المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    ولي العهد يتوج الهلال بكأس الملك    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    روبوتات تلعب كرة القدم!    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    توجه ولي العهد بكأس الملك بعد ثنائية الدوري والسوبر.. الهلال ينهي الموسم باحتكار البطولات المحلية    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات لأول مرة تحت مسمى «رالي السعودية» ل 10 سنوات    حضرت العدالة .. وفاز الهلال!    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    اعتباراً من اليوم.. بدء تطبيق عقوبة مخالفي الأنظمة والتعليمات لمن يتم ضبطهم دون تصريح حج    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    بلد آمن ورب كريم    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    نجوم «MBC TALENT» ينجحون في مهرجان الخليج..    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    جهود مُكثفة لخدمة الحجاج في المنافذ    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الكويت تستعد لاستقبال القمة الخليجية 24 لقادة دول مجلس التعاون الخليجي العربية
العراق ومكافحة الإرهاب يتصدران جدول أعمال القمة
نشر في اليوم يوم 19 - 12 - 2003

قال وزراء في ختام المحادثات التحضيرية لقمة دول مجلس التعاون الخليجي المقرر عقدها يومي 21 و22 ديسمبر الجاري إن قضية العراق ومكافحة الارهاب وتوحيد اقتصاديات دول الخليج هي القضايا التي ستتصدر القمة المقبلة. وفي مؤتمر صحفي عقب المحادثات التحضيرية قال الامين العام لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية عبد الرحمن العطية ووزير الخارجية الكويتي الشيخ محمد صباح السالم الصباح: إن المجلس يرحب بسقوط نظام صدام حسين في العراق وإن قادة دول المجلس سيناقشون إقامة علاقات جديدة مع العراق.
واشار الشيخ محمد الصباح إلى إن هذا يعني ميلاد عهد جديد في الخليج والمنطقة العربية، معربا عن أمله في أن يقيم المجلس علاقات طيبة مع النظام الجديد في العراق.
وأضاف: أن المجلس يدعم بقوة القرارات الدولية التي تدعو لانتقال سريع للسلطة إلى الشعب العرقي ، وقال العطية: إنه على الرغم من أن قضية العلاقات بين العراق ومجلس التعاون لم تثر في المحادثات التحضيرية إلا أن موضوع كيفية إدخال العراق في أنشطة مجلس التعاون سيناقش في القمة التي تعقد في الكويت.
وبالاضافة إلى ذلك قال: إن لدول مجلس التعاون الخليجي ديونا تجارية كبيرة مستحقة على العراق وبالتأكيد سيكون هناك تنسيق تام بين دول مجلس التعاون الخليجي عندما يحين الوقت لمناقشة تخفيف هذا الدين سواء من خلال نادي باريس أو الهيئات الدولية الاخرى. كما اكد المسئولان على ان مكافحة الارهاب ستحتل موقعا متقدما على جدول أعمال القمة، حيث أوضح الشيخ محمد الصباح أن مجلس التعاون الخليجي لديه عزم أكيد على محاربة الارهاب في هذا الجزء من العالم وذلك في إشارة إلى التنسيق بين دول مجلس التعاون وبحث اتفاقية جديدة أعدها وزراء الداخلية في الدول الخليجية.
وقال العطية: إن من القضايا المطروحة على القمة دراسة شاملة لتطوير النظام التعليمي ومشروع قرار بإنشاء مركز المعلومات الجمركي ووضع آلية لمجالس معنية بشئون المرأة والاسرة، منوها بأن البرنامج الزمني لقيام الاتحاد النقدي سيعرض على القمة وسيحاط القادة بما استجد من أمور حوله. يشار الى ان الدول الاعضاء بالمجلس هي السعودية والبحرين وسلطنة عمان وقطر والكويت و الامارات.
اما فيما يتعلق بالتحضيرات الميدانية للقمة فتعددت ألوان الفرح وتمازجت وسائل الترحيب بالضيوف ففيما تزدان شوارعها هذه الايام باعلام دول مجلس التعاون الخليجية الست تمتزج ألوان الزهور والمساحات الخضراء وهي تفترش أرصفتها، حيث تستعد الكويت لاستقبال قادة دول مجلس التعاون الخليجي المشاركين في القمة الخليجية ال24 فترى القلوب فرحة مبتهجة وترى علم البلاد يتمايل مع الرياح ويرفرف فوق الساريات جنبا الى جنب مع أعلام الدول الخليجية الاخرى. ويفترش اللون الاخضر المساحات الترابية فيما تتناثر أكثر من نحو مليون زهرة محلية تم غرسها أخيرا على جانبي الطريق المحاذية لقصر بيان لمسافة تصل الى 30 كيلومترا لترسل رسالة محبة وسلام لضيوف الكويت الكرام. ومن الزهور صنعت على الارض ساعة عملاقة ولاعلام دول المجلس ورسوم أخرى جميلة ولم تكتف الكويت بذلك بل قامت الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية بعمل حدائق صغيرة. وتزداد حركة الحضور والاياب ويتسابق صحافيو الاعلام الخليجي والعربي والعالمي لتبدو الكويت مدينة اعلامية تعج بكل هؤلاء الذين أتوا لتسجيل وقائع القمة الخليجية بدءا من الاجتماع الوزاري التحضيري وانتهاء بالبيان الختامي للقمة 0 اما على الجانب الامني فبدت الاجراءات والتدابير الامنية التي اتخذتها السلطات المعنية في الكويت في ضوء استعداداتها لاستضافة القمة واضحة للعيان بدءا من المطار وحتى مقر عقد اجتماعات المؤتمر في قصر بيان وانتهاء بالفنادق التي ستستضيف اعضاء الوفود المشاركة في المؤتمر. من جانبها سخرت وزارة الاعلام كافة امكانياتها التقنية والبشرية لتجهيز المركز الاعلامي بأرقى مستويات الاتصال بهدف تسهيل وتوفير كافة الخدمات الاعلامية والاتصالات لرجال الاعلام والصحافة المعنيين بتغطية الحدث الخليجي الكبير. وفي سياق متصل يتوجه عمرو موسى أمين عام الجامعة العربية إلى الكويت غدا السبت تلبية لدعوة من الحكومة الكويتية لحضور قمة مجلس التعاون الخليجي التي تبدأ أعمالها هناك يوم يعد غد الاحد. وقالت مصادر في الجامعة العربية بالقاهرة إن موسى سيجري خلال الزيارة مباحثات مع السكرتير العام للامم المتحدة كوفي عنان ووزراء الخارجية المشاركين في القمة من دول مجلس التعاون.
وأشارت المصادر إلى أن المحادثات ستتناول الاوضاع على الساحة العراقية والفلسطينية خاصة بعد القبض على (الرئيس العراقي السابق) صدام حسين والجهود العربية بالتعاون مع الامم المتحدة والاتحاد الاوروبي لعودة الاستقرار والامن للعراق. وأضافت: إن موسى طلب أن يلتقي خلال زيارته للكويت التي تستغرق يومين مع رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الاحمد الصباح ووزير الخارجية الدكتور محمد الصباح. وأكدت المصادر أن مباحثات موسى خلال الزيارة ستقتصر على مشاركته في الجلسة الافتتاحية للقمة ولن تتعرض للخلافات القائمة بين الجامعة العربية والكويت والتي استغلتها وسائل الاعلام الكويتية لشن حملة شخصية على الامين العام. يذكر أن الخلاف بين موسى والكويت نشب إثر الحرب التي قادتها الولايات المتحدة على العراق في مارس الماضي والتي عارضها الامين العام بشدة داعيا إلى حل القضية بالطرق السلمية في حين رأت الكويت أن صدام حسين خطر على دول الخليج وأن الحل لن يكون إلا عن طريق الحرب والقضاء على صدام ونظامه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.