ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    الأسواق الحرة في منافذنا    مدير فرع «الموارد البشرية» بمنطقة مكة يتفقد لجان الرقابة بمطار الملك عبدالعزيز    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    استقبل حجاج إندونيسيا وقدم لهم الهدايا.. نائب أمير مكة يتفقّد العمل بصالات الحج في المطار    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    رسائل الإسلام    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    القلعة الأثرية    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إنديك: الإسرائيليون والفلسطينيون غير مستعدين لتنازلات «مؤلمة» للسلام
نشر في اليوم يوم 09 - 05 - 2014

قال مسؤول أمريكي كبير: إن الزعماء الاسرائيليين والفلسطينيين غير مستعدين لتقديم تنازلات «مؤلمة» لأزمة للسلام وحمّل الجانبين المسؤولية عن انهيار المحادثات الشهر الماضي، فيما طالب الرئيس الفلسطيني بإطلاق الأسرى ووقف الاستيطان والعقوبات لاستئناف المفاوضات.
وقدم المبعوث الأمريكي الخاص مارتن إنديك أول رواية علنية له عن الجهد الفاشل لوزير الخارجية الأمريكي جون كيري الذي استمر تسعة اشهر للتوصل لاتفاق سلام بحلول 29 أبريل الماضي، وأوضح أن الجانبين يتحملان المسؤولية مشيرًا إلى البناء الاستيطاني الاسرائيلي، وأيضًا لتوقيع الفلسطينيين أوراق الانضمام الى 15 اتفاقية دولية. لكن انديك أفاد أن المحادثات قد تستأنف في نهاية الأمر، مشيرًا الى جهد وزير الخارجية الامريكي الأسبق هنري كيسنجر الذي بدأ وتوقف ثم نجح في نهاية الأمر عام 1975 في فك الارتباط بين القوات المصرية والاسرائيلية في سيناء. وقال انديك في مؤتمر استضافه معهد واشنطن لسياسة الشرق الادني: «ما كان صحيحًا حينئذ قد يكون صحيحًا اليوم». وأضاف «في الشرق الاوسط لا ينتهي الأمر أبدًا». وتشمل القضايا الأساسية التي ينبغي حلها في الصراع الاسرائيلي الفلسطيني المستمر منذ أكثر من ستة عقود الحدود والأمن ومصير اللاجئين الفلسطينيين ووضع القدس. وقال انديك: «إحدى المشاكل التي كشفت نفسها في هذه الشهور التسعة المنصرمة هي أن الطرفين رغم اظهارهما بعض المرونة في المفاوضات لا يشعران بالحاجة الملحة لتقديم تنازلات مؤلمة لازمة لتحقيق السلام». وأضاف «من الأسهل للفلسطينيين توقيع اتفاقيات ومناشدة الهيئات الدولية في سعيهم المفترض للعدالة ولحقوقهم وهي عملية لا تتطلب نظريًا أي تنازلات»، وتابع «من الأسهل بالنسبة للسياسيين الإسرائيليين أن يتجنبوا التوتر في الائتلاف الحاكم وبالنسبة للشعب الاسرائيلي أن يبقي على الحالة الراهنة الحالية والمريحة». وقال انديك: «الحقيقة أن كلًا من الإسرائيليين والفلسطينيين فوتوا الفرص واتخذوا خطوات تقوض العملية». ووصف انديك أيضًا القرار الفلسطيني بتوقيع 15 معاهدة دولية -فيما بدا أنه لفتة تحدٍ لإسرائيل التي تعتقد ان مثل هذه الاجراءات ربما تضفي شرعية على الفلسطينيين- بأنه «غير بناء بوجه خاص». وأشار بالتفصيل إلى اجراءات اسرائيل لبناء منازل اضافية للمستوطنين اليهود في الضفة الغربية المحتلة قائلًا: إنها كانت من العوامل الرئيسية التي قوضت المفاوضات. وعلى مدى الشهور التسعة الماضية قال انديك: ان اسرائيل اعلنت عن مناقصات لبناء 4800 وحدة سكنية في مناطق أقرت خرائط فلسطينية بأنها ستذهب الى اسرائيل. غير انها خططت أيضا لبناء 8000 وحدة في أجزاء بالضفة الغربية يأمل الفلسطينيون اقامة دولتهم عليها. وقال انديك: إن هذا الاجراء تسبب في توقف المحادثات؛ لأنه ساعد في اقناع عباس بأنه ليس لديه شريك جاد في التفاوض في شخص رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو.
وأضاف انديك إن الجانبين اجتمعا في محادثات مباشرة حيث جلست الولايات المتحدة كمراقب صامت الى حد كبير في الشهور الستة الاولى بعد استئناف المحادثات يوم 29 يوليو/تموز. وفي المرحلة التالية التي استمرت نحو شهرين تفاوضت الولايات المتحدة أولًا مع اسرائيل ثم مع الفلسطينيين بشأن «تضييق الخلافات في المقترحات» في محاولة للتقريب بين الجانبين. وقال انديك «في ذلك الوقت... أغلق (عباس) الباب» مضيفًا إن النشاط الاستيطاني الإسرائيلي والغموض بشأن من الذي سيخلف الرئيس الفلسطيني في نهاية المطاف كانت عوامل أيضًا في توقف المحادثات. وقال: «توصل عباس إلى نتيجة مفادها انه ليس لديه شريك يعتمد عليه لهذا النوع من حل الدولتين الذي كان يسعى اليه وحوّل اهتمامه الى ارثه ومن يخلفه. هو يبلغ الآن 79 عامًا. ويشعر بالقلق ويريد ان يترك منصبه ويريد التركيز أكثر الان على الخلافة من صنع السلام». وفي السياق شدد الرئيس الفلسطيني محمود عباس على ان استئناف مفاوضات السلام يستدعي من اسرائيل اطلاق الدفعة الاخيرة من الاسرى الفلسطينيين ووقف الاستيطان والعقوبات التي تلوح بها، وإلا فان الفلسطينيين سيستمرون في الانضمام للمنظمات الدولية. وبعد ان لاحظ ان اسرائيل هي التي علقت المفاوضات، قال عباس خلال مقابلة تلفزيونية مع قناة عودة التابعة لحركة فتح: «إذا أرادت أن تعود إلى المفاوضات عليها أولًا أن تطلق سراح ال30 أسيرًا، ثم نذهب الى المفاوضات لمدة 9 أشهر». وأضاف «إنما في الاشهر الثلاث الاولى نركز على الخريطة والحدود وأثناء هذا التركيز وهذه الاشهر الثلاثة تتوقف اسرائيل عن النشاط الاستيطاني بشكل كامل». وأضاف «عند ذلك ننتقل أو في هذه الاثناء نكون قد ركزنا على باقي قضايا المرحلة النهائية». وتابع «إننا نرفض أن نتوقف عن تفعيل الانضمام لل15 منظمة التي أصبحنا أعضاء فيها(..) إذا لم تأت اسرائيل إلى المفاوضات، وإذا ارتكبت بعض الإجراءات ضدنا مثل العقوبات التي قرروا أن يفرضوها علينا، فإننا مستمرون في الانضمام إلى باقي المنظمات الدولية». وعن مشروع القرار التي يحاول رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو تمريره في الكنيست بشأن يهودية دولة اسرائيل قال عباس: «الدولة اليهودية يضعونها عقبة في الطريق؛ لأنهم لم يثيروها في الماضي». وأضاف «نحن معترفون بالدولة الإسرائيلية من 1993، ومنذ ذلك الوقت وحتى اليوم ونحن معترفون بإسرائيل. ثم أنتم عقدتم معاهدتي سلام مع مصر والأردن، ولم تطلبوا الاعتراف بيهودية الدولة منهم. يمكن أن تذهبوا إلى الأمم المتحدة وتغيروا اسم دولتكم بالشكل الذي تريدون كما فعلت دول عديدة في الأمم المتحدة». ورأى عباس «أن الدائرة تضيق عندهم وتتسع عندنا. نفي حل الدولتين ما عاد ممكنًا واسرائيل تعرف انها تبني في أرض ليست أرضها وفي بلاد ليست بلادها». وقال: «نحن الآن لا أحد يستطيع أن يسمينا ارهابيين. بينما على العكس المستوطنون هم الذين يوصفون بأنهم أرهابيون. الآن أوروبا كلها تقول: إن الاستيطان غير شرعي. فهي لا تقول فقط بل تفعل. بمعنى أنها الآن تقاطع منتجات المستوطنات». وشدد أن «المشكلة مع العقلية التي تحكم اسرائيل والتي لا تريد أن ترى على حدودها دولة فلسطينية مستقلة‘ وإنما يريدون دولة بنظامين إن لزم الأمر، أو إعطاء الفلسطينيين بعضًا من الحقوق المدنية والدينية وهذا لم يعد ممكنًا».
المصالحة
وأوضح عباس أن المصالحة مع حماس تمت «على أساس تشكيل حكومة التكنوقراط، يعني ليس من فتح ولا حماس والجبهة، هي حكومة من المستقلين والتكنوقراط، وهذه الحكومة تنبذ العنف وتعترف بإسرائيل تعترف بالشرعية الدولية وتؤمن بالمقاومة الشعبية». وقال: إنه «ليس مطلوبًا من حماس أن تعترف بإسرائيل؛ لأنها ليست حكومة هي بالنسبة لنا معارضة». وفي السياق قال بيان للبيت الأبيض الأمريكي الليلة قبل الماضية: إن مستشارة الأمن القومي الأمريكي سوزان رايس التقت مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في رام الله بالضفة الغربية. وأضاف البيان: إن السفيرة رايس أكدت على دعم الولايات المتحدة الأمريكية القوي لمواصلة تطوير المؤسسات الفلسطينية، فضلًا عن التزام الولايات المتحدة الأمريكية بدعم التنمية الاقتصادية والفرص للشعب الفلسطيني. وطبقا للبيان فإن رايس وضعت المباديء التي يتعين أن تسترشد بها أي حكومة فلسطينية من أجل القيام بدور في تحقيق السلام وبناء دولة فلسطينية مستقلة. ومضى بيان البيت الأبيض يقول: لقد أكدت رايس مجددًا على سياسة الولايات المتحدة الأمريكية بأنه يتعين على أي حكومة فلسطينية أن تلتزم بصورة واضحة ولا لبس فيها بنبذ العنف، والاعتراف بإسرائيل كدولة، والقبول بالالتزامات والاتفاقيات السابقة بين الأطراف. وشكرت رايس الرئيس عباس على قيادته والتزامه القائم منذ فترة طويلة بهذه المبادئ وبتصريحاته العلنية بأن أي حكومة سيتم تشكيلها ستكون حكومته وستمثل سياساته.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.