تراجع طفيف لأسعار النفط    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    الهلال على أعتاب لقب الدوري (19)    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    «أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحذير قوي    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غياب محزن ..
نشر في اليوم يوم 11 - 09 - 2011

الجميع يعرف أن الكثافة الجماهيرية من أهم أسباب نجاح أي مسابقة كروية في العالم، ولكي نقتنع بتلك القاعدة علينا متابعة مسابقات الدوري في العديد من الدول الأوربية ودول أمريكا الجنوبية التي تحظى بحضور جماهيري جنوني . لدرجة أنه عندما تتاح لنا فرصة مشاهدة إحدى المباريات في الدوري الإنجليزي مثلا أو الأسباني أو الألماني أو الأرجنتيني أو البرازيلي عبر الشاشة الفضية لإحدى القنوات الفضائية يستحيل للمتابع أن يستبدل القناة بل يجبره الحضور الجماهيري على إكمال تلك المباراة حتى لو كانت معروضة وليست منقولة.
وما حدث لدينا في مباريات الجولة الأولى من منافسات دوري زين للمحترفين يدعو للغرابة والحزن والأسى من حيث تواضع الحضور الجماهيري، فمن شاهد المدرجات في اليوم الأول ( يوم الجمعة ) الماضي في الأحساء وجدة والخبر يخيل إليه أنه يتابع مباريات شبيه بمباريات الدورات الرمضانية التي تقام على ملاعب الحواري بل أن بعض تلك المباريات تحظى بمتابعة جماهيرية أقوى وهذه هي الحقيقة التي يجب أن نقر ونعترف بها . وعندما نبحث عن الأسباب الجوهرية لغياب الجماهير بهذا الشكل المحزن نرى أنها متعددة وقد أشبعتها مختلف وسائل الإعلام طرحا وتحليلا ،وللتذكير فقط ،سوف أستعرض معكم جزءًا من الحلول المناسبة لعلاج أمر الغياب الجماهيري عن المدرجات وأولها التوقيت القاتل والسيئ لإقامة المباريات والذي لا يخدم الشريحة العريضة من الجماهير المهتمة بحضور المباريات وأعني بهم الطلاب والموظفين . فليس من المعقول أن تحضر هذه الشريحة من المجتمع السعودي المباريات ويعود المشجع أو المتابع إلى منزله بعد منتصف الليل . وإذا ما تغلبنا على تلك المشكلة وأعني بها مشكلة التوقيت المناسب لبدء المباريات وضعنا أيدينا على نصف الحل . ويتبقى النصف الآخر ويمتثل في قرب المسافة بين الملاعب وتمركز السكان فلعب بعض المباريات غير الجماهيرية أو الجماهيرية من طرف واحد على ملاعب الأندية ذات المقرات النموذجية بات أمرا حتميا وتبقى الملاعب الواسعة والكبيرة للمباريات التقليدية وشبه التقليدية . ولم يتبق أمامنا سوى عملية توفير الحوافز المعنوية للجماهير الرياضية عملية مهمة جدا من حيث توفر المقاصف ودورات المياه وأماكن أداء الصلاة وسلاسة الدخول وسهولة المغادرة وتوفر مواقف المركبات وسهولة الحصول على تذاكر الدخول من خلال تسويقها بشكل سهل و تعدد منافذ البيع في شبابيك البيع التابعة للملاعب . وكذلك إعادة النظر في أسعار التذاكر وخاصة في المباريات غير الجماهيرية.
إذا كانت الجماهير السعودية مصرّة على الإحجام عن حضور الكثير من مباريات الدوري وإذا كانت الحالة الجماهيرية سوف تستمر على ما هي عليه في الجولة الأولى فإن ترتيب الدوري السعودي عربيا وآسيويا وعالميا سوف يتراجعإن كثافة الحضور الجماهيري لمباريات الدوري من أبرز العوامل التي تساهم في نجاحه وعلى عاتق المسئولين في اتحاد كرة القدم ولجانه الأخرى وخاصة هيئة دوري المحترفين تقع مسئولية كبيرة في إعادة الجماهير للمدرجات، كما كانت عليه في العقود الماضية وخاصة عقدي السبعينيات والثمانينيات عندما كانت المدرجات تكتظ وتغص بالجماهير . أما الفرق المشاركة في دوري زين فمهمتها تنحصر في إعادة النظر في إبرام صفقاتها مع اللاعبين الأجانب والتركيز على ما يعرفون في المجال السينمائي بنجوم الشباك وهذه العملية معني بها أندية المال التي تحظى بدعم أعضاء شرف كالبنوك المتحركة ..
قبل الوداع ..
إذا كانت الجماهير السعودية مصرّة على الإحجام عن حضور الكثير من مباريات الدوري وإذا كانت الحالة الجماهيرية سوف تستمر على ما هي عليه في الجولة الأولى فإن ترتيب الدوري السعودي عربيا وآسيويا وعالميا سوف يتراجع ،لذلك يجب أخذ عامل الحضور الجماهيري المتدني على محمل الجد خاصة وأن الدوري في بدايته ،وذلك من جانب المسئولين عن الكرة السعودية وفرق الدوري فليس من المعقول أن تقام المباريات والمدرجات خاوية على عروشها .
خاطرة الوداع ..
لن أقول وداعا ولكن إلى لقاء قريب .. رحلة موفقة يا نور عيوني ..
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.