مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    بتمويل الصندوق السعودي للتنمية.. تدشين مستشفى السرطان في موريشيوس    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    جمال الورد    «البعوض» الفتاك    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    تجنب قضايا المقاولات    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    دلعيه عشان يدلعك !    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    للرأي مكانة    النصر يتغلب على الأخدود بثلاثية ويحكم القبضة على الوصافة    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ارتفاع في أصول وودائع البنوك الكويتية في الربع الثالث
نشر في اليوم يوم 25 - 10 - 2004

شهدت اصول البنوك الكويتية ارتفاعا طفيفا للغاية في نهاية الربع الثالث من العام الحالي لم تتجاوز نسبته 2ر. مقارنة بنهاية العام الماضي في الوقت الذي شهدت فيه ودائعها ارتفاعا ملحوظا بلغت نسبته نحو 8ر8 في المائة.
وحسب نشرة بنك الكويت المركزي الشهرية فان اصول البنوك المحلية خلال شهر سبتمبر الماضي وصلت الى نحو 85ر18 مليار دينار مقارنة بحوالي 81ر18 مليار دينار مع انتهاء عام 2003 . وكانت اصول البنوك قد واصلت ارتفاعاتها الملحوظة في الفترة من يناير الى يونيو الماضي حتى وصلت الى 3ر20 مليار دينار ثم بدأت مرحلة الانخفاض في يوليو الماضي مسجلة نحو 38ر19 مليار دينار ثم الى 97ر18 مليار دينار في اغسطس.
ويمكن ارجاع سبب هذا الانخفاض المتواصل خلال الاشهر الثلاثة الماضية الى الانخفاض الملحوظ في الودائع بين البنوك بعضها البعض والتى انخفضت بنسبة 27 في المائة خلال هذه الفترة الى جانب انخفاض المطالبات على القطاع الحكومي.
من ناحية اخرى ذكرت نشرة البنك المركزي ان ودائع البنوك المحلية شهدت خلال شهر سبتمبر الماضي ارتفاعا ملحوظا بلغت نسبته 8ر8 في المائة حيث بلغت قيمة هذه الودائع نحو 127ر11 مليار دينار.
ويعزو هذا الارتفاع الى الزيادة في ودائع القطاع الخاص لدى البنوك المحلية التى تمثل وحدها نحو 96 في المائة من اجمالي الودائع لدى البنوك حيث بلغت نسبة الزيادة في هذه الودائع خلال تسعة اشهر نحو 8ر7 في المائة/. وبطبيعة الحال لا يمكن اغفال عامل هام ورئيسي اثر في هذه الزيادة ولو نسبيا تمثل في قرار بنك الكويت المركزي رفع سعر الخصم خلال شهري اغسطس وسبتمبر ليصبح 25ر4 في المائة. وكان محافظ بنك الكويت المركزي الشيخ سالم عبدالعزيز الصباح قد اعلن في تصريحات مسبقة لوكالة الانباء الكويتية /كونا/ تعليقا على هذه الزيادة بانها تأتى في ضوء بروز الحاجة لزيادة اسعار الفائدة المحلية لتعزيز جاذبية العملة الوطنية كوعاء للمدخرات المحلية. واضاف قائلا ان هذه المدخرات تمثل بدورها الرافد الاساسي الذى تلجأ اليه البنوك المحلية لتلبية الاحتياجات التمويلية لقطاعات الاقتصاد الوطني ولاسيما فى ظل ترسخ اتجاهات الزيادة فى اسعار الفائدة على العملات العالمية. وكان من الملاحظ انخفاض الودائع بالعملات الاجنبية خلال شهر سبتمبر الماضي مقارنة بشهر اغسطس وهو ما قوبل من ناحية اخرى بارتفاع الودائع بالدينار الكويتي حوالي 220 مليون دينار خلال شهر واحد.
اما بالنسبة للقروض والتسهيلات الشخصية خلال الربع الثالث فقد واصلت ارتفاعها الملحوظ حيث بلغت حوالي 77ر9 مليار دينار مقارنة بنحو 5ر8 مليار دينار مع نهاية العام الماضي وبنسبة زيادة حوالي 15 في المائة.
وجاءت النسبة الاكبر من النمو من ارتفاع التسهيلات الشخصية والتمويلات التجارية وتمويل القطاعات الصناعية والعقارية الى جانب تمويل قطاع الانشاءات والبناء. وكالعادة استحوذت التمويلات والقروض الشخصية على النسبة الاكبر من القروض والتسهيلات التى قدمتها البنوك حيث قاربت الاربعة مليارات دينار بزيادة نحو 600 مليون دينار.وجاء القطاع العقاري الذي يشهد منذ فترة طويلة انتعاشا كبيرا في المرتبة الثانية مستحوذا على حوالي 58ر1 مليار دينار من التمويلات ثم القطاع التجاري 54ر1 مليار دينار فقطاع البناء والتشييد 686 مليون دينار والقطاع الصناعي 500 مليون دينار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.