5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    فرنسا: عصابة تقتل حارسين وتصيب ثلاثة آخرين في كمين ضد الشرطة لتحرير سجين    ضبط مواطن بالرياض لترويجه الحشيش والإمفيتامين وأقراصًا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    أمير الباحة: سنخاطب المالية لدعم الأمانة وبلدياتها    انطلاق «استجابة 14» لاختبار قدرات 39 جهة في التعامل مع الطوارئ البيئية    إسرائيليون متطرفون يطالبون بإعادة احتلال غزة بعد انتهاء الحرب    بلينكن من كييف: واشنطن ستدعم أوكرانيا حتى يتم "ضمان" أمنها    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    ضبط 30 طن تبغ منتهية الصلاحية    أمير المدينة يستقبل أمين جائزة أمين مدني    بيان مشترك لمجلس الشراكة الإستراتيجي السعودي البريطاني    5 ميداليات خليجية للأولمبياد السعودي الخاص    أوبك: لا تغيير في توقعات الطلب في 2024    آلية تحمل الرسوم الجمركية لمدخلات الإنتاج الزراعي    تعاون لتعزيز الرياضة المجتمعية    جرس شوري لدراسة تأثير التجارة الإلكترونية على الاقتصاد    2374 كادراً صحياً يتأهبون للالتحاق بسوق العمل    ريما بنت بندر لوفد "آيسف": فخورة بمنافستكم طلاب العالم    انطلاق اجتماع المجلس التنفيذي ل"الألكسو" في جدة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    وزير دفاع روسيا: نريد النصر في أوكرانيا ب"أقلّ" خسائر بشرية ممكنة    فيصل بن فرحان يلتقي وزير خارجية سوريا    وزير الخارجية يلتقي وزير الخارجية الكويتي    جي إف إتش تسجل ارتفاعا بنسبة 13.03% في صافي الربح العائد للمساهمين    وصول الطائرة السعودية 49 لإغاثة أهالي غزة    أمير تبوك ينوه بالجهود والإمكانات التي سخرتها القيادة لخدمة ضيوف الرحمن    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الحدود الشمالية    مجلس الوزراء: ضوابط لتخصيص عقارات الدولة للقطاع غير الربحي    الرياض: القبض على مقيمين مخالفين لنظام الإقامة لترويجهما حملات حج وهمية    محافظ بيشة يدشن جمعية النخيل الإعلامية    وزير الخارجية يُشارك في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية    الكلام أثناء النوم قد يتطلب استشارة الطبيب    كلوب لا يشعر بالإحباط عقب تعادل ليفربول مع أستون فيلا    اعتماد اشتراطات الإعفاء للأسواق الحرة بجميع المنافذ الجمركية    تغييرات كبيرة في أجانب الاتحاد    سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القادسية يحسم لقب دوري يلو    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المعارض التراثية والأكلات الشعبية تتصدر مهرجانات الربيع
نشر في اليوم يوم 20 - 01 - 2014

انطلقت خلال هذا الأسبوع العديد من مهرجانات الربيع بمناطق المملكة المختلفة، وحفلت تلك المهرجانات بالعديد من الفعاليات المنوعة والمعارض التراثية المصاحبة التي جذبت آلاف الزوار للاستمتاع بتلك المهرجانات.
"مرباع وإمتاع"

انطلقت فعاليات وبرامج وأنشطة المهرجان، في مدينة الطرفية السياحية، والذي يمتد ل10 أيام متواصلة، حيث توافدت مئات الأُسَر والعوائل إلى أرض المهرجان من الساعات الأولى لانطلاقته وسط أجواء متميزة مليئة بالفعاليات والبرامج التي تستهوي شرائح المجتمع المختلفة. حيث يشتمل وسط السوق الشعبي للمهرجان على عدد من المحلات والجلسات الشعبية، والتي اندمج الآف الزوار من العوائل والمهتمين مع جمالية الماضي بعراقته، حيث سطرت أنامل الأسر المنتجة العديد من الأكلات الشعبية والمشغولات اليدوية التي تشتهر بها المنطقة، كما اجتذب بيت الطين والمزرعة والألعاب الشعبية العديد من الزوار من خلال العرض المسرحي (من عاشها ما نساها) والذي يحاكي الماضي الجميل، وسط ديكورات تراثية مثالية نقلت المتابعين من حداثة الحاضر إلى بساطة الماضي بعراقته. وعلى الجانب الآخر من فعاليات المهرجان استمتع الزوار بعروض طيران معهد القوات البرية بالقصيم والمعرض المصاحب الذي اشتمل على أركان تعريفية وأخرى طبية، وفي احد جنبات المهرجان وجدت العائلات الخصوصية التامة من خلال الجلسات النسائية التي تحمل الطابع التراثي الجميل. وفي الركن الحجازي في أحد أروقة المهرجان تعرف الزوار على الحرف والأكلات الحجازية والمقهى الحجازي والذي اكتظت جنباته بالعوائل من زوار المهرجان. كما استهوى اكبر تجمع للسيارات التراثية والكلاسيكية بالمملكة رواد المهرجان من المهتمين والمتابعين لهذه السيارات القديمة. ومن جانب آخر استمتع الأطفال بالفعاليات الخاصة بهم من خلال قرية المرح التفاعلية والتي تعرض للمرة الثانية على مستوى المملكة. وأوضح المدير التنفيذي لمهرجان ربيع بريدة 35 عبدالعزيز المهوس ان مهرجان ربيع بريدة 35 "مرباع وإمتاع" وانه يحظى بمتابعة ودعم من الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم، والأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة القصيم.
توافدت مئات الأُسَر والعوائل إلى أرض المهرجان منذ الساعات الأولى لانطلاقة المهرجان، وسط أجواء متميزة مليئة بالفعاليات والبرامج التي تستهوي شرائح المجتمع المختلفة. حيث يشتمل وسط السوق الشعبي للمهرجان على عدد من المحلات والجلسات الشعبيةوأشار المهوس الى ان مهرجان ربيع بريدة يعد من المهرجانات المتكاملة والمتميزة والمتنوعة التي تستهوي ببرامجها وفعالياتها شرائح المجتمع، لافتا الانتباه إلى أن أمانة القصيم تسعى جاهدة لإنجاح مثل هذه المهرجانات الهادفة والمثالية، مثمناً اهتمام أمين منطقة القصيم المهندس صالح الأحمد في تهيئة البنى التحتية لمواقع الفعاليات وتذليل العقبات، مثنياً على جهود الهيئة العامة السياحة والآثار بمنطقة القصيم تجاه اللجنة التنفيذية لمهرجان ربيع بريدة من خلال الدعم المادي والمعنوي.

كشافة "محايل أدفا" عسير
واستقبلت فرق الكشافة بتعليم محايل عسير، الزوار والمتنزهين القادمين لمحافظة محايل، بالعديد من الهدايا والبروشورات التعريفية بالمحافظة وبرامج المهرجان.
وأوضح القائد الكشفي عامر عسيري أنه تم استقبال القادمين للمحافظة بتوزيع الهدايا والكتيبات والبروشورات التعريفية بمهرجان "محايل أدفا 1435" عليهم، وذلك من خلال انتشار القادة الكشفيين وأفراد الكشافة ميدانياً على مداخل المحافظة الأربعة، منوهاً الى أن المحافظة تمتاز بفعاليات متنوعة وأماكن عائلية مختلفة، وذلك لقضاء أجمل الأوقات والاستمتاع بالأجواء المعتدلة وحضور فعاليات المهرجان الشتوي والتي تهتم بشرائح المجتمع والأسرة كافة.
"حياة الواحة" بمهرجان حائل
كما جذبت فعاليات "حياة الواحة" الزراعية ضمن فعاليات مهرجان الصحراء الدولي السابع الذي يقام في متنزه المغواة بحائل الزوار والمتابعين باعتبارها تعيد قصة الزمن الجميل في حياة واحة الماضي. وتشتمل "حياة الواحة" على مزرعة جهزت من قبل إدارة المهرجان ومنظم الفعالية بالنخيل والاغنام، ومكينة ماء وبيت طين صغير تمثل سكنًا للعائلة المكونة من أب وأربعة من أبنائه الذين ينقلون للزائر نقلًا حيًا حياة الآباء والأجداد في المزرعة، حيث يستيقظون من النوم مبكرًا لسقيا النخيل والأشجار كل صباح من خلال حصولهم على الماء من مكينة الماء التي تعمل على الديزل بعد تشغيلها. كما تستمر عروض فعالية حياة الواحة يوميًا على مدار فعاليات المهرجان، والتي من المنتظر أن تشهد حضورًا كبيرًا لما تحتويه من مشاهد الماضي الجاذبة للزوار. يذكر ان مهرجان الصحراء الدولي بحائل يقام تحت مظلة مجلس التنمية السياحية بمنطقة حائل وتنظمه الهيئة العامة للسياحة والآثار وأمانة حائل وجامعة حائل، ويحتضن متنزه المغواة غالبية فعالياته.
ربيع نجران السياحي
كما انطلق مهرجان ربيع نجران السياحي بمتنزه الملك فهد الوطني بغابة سقام، بحضور وكيل إمارة منطقة نجران عبدالله بن دليم القحطاني، بدعم وتنظيم من الهيئة العامة للسياحة والآثار ويستمر لمدة خمسة أيام.
وأوضح مدير عام السياحة والآثار بمنطقة نجران صالح آل مريح أن المهرجان يشتمل على العديد من الفعاليات والأنشطة والبرامج والمسابقات التي سوف تلبي احتياجات شرائح المجتمع خلال إجازة الربيع. وأبان آل مريح أن برامج وأنشطة المهرجان متنوعة أبرزها ماراثون الأطفال وماراثون الدرجات الهوائية، وقد تمت إتاحة الفرصة لمشاركة 35 أسرة منتجة ضمن فعاليات مهرجان الربيع من داخل المنطقة وخارجها، اضافة لمسرح الطفل والأسرة ومدينة العاب هوائية، وتقديم العديد من العروض الشعبية والمسابقات الثقافية والاجتماعية والرياضية، وتنظيم معرض التراث العمراني ومعرض الأرض الخضراء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.