مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    جمال الورد    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    الأمير مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل خريجي جامعة الأمير مقرن    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    «البعوض» الفتاك    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    قُمري شلّ ولدنا    للرأي مكانة    النصر يتغلب على الأخدود بثلاثية ويحكم القبضة على الوصافة    رونالدو يحفز النصراوية بعد الفوز على الأخدود    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    دلعيه عشان يدلعك !    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    تجنب قضايا المقاولات    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    دله البركة توقع عقد إنشاء شركة مع يوروبا بارك لتنمية قطاع الترفيه في المملكة    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 15 من طلاب جامعة المجمعة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    الجمعية السعودية لطب الأسرة تطلق ندوة "نحو حج صحي وآمن"    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزارة التربية والتعليم تصدر الإطار العام للبرامج السنوية للتوعية الإسلامية
نشر في اليوم يوم 06 - 02 - 2004

عممت وزارة التربية والتعليم على كافة ادارات التربية والتعليم بمختلف مناطق المملكة دليل (الاطار العام للبرامج السنوية للتوعية الاسلامية) واكدت الوزارة على اهمية تنفيذ هذه البرامج والتقيد بما ورد في الدليل.
وفيما يلي اهداف وبرامج التوعية الاسلامية وآلية التنفيذ:
الاطار العام للبرامج السنوية للتوعية الاسلامية
اولا: اهداف البرنامج
1- العمل على تحقيق اهداف التربية الاسلامية.
2- تهيئة الفرص لحفظ ما تيسر من كتاب الله العزيز مع الفهم والتدبر.
3- اشاعة حب الخير والخصال الحميدة ودعمها في المجتمع المدرسي ليصبح اسرة متآلفة ومتعاونة على البر والتقوى.
4- دعم مختلف الوان النشاط المدرسي ومساعدته وتوجيهه بما يتناسب مع سياسة التعليم بالمملكة العربية السعودية.
5- تدريب الطلاب على تحمل المسؤولية ليصبحوا اعضاء فاعلين مدركين ما لدينهم ووطنهم وامتهم الاسلامية من حقوق وواجبات.
6- تنمية المهارات والمواهب الفكرية والثقافية والتفنية للطلاب وصقلها وتوجيهها الوجهة السليمة.
7- اكساب فضيلة المطالعة النافعة والبحث والاستفادة من ايجابيات وسائل الاتصال الحديثة واستغلال الاوقات على وجه مفيد تزدهر به شخصية الفرد المسلم.
ثانيا: البرامج المركزية
البرنامج الاول: مسابقة الطلاب في حفظ القرآن الكريم وتجويده فرع المسابقة:
الفرع الاول: حفظ القرآن الكريم كاملا مع حسن التلاوة والتجويد.
الفرع الثاني: حفظ عشرين جزءا من القرآن الكريم من اول (الجزء الحادي عشر) الى نهاية (الجزء الثلاثين) مع حسن التلاوة والتجويد.
الفرع الثالث: حفظ خمسة عشر جزءا من القرآن الكريم من اول (الجزء السادس عشر) الى نهاية (الجزء الثلاثين) مع حسن التلاوة والتجويد.
الفرع الرابع: حفظ عشرة اجزاء من القرآن الكريم من اول (الجزء الحادي والعشرين) الى نهاية (الجزء الثلاثين) مع حسن التلاوة والتجويد.
الفرع الخامس: حفظ خمسة أجزاء من القرآن الكريم من اول (الجزء السادس والعشرين) الى نهاية (الجزء الثلاثين) مع حسن التلاوة والتجويد.
الفرع السادس: حفظ (الجزأين التاسع والعشرين والثلاثين) مع حسن التلاوة والتجويد.
(تجرى المسابقة في الفرع السادس بين طلاب المدارس وتنتهي تصفياته على مستوى ادارات التعليم فقط).
آلية التنفيذ: (تنفذ المسابقة حسب المراحل التالية:
المرحلة الاولى: (على مستوى المدارس):
تجرى المسابقة في كل مدرسة لجميع الفروع المحددة ومن خلال نتائجها يتم ترشيح الفائز الاول في كل فرع ليمثل المدرسة في تصفيات المرحلة الثانية على مستوى ادارة التعليم وترفع المدرسة بيانا بأسماء الطلاب الفائزين في الفروع الستة الى قسم وحدة التوعية الاسلامية في موعد لا يتجاوز الاسبوع العاشر من الفصل الدراسي الاول.
المرحلة الثانية (على مستوى ادارات التعليم):
تقوم كل ادارة تعليم بعمل تصفيات بين المدارس التابعة لها - في الاسبوعين الثاني عشر والثالث عشر من الفصل الدراسي الاول - في الفروع الستة المحددة ويرشح الفائز الاول في كل فرع من الفروع الخمسة الاولى ليمثل ادارة التعليم في التصفيات قبل النهائية وترفع الادارة بيانا بأسمائهم الى قسم التوعية الاسلامية في الادارة العامة للتعليم التابعة لها في موعد لا يتجاوز نهاية الفصل الدراسي الاول.
المرحلة الثالثة (التصفيات قبل الختامية):
تقام هذه التصفيات بين مرشحي ادارات التعليم لترشيح الفائزين لتمثيل المنطقة وفق الآتي:
1- تجري هذه التصفيات خلال الشهر الاول من الفصل الدراسي الثاني.
2- تتولى الادارة العامة للتعليم بالمنطقة اعمال الاعداد والتنفيذ كما تقوم باشعار جميع ادارات التعليم التابعة لها بموعد التصفيات وكيفية تنفيذها قبل اجراء التصفيات بوقت كاف ليتسنى للجميع المشاركة.
3- يتم تنظيم حفل عام يواكبه معرض للتوعية الاسلامية يرعاه مدير عام التعليم بالمنطقة، ويدعى له المسؤولون في المنطقة، ويكرم فيه الفائزون في مسابقتي القرآن الكريم والبحوث الاسلامية والمتميزون في تنفيذ برامج التوعية الاسلامية والمتعاونون معهم.
4- تبلغ الامانة العامة للتوعية الاسلامية بالوزارة بموعد الحفل الختامي للتنسيق في ذلك.
5- ترفع الادارة العامة للتعليم الى الامانة العامة للتوعية الاسلامية في الوزارة بيانا بأسماء الفائزين بالمركز الاول من كل فرع لتمثيل المنطقة في التصفيات النهائية في موعد لا يتجاوز نهاية الاسبوع السابع من الفصل الدراسي الثاني.
6- يعد قسم التوعية الاسلامية في المنطقة تقريرا عن التصفيات ونتائجها وعن الحفل والبرامج المصاحبة له، بالاضافة الى اهم الملحوظات والمقترحات ويرفع الى الامانة العامة للتوعية الاسلامية في موعد لا يتجاوز شهرا من تاريخ نهاية الحفل.
المرحلة الرابعة (التصفيات الختامية)
تتم التصفيات الختامية للمسابقة - قبل نهاية العام - ضمن فعاليات الملتقى الختامي لبرامج التوعية الاسلامية برعاية معالي الوزير (الذي يتم تحديده كل عام من قبل الامانة العامة للتوعية الاسلامية بالوزارة وتبلغ ادارات التعليم بالموعد في حينه).
لجان المسابقة:
تتولى الجهة المنفذة لكل مرحلة من مراحل المسابقة تكليف لجان للاشراف والتنظيم والتحكيم لضمان نجاح البرنامج والدقة في التنفيذ.
شروط المسابقة: تتم المسابقة وفق الشروط التالية:
1- ان يكون الطالب منتظما بالدراسة لهذا العام.
2- ان يتميز بالسلوك الحسن والخلق الطيب.
3- يراعى ان يرافق الطلاب المشاركين احد المشرفين او المعلمين ويكون مسؤولا عنهم حتى عودتهم.
4- لا يحق للطالب المشاركة مرة اخرى في فرع فاز فيه او فرع اقل منه في الاعوام الماضية.
5- في حال كون المسابقات او التصفيات في مكان يحتاج الى سفر يشترط مرافقة ولي امر الطالب لمن يقل عمره عن (15) خمسة عشر عاما.
الجوائز:
تصرف للفائزين الاوائل في كافة فروع المسابقة جوائز نقدية وعينية.
البرنامج الثاني: مسابقة البحوث الاسلامية
فروع المسابقة:
1- فرع المعلمين: وفق الشروط التالية:
أ - ان يكون المعلم احد منسوبي التعليم لهذا العام.
ب - ان لا يقل البحث المقدم عن اربعين صفحة من الحجم المتوسط... وتكون الكتابة باللغة العربية وبخط واضح وشكل منسق.
ج - ذكر المصادر التي رجع اليها الباحث.
د - ان يكون البحث جديدا ولم يسبق نشره، او دخل به في مسابقة اخرى.
ه - وضوح شخصية الباحث والمامه بالموضوع.
2- فرع الطلاب: (خاص بالمرحلة الثانوية) وفق الشروط التالية:
أ - ان يكون الباحث من الطلاب المنتظمين في المرحلة الثانوية لهذا العام.
ب - ان لا يقل البحث المقدم عن عشرين صفحة من الحجم المتوسط... وتكون الكتابة باللغة العربية بخط واضح وشكل منسق.
ج - ذكر المصادر التي رجع اليها الباحث.
د - ان يكون البحث جديدا ولم يسبق نشره، او دخل به في مسابقة اخرى.
ه - وضوح شخصية الباحث والمامه بالموضوع.
موضوعات المسابقة:
يتم تحديد موضوعات المسابقة - لكلا الفرعين - سنويا وتبلغ لادارات التعليم مع بداية كل عام دراسي وقد تقرر ان تكون موضوعات المسابقة لهذا العام 1420/1421ه على النحو التالي:
1- بحوث المعلمين:
عنوان البحث: (منهج النبي صلى الله عليه وسلم في التعامل مع الناشئة).
الهدف من هذا البحث: معرفة المعلمين لمنهج النبي صلى الله عليه وسلم في التعامل مع الناشئة وتعليمهم، وتطبيق ذلك اثناء ممارسته للعملية التعليمية والتربوية في المحيط المدرسي وخارجه.
محاور البحث: يتم البحث في اطار المحاور التالية:
1- التعامل والتعليم، واهمية الربط بين حسن التعامل وحسن التعليم والنتائج المرجوة، واهمية العناية بالناشئة والحرص على توجيههم الوجهة الاسلامية الصحيحة.
2- كمال خلق النبي صلى الله عليه وسلم ووقفات حول الآيات والاحاديث الواردة بهذا الشأن.
3- اسلوب النبي صلى الله عليه وسلم في التعامل مع الناشئة.
4- عناية النبي صلى الله عليه وسلم في وصاياه وتوجيهاته بالناشئة.
5- وسائل استخدمها النبي صلى الله عليه وسلم في التعامل مع الناشئة وتعليمهم مثل: (التوجيه المباشر، التوجيه غير المباشر، القصص وضرب الامثال، الحوار والاقناع، المزاح والمداعبة).
6- منهج النبي صلى الله عليه وسلم في معالجة اخطاء الناشئة.
7- اثر توجيهات النبي صلى الله عليه وسلم وتعليمه على الناشئة.
8- الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم في مواقفه التربوية ودور المعلم في نقل ذلك من خلال التعامل اليومي في العمل التربوي داخل المدرسة وخارجها.
خاتمة البحث: تتضمن التوصيات التي خرج بها الباحث.
2- بحوث الطلاب:
عنوان البحث: (الشباب في مرحلة التكليف الشرعي)
ان بلوغ الشاب حد التكليف الشرعي مرحلة نضج وتجاوز لمرحلة الطفولة ومن ثم يكون مسؤولا عن اداء الواجبات وترك المنهيات ويتحمل الآثار السلبية المترتبة على تصرفاته من الجنايات والحدود والعقوبات الشرعية، وينبغي ان يعرف الدور المطلوب منه نحو مجتمعه وامته، ويحدد هدفه انطلاقا من كونه مؤمنا بالله ومتعبدا له ويعلم انه ملاق ربه ومجازيه بالخير خيرا وبالشر شرا، لكن بعض الشباب يمرون بهذه المرحلة دون اعطائها الاهتمام الذي ينبغي، مما يضيع عليهم اداء واجبات شرعية او يوقعهم في محاذير او مخالفات، او تحصل منهم بعض الاخطاء والهفوات نتيجة الجهل بذلك او عدم تقدير العواقب مما يؤثر في نفسيتهم وسلوكهم واستقامتهم وعطائهم ويتعدى ذلك الى خسارة الامة لرصيد من اهم ارصدتها في مضمار السباق الحضاري.
محاور البحث: يتم البحث في اطار المحاور التالية:
1- مرحلة الشباب واهميتها في بناء الامم.
2- ذكر لبعض ماورد في القرآن الكريم والسنة النبوية من توجيهات للشباب والعناية بهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.