"ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    تعاون "سعودي أوزبكي" بمجالات الطاقة    وزير الخارجية يستعرض استعدادات"إكسبو 2030″    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    السودان يعيش أزمة إنسانية ولا حلول في الأفق    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    فصول ما فيها أحد!    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    وزير الدفاع يرأس اجتماع «الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية»    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    «الاحتفال الاستفزازي»    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    شَرَف المتسترين في خطر !    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    قصة القضاء والقدر    تعددت الأوساط والرقص واحد    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    كيفية «حلب» الحبيب !    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    اعتصامات الطلاب الغربيين فرصة لن تعوّض    من المريض إلى المراجع    رحلة نجاح مستمرة    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    «التعليم السعودي».. الطريق إلى المستقبل    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    القبض على فلسطيني ومواطن في جدة لترويجهما مادة الحشيش المخدر    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    محافظ بلقرن يرعى اختتام فعاليات مبادرة أجاويد2    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "التحصينات"    "التخصصي" العلامة التجارية الصحية الأعلى قيمة في السعودية والشرق الأوسط    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    حظر استخدام الحيوانات المهددة بالانقراض في التجارب    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«والله زمان يا أهلي» .. «القلعة » تعود إلى منصات التتويج
نشر في اليوم يوم 26 - 06 - 2011

«والله زمان يا أهلي « أول ما نطق به عشاق ومحبو قلعة الكؤوس بعد فوز فريقهم بلقب كأس خادم الحرمين الشريفين لكرة القدم على حساب حامل اللقب والغريم التقليدي الاتحاد بضربات الجزاء الترجيحية بعد نهاية الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي. وعاد الأهلي إلى منصات التتويج بعد غياب سنوات ظلت جماهيره خلالها تتعطش إلى أي لقب محلي , وأنقذ الأهلي موسمه واقتنص آخر البطولات المحلية بعدما فاز الهلال بالدوري وكأس ولي العهد , في حين فاز الشباب بكأس الأمير فيصل بن فهد , وخرج الاتحاد خالي الوفاض ،وبات يتعين عليه الفوز بدوري أبطال آسيا لحفظ ماء الوجه ومصالحة جماهيره التي ملّت من الأداء الجميل من دون تحقيق ألقاب . وفشل الاتحاد الذي تجاوز الهلال في نصف النهائي بالفوز عليه ذهابا 3-صفر والتعادل إيابا 1-1 في تأكيد الصحوة منذ تولي المدرب البلجيكي العجوز ديمتري مهمة الإشراف الفني عليه في الاحتفاظ باللقب وخسر اللقب المحلي الأخير . فيما أكد الأهلي أن استفاقته لم تكن وليدة الصدفة , إذ حجز «قلعة الكوس» مقعده في النهائي على حساب الوحدة بعدما حقق عليه فوزا كبيراً 4-1 في اياب نصف النهائي بعد ان تعادلا ذهابا 2-2.
وسطع اسم المدير الفني للأهلي الصربي اليكس اولتش الذي تفوق على العجوز الداهية ديمتري وحقق مفاجأة من العيار الثقيل إذ أن هناك فارقاً كبيراً في تاريخ المدربين على صعيد الكرة السعودية.
ويحسب للجيل الحالي إعادة الأهلي إلى التألق المحلي ومزاحمة فرق القمة بعد أن ظل سنوات راضيا بالمنافسة على استحياء , قانعا بأحد المراكز الأربعة أو الخمسة الأولى بالدوري المحلي.
وهو ما أصاب جماهيره بحزن كبير نظراًص لأن فريقها يملك تاريخا عريقا ، وتزخر صفوف الأهلي بالعناصر الواعدة ممثلة في جفين البيشي وإبراهيم هزازي ومنصور الحربي وكامل المر، بجانب خبرة تيسير الجاسم ومحمد مسعد وصاحب العبدالله ومالك معاذ، فضلاً عن الدور المؤثر للاعبيه الاجانب البرازيلي مارسينهو دي سلفا صانع الألعاب ومواطنه فيكتور سيموس والعماني عماد الحوسني.
وبارك رئيس هيئة أعضاء الشرف بالأهلي الأمير خالد بن عبدالله لجماهير ناديه على الفوز بكأس خادم الحرمين الشريفين , معتبرًا الفوز بالكأس ثمرة جهود مشتركة لجميع محبي النادي.
مشيدا بجمهور الأهلي الذي يؤكد في كل المناسبات أنه الجمهور الأول بفاعليته ودعمه ومساندته الدائمة ، وأثنى الأمير خالد على ما قامت به إدارة النادي من جهود متضافرة مع الجهازين الإداري والفني واللاعبين والتواجد اليومي لأعضاء الشرف وبرنامج التهيئة الفنية والمعنوية الذي سار عليه الفريق منذ تأهله للنهائي, مشيرًا إلى أنه لاحظ الإصرار والحماس والروح العالية على ملامح اللاعبين قبل المباراة النهائية ما عكس أجواءً من التفاؤل بحصاد الكأس.
وأضاف: إن على الأهلاويين أن يفرحوا طوال صيفهم بهذه البطولة الغالية وعلى الإدارة التي تستحق التهنئة بهذا الإنجاز العمل منذ الآن على إعداد الفريق الإعداد الأمثل للموسم المقبل لتحقيق المزيد من الإنجازات والبطولات التي يستحقها بلاشك جمهور الأهلي من إعداد فني واختيار للطاقم التدريبي وتدعيم الفريق بعناصر جديدة.
من جهته , أهدى رئيس الأهلي الأمير فهد بن خالد الكأس للأمير خالد بن عبدالله , مشيداً بالمستوى الكبير الذي قدمه اللاعبون في المباراة , وأشار إلى أن من يستحق الشكر هي الجماهير الأهلاوية التي قدمت الكثير للفريق من خلال مساندتها له طوال هذا الموسم , مشددا على أن إرضاء تلك الجماهير هو همّه الأول والأخير.
الأمير خالد بن عبدالله : سنفرح طوال الصيف بالبطولة الغالية وجماهيرنا كلمة السر في الفوز
واعتبر عضو شرف الأهلي الأمير فيصل بن خالد أن جماهير ناديه هي الأفضل في الملاعب السعودية نظير ما تقدمه من دعم معنوي كبير للنادي ,مشيرا إلى مساهمتها الكبيرة في البطولات التي حققتها ألعاب الأهلي كافة هذا الموسم , وأشاد بالروح المعنوية العالية والمستوى الفني الكبير الذي قدمه لاعبو الفريق في المباراة , مؤكدا أنهم قطعوا وعداً على أنفسهم منذ بداية البطولة للظفر بلقبها.
فيما أهدى مدير إدارة الكرة بالأهلي طارق كيال الكأس للأمير خالد بن عبدالله الذي أعتبره صانع هذه البطولة . وأشاد كيال بالدور الذي لعبه الجمهور الأهلاوي بالوقوف خلف الفريق إذ كان الرقم الصعب في البطولة وفي الموسم عموماً.
وقال لاعب الأهلي حسن الراهب: إن فريقه صالح الجماهير الأهلاوية بالفوز ببطولة كأس خادم الحرمين الشريفين.
وصرح عقب المباراة بأن الفريق بذل ما بوسعه لتحقيق بطولة الكأس لمصالحة الجماهير, وأهدى الفوز إلى الجماهير وإلى أعضاء الشرف.
وأكد اللاعب ابراهيم هزازي تفوق فريقه على الاتحاد طوال المباراة, مشددا على أحقية الأهلي بالفوز رغم تأخره.
وقال هزازي في تصريحات عقب المباراة : "كنا الأخطر على مرمى الاتحاد طوال المباراة، وكنا اصحاب اليد العليا فنيا وبدَنيّا طوال المباراة".
واضاف هزازي :" أكثر ما يسعدني خلال اللقاء هو الروح العالية التي تميّز بها لاعبو الفريقين رغم اللعب الرجولي التي كانت إحدى سِمات دربيات جدة".
وقدم اللاعب صاحب العبدالله التهنئة للأمير خالد بن عبدالله وللجماهير الأهلاوية كافة بمناسبة تحقيق الفريق كأس خادم الحرمين الشريفين , مشيرا إلى أن لاعبي الأهلي تعاهدوا جميعاً على تحقيق البطولة وإسعاد الجماهير.
« سطع اسم الصربي اليكس اولتش الذي تفوق على العجوز الداهية ديمتري وحقق مفاجأة من العيار الثقيل إذ أن هناك فارقاً كبيراً في تاريخ المدربين على صعيد الكرة السعودية»
وبارك نجم وسط الأهلي تيسير الجاسم لكافة جماهير الأهلي , مشيداً بالوقفة الإدارية الكبيرة مع الفريق خلال الأيام الماضية والتي ساهمت بشكل كبير فيما حققه الفريق.
كما بارك المهاجم العماني عماد الحوسني لإدارة ناديه والجماهير.
وقال : " هذا الإنجاز الكبير تحقق بفضل الله ثم بجهود زملائه اللاعبين والروح العالية التي كانوا عليها طوال المباراة. " مثمناً وقْفَة الإدارة منذ بداية البطولة.
وأكد اللاعب معتز الموسى أن فوز فريقه بالمباراة النهائية جاء لأنهم احترموا الخصم , مشيداً بالدور الكبير الذي قدمته الجماهير الأهلاوية والتي تستحق البطولة .
وقال المدافع جفين البيشي: إن الأهلي حقق البطولة بتوفيق الله ثم بناء على المستويات والجهد الكبير الذي قدمه لاعبو الفريق ،وكذلك الإصرار قبل المباراة على تحقيق البطولة.
مشوار الأهلي
بعد أن جمع 37 نقطة حلّ بها في المركز السادس في دوري المحترفين لعب الأهلي في ربع النهائي مع الشباب رابع الترتيب, فخسر في لقاء الذهاب بالرياض (1-2) قبل أن يتقدم باحتجاج على إشراك "الليث الأبيض" للاعبه الموقوف عبد العزيز السعران ،ويتم احتساب النتيجة لصالحه (2-صفر) ولم تؤثر خسارة الفريق على أرضه أمام الشباب بهدف ماجد المرحوم في الإياب.
وفي نصف النهائي تجاوز الأهلي عقبة الوحدة بعد أن تعادلا في مكة المكرمة ذهاباً 2-2، ثم أكرم ضيافته برباعية مقابل هدف في لقاء الإياب على ملعب الأمير عبد الله الفيصل بجدة.
ولعب الأهلي خلال مشواره في البطولة 4 مواجهات فاز في اثنتين منها و تعادل في واحدة وخسر مثلها وسجل 9 أهداف ( منها الثلاثية الاعتبارية في الشباب) فيما تلقت شباك ياسر المسيليم 4 أهداف و يتصدر النجم العماني عماد الحوسني قائمة هدافي الفريق في البطولة برصيد 3 أهداف.
لمحات تاريخية
أول لقاء جمع الأهلي والاتحاد كان على ملعب استاد الأمير عبدالله الفيصل الذي كان يسمى ملعب رعاية الشباب قبل30 سنة، وانتهى بفوز الأهلي (2- صفر) سجلهما سعد الحربي وإدريس آدم.
والتقى الأهلي والاتحاد في بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين بنظامها القديم التي انطلقت عام 1975 في المنطقة الغربية باسم كأس الملك قبل أن تتغيّر أخيراً إلى "النخبة" ولعب (31) مباراة فاز الأهلي في (14) مباراة والاتحاد في (9) مباريات وتعادلا في (8) لقاءات. وكان هذا النهائي الأول الذي يجمع الفريقين في كأس الملك، والأول بينهما خارج جدة إذ أقيم بمدينة الرياض، كما تعتبر نتيجته هي النتيجة الأكبر على مرّ تاريخ نهائيات كأس الملك. انطلق كأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال، في عام 1975 في المنطقة الغربية باسم كأس الملك وحقق الوحدة اللقب الأول بعد رباعيته الشهيرة في شباك الاتحاد، واستمرت البطولة بين أندية الغربية فقط 4 أعوام. وتذكر الأرقام أن الفريقين تواجها في (155) مباراة، فاز الأهلي في (57) مباراة وسجّل (226) هدفاً، وفاز الاتحاد في (53) مباراة، وسجل (223) هدفاً وتعادلا في (45) مباراة.
وتاريخياً سبق للفريقين أن تقابلا 155مرة في كل المسابقات المحلية والعربية والآسيوية، فاز الأهلي في 57 لقاءً مقابل 53 للإتحاد ،فيما كان التعادل حاضراً بينهما في 45 مناسبة.
وعلى صعيد الأهداف زار نجوم الأهلي مرمى الاتحاد 226 مرة فيما كان الرد الاتحادي في 223 مناسبة.
و إذا كان الفريقان لم يلتقيا سوياً خلال تلك البطولة بنظامها الحالي في المواسم الثلاث السابقة فإنهما تواجها في 31 مباراة في كأس الملك بنظامها القديم ،فاز الأهلي في 14مبارات مقابل 9مباريات للإتحاد، وكان التعادل القاسم المشترك في 8 مواجهات بينهما.
وسجل النجم الدولي سعيد غراب هداف كأس الخليج عام 1972رقماً تاريخياً في مواجهة للفريقين عام 1959 ونجح في تسجيل 6 أهداف للإتحاد من مجموع 8 فاز بها (8-2) على الأهلي.
الأمير فهد بن خالد: حصدنا ثمرة ما غرسناه من حب بين اللاعبين والقادم أحلى
وحمل نهائي النسخة الرابعة لكأس خادم الحرمين الشريفين الرقم 11 في تاريخ مواجهات الكبيرين في المباريات النهائية، وكانت الأرقام تعطي تفوقاً للإتحاد الذي فاز في 6 نهائيات مقابل 4 للأهلي، ولكن الأخير كان له رأيٌ آخر وحطم الحسابات وفاز باللقب.
قصة التأسيس وحكاية لقب (سفير الوطن )
تأسس النادي الأهلي ( سفير الوطن ) عام 1937 على يد حسن شمس ويقع مقرّه في قلب مدينة جدة، ويعد أكبر مناراتها الرياضية بموقعه الاستراتيجي على أكبر شوارعها شارع الأمير محمد بن عبدالعزيز ( التحلية ) ونبتت فكرة تأسيسه بين عدد من الطلاب في مدرسة الفلاح أقدم مدارس مدينة جدة فكانت بداية انطلاقة الأهلي نحو آفاق أوسع وبات يتقدم إلى الريادة شيئًا فشيئًا إلى أن أضحى في الماضي والحاضر اسمًا عملاقًا رائدًا وسفيرًا ناجحًا لرياضة الوطن في كثير من الألعاب، وتتويجًا لهذا النجاح أطلق عليه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لقب سفير الوطن في 3 يوليو 2009 وتوّجَه بدرع التفوق الرياضي عندما استقبل الأمير خالد بن عبدالله بن عبدالعزيز رئيس هيئة أعضاء الشرف وأعضاء شرف النادي ورؤساءه على مرّ تاريخه وإدارة النادي برئاسة عبدالعزيز العنقري ولاعبي النادي في يومٍ تاريخي لن ينساه الرياضيون بصفة عامة والأهلاويون بصفةٍ خاصة كأكبر تكريم حصل عليه الأهلي في تاريخه بعد تحقيقه إنجازًا فريدًا في نفس العام ،حيث حقق 4 بطولات خارجية وعانق العالمية من خلال فريق كرة اليد الأول الذي حقق بطولة آسيا ثم كأس الخليج , فيما حقق فريقا كرة القدم والطائرة الأول بطولتي الخليج في العام ذاته.
ولا يذكر اسم النادي الأهلي إلا ويذكر اسم الأمير عبدالله الفيصل بن عبدالعزيز منذ أن استقال من عمله كوزير للداخلية، وهي الفترة التي عُرف فيها الأهلي على ساحة البطولات ، ولقد مثلت محبة الأمير عبدالله الفيصل للأهلي أنموذجا فريداً ورفيعاً في التضحية والبذل والعطاء ، فقد وجد الأمير عبدالله نفسه بشكل إيجابي داخل هذا النادي الراقي الكبير ومع أعضائه وأبنائه، وكان يرى أن غرسه يثمر ودعمه يؤتي أكله ، وأصبح النادي محببًا إلى نفسه لِما وجده في أبنائه من العطاء والبذل والتضحية، ولما لمس فيهم من الالتفاف والوفاء والحب، وهو ما كان يبحث عنه، فكانوا أوفياء معه بما آل إليه مصير النادي على كافة الأصعدة وفي كل الألعاب بتحقيق البطولات وتمثيل الوطن خير تمثيل بما يحقق طموح سموه الذي أراد للأهلي أن يكون بهذه الصورة النموذجية.
«عاد الأهلي إلى منصات التتويج بعد غياب سنوات ظلت جماهيره خلالها تتعطش إلى أي لقب محلي , وأنقذ الأهلي موسمه واقتنص آخر البطولات المحلية «
وبدأ الأهلي مزاولة تمارينه على أرض فضاء خارج سور مدينة جدة في البغدادية، تقع شمال مبنى وزارة الخارجية، وقبل مباني رضا أمين، تعرف بأرض (الدباب) نسبة إلى دباب قديم متآكل ظل مرمياً في الأرض، وأقام أعضاء النادي بمناسبة إعلانهم لفريقهم حفلاً كبيرًا في القصر الأخضر بحارة العمارية بجوار حراج السيارات القديم.
وذاع صيت الأهلي وكبرت قاعدته الجماهيرية حينما حقق البطولات وأصبح متميزًا باهتمامه الرياضي الشامل في الألعاب المختلفة وكرة القدم، وعدّه الخبراء والمراقبون نجمًا للأندية السعودية بل والخليجية والعربية حينما تنوعت بطولاته المختلفة وتجاوزت بطولاته الحدود المحلية إلى الخليجية والعربية والآسيوية ووصل إلى العالمية واشتهر بجلبه أفضل المدربين لعالميين واللاعبين النجوم فضلاً عن لاعبيه الكبار الذين سطع ضوءهم مع النادي والمنتخب السعودي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.