«هيئة العقار»: 18 تشريعاً لمستقبل العقار وتحقيق مستهدفات الرؤية    مقتل 3 فلسطينيين على الأقل في غارة جوية إسرائيلية على رفح    السفارة السعودية في تشيلي تنظم حلقات نقاش بعنوان "تمكين المرأة السعودية في ظل رؤية المملكة 2030"    الأهلي يضمن الثالث.. الحزم يحرج الرياض.. التعاون رابع الكبار    لقب الدوري الإنجليزي بين أفضلية السيتي وحلم أرسنال    صقور السلة الزرقاء يتوجون بالذهب    تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    «التعليم».. تكشف شروط نجاح الطلاب والطالبات بجميع المراحل    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    زيارات الخير    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    مواقف مشرّفة    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    الهلال يحبط النصر..    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    الخبز على طاولة باخ وجياني    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لم أعد مهيأ للغناء وإذا عدت فسأنجح
ناصر الصالح ل اليوم "1 2"

يعتبر الملحن ناصر الصالح الملقب ب(قبطان الطرب) احد ابرز الملحنين في المملكة وفي منطقة الخليج، استطاع ان يحقق نجاحات مهمة للأغنية الخليجية، وقد بدأ ناصر الصالح مطربا وطرح ستة البومات غنائية تفرغ بعدها للتلحين، حيث عرف بتميزه الفني وعذوبة الحانه، فغنى له كثير من فناني المملكة والخليج منهم فنان العرب محمد عبده، نوال، محمد المشعل، وغيرهم.. في هذا الحوار نتوقف معه عند بداياته الفنية ورأيه في الساحة الفنية وبعض البرامج التي تبثها القنوات الفضائية..
@ كيف كان أول لحن لناصر الصالح؟
اول لحن لي كان على (تابلو) السيارة وكان لأغنية (مين انا يا صاحبي قلي).
@ كيف تفرق بين مرحلة الغناء، ومرحلة التلحين في تجربتك الفنية؟
عندما كنت مطربا كنت مزاجيا، ولم تكن هناك قنوات فضائية او تصوير فيديو كلب ولم يكن هناك اهتمام من شركات الانتاج، وللعلم اذا عدت للغناء من جديد فسوف انجح، لكني لم اعد مهيأ للغناء، بينما اقوم بالغناء في بيتي لمن يحب سماعي مطربا.
تعلم الموسيقى
@ كيف تعلمت الموسيقى؟
في البداية تعلمت الموسيقى في البيت لان والدي كان منتج اسطوانات مما حقق لي الاحتكاك بالفنانين في الاحساء مثل: عيسى الاحسائي، مطلق دخيل، عايد عبدالله، سلطان عبدالله، وكلهم فنانون شعبيون استفدت منهم.
واذكر ان الفنان عيسى الاحسائي كان اميا، وكنت اقرأ له كلام الاغاني في اذنه وكان عيسى سريعا في ترديد الكلمات حتى انه يكمل البيت قبل ان اكمله وهذا حقق لي استفادة كبيرة اذ زرع في سرعة الديهة.
@ من الذين ساعدوك في بداياتك؟
كثيرون ساعدوني في بداياتي، بعد البيت، تأتي جمعية الثقافة والفنون حيث التقيت بالاساتذة مبارك السعيد والفضل لله، ثم له كونه اكثر الذين اهتموا به، وكذلك سعد الخميس، وعبدالرحمن الحمد، اما ابو ماهر يوسف الصقير فكان علامة في حياتي فقد كنت اذهب معه الى الافراح كونه فنانا شعبيا وكنت مرافقا له على الايقاع.
@ كيف ترى مستوى الفن في الشرقية؟
جميل من ناحية الملحنين والشعراء أما المطربون في الشرقية فهم معروفون: رابح صقر، راشد الماجد وعبدالعزيز المنصور وأهنئه على شريطه الجديد، وهو بالمناسبة ينقصه القليل من الحظ.
تراث الاحساء
@ هل أثر تراث المنطقة على صبغة ألحانك؟
تأثرت كثيرا بتراث منطقة الأحساء.
@ هل تحن للأحساء؟
كثيرا لاني تربيت فيها ونشأت،وحين احس اني محتاج للراحة اذهب الى الاحساء.
@ بداية كفنان ومن ثم اتجهت الى مجال التلحين لماذا؟
نصحني كثير من الناس القريبين مني انني في التلحين افضل من ان اكون مطربا مع العلم اني كنت مقتنعا انني مطرب اكثر من اني ملحن فلما لمع نجمي كملحن اكتشفت انهم على صواب واول شخص اثر في هو الاستاذ يحيى مفرح زريقان.
@ كم البوما طرحت؟
ستة ألبومات.
@ هل لحنت قصيدة بغير ترتيبها؟
نعم اغنية (الغريب اني اعاني) واغنية (نعم 2000) لم تكن هذه مطلعها.
@ من الشاعر الذي تحب العمل معه؟
أي شاعر بامكانه ان يستفز احساسي بقصيدته مثل الشاعر فيصل الروقي والشاعر عوض الحارثي من الغربية.
امتداد فني
@ يقال انك نقلت بؤرة الفن في المملكة من المنطقة الغربية الى المنطقة الشرقية.. ما رأيك؟
لا بالعكس نحن امتداد للذين سبقونا في الغربية ونحن جميعا نمثل المملكة العربية السعودية منذ ان الذي عمله سراج عمر او عمر كدرس او سامي احسان فبعد ذلك رأينا صالح الشهري وصلاح الهملان وناصر الصالح أي انه امتداد للغربية فهذا شي جميل ان اكون امتدادا لناس من هذا الوزن الثقيل.
@ هل اصبح اسم ناصر الصالح يستخدم للتسويق لما يمثله من ثقل في الساحة؟
ليس الى هذه الدرجة لأنه ليس جميع الفنانين يحتاجونني اما من يحتاجني من الفنانين المطربين فتأكد انه لن يحتاج لاسم ناصر الصالح الا اذا كان يحمل مقومات الفنان المطرب وحتى ان لم يحتجه اليوم سوف يحتاجه غدا.
صوت نوال
@ انت الذي انتشل نوال الى القمة
انا ارفض ان يقال اني انتشلت نوال لان نوال فنانة معروفة وكان بأمكان أي ملحن ان يتعامل مع نوال ان يشتهر وانا من الناس الذين تعاملوا مع نوال ولكن تعاملت معها بطريقة مميزة اي عرفت اعزف على اوتار نوال.
@ لكنك ابرزت صوت نوال؟
اريد ان اوضح لك نقطة انه انا والفنانة نوال تلاقينا في حس معين فالاحساس بيني وبين نوال احساس واحد فهي الفنانة الوحيدة التي لايصعب علي تحفيظها الجملة من اول مرة يجدها تحفظ اللحن بعكس بعض الفنانين اللي أجلس معهم اسبوعا وناس شهرا فبيني وبين نوال اتصال حسي وليس انا فقط فيوجد هناك ملحنون غيري مثل مشعل العروج وغيره من الملحنين.
@ يقال انك الوحيد الذي يعزف على اوتار نوال والدليل اغنية (غلطة وانا المسؤول)؟
هذا العمل قبل ان يكون لنوال فهو لحني الذي اعده من العلامات المميزة في حياتي الفنية ولا يمكن ان انسى هذا العمل لاني عندما اردت ان انفجر كملحن قدمت هذا العمل بكل مافي داخلي من احباطات وتراكمات فنية.
@ هل كنت عاملا هذا العمل لنوال؟
لا كنت اقدمه للفنان احمد الحريبي.
@ انت متهم بأنك مقصر مع ابناء الشرقية؟ من الشعراء والفنانين؟
اوضح لك انني لم ارد اي شاب قصدني لكن بعض الشباب يتم بيني وبينه تواصل ثم ينقطع فالكثير يتوقع اني لا اعمل، ناهيك عن اختيار الوقت المناسب للاتصال والتواصل.
@ كيف تم اللقاء بينك وبين محمد المشعل؟
من اربع سنوات كان اول لقاء له مع الاستاذ صالح الشهري والذي ارسله لي فوجدت انه يملك خامة صوتية رائعة جدا فعرضت عليه ان اتبناه فنيا فكان محمد متسرعا يريد طرح البوم علما انه كان في بداية دراسته الجامعية فبخبرتنا انا والاستاذ صالح الشهري استطعنا ان نعمل منه نجما بكل المقاييس فأسلوبه ومعلوماته الفنية تفوق الكثير من الفنانين.
علما ان كل ما حققه محمد لم يأت من فراغ، بل بعد تعب وجهد لاننا لانريد ان ينزل الساحة لكي يجرب البوما واحدا ومن ثم يترك الساحة وأرى ان محمد اصبح مطربا بمعنى الكلمة ويضاف الى القليلين من المطربين في الساحة التي اتمنى ان ارى بها الكثير من المطربين الحقيقيين.
@ هل تراهن على نجاح محمد؟
لا استطيع ان اراهن على نجاحه من عدمه لان التوفيق بيد الله لكننا عملنا كل ما بوسعنا لعمل نجم يملك امكانيات ممتازة.
@ يقال ان اغنية (بنت النور) كانت لمحمد المشعل؟
، محمد المشعل جربت على صوته جميع الاعمال التي لحنتها لدرجة اني أحسسته ان اغنية (بنت النور) له قبل ما يأخذها محمد عبده.
@ هل لانك تريد الوصول معه لاحساس معين؟
لا لكن لمجرد اني اريد من محمد ان يعرف كيف انا اصنع اللحن وسوف يرى الكل ثمرة ما عملناه معه خلال اربع سنوات مضت انا والاستاذ صالح الشهري.
@ هل كانت صدمة لمحمد عندما سمع اغنية (بنت النور) بصوت محمد عبده؟
أكيد لأني ومثل ما ذكرت لك ان جميع الاعمال جربتها بصوته حتى اغنية (سمي) وكثير من الاعمال فكان يقول عن العمل: لماذا وكيف وكثير من التساؤلات علما ان هذا الموضوع كان مدروسا بيني وبين الاستاذ صالح فكان لما اقول للاستاذ صالح ان الولد يقول لي كذا وكذا كان يقول لي اتركه ولا كأنك تسمع له لكن الآن وبعد ما عرف محمد ما كنا نقصده انا والشهري اقتنع بعدم طرحه لألبومه في الفترة اللي مضت.
نجوم ستار اكاديمي
@ ما رأيك في برنامج (ستار اكاديمي) هل من الممكن ان نرى منه نجما؟
انا شاهدت البرنامج اكثر من مرة ولا أرى ان بالمجموعة الموجودة ما يمكن ان يكون نجما، بينما قد نرى منهم ممثلين او ملحنين وهذا ليس رأيي فقط بل رأي حتى الناس العاديين لان الجمهور اصبح واعيا لدرجة انك تستغرب من بعض العامة انه يناقشك في ا أمور لم تكن تخطر على بالك.
@ هل ترى انك السبب في رجوع الطرب الى الساحة الفنية؟
الجمهور هو من يقرر ذلك ولكني اتمنى أن يكون لي دور.
ناصر الصالح مع سعد الخميس
ناصر الصالح مع عبدالرحمن الحمد


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.