انتخاب هالا توماسدوتير رئيسة لأيسلندا    فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بقيق .. أرض الخيرات محرومة من الخدمات (تحقيق)
نشر في اليوم يوم 15 - 05 - 2011

تعد محافظة بقيق أهم المحافظات الغنية بالبترول التي استطاعت شركة أرامكو السعودية أن تحول هذه الأرض الصحراء إلى محافظة جميلة مرتبطة بعدد كبير من المراكز والهجر ويتجاوز عدد السكان بها أكثر من 50 ألف نسمة، ويلعب الموقع الاستراتيجي للمحافظة دوراً حيوياً في ربط مناطق ومدن المملكة كونها تتوسط محافظات الأحساء والدمام وتبعد عن العاصمة الرياض 345 كم، وعلى الرغم من أهمية محافظة بقيق، إلا أنها لا تزال تفتقد لأهم الخدمات الأساسية حتى وان توفر بعضها وهو ما لم يرض طموحات أهالي أغنى محافظة بترولية.
الإسراع في تنفيذ المشاريع ضرورة عاجلة
تتواصل معاناة أهالي بقيق لافتقاد المحافظة لمكتب للضمان الاجتماعي على الرغم من وجود أكثر من 5 آلاف من مستفيد من سكان المحافظة والمراكز والهجر التابعة لها، وينتظر الجميع بفارغ الصبر افتتاح مكتب لخدمتهم بعد أن طال انتظارهم وازدادت معاناتهم سواء كانوا رجالاً أو نساء خاصة ممن لا يملكون وسيلة مواصلات لنقلهم لأقرب مكتب للضمان الاجتماعي.
ويوضح فهد العتيبي حاجة المواطنين لمثل هذا المكتب بهدف تخفيف معاناتهم وسرعة إنهاء إجراءاتهم بسهولة دون اضطرارهم للسفر لأماكن أخرى من أجل إنهائها، وأضاف «الغريب في الأمر أنه على الرغم من أن محافظة بقيق تعتبر من أكبر محافظات المنطقة الشرقية من حيث المساحة إلا أنها وللأسف الشديد تفتقد لمكتب للضمان الاجتماعي، حيث يوجد أكثر من 5 آلاف مستفيد والجميع يجدون صعوبة بالغة في التنقل إلى الدمام أو الأحساء لإنهاء إجراءاتهم، لافتا إلى أن وجود مكتب للضمان الاجتماعي سيخدم شريحة كبيرة من الأهالي لا يستطيعون الوصول إلا بشق الأنفس خاصة كبار السن أو العجزة أو الأرامل أو المطلقات واليتامى، وناشد عدد كبير من الأهالي المسئولين بافتتاح مكتب للضمان الاجتماعي بمحافظتهم نظراً للحاجة الملحة لوجوده من أجل راحة الجميع.
يلعب الموقع الاستراتيجي للمحافظة دوراً حيوياً في ربط مناطق ومدن المملكة كونها تتوسط محافظات الأحساء والدمام وتبعد عن العاصمة الرياض 345 كم. وأشار محمد المري إلى أن محافظة بقيق لا يوجد بها سوى مستشفى وحيد يقوم بجهد كبير ، إلا أننا بحاجة إلى مستشفى كبير يقدم كافة مستويات الرعاية والخدمات الطبية أسوة ببقية محافظات المملكة، حيث إن محافظة بقيق تملك مساحة كبيرة جدا، وتشهد حركة نشطة في التوسع العمراني ، وبالتالي تزداد الكثافة السكانية. ومن هذا المنطلق نطالب بإنشاء مستشفى كبير يخدم أهالي المحافظة، خاصة أن محافظة بقيق تتميز بموقعها الحيوي بين الدمام والأحساء، وتشهد طرقها ازدحاما كبيرا ووقوع حوادث مرورية تحتاج لخدمات طبية أكبر . وكشفت مصادر ل «اليوم» انه يجري خلال هذه الأيام معاينة الأرض الفضاء للمستشفى الجديد من قبل عدة شركات متخصصة سيتم بناء المستشفى الجديد عليها، وتشير المصادر إلى أن عقد المستشفى يصل إلى 150 مليون ريال ويتكون المبنى من 3 أدوار، ويتميز بوجود خدمات اسعافية وتنويم وإدارة وبسعة 100 سرير.

إنهاء معاملات مراجعي التأمينات بالدمام
-وتساءل أحد المواطنين .. لماذا لايوجد مكتب للتأمينات الاجتماعية ببقيق على الرغم من مساحة المحافظة وتواجد عدد كبير من السكان من الموظفين والعاملين لافتا إلى أن الجميع يعلم مدى أهمية وجود مكتب يتبع للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ويخدم المراكز والهجر التابعة لها ، وناشد المواطن الجهات المختصة ممثلة في وزارة العمل بافتتاح مكتب للتأمينات الاجتماعية قائلاً: "إننا جميعا نتكبد عناء السفر للدمام أو الأحساء لإنهاء معاملتنا وهذا المكتب سيخدم شريحة كبيرة جدا وسيدعم العمال من أبناء المحافظة أو من المقيمين فيها وطالب بوجود فرع لمصلحة الزكاة والدخل المحدود خاصة أن هذه اللجنة لا تأتي إلى المحافظة إلا مرة أو مرتين في العام .
ويطالب أهالي المحافظة بإنشاء ناد رياضي لهم لممارسة الأنشطة الرياضة المختلفة وخاصة أن هناك العديد من فرق الحواري من الشباب يمارسون كرة القدم ويتمنون أن يكون لديهم ناد رياضي ينظم رياضتهم .
ويقول محمد الهاجري: "منذ سنوات طويلة ونحن ننتظر اعتماد هذا النادي. فهناك الكثير من المواهب الواعدة التي يمكن أن تكون دعامة قوية للمنتخبات السعودية . والكثير من دورات الحواري كشفت تميز هؤلاء اللاعبين ، والتحدي الحقيقي لهم عند الالتحاق بأحد الأندية الرياضية هي معاناة التنقل لمسافات طويلة ، ونناشد صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل الرئيس العام لرعاية الشباب باعتماد نادي بقيق الرياضي وإنشاء مجمع للألعاب الرياضية المتنوعة ونأمل في تحقيق هذه الأمنية.

مناقشة موقع كلية المجتمع
-يعتبر حلم إقامة كلية للمجتمع على أرض بقيق من الأحلام التى تراود الأهالي ويتمنون تحقيق هذا الحلم على أرض الواقع فى القريب العاجل حتى يتم إلحاق عدد من طلاب المحافظة فى هذه الكلية .
وكان وفد من محافظة بقيق قد قام مؤخرا بزيارة لجامعة الملك فيصل بمحافظة الأحساء لمتابعة افتتاح كلية للمجتمع ببقيق والتي تم اعتمادها مؤخرا من قبل المقام السامي يتقدمهم محافظ بقيق عبدالرحمن بن شبير الشهري ويرافقه عضوا المجلس المحلي معاذ بن إبراهيم الجعفري وسعد العيسى ومدير قسم الأراضي ببلدية بقيق المهندس سعيد بن سالم الزعبي ، والتقى الوفد بمدير الجامعة الدكتور يوسف بن محمد الجندان وتمت مناقشة موقع الأرض ومساحتها من أجل البدء في بناء مقر لكلية المجتمع لخدمة شريحة كبيرة من الطالبات بمحافظة بقيق أو في الهجر التابعة لها .

مطلوب اهتمام كبير بخدمات بقيق ( تصوير : محمد العويس )

رحلة معاناة لطلاب الجامعات يوميا
وقال محمد علي الجاسم: «لقد استبشرنا خيرا بافتتاح مكتب الأحوال المدنية بالمحافظة كونها خطوة مهمة لخدمة الجميع بدلا من المعاناة التي كنا نعيشها سابقا، ونقدر جهد المسئولين والجهات القائمة ودورهم الكبير في ذلك، إلا أننا نطالب بافتتاح مكتب للجوازات حتى تكتمل منظومة المكاتب الخدمية بالمحافظة بهدف إنهاء إجراءات الأهالي والعمالة المتواجدة بالمحافظة بشكل سريع، وأضاف صالح العجمي «أن أكثر ما تفتقده المحافظة هو عدم وجود جامعات أو كليات بها ما يزيد معاناة الطلاب والطالبات وأولياء الأمور ويعيش الجميع حالة من المعاناة يوميا أثناء فترة الدراسة نظرا لافتقاد المحافظة لهذه الكليات أو الجامعات ونطالب بأن تحظى محافظة بقيق بمثل هذه الكليات والجامعات من أجل راحة الأبناء خاصة أن منهم من يدفع تكاليف باهظة للسفر يوميا بالحافلات أو بالسيارات الأجرة بالاضافة الى قلق أولياء الأمور خوفا على أبنائهم خلال رحلة السفر لكلياتهم يوميا فى ظل وقوع الحوادث على العديد من الطرق، وأكد العجمي أن مطلب إنشاء الكليات الجامعية ببقيق على رأس المطالب التى يجب أن تأخذ أولوية قصوى لدى الجهات المسئوولة فى أقرب وقت ممكن.

مواطنون ينتظرون دوراً ملموساً للبلدية

حديقة متكاملة الخدمات .. مطلب حيوي
أبدى عدد من الأهالي تذمرهم من عدم وجود حديقة عامة تكون مجهّزة بكافة الخدمات من مسطحات خضراء وألعاب للأطفال ومظلات وممشى. ويقول محمد الدوسري «إن المحافظة تفتقد افتقاداً كبيراً لوجود حديقة تكون مجهّزة بكامل الخدمات التي يمكن أن تسعد الأهالي ومجهّزة بالمسطحات الخضراء والمظلات والممشى ومصلى وبوفيهات ومطاعم وخدمات مختلفة وألعاب للأطفال وملاعب صغيرة لممارسة كرة الطائرة وكرة السلة للشباب، مشيراً إلى أن الأهالي في حاجة لوجود مثل هذه الحديقة لقضاء الأوقات بها للعائلات.
وأضاف الدوسري إن الأهالي طالبوا منذ سنوات بإقامة هذه الحديقة نظراً لأهميتها، كما لفت الدوسري لأهمية وجود مقرّ للاحتفالات الوطنية والمناسبات والأعياد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.