السعودية.. الجُرأة السياسية    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    المجرشي يودع حياة العزوبية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    القضية المركزية    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تكثيف جهود حرس حدود الجبيل لخدمة المصطافين وارشادهم
مع بدء الاجازة وفصل الصيف
نشر في اليوم يوم 01 - 06 - 2004

اكد قائد قطاع حرس الحدود بمحافظة الجبيل العميد عبدالله يحيى الزهراني انه لن يكون هناك اي تهاون مع اصحاب الزوارق مهما كان نوعها في تطبيق وسائل السلامة. وقال في حديث شامل بمناسبة بدء فصل الصيف انه تم التأكيد على عدم نزول اي قارب للبحر الا بعد وجود وسائل السلامة وارتداء اطواق النجاة لجميع المتنزهين مستبعدا في حديثه ان تكون حالات الغرق التي حدثت في الجبيل العام المنصرم تقصيرا من مراكز الحرس مؤكدا الى ان هناك خططا مستمرة للحد من حالات الغرق على مدار العام خاصة خلال مواسم الاجازات حيث تزيد اعداد الدوريات الساحلية واعداد المنقذين البحريين بجانب التنسيق
مع الجهات الاخرى وفيما يلي نص الحديث:
5 ابراج
ما خطة حرس الحدود بالجبيل لصيف هذا العام؟
بعد مناقشات مع كافة الوحدات تم اصدار خطة للوحدات البحرية بالقطاع بقيادة المقدم بحري مهندس محمد ناصر المهيزع تم من خلالها انشاء خمسة ابراج لمراقبة شاطىء النخيل وشاطىء الفناتير وهي الاكثر بمحافظة الجبيل مقصد المتنزهين من مختلف مناطق الشرقية.
تنظيم
ما دور الابراج؟
جميع الابراج مجهزة بانذار يتم بواسطته استدعاء الغواصين في حالة حدوث اي غرق حيث يتم التشغيل بضغط زر مما يعني ان هناك خطرا قائما ليتم مباشرة للانقاذ وايضا عند مشاهدة الدوريات الاخرى للانذار تتوجه هي الاخرى لموقع البرج للمساعدة وبتنظيم مسبق.
دعم الهيئة
وماذا عن قلة الغواصين لدى القطاع؟
بهذه المناسبة اود ان اقدم الشكر والتقدير لمدير عام الهيئة الملكية بالجبيل الدكتور جاسم محمد الانصاري على دعمه وتعاونه في شتى المجالات حيث تمت موافقة نادي الغوص البحري بالهيئة الملكية بالجبيل بتأمين غواصين من قبلهم ليتواجدوا على الابراج بمعدل غواص واحد لكل برج في أوقات الذروة من الساعة الثالثة عصرا الى الثامنة مساء.
وقت الذروة
كيف ترى تكامل الزوارق مع الابراج في عملية الانقاذ؟
زوارق البحث والانقاذ موزعة على الشواطىء بطرق تضمن الوصول بسرعة كبيرة لانقاذ اي غريق او تعطل اي زورق ويتواجد زورقان في اوقات الذروة على شاطىء الفناتير الجنوبية مجهزان بغواصين وادوات بحث وانقاذ وادوات السلامة وزورق ثالث على شاطىء النخيل وبنفس التجهيزات المذكورة كما يتواجد زورق مطاطي بكامل التجهيزات في شاطىء مردومة والتي يمنع فيها السباحة منعا باتا لخطورتها.
تجهيز كامل
* ماذا عن تواجد سيارات اسعاف لاسعاف الغريق؟
سيارات البحث والانقاذ تتواجد على الشواطىء ومجهزة بكامل الاجهزة اللازمة منها الثابت والمتحرك بالاضافة لسيارة الاسعاف والمجهزة بكامل اللوازم الطبية للانقاذ والخاصة بحرس الحدود وجميع السيارات بما فيها سيارة الاسعاف مرتبطة باجهزة الاتصالات مع قوارب الانقاذ وللمعلومية فان قطاع حرس الحدود بالجبيل وحرصا على مباشرة حالات الغرق وغيرها من الحالات بأسرع وقت ممكن نظرا للاقبال المتزايد على التنزه في شواطىء المحافظة فقد تم استحداث رقم الطوارىء وهو 994 والذي سيجيب في حالة الاتصال عليه في حدود محافظة الجبيل على مدار الساعة.
تنسيق تام
* ماذا عن الجانب التوعوي في هذا المجال؟
تم التنسيق مع الهيئة الملكية بالجبيل لوضع لوحات ارشادية للاماكن الممنوع السباحة فيها على الشواطىء وبعض اللوحات الارشادية الاخرى مثل الاماكن الممنوع فيها سباحة الاطفال كما قامت الهيئة الملكية بانارة جميع الشواطىء كما ان هناك الكثير من الحملات التوعوية المستمرة التي يقوم بها حرس الحدود كان آخرها في صيف العام الماضي الذي رافق مهرجان المنطقة الشرقية (غير جو) كما تم المشاركة بجناح في معرض المرور والقرية الكشفية ولا نتأخر في ايضاح اهمية ذلك في جميع المناسبات.
الحذر
ما كلمتك للمتنزهين في شواطىء الجبيل؟
نهيب بالجميع من خلال وضعنا الخطة هذا العام بضرورة اتخاذ كافة احتياطات السلامة من خلال ارتداء سترة النجاة لمن لايجيد السباحة، وعدم تجاوز الخط الفاصل بين المياه الضحلة والعميقة والذي وضع من قبل الهيئة الملكية ومراقبة الاطفال بعدم تركهم يلهون بالقرب من الشواطىء بمفردهم دون متابعة الاهل حتى لا يحصل لهم مالا يحمد عقباه مع ضرورة ارتدائهم ستر النجاة باستمرار والابلاغ الفوري عن اي حادثة على رقم طوارىء حرس الحدود رقم 994 دون تردد وعلى مدار الساعة وعدم التعامل مع اي جسم غريب يشاهد على الشاطىء او على البحر بل يجب الاتصال على رقم الطوارىء وفي حالة الرغبة بالتخييم بالقرب من الشواطىء فعلى المتنزه اخذ تصريح مسبق من قيادة القطاع قبل نصب الخيمة والمرور على اقرب مركز لحرس الحدود لابلاغهم بذلك ليتم متابعته من قبل دوريات حرس الحدود بين حين وآخر للتأكد من سلامته ومرافقيه.
مناطق خطيرة
ما المناطق التي يمنع فيها السباحة؟
نود ان نوضح ان هناك مناطق تمنع فيها السباحة بتاتا لخطورتها وهي شاطىء مردومة وشاطىء العزاب وشاطىء الفناتير الشمالية القريب من ثانوية ام القرى كما نشيد في هذا الصدد بمجهود وتعاون الهيئة الملكية بالجبيل ممثلة في مديرها العام الدكتور جاسم الانصاري ومدير مستشفى الفناتير التابع للهيئة الملكية ومدير مستشفى الجبيل العام للتجاوب السريع في اخلاء واسعاف الغرقى فلهم منا كل الشكر والتقدير.
السلامة
وما توجيهاتك لملاك القوارب؟
نود ان نرشد ملاك قوارب الصيد والنزهة بضرورة التقيد باجراءات السلامة وان يكون في الوساطة البحرية العدد الكافي من ستر النجاة وماكينة احتياطي ومجاديف وحبال اضافية واشارات ضوئية ووسيلة اتصال مع ملاحظة حمولة القوارب بالاشخاص والدراية الكافية لاصلاح اعطال الماكينة البسيطة والضرورية والتزود ببعض قطع الغيار مثل السيور والبواجي وخزانات احتياط للبنزين مع حقيبة الاسعافات الاولية ومياه الشرب.
كما يجب الاتصال بالارصاد الجوية للتأكد من تقلبات الجو واتجاه التيارات المائية والرياح وتجنب المخاطر المحتملة للابحار في سوء الاحوال الجوية مع التقيد بأخذ التصاريح اللازمة والمرور على نقاط او مراكز حرس الحدود ونود من الجميع عدم التردد بالاتصال على رقم الطوارىء 994 للابلاغ عن اي مشاهدات غير طبيعية اثناء الابحار من مخالفات بحرية او مشاهدات تخدم الامن.
30 حالة انقاذ
هل لديكم احصائيات لحالات الغرق للعام الماضي؟
الاحصائيات لدينا للعام المنصرم تشير الى ان عدد المواطنين والمقيمين الذين تم انقاذهم بواسطة دوريات البحث والانقاذ في حدود مسؤوليات قطاع الجبيل بلغت 30 حالة انقاذ. الناجون منهم ولله الحمد 24 شخصا تراوحت اعمارهم مابين 6 سنوات وحتى 55 سنة اما الذين لم يكتب لهم النجاة وتم انتشال جثتهم فهم 6 اشخاص نسأل الله ان يتغمدهم بواسع رحمته والسبب غالبا في وفاتهم بعد مشيئة الله سبحانه عدم التقيد بأدوات السلامة وباللوحات الارشادية التي تبين مناطق المنع من السباحة لخطورتها والثقة الزائدة بالنفس.
الرقابة
وما توقعاتك لصيف هذا العام؟
حوادث الغرق ويمكن تلافيها بشيء من الرقابة والاهتمام وخاصة الاطفال ولابد ان يجعل من التنزه والسباحة رياضة محببة وهواية مفيدة لا مسببات لكثير من الاحزان والالام ولنعمل سنويا لتطبيق قواعد ووسائل السلامة وان نلتزم بها في حياتنا اليومية. ان حالات الغرق لن تنتهي مالم تنته الاسباب المسببة لها واهمها جهل الكثير من المصطافين القادمين من خارج المدينة بالمواقع المخصصة للسباحة، وعدم اكتراث البعض باللوحات الارشادية وعدم ارتداء كثير منهم سترات النجاة وتجاهلهم وسائل السلامة بالاضافة الى التواجد في اماكن التيارات المائية الشديدة ومراقبة الاطفال اثناء السباحة الى جانب عدم مراعاة العديد من اصحاب القوارب لحالات البحر وتقلبات الاحوال الجوية وخاصة في فصل الشتاء وعدم اجادة كثير من رواد السواحل للسباحة وضرورة حصول الراغبين في دخول البحر بواسطة الوسائط كالقوارب على التصريح اللازم سواء لغرض الصيد او النزهة حيث يتم التأكد من توافر وسائل السلامة بها ومطابقتها للاشتراطات الخاصة بها من ناحية الطول وتوافر اجهزة اللاسلكي.هذا وقد حصلت (اليوم) على خطة استعدادات حرس الحدود لموسم الصيف بمدينة الجبيل الصناعية وهي نظرا لما تتميز به مدينة الجبيل الصناعية من وجود شواطىء ومتنزهات بحرية جميلة وما تشهده من اقبال متزايد من قبل السكان القاطنين بالمدينة اضافة الى الكثير من المصطافين الوافدين للمدينة رغم ارتفاع درجة حرارة الجو فقد تم عمل الاحتياطات اللازمة لاستقبال مرتادي الشواطىء البحرية بمدينة الجبيل الصناعية من المتنزهين وممارسي رياضة السباحة والغوص وذلك من قبل وحدة البحث والانقاذ التابعة للوحدات البحرية بقطاع حرس الحدود بالجبيل وكان من ضمن تلك الاستعدادات:
1 وضع دوريات بحرية لمتابعة المتنزهين وممارسي رياضة السباحة على الشواطىء.
2 تسيير دوريات البحث والانقاذ البرية على الشواطىء لمتابعة المتنزهين وممارسي رياضة السباحة حيث يوجد بكل دورية غواص مدرب ومؤهل للتدخل في حالات الطوارىء لاقدر الله.
3 وضع سيارة اسعاف من قبل حرس الحدود وعليها افراد صحيون مدربون للتعامل مع الحالات الطارئة.
4 المتابعة والتأكد من عدم تجاوز ممارسة رياضة السباحة لمناطق السباحة المسموح بها.
5 تم التنسيق مع الادارة المعنية بالهيئة الملكية بالجبيل لوضع اللافتات واللوائح الارشادية على الشواطىء للرفع من الوعي لدى المتنزهين.
6 متاعبة وسائط النزهة المخصصة لنقل المتنزهين داخل شواطىء مدينة الجبيل الصناعية وتقديم العون والمساعدة لهم عند الحاجة.
7 المحافظة على الحالة الامنية على الشواطىء البحرية بما يضمن توفير سبل الراحة لمرتاديه.
8 الاشراف المباشر على الرحلات البحرية للمتنزهين والغواصين الى الجزر البحرية الموجودة ضمن نطاق مسؤوليات ومهام قطاع حرس الحدود بالجبيل.
9 التنسيق مع ادارة مستشفى الفناتير بمدينة الجبيل الصناعية حيال استقبال حالات الغرق والحالات الطارئة ومتابعة الحالة الصحية للمتضررين حتى مغادرتهم للمستشفى وتدريب منسوبي حرس الحدود لحالات الاسعاف الاولية والانعاش القلبي والرئوي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.