السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



د. علي عبدالعزيز العبدالقادر
نشر في اليوم يوم 12 - 09 - 2004

انتشرت الدورات التدريبية على البرمجة اللغوية العصبية.. في السنوات الخمس الأخيرة. وهي تقنية حديثة تمتد جذورها الى الماضي.. وتهتم باكتشاف اسباب النجاح. وكيف يتمكن الناس من أنجاز اعمالهم وتحقيق اهدافهم وتطوير حياتهم. وهدفها الرئيس هو تقديم العون والمساعدة للناس.. حتى يتمكنوا من أداء ما يفعلون بصورة أفضل.. ولها عدة تعريفات كما ذكرها (كارول هاريس) في كتابه (nlp) منها:
* انها دليل مرشد للفكر والعقل.
* علم جديد للانجاز.
* انها القدرة على ان تكون افضل مافي ذاتك دائما.
* العلم الذي يرشدك الى كيفية استخدام الموارد العصبية واللغوية لتحقيق الحياة السليمة والصحة والسعادة.. والامتزاج الصحيح بالآخرين والطبيعة.
* دليل منهجي لاستخدام البناء للابداع والابتكار.
* كيفية التفكير بإيجابية كي تحسن من أدائك.
ولكن كيف اطلق عليها اسم (البرمجة اللغوية العصبية)؟! في كتابه (العلم وصحة العقل 1933م) ابتكر (الفريد كورزيبسكي) هذا المصطلح.. وتعني العصبية: العقل وكيف يعمل.. اما اللغوية فتعني: اساليب التعبير والتواصل ونقل الخبرات التي يستخدمها الأفراد.. اما البرمجة فانها تعني: ان الناس يتصرفون طبقا لبرامج شخصية تتحكم في طرق تعاملهم مع شئون الحياة، ولذا فان البرمجة اللغوية العصبية تشتمل على الطرق التي يفكر ويتصرف بها الناس ويعملون خلال حياتهم اليومية.
ولقد لاحظ (باندلر وجريندر وزملاؤهما) ان العينات التي اخضعوها للبحث لديها طرقها الخاصة في التفكير.. والشعور.. والسلوك.. ادت الى زيادة فاعليتها. والواقع ان من خضعوا للدراسة لم يكونوا في كثير من الأحيان على بينة بتلك الأنماط. ولكنها رصدت عن طريق الملاحظة الدقيقة، وقد توصلت النتائج الى انه بمجرد ملاحظة ووصف هذه الأنماط. يصبح في الامكان نسخها وتقليدها بواسطة اشخاص آخرين. وهذا يعني ان هناك اناسا آخرين يمكنهم اتباع نفس الأنماط لتحقيق نتائج مشابهة (الاقتداء بالنموذج).
وتشكل هذه المقدمة النظرية عن البرمجة اللغوية العصبية مدخلا الى موضوع هذه المقالة.. التي تقترح توظيف (البرمجة اللغوية العصبية) في طريق التدريس بمدارس التعليم العام والتعليم الجامعي. وذلك للدور الفعال الذي تلعبه هذه النظرية في تعديل سلوك الآخرين.. وتنمية الاتصال الفعال معهم. وتطوير وظائف العقل.
من خلال اللغة التي بواسطتها تتم عملية نقل الخبرات والمفاهيم.
إن عملية التدريس هي في الحقيقة عملية نقل الخبرات والمفاهيم والأنماط السلوكية الى التلاميذ في جميع مؤسسات التعليم العام والجامعي والعالي دون استثناء.. ولذا فان تدريب المعلمين عليها للقيام بادخالها في طرق التدريس سوف تؤدي الى تجديد وتحديث لطرق التدريس التي اكل الدهر عليها وشرب.. والتي توارثتها الأجيال من القرن التاسع عشر الميلادي.
وبادخال البرمجة اللغوية العصبية في عملية التدريس تتحقق اهداف تربوية: كالنمو الشخصي.. عقليا ووجدانيا وجسمانيا.. والنمو الاجتماعي: حيث تؤدي الى تحسين التفاعل مع الآخرين.. وتتيح طرقا متنوعة لتكوين علاقات طيبة معهم والاحتفاظ بها دوما، وان عملية التواصل مع الآخرين تتضمن خطوات عديدة.. فهناك الهدف.. والتخطيط لما تفعل او تقول.والتدبر لما تشعر به.. واستخدام مهارات الملاحظة والاستماع. الى جانب التواصل بفاعلية.. وتحقيق التقارب واحداث التأثير.. عبر خطوات اساسية منها:
مهارات استخدام الملاحظة.
تبديل الرؤى ومرونة الاختبار.
ايجاد التقارب والحفاظ على العلاقات.
التمتع بالقدرة على الاقناع والتاثير.
ومن خلال العلاقات الاجتماعية.. يتحقق النمو الأجتماعي للانسان. ويصبح اكثر حظا في النجاح والتقدم.. ومعلوم لدى المربين ان من اهم جوانب نمو شخصية الطالب.. النمو العقلي والنمو النفسي والوجداني والنمو الاجتماعي.. لذا فان البرمجة اللغوية العصبية.. يمكن ان تكون أداة مفيدة في تحقيق هذه الأمور.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.