وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    صّيف في الباحة تراها أروق    "آبل" تكشف عن مزايا نظام "iOS18"    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    رياح مثيرة للأتربة والغبار على طول الخط الساحلي وطقس حار في 3 مناطق    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    "إثراء" يفتح التسجيل بمبادرة "الشرقية تبدع"    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    أمن الحج.. خط أحمر    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    للمعلومية    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    منصة إيجار.. الإلزامية لا تكفي ولا تغني عن الشفافية    الحج.. أمن ونجاح    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    البذخ يحتاج لسخافة !    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    عرض عسكري يعزز أمن الحج    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



6 شهداء.. والعالم يفشل في منع العدوان
سابع "فيتو" في عهد بوش
نشر في اليوم يوم 07 - 10 - 2004

قتل الجيش الاسرائيلي 6 فلسطينيين الاربعاء، اثنان في اشتباك اعقب تسللهما الى مستوطنة كفار داروم جنوب قطاع غزة وواحدا في طولكرم و3 في قصف شمال القطاع حيث دخلت عمليته الواسعة أمس يومها الثامن. وقد نددت السلطة باستخدام واشنطن الفيتو ضد قرار عربي في مجلس الأمن يدين هذه العملية. وكان الجيش الاسرائيلي أعلن ان 3 فلسطينيين تمكنوا أمس، من التسلل الى دفيئات زراعية تابعة لمستوطنة كفار داروم في جنوب قطاع غزة، وان جنوده قتلوا اثنين منهما، ويطاردون الثالث.
ونقل موقع صحيفة هارتس على الانترنت عن الجيش قوله ان قوات اسرائيلية كبيرة استدعيت الى المكان اشتبكت مع المهاجمين وتمكنت من قتل اثنين منهما على الفور.. وتابع ان الجنود الاسرائيليين حاصروا مبنى قرب دفيئة زراعية اختبأ فيه المهاجم الثالث.. وقال: ان عاملا تايلنديا جرح خلال الاشتباكات، وان القوات الاسرائيلية لم تتمكن بعد من الوصول اليه بسبب قربه من مبنى ملحق بدفيئة زراعية اختبأ فيه المهاجم الثالث. وبحسب الجيش الاسرائيلي، فقد تم اكتشاف عملية التسلل بعيد اطلاق مقاومين فلسطينيين قذائف مضادة للدبابات وقذائف مورتر على مستوطنة كفار داروم، وذلك في ما بدا هجوما مخططا له على مرحلتين. وفي قرية صيدا قرب طولكرم، استشهد شاب فلسطيني برصاص جنود الاحتلال واصيب اخر بجروح. وقال الجيش الاسرائيلي ان الشهيد حاول القاء زجاجة حارقة على قوات الاحتلال. وفي وقت سابق من الاربعاء، اطلقت دبابات اسرائيلية نيرانها وقذائفها باتجاه منازل في شمال قطاع غزة، ما ادى الى استشهاد 3 فلسطينيين وجرح 10 اخرين 8 منهم اطفال. وقال شهود ومسعفون: إن دبابات إسرائيلية قصفت بلدة في شمال قطاع غزة في الساعات الاولى من صباح الاربعاء فقتلت ثلاثة فلسطينيين واصابت عشرة أطفال بجروح داخل منازلهم.
وأطلقت الدبابات نيرانها مع دخول هجوم إسرائيلي واسع في غزة لمنع الهجمات الصاروخية الفلسطينية على بلدات حدودية اسرائيلية يومه السابع.
وأسفر الهجوم حتى الآن عن استشهاد نحو 97 بينهم 45 ناشطا. وقتل أيضا ثلاثة جنود إسرائيليين.
وقال مسعفون إن قذائف دبابات قتلت صبيا عمره 15 عاما في أحد المنازل ورجلين في منزل آخر قبيل الفجر في بلدة بيت لاهيا المحاصرة.
وقال مسؤولون بمستشفى إن قذيفة أخرى أصابت منزلا كانت تنام فيه أسرة مما أسفر عن جرح عشرة أطفال تتراوح أعمارهم بين ستة أشهر و12 عاما بعضهم اصاباتهم خطيرة.
وقالت مصادر عسكرية إسرائيلية إن القوات أطلقت نيرانها على مجموعة من المسلحين بعد أن أطلقوا صاروخا مضادا للدبابات من منزل.
وشنت إسرائيل حملتها العسكرية في قطاع غزة وهي الأكبر والأكثر دموية منذ بدء الانتفاضة الفلسطينية قبل أربع سنوات بعد أن قتل صاروخ أطلقه نشطاء من حركة المقاومة الاسلامية (حماس) طفلين إسرائيليين في بلدة سيدروت الحدودية يوم الاربعاء الماضي.
وقتل الجيش الإسرائيلي القائد العسكري لحركة الجهاد الاسلامي الفلسطينية في غارة جوية في مدينة غزة مساء الثلاثاء مما اثار دعوات إلى الانتقام وقد يعقد الجهود الرامية إلى إنهاء الهجوم الاسرائيلي في القطاع.
وفي ضربة صاروخية أخرى شنتها مروحية إسرائيلية بعد ساعات قتل ناشطان من كتائب شهداء الاقصى الجناح المسلح لحركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات وأصيب أربعة آخرون بجروح بينهم اثنان في حالة حرجة في مخيم جباليا للاجئين القريب.
إدانة فلسطينية للفيتو
وفي هذه الاثناء، أدانت السلطة الفلسطينية استعمال الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) ضد مشروع القرار العربي في مجلس الأمن حول غزة معربة عن خشيتها من أن تستخدم إسرائيل هذا الفيتو من اجل توسيع عدوانها ليشمل كافة قطاع غزة.
قال صائب عريقات، وزير شؤون المفاوضات إننا ندين استخدام الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) ضد القرار العربي .. موضحا أن هذا الفيتو هو بمثابة انحياز أمريكي لإسرائيل وما نخشاه هو أن يفهم هذا الفيتو كضوء اخضر لتوسيع العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.
وأضاف لا يوجد ما يبرر هذا العدوان وهذه الجرائم التي ترتكب في حق أبناء شعبنا في غزة وما نخشاه أن تستخدم إسرائيل هذا الفيتو لتصعيد عدوانها وتوسيعه ليشمل كافة إرجاء
القطاع.
وأكد أننا سنتوجه إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة والى حكومة سويسرا بصفتها الحاضنة لاتفاقية جنيف الرابعة، لعقد اجتماع عاجل لهما لبحث التصعيد الإسرائيلي والعدوان في قطاع غزة.
وكانت الولايات المتحدة استعملت يوم الثلاثاء حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن الدولي ضد مشروع قرار قدمته بالأمس المجموعة العربية وطالبت فيه بإنهاء العملية الواسعة النطاق التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة.
وامتنعت ثلاث دول عن التصويت هي ألمانيا وبريطانيا ورومانيا في حين صوتت الدول ال 11 الأخرى إلى جانب مشروع القرار.
من جانبه، انتقد نبيل أبو ردينة، مستشار الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات، استخدام الولايات المتحدة الأميركية الفيتو معتبرا أن هذا القرار سيشجع إسرائيل على الاستمرار في عدوانها ضد الشعب الفلسطيني.
وقال إن قرار الولايات المتحدة سيؤدي إلى نتائج ستضر بمصلحة الجميع ولن يخدم هذا الفيتو الجهود المبذولة للانسحاب من غزة وتنفيذ خارطة الطريق.
وكي يتم تبنيه، يجب أن يحصل أي مشروع قرار في مجلس الأمن على أغلبية تسعة أصوات وامتناع الدول الخمس الدائمة العضوية (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا) عن استعمال حق النقض (الفيتو).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.