السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أوباما يسائل نتنياهو وعباس عن «بديل الفشل»
نشر في اليوم يوم 01 - 03 - 2014

فيما رفضت القيادة الفلسطينية طرحًا أمريكيًا بالاعتراف بإسرائيل دولة الشعب اليهودي وسائر مواطنيها، وقالت: إن هناك تعنتًا إسرائيليًا واضحًا وإصرارًا على الاستيطان وسياسة فرض الأمر الواقع وما من تقدم ملموس في المفاوضات الجارية، يتوجه كبير المفاوضين صائب عريقات ومدير المخابرات الفلسطيني ماجد فرج الى واشنطن لاجراء مباحثات مع وزير الخارجية الامريكي جون كيري والوسيط مارتين انديك، وللترتيب لقمة مرتقبة في 17 الجاري بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس والرئيس الأمريكي براك اوباما الذي يستقبل بعد غد الإثنين في البيت الأبيض رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو.
وكان المستشار الرئاسي الفلسطيني نبيل ابو ردينة أعلن أن استئناف المفاوضات مع الجانب الإسرائيلي مرتبط بالاتفاق على وثيقة الإطار التي يعمل كيري على صياغتها وتواجه فجوات كبيرة كونها تطال أهم الملفات مثل القدس واللاجئين.
والهدف من لقاءات واشنطن هو عرض صيغة الاطار في كل المسائل الجوهرية على الطرفين بحيث يتاح تمديد المحادثات حتى نهاية 2014، ويسعى كيري الى أن يعرض ورقة الاطار قبل 28 اذار، حين سيتم تحرير الدفع الاخيرة من الأسرى الفلسطينيين من بينهم أسرى من داخل الخط الأخضر (الأراضي المحتلة عام 1948).
وك«بالون اختبار» سربت الأوساط الاسرائيلية أن نتنياهو سيوافق على إخلاء آلاف المستوطنين اليهود من منازلهم إذا ما نجحت الولايات المتحدة في تحقيق اتفاق بين اسرائيل والفلسطينيين، وحسب فهم نتنياهو فإن المستوطنين في الضفة الغربية المحتلة سيوزعون على ثلاث مجموعات أساسية: الكتل الاستيطانية الكبرى التي تضم الى اسرائيل؛ مستوطنات تبقى تحت سيادة فلسطينية أو بترتيبات أخرى؛ مستوطنات تخلى بالقوة.
وفي حين نفى مكتب نتنياهو، موافقته على إجلاء الآلاف من المستوطنين في حال نجحت الولايات المتحدة في تحقيق اتفاق تسوية، ادعت الخارجية الاسرائيلية أن هناك خطة فلسطينية خطيرة يجري تنفيذها وتقوم السلطة الفلسطينية بإعداد الواقع وتستعد لتحميل المسؤولية لاسرائيل في فشل المفاوضات، وما قامت به مؤخرًا من شطب تعريف «الديانة» من الهوية الشخصية الفلسطينية يهدف للسخرية من اسرائيل بالطلب بالاعتراف بيهوديتها.
وبحسب تحقيق نشرته صحيفة معاريف لصالح الخارجية الاسرائيلية، زعمت أن الجانب الفلسطيني يسعى ويقوم بإعداد الواقع كي تتحمل اسرائيل فشل المفاوضات، خاصة بأنه لا يوجد جديد لدى كيري، وما قدمه في القضايا الرئيسية المتعلقة بالقدس والحدود ما زال ضبابيًا وغير مفهوم، في الوقت الذي تبنى موقف إسرائيل فيما يتعلق بالترتيبات الأمنية.
وأشار هذا التقرير إلى أن الجانب الفلسطيني لديه خطوط حمراء لا يمكن التنازل عنها، وعلى رأسها القدس الشرقية عاصمة الدولة الفلسطينية، والثانية رفض مطلق بالاعتراف ب«يهودية دولة إسرائيل»، ولتدعيم هذا الرفض قررت السلطة الفلسطينية مؤخرًا شطب الديانة من الهوية الشخصية للفلسطينيين، ما يعني سخرية عالية من إسرائيل التي تريد من الجانب الفلسطيني الاعتراف بيهوديتها.
وأشار هذا التحقيق إلى الجانب الفلسطيني يرى بأن يوم 29 نيسان القادم نهاية الفترة الزمنية التي حددتها الولايات المتحدة للمفاوضات، وهي تستعد لليوم التالي لهذا التاريخ خاصة بأن ما يقدمه كيري لا يرقى للحد الأدنى للمطالب الفلسطينية، لذلك تسعى السلطة لتحميل المسؤولية الكاملة عن فشل المفاوضات للجانب الاسرائيلي.
وتوجه دائرة البحوث السياسية الفلسطينية الانتباه الى أن مسؤولي السلطة يتحدثون بحرية شديدة أكثر مما في الماضي بشأن الامكانيات التي تقف أمام الفلسطينيين اذا ما فشلت الجهود لتحقيق صيغة اطار. فقد حذر المسؤول عن المحادثات، صائب عريقات، من مغبة «هجوم سياسي» على اسرائيل اذا ما فشلت المفاوضات. وفي الساحة الداخلية لحركة فتح الفلسطينية يتعاظم الحديث عن بدائل المفاوضات كالعودة الى الكفاح المسلح.
وتزامن هذا مع استطلاع أجراه معهد ديالوغ خصيصًا لصحيفة «هآرتس» أظهر أن نتنياهو سيسافر إلى واشنطن مرفقًا برياح إسناد من كل الاتجاهات؛ فأغلبية واضحة من الجمهور الاسرائيلي تؤيد مواقفه الأهم بما فيها: الاصرار على اعتراف فلسطيني باسرائيل كدولة يهودية، مما يرمز الى نهاية النزاع والمطالب، فقد نجح في أن يدخل هذه الرواية الى وعي معظم الاسرائيليين. وعلى هذا فقط يستحق جائزة التسويق من جمعية الاعلانات الاسرائيلية، كما إن تجميد البناء الاستيطاني الذي يبحث في هذه اللحظة بين الاسرائيليين والامريكيين لا يعجب الكثير من الإسرائيليين، والراجح أن رئيس الوزراء لا يعتزم تجميد الاستيطان، ولكن ثمة صيغة مقترحة هي أن تنفذ اسرائيل تجميدًا «في مجال التخطيط وإصدار العطاءات خارج الكتل الاستيطانية»، مع تحفظات كهذه وتلك.
وقالت «هآرتس»: إن الرئيس الأمريكي سيسأل نتنياهو عن خطته حال فشلت المفاوضات الجارية، كما سيسأل عباس نفس السؤل ليقول للأول: ما الذي ينوي فعله مع الفلسطينيين في الضفة الغربية؟ وكيف سيتأقلم مع موجة الإجراءات الفلسطينية في الأمم المتحدة، وإيقاف موجة المقاطعة الدولية لإسرائيل وتدهور مكانتها في أوروبا؟».
أما عباس فسيسأله اوباما عن كيفية تقريب الخطوات الأحادية الجانب في الأمم المتحدة لحلم الدولة الفلسطينية المستقلة وانسحاب الجيش من الضفة، وكيف ستمكن من دفع رواتب مئات الآلاف من موظفيه في حال أغلقت الولايات المتحدة والإتحاد الأوربي قناة الدعم المالي؟».
وذكرت أن رسالة اوباما للطرفين ستكون أن لديهم خيارين إما التعاون مع الخطة الأمريكية للتسوية أو البقاء منعزلين والتأقلم مع الواقع الذي ينتظرهم في اليوم الذي سيعقب فشل المفاوضات، وأشارت الصحيفة إلى نية نتنياهو حرف النقاش في البيت الأبيض عن الموضوع الفلسطينية والتركيز على النووي الإيراني إلا أن البيت الأبيض ينوي تكريس اللقاء للبت في الشأن الفلسطيني فقط.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.