السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    تحت رعاية ولي العهد.. انعقاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالرياض.. سبتمبر القادم    «طيران الرياض» تستهدف 100 وجهة وتشارك في نهضة السياحة    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    إبادة بيئية    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    انتخابات غرفة الرياض    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    جدة .. سحر المكان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    ولي العهد يرعى القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الماء    طريق مكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أنا مسكين ولا أكره الصحفيين ولم أقبض بالدولار
الملحن ناصر الصالح:
نشر في الرياض يوم 21 - 01 - 2005

بدأ مغنياً وبعد أن وجد نفسه في التلحين ترك الغناء قصرا ليقدم نفسه من خلال ثماني سنوات بمائة وخمسين لحنا ابتدأت من «مين انا يا صاحبي» وختمها ب «الأماكن».. ناصر الصالح اسم كبير في عالم التلحين الخليجي برز في 1997 بأغنية نوال «غريب اني اعاني» وسطع نجمه بصوت محمد عبده في «بنت النور» بعد ذلك حقق نجاحات متتالية مع فنانين متعددين وهو الآن يجهز لأوبريت الجنادرية القادم، ويعد هذا التفوق في عالم أخذتنا هذه الوقفة لندش سويا معه..
٭ الكثير لا يعرف بأنك قدمت نفسك مطربا.. قبل أن تتجه إلى التلحين..
- ممكن هذا الجيل، ولكن الجميع يعرف بأنني قدمت قبل دخولي لساحة التلحين أربعة أعمال متوالية وعلى حسابي الخاص.. وللحقيقة في ذلك الوقت لم يكن هناك تشجيع لا من حيث الشركات الفنية أو غيرها، واذا باعت الشريط أو وزعته وإلا تركته على الأدراج يندب حظه كذلك لم يجد الاهتمام من قبل الاعلام ولهذا تركت الغناء واتجهت للتلحين.
٭ ما قلته يختلف عن الحاضر بحيث الاهتمام الاعلامي والدعم اللامحدود من شركات الانتاج.
- نعم الآن أفضل بكثير من السابق وما حصل من تطور إعلامي ومساندة جماهيرية ودعم مادي حقق حلم الغالب من الفنانين ولذا تجد الفنانين يزدادون كلما مر الزمن.
٭ لماذا لا تعود إلى الغناء وخصوصاً انك متميز في الصوت والاحساس وتقدم أعمالك لنفسك؟
- بصراحة أنا شايف نفسي كثيرا في التلحين وهو مريح مقارنة بما كنت أعانيه أما من ناحية الأصوات والاحساس فهناك أصوات أتعامل معها جيدا ولها مكانة رائعة لدى الجماهير وهؤلاء من الفنانين المعنيين خدموا أنفسهم كما خدموني وأنا لا أقدم عملي الا للأصوات الجيدة ثم لو قدمت نفسي من جديد كمطرب من الممكن الناس لا تقبلني بهذا الشكل.
٭ دعنا نعود لعبدالمجيد عبدالله سمعنا ان هناك تعاونا جديدا معه وأن خلافكما انتهى؟
- أولا عبدالمجيد عبدالله لم يحصل بيني وبينه أي اتفاق على الألحان أو ما شابه ذلك، ومشكلتنا انتهت ولا رجعة فيها.. وعبدالمجيد سيغني الجنادرية لهذا العام وهو من ألحاني وليس هو بل كل الأصوات وهو تشريف لي ولزملائي المطربين ان حظينا بهذا التكريم والترشيح.
٭ دائما ما تغصب من الصحافة.. وتبتعد عنهم كثيرا لماذا؟
- لا أبدا والقضية ان لكل واحد أدواته ويحق للصحفي النقد ويجب عليه أن يحترم الرد، ولكني بعد توهج لحن «بنت النور» فتحت الباب على مصراعيه وأصبحت أنظر بشكل لافت مما جعل بعض الصحفيين يستغلون هذه النقطة ويهاجمون بها فنانين آخرين، ولهذا حاولت ان ابتعد عنهم وأعمل لفني وبلا شك لا يفيد هذا الاقتراب من الصحفي الذي لا يملك أدوات الصحافة سوى اشعال الفتن.
٭ بعد عملك مع الفنانة أحلام.. قيل إن هناك سخطا من الفنانة نوال عليك وقريبا ستتجه إلى ملحن آخر غيرك؟
- أولا نوال أدين لها بالشيء الكثير فهي من قدم اعمالي بالشكل الذي أريده. وهذه الأعمال لم تعرف الا عن طريق نوال وبالنسبة إلي لن أتخلى عنها نهائيا لأن لها أفضالا على مسيرتي، الا اذا هي تخلت عني ولكن العشرة والتواصل قد تمنعها من ذلك لأنها فنانة أصيلة وصاحبة مبدأ وأحيانا اسمعها أعمالا تقول لي ان هذا العمل لا يصلح الا مع أحلام والعكس صحيح بين أحلام ونوال رابطة اخوة لا يفصلهما أي شيء ونوال صوتها مغاير عن أحلام ولو لم تكن هناك أحلام لما وجدت نوال وأعود وأكرر العكس صحيح، وبلا شك تعاوني مع أحلام قد يظهر للناس بأن نوال منزعجة من هذا ولكن هي أسعد الناس بذلك التعاون.
٭ قدمت للفنان سعد الفهد أغنية «اسحاق» ولكنها بالأصل هي للفنان فهد بن سعيد «خلوني اشكي» وهذا اتهام يوجه لك؟
- أنا كنت من الناس الذين عاصروا الفنانين الشعبيين وسمعت بشير شنان وعيسى الاحسائي وطاهر وغيرهم، ورغم شهرة ابن سعيد وجماهيريته إلا اني لم اسمعه الا نادرا وانا أحمل في داخلي تكوينه وخلاصة شعبية سمعناها كثيرا.. لكن أن أسمع هذا الاتهام الذي يوجه إلي فهذه مشكلة وبلا شك الجمل الشعبية قريبة جدا الي ربما يكون المذهب ولكن غيره لا أعتقد لأن هذا مزيج من احاسيسي وأحاسيس الفنان سعد الفهد الذي قدمها بشكل رائع ايضا لا تنسى انني ابن الساحة الشعبية وخلاصتها تكونت في داخلي.
٭ ما يميز ناصر الصالح ان ألحانه شرقية بحتة.. ألم تجد معاناة في ظل التوهج الاعلامي والقنوات الفضائية التي ترفض هذا المبدأ من الأغنية؟
- لكل مجتهد نصيب وأنا اجتهد وأتعب وأقدم احساسي بلحني واذا كان هناك سميعة للأغاني الهابطة فما زال للأغنية الشرقية محبوها.. ثم انني درست مبادئ الموسيقى ثم اتجهت للقاهرة لأخذ دروس متقطعة لم تكن منتظمة، وذلك لمعرفة المقامات الموسيقية وايضا لدي من الكتب ما يفيدني وكل هذا لا نفع مع الهواية والخبرة والاحساس والكثير من الأساتذة في مصر يكلموني بانني ملحن شرقي بحت وهذا راجع لبداياتي التي كانت مع سيد مكاوي والذي اسمعه كثيرا وتعلمت على نغمه واحساسه.
٭ هناك فئة من المطربين يتجاهلون الملحنين حين الاستفادة منهم ألم تواجهك هذه المشاكل؟
- أكيد واجهتني كثير ومن قال إن هذه الحالة لا توجد لدينا فهو لا يعرف المجتمع الفني حتى لو كان الملحن مريضا لا يتصل عليه الفنان ولا يتعرف عليه بعد أن قدم له كل شيء عدا العشرة بينهما مع العلم أن عدد الملحنين لدينا قليل وكلنا نعرف بعض ونتزاور كثيرا واذا حدثت هذه فستنقل للآخرين ولذا من المحتمل أن يتأخر عمله والسبب هو ما قدمه لنفسه وللآخرين من عمل سيئ.
٭ مقارنة مع عدد المغنين نجد أن الملحنين قلة ولا يعدون على أصابع اليد الواحدة.. ما هو سببها؟
- الملحن دائما لديه هواية ولكنه يتجه إلى أن يكون مطربا، وذلك للكسب المادي والشهرة والاعلام.. اما الملحن فهو مسكين لا تدعمه شركات الإنتاج ولا يكسب المبالغ ولا شيء له الا ان اسمه مسجل في الألبوم كآخر شخص والمبلغ لو نذكره للناس «لضحكت» علينا.. حتى وإن كنت مشهورا فهذا حقك ولسنا مثل باقي الدول التي يتعامل ملحنوها «بالدولار» ولهذه الأسباب تجد من لديه هواية يتجه للغناء أفضل والدلائل ان من يغنون يقدمون معظم اعمالهم من ألحانهم، وهذا ما أوجد الازدواجية في بعض الجمل.. وأحيانا أحمل شركات الانتاج فهي التي تقدم الشاعر والملحن والمطرب ولابد لها ان تنتظر جيدا لما ستقدمه للمتذوقين بعض النظر عن الأسماء.
٭ هل تعتقد أن كافة المطربين تغنوا بأعمالك؟
- لا أبدا.. وكان أملي في طلال مداح وابتسام لطفي، ولكنني لم أتعاون معهما، اما من الجيل الحالي فهناك راشد الماجد وعبدالمجيد عبدالله ولكني امام مجموعة كبيرة من المطربين الرائعين الذين أوصلوني الى ما انا فيه بدون الاعتماد على الأصوات الأخرى.. وكل من غنى ألحاني اشكره من أعماق قلبي لأنه قدم إحساسي بروعة كبيرة وأوصلني جيدا وعلى رأسهم فنان العرب محمد عبده ونوال وأحلام وغيرهم من الخامات الرائعة التي ينطرب لها السامع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.