الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    القدرات البشرية    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    تراجع أسعار النفط مستمر    مجلس الأمن يتبنى مشروع قرار أمريكي يدعو لوقف إطلاق النار في قطاع غزة    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    في ختام دور المجموعات بالتصفيات المشتركة.. الأخضر يواجه شقيقه الأردني في "الأول بارك"    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    سكالوني: مهمتي الحفاظ على ميسي ورفاقه    توفير الوقت والجهد    الأمير عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    ربط «الإسكان» والصندوق العقاري بمنصة «تنفيذ»    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    أفضل أيام الدنيا    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    شركة تكافئ موظفيها لإنقاص أوزانهم    مريضات السكري والحمل    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    للمرة الأولى.. «هيئة النقل» تدشّن مركز التحكم لمتابعة مركبات النقل العام في مكة والمشاعر    منصة إيجار.. الإلزامية لا تكفي ولا تغني عن الشفافية    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    وزير الداخلية يتفقد عدداً من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    الحج.. أمن ونجاح    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    نيوم ينهي التعاقد مع البرازيلي رومارينهو قادما من الاتحاد    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    وزارة الداخلية تشارك في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    طقس غائم جزئياً على مكة وصحواً على المدينة وجدة    «إثراء» يفتح باب التسجيل في مبادرة «الشرقية تبدع»    مانشيني: الصدارة تهمنا.. وكأس الخليج هدفنا    أول مولود في موسم الحج نيجيري    خادم الحرمين يأمر باستضافة 1000 حاج من ذوي الشهداء والمصابين من أهالي غزة    جاهزية أسواق النفع ومسالخ جدة لموسم الحج وعيد الأضحى    نائب أمير حائل يشهد الحفل الختامي لمسارات    أمير الرياض يستقبل سفير النرويج وأمين عام «موهبة»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    القبض على مخالفين لنظام الحدود لتهريبهما 24 كيلوغرامًا من الحشيش في نجران    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    وصول 1075 من ضيوف خادم الحرمين من 75 دولة    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    شرائح «إنترنت واتصال» مجانية لضيوف خادم الحرمين    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مقتل 23 شخصا وإصابة 74 في انفجار مصنع للبتروكيماويات في الجزائر
نشر في اليوم يوم 21 - 01 - 2004

واصل عمال الانقاذ امس البحث بين الانقاض عن عمال مفقودين في اكبر مصفاة نفط جزائرية بعد انفجار ضخم في منشآت الغاز بالمصفاة اسفر عن مقتل 23 شخصا على الاقل. واعلنت شركة المحروقات الجزائرية سوناطراك ان 22 شخصا قتلوا وجرح 74 آخرون في الانفجار الذي وقع في مجمع البتروكيماويات في سكيكدة على مسافة 500 كيلومتر شرقي الجزائر العاصمة يوم الاثنين وكانت حصيلة سابقة تحدثت عن سقوط عشرين قتيلا وحوالى 74 جريحا. واعلن وزير الطاقة والمناجم شكيب خليل الذي تفقد المكان للاذاعة الجزائرية صباح امس الثلاثاء ان اسباب الانفجار وطبيعته ما زالت مجهولة، موضحا ان عمليات البحث مازالت جارية للعثور تحت الانقاض على جثث اشخاص باغتهم الانفجار. وقالت الوزارة ان 43 من الجرحى ال74 غادروا المستشفيات بعد ان تلقوا العلاج بينما نقل خمسة الى مستشفى عنابة (المدينة الصناعية الكبيرة على الساحل الجزائري 600 كلم شرق العاصمة)
وقال الوزير لراديو الجزائر: نعمل على رفع الحطام والبحث عن ناجين وجثث. واضاف انه تم وقف العمل في المصفاة كاجراء امني وقائي.واضاف الوزير ان الاولوية الان للعثور على الناجين وتأمين المنشآت.
ودمر الانفجار ثلاثا من وحدات الغاز الطبيعي المسال في المصفاة.لكن المسؤولين قالوا انهم يعتقدون انه كان حادثا.
والجزائر عضو في اوبك ومنتج رئيسي للنفط والغاز وتملك واحدة من اكبر احتياطيات الغاز الطبيعي في العالم.
وسكيكدة اكبر ميناء في الجزائر ويجري عبره تصدير اغلب صادرات البلاد من النفط الخام ومنتجات تكريره والمنتجات البتروكيماوية.
وقالت مراسلة لرويترز في موقع الحادث ان النيران كانت مشتعلة ظهر امس في المصفاة التي تديرها شركة سوناطراك الحكومية ويعمل فيها 12 الف شخص.
واضافت الدخان يغطي المكان وبعض الحرائق لا تزال مشتعلة لكنها محدودة. تم انتشال جثة للتو ورجال الاسعاف في كل مكان.
وزار الرئيس عبد العزيز بوتفليقة موقع الانفجار امس وبدأ تحقيقا رسميا للوقوف على سبب الانفجار.
وقال شهود عيان ان الانفجار اطاح بنوافذ المباني السكنية القريبة من الموقع وشعر به الناس على بعد كيلومترات.
وقال شهود عيان ان الانفجار لم يدمر منشآت النفط في سكيكدة التي تنتج 335 الف برميل يوميا ولكن محطة الكهرباء الرئيسية التي تخدم المنطقة الصناعية اصيبت بتلفيات وتم وقفها عن العمل كاجراء وقائي.
وتصدر الجزائر سنويا 60 مليار متر مكعب من الغاز معظمها الى اوروبا والولايات المتحدة. ويصدر ميناء سكيكدة 335 الف برميل يوميا من النفط ويساهم بنسبة 84 في المئة من 14 مليون طن يتم تصديرها عن طريق شركة سوناطراك العملاقة للنفط والغاز المملوكة للدولة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.