رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القطاع التهامي بالباحة متنفس ومشتى لأهالي السراة
نشر في اليوم يوم 14 - 01 - 2014

تهيأت تهامة منطقة الباحة لاستقبال المتنزهين في موسم الربيع لهذا العام , حيث الأجواء المعتدلة والطبيعة الخضراء التي اكتستها جبالها وسهولها على إثر الأمطار الغزيرة التي شهدتها في الفترة القريبة الماضية .
وبالتزامن مع ذلك استعد الكثير من أهالي سراة المنطقة لقضاء إجازة منتصف العام الدراسي في ربوع القطاع التهامي حيث الدفء وجمال الطبيعة ،الأمر الذي حفز إمارة المنطقة لإقامة مهرجاناً ربيعياً يضم حزمة من الفعاليات والبرامج التي تلامس مختلف شرائح المجتمع .
ويشهد مهرجان الربيع الذي تنظمه هذا العام محافظة المخواة قرابة ال 50 فعالية تستمر لمدة شهر كامل , منها مهرجانٍ التسوق وبرنامجٍ الأسر المنتجة ومهرجان الطفل وملتقى الشباب والمرسم الحر , والعديد من المحاضرات الدينية والثقافية والأمسيات الشعرية وعروض السيرك والفلكلورات الشعبية , علاوة على تنظيم مجموعة من الدورات التدريبية والبرامج الرياضية والملتقيات الدعوية .
وللقطاع التهامي بالمنطقة ميزة فريدة تكمن في التنوع المناخي والبيئي لمحافظاتها الأربع , ما جعل منه محط أنظار الزوار إذ يجمع موقعه الذي يمتد ما بين سواحل البحر الأحمر غرباً وحتى قمم جبال السروات شرقاً العديد من الأودية الجارية والسهول الخضراء التي يقف عليها جبل شدا بشموخه وروعة مطلاته المليئة بالمناظر الخلابة التي تأسر النفوس .
وبمتابعة من الأمير مشاري بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة تعمل الجهات المعنية في محافظات القطاع التهامي على تهيئة أماكن التنزه وتوفير الاحتياجات الضرورية للزوار والمتنزهين , إضافة إلى تكثيف الجهات الأمنية لعملها في المتنزهات وعلى امتداد الطرق لتيسير حركة السير , حرصًا على توفير أفضل وأرقى الخدمات للباحثين عن الدفء بما يكفل راحة المتنزهين .
وتعد مشروعات الطرق العملاقة الرابطة بين السراة وتهامة من العوامل الأساسية التي أسهمت في نهوض السياحة الشتوية بالمنطقة , حيث سهلت الوصول لهذه المناطق التهامية وأسهمت في نمو الخدمات السياحية بمختلف أنواعها , ومن بين أبرز تلك الطرق طريق عقبة الملك فهد المنفذ في العام 1404ه بطول يصل لحوالي 46 كيلو مترًا يتخلله 25 نفقاً و 62 جسراً , إضافة إلى طريق عقبة الملك خالد بالمندق وطريقي عقبة حزنه وعقبة الأبناء ببلجرشي .
ويمثل القطاع التهامي إرثاً حضارياً وثقافياً مهماً لاحتضانه على العديد من المواقع الأثرية , مثل قرية ذي عين التراثية التي بُنيت على قمة جبل من المرمر الأبيض , يحاط به مجموعة من المزارع التي تسقى من عين القرية العذبة , وكذا قريتا الخلف والخليف اللتان تبعدان قرابة 5 كيلو مترات عن شمال محافظة قلوة , حيث تضمان العديد من النقوش الإسلامية التي أرجعها المؤرخون لأوآخر القرن 8 وأوائل القرن 9 الهجريين .
ولجبل شدا الأعلى والأسفل نصيب الأسد في روعة وجمال القطاع التهامي حيث الإطلالة والارتفاع الشاهق الذي يفوق الألفي متر عن مستوى سطح البحر , كما تمثل الأودية المليئة بالمياه والخضرة جزءاً مهماً من الهوية السياحية للقطاع التهامي , ومن أبرزها وادي عليب الذي يبعد عن محافظة الحجرة نحو عشرة كيلو مترات ووادي الخيطان الواقع في أسفل عقبة الأبناء جنوب محافظة بلجرشي وغيرها من الأودية الأخرى المنتشرة في القطاع التهامي .
ويعد مركز ناوان الذي يمتاز بسهوله الصفراء وقربه من شاطئ البحر الأحمر متنفساً يقصده الكثير من الزوار , نظراً لاعتدال أجوائه وخصوبة أرضه التي اكتست في ظل الأمطار الأخيرة حُلةً خضراء يعيش زائرها أجواء ريفية تمنحه السعادة والانتعاش .
ويشهد شتاء القطاع التهامي عامةً حضور منتوجات أراضيها الزراعية وصناعاتها التقليدية الخفيفة التي تكتظ بها الأسواق ، إلى جانب انتشار المراكز والوحدات السكنية الجديدة والفنادق والاستراحات بشكل ملحوظ , مما يُبرز السياحة كرافد اقتصادي مهم .
ومن أبرز ما يميز قطاع تهامة المطاعم الشعبية المنتشرة التي تشتهر بالأكلات الشعبية كالعصيدة والمرق والحنيذ والمندي والمظبي والشواء بمختلف أنواعه ,.
وفي هذا السياق كثّفت بلدية محافظة المخواة من جولاتها على المحلات التجارية والمطاعم لمتابعة نظافتها ومدى تقيدها بالأنظمة الصحية , كما جهزت مختلف المتنزهات والحدائق بالجلسات العائلية وألعاب الأطفال حرصاً على تهيئة الأجواء المناسبة لزوار القطاع .
ولعل من يهتم بالسياحة وتنوعها في فصلي الصيف والشتاء يجد في تهامة منطقة الباحة ريحُ عِطر الربيع بتراثه وأثريته وثقافته المتنوعة مابين مصادر الطبيعة وشموخ وهيبة الجبال , ليدرك بذلك جمال الطبيعة بشتى ألوانها .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.