاح.
وأضاف: «ليس غريبا ما نراه من دعم سموه وسمو نائبه صاحب السمو الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد ومساندتهما للدور الذي تلعبه الغرفة على كافة الأصعدة».
وتابع الراشد: «إن رؤية الملتقى تتركز في أن يكون الرائد في تنمية شباب الأعمال في المنطقة منطلقاً من رسالة ترتكز على إتاحة الفرصة للمجتمع الاقتصادي والشركات الكبرى ورجال الأعمال للتعرف على منتجات وخدمات مشاريع الشباب والشابات ودعمها حتى تكون هناك منشآت مؤهلة للمنافسة داخليا وخارجيا».
وأوضح أن أهداف الملتقى تتلخص في ترويج منتجات وخدمات الشباب للمستهلك والمستثمر وتثقيف شباب وشابات الأعمال من خلال الأنشطة المختلفة التي سوف يتم تقديمها في الملتقى، وايضاً حث الشباب على طرح أفكارهم وأخذ زمام المبادرة فيها إضافة إلى عرض بعض التجارب الشابة الناجحة للاستفادة منها وصولاً إلى التعرف على ما تقدمه الجهات الممولة لدعم المشاريع الواعدة.
وبين الراشد أن أنشطة الملتقى تشتمل على معرض تشارك فيه مؤسسات وشركات يملكها أو يديرها شباب وشابات الأعمال بالمنطقة مشيرا إلى أن الملتقى يأتي في وقت تكثف فيه الغرفة من اهتمامها لتفعيل دور الشباب في المجال الاقتصادي، وحرصها على دعم المستثمرين والمستثمرات، الذين تنامى دورهم خلال السنوات الأخيرة، حتى أصبحوا يشكلون شريحة مهمة من البيئة الاستثمارية في المملكة بشكل عام، وفي المنطقة الشرقية بشكل خاص كما أن المعرض يعد أحد برامج مجلس شباب الأعمال الذي يعقد بشكل دوري حيث عقد في العام 2009 وحظي بمشاركة كبيرة ومميزة.
وأشار إلى أن اهتمام الغرفة بإنشاء مجلس لشباب الأعمال، ومجلس لشابات الأعمال، يأتي ضمن التوجهات والمحاور والأهداف الاستراتيجية للغرفة، وحرصها على الإسهام في تعزيز مسيرة التنمية، ودعم أداء الاقتصاد الوطني، والمشاركة بدور أكبر في جهود تطوير المنطقة الشرقية اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا، إضافة إلى تعزيز عملية التطوير الحضاري التي تشهدها المنطقة خلال السنوات الأخيرة، ولاشك في أن هذه المحاور كلها وغيرها على مختلف الأصعدة تتطلب العديد من المبادرات في كافة المجالات، وعلى رأسها دعم دور شبابنا وفتياتنا في تنمية مجتمعهم.
وقال الأمين العام للغرفة عبدالرحمن الوابل: «إن نخبة من الخبراء والمختصين الدوليين يستعرضون وعلى مدى 3 أيام العوائق والتحديات في عالم المال والأعمال ووسائل التطوير والنمو لمنشآت شباب الأعمال، مشيرا إلى أن أسماء بارزة سيقدمون خلاصة تجاربهم الميدانية والعلمية لشباب وشابات الاعمال اثناء حلقات النقاش والجلسات العملية».
وأوضح الوابل: «أن البرنامج العلمي للملتقى سينطلق بورشة عمل عند الساعد 9 صباحا تحت عنوان (استخدامات google في قطاع الأعمال) يقدمها المتخصصون مازن صباغ وخالد حلبي من شركة جوجل وعند الساعة العاشرة والربع يناقش المختص عبدالعزيز الشبيبي من شركة Ernst & young موضوع المحاسبة لغير المحاسبين خلال ورشة العمل الثانية.
كما أشار الى أن برنامج اليوم نفسه يستأنف عند الساعة الرابعة مساء بثلاث محاضرات الأولى تحمل عنوان (الطموح والتميز بوابة ريادة الأعمال) تقدمها أمينة الجاسم فيما تحاورها هناء المعيبد والثانية التي تبدأ عند الساعة 5.45 مساء بعنوان (متطلبات النجاح في ريادة الاعمال في مجال الانترنت) حيث يقدمها رشيد البلاع ويحاوره طراد باسنبل كما يقدم عند الساعة السابعة مساء الدكتور ناصر الطيار محاضرة بعنوان (ريادة الأعمال- العوائق والتحديات) ويحاوره حسان عسيري.
وفي يوم الثلاثاء، الثاني للبرنامج العلمي يستأنف عبدالعزيز الشنفري من شركة kpmg ورشة العمل عند الساعة التاسعة صباحا بعنوان (إعداد دراسة الجدوى) وعند الساعة العاشرة والربع يقدم المهندس علي الرزيقي من شركة أرامكو ورشة عمل بعنوان الفرص الاستثمارية مع أرامكو لشباب وشابات الأعمال، فيما تنطلق أولى محاضرات اليوم نفسه عند الساعة الرابعة والنصف بعنوان (تميز بفكرة عملك) للمتخصصة عمرة قمصاني وتحاورها شيرين العبدالرحمن، وعند الساعة 5.45 مساء يقدم المتحدث فهد القاسم محاضرته بعنوان (فن البداية) ويحاوره عمر الجريفاني، كما يقدم عبدالله الخنجي عند الساعة السابعة مساء محاضرة بعنوان (الى التجارة الآن) ويحاوره معاذ العوهلي.
وفي يوم الاربعاء يقدم أحمد يوسف من شركة booz عند الساعة التاسعة صباحا ورشة عمل باللغة الانجليزية بعنوان (مقدمة حول الخطط الاستراتيجية)، وفي الساعة العاشرة والربع يقدم كل من ديفيد ستارك وعلي كاظمي وروبن ويليامسون وويليام اسانت من شركة deloitte ورشة عمل باللغة الانجليزية بعنوان (خيارات التوسع والنمو).
كما تستأنف المحاضرات عند الساعة الرابعة والنصف مساء من الأحد نفسه حيث تقدم ماريا مهدي محاضرتها بعنوان (وسائل التطوير والنمو لمنشآت شابات الأعمال) وتحاورها مروة الصالح كما يقدم عند الساعة 5.45 مساء احمد السري محاضره بعنوان (دور رأس المال المغامر في نمو منشآت شباب الاعمال) ويحاوره محمد السهلي وختاما يقدم عبدالمحسن المقرن محاضرة بعنوان (نمو وتطوير الاعمال) عند الساعة السابعة مساء ويحاوره علي العثيم.
وتابع الوابل: «إن الغرفة استطاعت استقطاب 120 عارضا يشاركون ضمن معرض الملتقى حيث اعتمدت الغرفة برنامجا لحملة تسويقية موسعة للملتقى ابتداء بإقامة جناح تعريفي في مجمع الراشد للتعريف بفعاليات الملتقى والمعرض استمر لمدة أسبوع واحد وهدف إلى التواصل المباشر مع الجمهور والتعريف بالملتقى وببرامجه المختلفة والمتحدثين وأوراق العمل التي ستقدم خلال فترة الملتقى وقد أتى بثماره من خلال الأعداد الكبيرة المسجلة ضمن المشاركين في المنتدى والمعرض.
وشملت طلبات المشاركة تخصصات متنوعة منها الصناعية والخدمية وتقنية المعلومات والدعاية والاعلان وغيرها من الافكار الابداعية لشباب وشابات الأعمال، مشيرا إلى أن المعرض يعد فرصة لصاحب المشروع للوصول إلى المستهلكين أكثر، وكذلك الوصول الى الجهات التمويلية، كما أن المعرض يشمل فرصة لتكوين شراكات مع ذوي العلاقة من نفس النشاط حاثا الشباب والشابات على طرح أفكارهم وأخذ زمام المبادرة فيها إضافة إلى عرض بعض التجارب الشابة الناجحة للاستفادة منها وصولاً إلى التعرف على ما تقدمه الجهات الممولة لدعم المشاريع الواعدة.
من جهته قال مدير عام شركة معارض الظهران الدولية عادل بن عبدالعزيز العومي: «إن الشركة ماضية في تقديم الدعم اللازم لإقامة المعرض من خلال التجهيزات الخاصة بذلك».
وأشار إلى ان جميع الاستعدادات تهدف لوضع بصمة مميزة في المنطقة بالتعاون القائم بين غرفة الشرقية وشركة معارض الظهران الدولية والتي تصب في خدمة المنطقة ومجتمع قطاع الاعمال.
وبين العومي أن الشراكة تصب في خدمة شباب وشابات الأعمال وما يقدمونه من إنجازات تخدم توجهات الوطن نحو الريادة والتميز في قطاع الأعمال مشيرا إلى أن الملتقى يحظى باهتمام كبير من قبل الوسط الاقتصادي والتجاري في المنطقة بشكل خاص والمملكة بشكل عام وجاءت مشاركة المعارض لتقدم خدمة لهذا القطاع الحيوي والمهم.
وأوضح العومي أن فريق العمل المشترك بين غرفة الشرقية والمعارض استطاعوا أن ينجزوا مهامهم على أكمل وجه مشيرا إلى اجتماعات شبه يومية يعقدها الفريق لرسم صورة تناسب الحدث في أرض الواقع. وقال: «إن تناغم أعضاء الفريق حقق ميزة انعكست على أداء عملهم حيث إن توزيع المعارض وتقسيماته التي حققت انسيابية تخدم أصحاب المعارض وزواره في الجانبين الرجالي والنسائي».
من جهته أكد رئيس مجلس شباب أعمال الشرقية خالد الدبل أن الملتقى يحظى بمشاركة واسعة حيث يناقش خبراء ومختصون دوليون واقع قطاع الاعمال والإنجازات التي حققها شباب وشابات الأعمال في المنطقة والتحديات التي يواجهونها مشيرا إلى أن البرنامج العلمي صمم ليخدم أهداف الملتقى التي تتلخص في ترويج منتجات وخدمات الشباب للمستهلك والمستثمر وتثقيف شباب وشابات الأعمال من خلال الأنشطة المختلفة التي سوف يتم تقديمها في الملتقى.
من ناحيتها قالت رئيسة مجلس شابات أعمال الشرقية آيلا بنت أحمد الشدوي: «إن الملتقى يعزز مكانة الشابة السعودية وإسهاماتها في تطوير قطاع الأعمال حيث شهد القطاع بروز عدد من شابات الاعمال اللاتي صنعن بإصرارهن إنجازات كبيرة وواجهن تحديات عديدة استطعن تخطيها برؤية واقعية ودراسات علمية وحققن التنوع في سوق العمل كما ساهمن في توظيف وتدريب شابات سعوديات للعمل في القطاع».. مشيرة الى ان برنامج ديوانية شابات الأعمال احد برامج مجلس شابات الأعمال بغرفة الشرقية ناقش مؤخرا تفاصيل الملتقى حيث خصص اللقاء للحديث حول توضيح أهداف الملتقى ومحاوره للمشاركات وأيضا إعلان البرنامج العلمي وكيفية المشاركة في جلساته.
قالوا عن الملتقى
* الملتقى سيفتح المجال للأفكار الجديدة والمشاريع الشبابية الطموحة لتجد طريقها للنور من خلال جمع رجال الاعمال وأصحاب الخبرة بالشباب الواعد تحت سقف واحد , مما يتيح فرصا كبيرة للنجاح والخروج بمشاريع رائدة وخلاقة.
أحمد المهيدب
* الملتقى سيكون فرصة للتواصل بين الشركات الجديدة وهي تقع تحت مظلة المنشآت الصغيرة ومتناهية الصغر وهذا سيجعل الفرصة امامها مفتوحة لإيجاد تمويل وتسهيلات تساعدها على المضي قدما نحو الإنجاز وخصوصا أن الملتقى سيسهل عليهم فهم السوق بشكل واقعي يساعد على معالجة المعوقات وتخطي الصعاب من تمويل ومن بيروقراطية.
أحمد العصيمي
* 150 شابا وشابة مشاركون في الملتقى سيكونون على موعد مع خبراء في مجال السوق من رجال أعمال ومتخصصين وأكاديميين وهذا إضافة جميلة على الملتقى وقيمة مضافة سيكون لها أثر إيجابي كبير , لتلمس المشاكل وإيجاد مقترحات حلول تعالج مشاكل التمويل مثلا.
بدر العبدالكريم


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.