وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    القضية المركزية    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    البنك السعودي الأول يسجل ملياري ريال سعودي صافي دخل للربع الأول    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    مهرجان الحريد    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    العوفي يحتفل بزفاف نجله حسن    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ترشيح 91 بحثا محلياً وعربيا للمشاركة في ندوة الطفولة المبكرة
تنظمها "التربية" الشهر القادم
نشر في اليوم يوم 14 - 09 - 2004

وجه وزير التربية والتعليم الدكتور محمد احمد الرشيد اللجنة الاشرافية على ندوة (الطفولة المبكرة.. خصائصها.. احتياجاتها) التي يرعاها صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني خلال المدة من 26 الى 28 شعبان المقبل بمركز الملك فهد الثقافي بالرياض بتوفير كافة الامكانيات لانجاح وتحقيق اهداف هذه الندوة.
كما وجه اللجنة الاشرافية للندوة برئاسة الدكتور ابراهيم عبدالعزيز الشدي وكيل الوزارة للشؤون الثقافية الامين العام للجنة الوطنية السعودية للطفولة بضرورة الاعداد المتميز لهذه الندوة التي تحظى برعاية كريمة من سمو ولي العهد.. ومن ضمن استعدادات الوزارة لتحقيق اهداف الندوة تنظيم حفل الافتتاح واجراء البروفات الاولية لفقرات برنامج الحفل الذي سيتضمن مشاركات لمجموعة من اطفال رياض الاطفال اضافة الى عرض اوبريت خاص بهذه المناسبة.
وتقوم الامانة للجنة الوطنية السعودية للطفولة بالتنسيق والاعداد لطباعة مجموعة من المطويات والكتيبات المتعلقة برعاية الطفل بالتعاون مع الامانة العامة لرياض الاطفال واشراف اللجنة العلمية للندوة حيث تم استكتاب مجموعة من التربويين والتربويات والمتخصصين الاكاديميين في مجال الطفولة وتم اعداد مطويات بلغ مجموعها 32 مطوية وكتيبا, وتقوم الامانة العامة للجنة الوطنية السعودية للطفولة حاليا بالاشراف المباشر على طباعة المطويات والكتيبات من خلال احدى المطابع.
وتأتي طباعة المطويات والكتيبات تزامنا مع انعقاد الندوة حيث سيتم توزيعها على المشاركين والحضور لنشر ثقافة رعاية الطفل بين افراد المجتمع,. كما يجري الاعداد ايضا لاعادة طباعة كتيب حقوق الطفل, الذي يتضمن ابرز الانشطة والفعاليات التي قامت بها اللجنة الوطنية السعودية للطفولة.
وتواصل اللجان العاملة للاعداد للندوة اجتماعاتها الدورية لمناقشة آخر المنجزات ومعالجة العوالق ووضع الحلول المناسبة لها.
وتتكون اللجان من: لجنة الاشراف على تنظيم الندوة ويرأسها ابراهيم عبدالعزيز الشدي - وكيل الوزارة للشؤون الثقافية الامين العام للجنة الوطنية السعودية للطفولة واللجنة العلمية ويرأسها الدكتور منير العتيبي - المستشار بوزارة التربية والتعليم ولجنة الاشراف النسائية ويرأسها الجوهرة فهد العجاجي الامين العام لرياض الاطفال واللجنة الاعلامية برئاسة عبدالله الحصني مدير العلاقات الاعلامية بوزارة التربية والتعليم واللجنة المالية ويرأسها عبدالرحمن الحقباني مدير عام الادارة المالية بوزارة التربية والتعليم ولجنة الاعداد والتنسيق ويرأسها محمد عبدالله القديري - الامين العام المساعد للجنة الوطنية السعودية للطفولة ولجنة العلاقات العامة ويرأسها وليد جمال توفيق - مدير ادارة العلاقات العامة بالوزارة ولجنة الرعاية وحفل الافتتاح ويرأسها الدكتور ابراهيم عبدالله المسند - وكيل الوزارة المساعد للعلاقات الخارجية والمكتبات.
وقامت الامانة العامة للجنة الوطنية السعودية للطفولة بالاعداد المبكر لتنظيم المعرض المصاحب للندوة, حيث تمت مخاطبة الجهات ذات العلاقة بالطفولة للمشاركة بما لديها من مطبوعات وابراز نشاطاتها حول الاهتمام بالاطفال ورعايتهم.
وتأتي مشاركة بعض الجهات المختصة بمجالات الطفولة وبعض الجهات الاكاديمية, لتكمل النجاح الذي تسعى اليه وزارة التربية والتعليم لهذه الندوة الكبرى, حيث تشارك الامانة العامة لرياض الاطفال بدور بارز في اعداد المطويات والكتيبات المصاحبة للندوة اضافة الى ابراز دور رياض الاطفال من خلال عرض بعض الاطفال في المعرض المصاحب للندوة.
كما يشارك برنامج الخليج العربي لدعم منظمات الامم المتحدة الانمائية (اجفند) في الدعم الفني والمادي للندوة والمشاركة في فعالياتها.
ويتمثل دور الجمعية السعودية للعلوم النفسية والاجتماعية (جستن) في الجانب الاكاديمي والمشاركة في الابحاث واوراق العمل بمشاركة اعضائها الذين يمتلكون الخبرات اللازمة في مجال البحث والدراسة.
وتقوم اللجنة العلمية للندوة بمتابعة اعمالها بعقد اجتماعاتها لمناقشة البحوث واوراق العمل التي ترد من الباحثين والاكاديميين المتخصصين في مجال الطفولة, حيث تلقت اللجنة العلمية حتى الان اكثر من 200 بحث ورقة عمل من داخل السعودية وخارجها, وتولت اللجنة العلمية الفرز المبدئي لتلك البحوث, يليها اجراء التحكيم العلمي لاختيار البحوث المرشحة للمشاركة في الندوة.
وطلبت اللجنة العلمية من عدد من المشاركين استكمال بحوثهم وبياناتهم لارسالها الى اللجنة على قرص مضغوط (CD) مع ملخص (عربي - انجليزي) وارفاق السيرة الذاتية للمشارك للتعريف به عند القاء ورقته في الندوة.
وحددت اللجنة العلمية قائمة بأسماء المشاركين الذين تقرر ترشيح بحوثهم للمشاركة وهم:
د. سحر انور خميس
د. هناء علي الصقير
لطيفة علي الصقير
د. سميرة محمود قطان
رنا عبدالعزيز كركي
سوزان الغانم
الجوهرة عبدالرحمن الحليلة
غزيل حسين البيشي
عبدالفتاح السيد درويش
د. آمنة ارشد بنجر
د. عمر عبدالرحمن المفدي
د. صالح سلامة بركات
فوزية خميس الدوسري
د. حمدي شاكر محمود
د. داوود محمود المعايطة
نورة حمد العوهان
ناهد سعيد باشطح
د. نهلة محمود جميل
مريم حتيمش
د. محمد الحمومي
د. احمد الجبالي
د. آيات عبدالمجيد مصطفى
د. اميمة محمد عبدالفتاح
د. ايمان زكي امين
د. هالة فاروق الخريبي
د. عبير عبدالحليم التجار
فاطمة الاحمدي
محمد خليفة متولي
د. فوزية محمد اخضر
فاطمة محمد الحسين
ماجدة عطية السلمي
د. محمد شداع السندي
د. هالة احمد عويدات
د. محسن بن علي الحازمي
د. محمد احمد الشدي
د. عبدالله عبدالعزيز اليوسف
د. احمد محمد الزعبي
عمرو مرزوق الجابري
عبدالسلام سليمان العامر
احمد محمد فلاتة
د. عبدالرحمن مصطفى الاعمى
وفاء الطجل
جهاد احمد المصري
طفلة عبدالله العنزي
د. فايزة شاكر مهنا
وفاء ابراهيم السبيل
د. غادة حمزة الشربيني
د. محمود ابراهيم الخطيب
د. مرضية محمد البرديسي
ابراهيم عبدالكريم الحسين
د. ابراهيم عبدالله العثمان
احمد علي سالم
د. عبدالله ناصر السدحان
خالد ابراهيم الدوجان
احمد عايش آل بدر
موضي حمدان الزهراني
عبدالله احمد الزهراني
احمد علي العتوم
د. الامين الصديق عوض الكريم
د. صالح فؤاد الشعراوي
ليلى محمد طيبة
نورة عبدالعزيز آل الشيخ
د. سلطان عبدالعزيز العنقري
د. فاطمة سالم الخريجي
د. احمد عبدالعزيز الحليبي
د. عثمان صالح العامر
لينا قباني الابيض
د. هدى محمد العميل
حمدة علي الغامدي
د. عبدالرازق محمود الحمد
د. حجازي ادريس
اسماء العجاجي
الجوهرة فهد العجاجي
د. عيد حجيج الجهني
د. هند خليفة
خديجة عثمان العمودي
د. نورة سليمان البقعاوي
د. عبدالوهاب محمد النجار
فاطمة عبدالله العقلا
منيرة القبيط
د. نادر فتحي قاسم
د. ريما سعد الجرف
وفاء محمود طيبة
د. صباح عيسوي
د. جمال محمود حامد
اما المشاركون من خارج المملكة الذين طلبت اللجنة العلمية منهم استكمال بحوثهم فهم:
منذر ذا النون عبدالكريم /الاردن
فاتح زيوان/ الجزائر
د. وضحى علي السويدي/ قطر
د. امل بوزين الدين/ لبنان
د. اشرف محمود هاشم/ مصر
د. محمد السيد حلاوة/ الكويت
وتقوم اللجنة العلمية حاليا بفرز وتحكيم المجموعة الثانية من البحوث حيث ستصدر قائمة بأسماء المشاركين الذين تم اختيار بحوثهم والموافقة على عرضها في الندوة.
وتولت اللجنة العلمية مخاطبة الباحثين الذين لم يتم اختيار بحوثهم للمشاركة, حيث قدمت لهم الشكر الجزيل مع تقديم الاعتذار لهم عن عدم امكانية مشاركتهم ببحوثهم في هذه الندوة, ورحبت بهم بدعوتهم الى حضور الندوة للاستفادة من فعاليات الندوة.
يذكر ان عدد المشاركات التي وردت الى اللجنة العلمية يعد كبيرا جدا مقارنة بما يقدم في ندوات مماثلة, وما ذلك الا دليل على زيادة الاهتمام بالطفولة بين المتخصصين والاكاديميين وذلك نابع من اهتمام وتوجه الدولة رعاها الله الى ايلاء مرحلة الطفولة اهمية بالغة وتوفير كافة الامكانات لتحقيق الرعاية الكاملة والمستدامة لرجال المستقبل.
ولقد كان للجنة العلمية دور بارز وهام من خلال انجاز اعمالها في وقت قصير وتكثيفها اجتماعاتها لمناقشة المستجدات وابداء الرأي فيها.. ومازالت اللجنة العلمية تقوم بأعمالها ومهامها المنوطة بها, حيث تعمل حاليا على تحديد برنامج الندوة وتحديد البحوث واوراق العمل والاوقات التي ستعرض فيها.
كما تعمل على تشكيل لجنة المقررين ولجنة الصياغة ولجنة التوصيات اضافة الى كل ما يتعلق بالجانب العملي للندوة.
وشكلت اللجنة العلمية بناء على موافقة وزير التربية والتعليم الدكتور محمد احمد الرشيد برئاسة سعادة الدكتور منير العتيبي المستشار بوزارة التربية والتعليم وعضوية كل من:
د. احمد يحيى الجبيلي
د. نزار بن حسين الصالح
د. سهام عبدالرحمن الصويغ
د. هدى محمد العميل
د. هند خالد خليفة
د. الجوهرة فهد العجاجي
د. ابراهيم الشدي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.