أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    أمين عام «أوبك»: نهاية النفط لا تلوح في الأفق    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    ولي العهد يرعى «المنتدى الاقتصادي العالمي»    دعوة أممية لفرض عقوبات على إسرائيل    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    وادي الفن    العرض الإخباري التلفزيوني    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    وصمة عار حضارية    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    هندوراس تعفي المواطنين السعوديين من التأشيرة    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    سنة «8» رؤية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    ضبط 19050 مخالفاً للإقامة والعمل وأمن الحدود    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    قطاع صحي خميس مشيط يُنفّذ فعالية "النشاط البدني"    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لأول مرة 7 مؤسسات عربية وعالمية في رعاية الإعلام
في منتدى الإعلام العربي بدبي
نشر في اليوم يوم 02 - 10 - 2003

تحت شعار الاعلام والحرب أعلنت اللجنة المنظمة لمنتدى الأعلام العربي الذي ينظمه نادي دبي للصحافة عن مشاركة 7 مؤسسات عربية وعالمية في رعاية أعمال الدورة الثالثة للمنتدى المقرر إقامته خلال يومي 7 و8 أكتوبر .2003 وقالت منى المري المدير التنفيذي للنادي: إن الدورة الجديدة للمنتدى ستشهد ، ولأول مرة منذ البدء في تنظيمه في عام 2001، مشاركة 7 من أبرز الهيئات والمؤسسات العربية والعالمية في رعاية فعالياته، الأمر الذي يعكس نجاح هذا الحدث في ترسيخ مكانته كأبرز حدث اعلامي من نوعه على مستوى المنطقة العربية، وكمنصة فعالة لمناقشة قضايا حيوية تهم المنطقة.
وأضافت أن اللجنة المنظمة للمنتدى بادرت هذا العام بدعوة نخبة منتقاة من المؤسسات المتميزة للمشاركة في رعايته، بعد أن تلقت في الدورة الماضية استفسارات في هذا الشأن من عدة مؤسسات من داخل وخارج القطاع الاعلامي التي أبدت أهتمامها بالمشاركة.
ويناقش خلال الجلسات وورش العمل المتخصصة دور الإعلام خلال الأزمات والحروب في ظل تداعيات الحرب على العراق، والظروف الحالية التي تعيشها منطقة الشرق الأوسط.وتشهد جلسات المنتدى مناقشة العديد من القضايا الحيوية المتعلقة بموضوع المنتدى، وبحث الدور المتنامي الأهمية للإعلام خلال الحروب، حيث سيبدأ اليوم الأول من المنتدى بكلمة رئيسية يلقيها سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الإعلام والثقافة ورئيس مجلس إدارة مؤسسة الإمارات للإعلام، وكريس كريمر الرئيس التنفيذي لمحطة "سي إن إن" العالمية.
الإعلامان العربي والغربي
وفي هذا الصدد أشار كريمر إلى أنه ليس هناك الكثير من الاختلافات بين الإعلام العربي والغربي كما يتصور البعض، حيث يواجه الصحافيون جميعاً العديد من الصعوبات والمخاطر عند تغطيتهم للأحداث، مما يحتم علينا الآن وأكثر من أي وقت مضى أن نعمل معاً لضمان إيصال الخبر بشكل دقيق ومسؤول.
وأضاف كريمر: شهدت التغطيات الصحافية للأحداث الأخيرة مستويات كبيرة من التعاون والتنسيق بين وسائل الإعلام العربية والغربية، وخير دليل على ذلك كمية المواد الإخبارية التي تبادلتها وسائل الإعلام بين بعضها البعض مشيرا إلى أن هذا التعاون غير المسبوق سيشهد مستويات أكبر في المستقبل.
وستنعقد الندوة الأولى تحت عنوان "دور الإعلام في الحروب الحديثة: المسؤولية والموثوقية والشمولية"، وستناقش مسؤولية الصحافي في نقل الحقيقة بموضوعية وحياد، دون الاعتماد على أساليب دعائية تستند إلى معلومات مضللة أو أحادية الجانب، ويتحدث خلالها تيم سبستيان معد ومقدم برنامج (هارد توك) في ال (BBC)، روبرت منارد رئيس منظمة صحافيين بلا حدود، الإعلامي حمدي قنديل، خالد المعينا رئيس تحرير صحيفة عرب نيوز، ويدير الجلسة نيك روبرتسون كبير مراسلي محطة "سي إن إن".
وتليها ندوة (الإعلام كسلاح دمار شامل)، يتحدث خلالها الكاتب والمفكر الدكتور عزمي بشارة، الكاتب داني سكتشر، الإعلامي الفرنسي بول دو لاجورس، الدكتور محمد السيد سعيد مدير مكتب الأهرام في واشنطن، يدير الجلسة جلفن إسلر من ال (بي بي سي).
ويناقش المتحدثون إمكانية استخدام الإعلام كسلاح دمار شامل، من خلال تنفيذ حملات استراتيجية تؤثر على الرأي العام.
العراق والاعلام
كما تتضمن فعاليات اليوم الأول عقد مجموعة من ورش العمل يناقش فيها نحو عشرين إعلامياً موضوعات متخصصة تشمل الإعلاميات العربيات- الواقع والتحديات، استهداف الصحافيين في البيئات المعادية، تأثير وسائل الإعلام في العالم العربي، الصحافيين تحت الاحتلال.
أما فعاليات اليوم الثاني فقد تم تخصيصها بالكامل ل (العراق كدراسة حالة)، حيث سيناقش المتحدثون عدة محاور تبحث كيفية تعاطي وسائل الإعلام العربية والغربية مع الحرب، بهدف تسهيل عمليات الاتصال وفتح قنوات الحوار بين الإعلاميين وأصحاب الرأي من العالمين العربي والغربي.
تفتتح فعاليات اليوم الثاني بندوة بعنوان (التغطية الإعلامية الغربية لحرب العراق)، يتحدث خلالها الإعلامي بيتر آرنت، جنين ديجيوفاني من مجلة التايمز، كلايف مايري من ال (بي بي سي)، جهاد الخازن من صحيفة الحياة، ويديرالجلسة تيم سباستيان من ال بي بي سي.
تنعقد بعدها الندوة الثانية تحت عنوان "التغطية الإعلامية العربية لحرب العراق"، ويتحدث خلالها عبدالباري عطوان رئيس تحرير القدس العربي، الكاتب الدكتور أحمد الربعي، الإعلامي جابر عبيد من تلفزيون أبو ظبي، الإعلامي يوسف إبراهيم المراسل السابق لصحيفة نيويورك تايمز، ويدير الجلسة جورج سمعان رئيس تحرير صحيفة الحياة.
أما الندوة الختامية فستنعقد تحت عنوان الإعلام الغربي والإعلام العربي: رؤى متبادلة، حيث يناقش المتحدثون ما إذا كان الغرب لا يزال ينظر إلى العرب نظرة أحادية الجانب، وهل ما زال الإعلام العربي غير راضٍ عن الغرب، ومدى إمكانية تقريب وجهات النظر لتعزيز التفاهم المشترك وبناء اواصر الثقة بين الجانبين، ويتحدث خلال الجلسة د. حنان عشراوي عضو المجلس التشريعي الفلسطيني، مارتن ولوكوت الكاتب في صحيفة الجارديان، جيم لوري رئيس الأخبار في تلفزيون ستار - هونج كونج، جميل مروة رئيس تحرير ديلي ستار - لبنان، الدكتور هشام شرابي الاكاديمي في جامعة جورج واشنطن، ويدير الجلسة عثمان العمير ناشر ورئيس تحرير مجلة ايلاف الالكترونية.
وعلى غرار اليوم الاول فستعقد بعد انتهاء جلسات المنتدى ورش عمل تناقش موضوعات مثل مدى تأثير قانون حرية المعلومات في الولايات المتحدة على مصداقية الاعلام الامريكي، البرامج الحوارية العربية والاجنبية:
التماثل والاختلاف، التحديات الحالية والمستقبلية امام المحطات الفضائية العربية ودور القطاع الخاص في الإعلام.
الشخصيات المشاركة
وحول مشاركة الشخصيات الإعلامية ورؤساء الصحف قال محمد المنصوري نائب مدير نادي دبي للصحافة بأن المنتدي يستضيف رؤساء التحرير وكبار الشخصيات الإعلامية من مختلف المؤسسات الإعلامية العربية، سواء تلك الموجودة خارج الوطن العربي مثل صحيفتي الحياة والشرق الأوسط، أو المؤسسات الإعلامية من شمال أفريقيا وبلاد الشام ومنطقة الخليج العربي. ويستضيف المنتدى من دول الخليج العربي كلا من تركي السديري رئيس تحرير صحيفة الرياض، خالد بن حمد المالك رئيس تحرير صحيفة الجزيرة ، محمد الوعيل رئيس تحرير جريدة اليوم ، محمد فرج التونسي رئيس تحرير إيلاف ، محمد عبد القادر الجاسم رئيس تحرير صحيفة الوطن الكويتية، أحمد الجارالله رئيس تحرير صحيفة السياسة، وليد عبد اللطيف النصف رئيس تحرير صحيفة القبس ، جاسم بودي رئيس تحرير صحيفة الرأي العام ، احمد يوسف بهبهاني رئيس جمعية الصحافيين الكويتيين ، محمد جاسم الصقر عضو مجلس الأمة الكويتي، عبد اللطيف المحمود رئيس تحرير صحيفة الشرق القطرية، أحمد علي رئيس تحرير صحيفة الوطن القطرية وإبراهيم بن عبد الله المعمري رئيس تحرير صحيفة عمان.
ويشارك في فعاليات المنتدى شخصيات إعلامية بارزة مثل إبراهيم نافع رئيس تحرير جريدة الأهرام، صلاح الدين حافظ الأمين العام لاتحاد الصحافيين العرب، جلال دويدار رئيس تحرير صحيفة الأخبار، سمير رجب رئيس تحرير صحيفة الجمهورية ، جلال عارف نقيب الصحافيين المصريين ، جمال عنايت رئيس تحرير صحيفة العالم اليوم ، جورج سمعان رئيس تحرير صحيفة الحياة اللندنية، جوزيف سماحه رئيس تحرير جريدة السفير، طلال سلمان مدير عام صحيفة السفير ، جورج حواتمة رئيس تحرير صحيفة الرأي الأردنية، أسامة الشريف رئيس تحرير صحيفة الدستور الأردنية ، طاهر العدوان رئيس تحرير العرب اليوم ، طارق المؤمني نقيب الصحافيين الأردنيين، فهد دياب رئيس تحرير صحيفة الثورة ، خلف محمد جراد رئيس تحرير صحيفة تشرين ، سمير عطا الله ، راجح الخوري وأحمد الربعي كتاب في صحيفة الشرق الأوسط اللندنية.
كما يشارك في فعاليات المنتدى نخبة من الإعلاميين من مختلف المحطات التلفزيونية العربية مثل بيار الضاهر مدير عام تلفزيون LBC علي جابر المدير التنفيذي لتلفزيون المستقبل جيزيل خوري من قناة العربية، ومحمد ناصر السنعوسي من تلفزيون الكويت.
وأضاف المنصوري: نجح منتدى الإعلام العربي على مدى العامين الماضيين في ترسيخ نفسه كمنصة لنقل رؤية المنطقة لمختلف القضايا التي تهمها إلى العالم من خلال الحوارات والنقاشات التي تشهدها فعاليات المنتدى بين الإعلاميين العرب والغربيين، حيث يهدف المنتدى إلى تسهيل عمليات الاتصال وفتح قنوات الحوار بين الإعلاميين وأصحاب الرأي من العالمين الغربي والعربي لتعزيز التفاهم المشترك وبناء أواصر الثقة بين الجانبين.
وأوضح بقوله: سعينا في الدورة الجديدة للمنتدى إلى استضافة نخبة من المتحدثين الذين سيساهمون في إثراء أعمال المنتدى، ويشاركون في طرح العديد من القضايا على طاولة البحث في بيئة تتسم بالانفتاح والحيوية.
المنتدى والتواصل
وأضاف: يؤكد الإقبال الكبير الذي يحظى به المنتدى نجاحه في التحول إلى قناة حيوية للتواصل الفعال، حيث سيحضر أعمال المنتدى نخبة من رؤساء التحرير وكتاب الأعمدة والمحللين والمفكرين الإعلاميين من كافة أنحاء العالم والذين يمثلون مختلف التيارات الإعلامية في مختلف الصحف والمجلات والمحطات الإذاعية والتلفزيونية.
من جهتها أكدت منى المري المدير التنفيذي للنادي أن تنظيم ورش العمل يأتي لإلقاء المزيد من الضوء على موضوع المنتدى، وبحث العديد من القضايا المتعلقة بدور وسائل الإعلام خلال الحروب، والصعوبات التي يواجهها الصحافيون لنقل الحقائق من الميدان، إلى جانب واقع الإعلاميات العربيات وأهم التحديات التي تواجه المحطات الفضائية العربية .
وأوضحت المري بقولها: تتضمن فعاليات المنتدى عقد 8 ورش عمل، تتوزع على يومي المنتدى، وتناقش موضوعات متخصصة، لتوسيع آفاق الحوار وإضفاء المزيد من التنوع على المواضيع المطروحة، من خلال عقد اجتماعات مصغرة تضم نحو عشرين إعلامياً يمثلون المؤسسات الإعلامية المحلية والإقليمية والعالمية، ويدير النقاش خلال ورش العمل شخصيات إعلامية وسياسية بارزة. وتشمل فعاليات اليوم الأول عقد 4 ورش عمل تناقش مواضيع متعددة تتضمن الإعلاميات العربيات ... الواقع والتحديات، تدير الجلسة الدكتورة عزيزة المانع، استهداف الصحافيين في البيئات المعادية، حيث يدير النقاش الإعلامي بيتر أرنت، كما يتولى الدكتور عزمي بشارة إدارة الحوار في ورشة عمل أخرى تحمل عنوان (الصحافيون تحت الاحتلال)، وتناقش ورشة العمل الأخيرة في اليوم الأول موضوع (تأثير وسائل الإعلام في الإعلام العربي)، ويدير الجلسة جميل مطر. وتناقش ورش العمل المخصصة لليوم الثاني موضوعات مثل (مدى تأثير قانون حرية المعلومات في الولايات المتحدة على مصداقية الإعلام الأمريكي)، التي يترأسها الكاتب داني سكيتشر من واشنطن، ويدير الإعلامي حمدي قنديل جلسة بعنوان (التحديات الحالية والمستقبلية أمام المحطات الفضائية العربية)، في حين يدير تيم سباستيان ورشة بعنوان (البرامج الحوارية العربية والأجنبية): التماثل والاختلاف، وتتعرض الجلسة التي يديرها محمد جاسم الصقر عضو مجلس الأمة الكويتي لموضوع دور القطاع الخاص في الإعلام العربي.
وأضافت أن منتدى الإعلام العربي يمتاز بتضمن قائمة المتحدثين فيه عدداً من صناع اتجاهات الرأي العام ضمن الهيئات أو وسائل الإعلام التي يعملون بها، الأمر الذي يحوله إلى منصة فريدة للحوار العربي الغربي، ليس فقط بشأن القضايا الخلافية بين الجانبين، وإنما أيضاً بشأن كيفية ردم هوة الثقة التي نشأت بين الجانبين، من خلال التعرف عن قرب إلى رؤية كل طرف للآخر، وإثارة حوارات ونقاشات مثمرة تستهدف التقريب فيما بين الجانبين.
وأضافت منى المري: يمثل إغناء الحوار العربي الغربي أحد أهم أهداف المنتدى، وقد روعي في اختيار موضوع المنتدى لهذا العام "الإعلام والحرب" ليرسخ هذا التوجه، خاصة في ظل التباين الواضح في رؤية وأساليب تغطية كل من وسائل الإعلام العربية والغربية للحروب المختلفة، سواء التي قامت داخل المنطقة أو خارجها.
وأشارت الى أنه وتماشياً مع هذا الهدف تحرص اللجنة المنظمة للمنتدى على استقطاب شخصيات إعلامية عربية وعالمية بارزة إلى جانب شخصيات سياسية من المنطقة، إذ سيشارك في أعمال المنتدى لهذا العام كل من الدكتورة حنان عشراوي عضو المجلس التشريعي الفلسطيني والدكتور عزمي بشارة العضو العربي في الكنيست الإسرائيلي.
وتتضمن قائمة الشخصيات الإعلامية الغربية المشاركة إلى جانب كريس كريمر كلاً من روبرت منارد رئيس منظمة (صحافيين بلا حدود)، تيم سبستيان معد ومقدم برنامج هارد توك في ال (BBC)، جافين إسلر المذيع في ال (BBC)، الكاتب والمخرج داني سكيتشر من واشنطن، الكاتب الصحافي بول دو لاغورس، جانين ديجيوفاني كبيرة مراسلي صحيفة التايمز، بيتر أرنت مراسل CNN السابق، مارتن وولاكوت الكاتب في صحيفة الغارديان. كما يتحدث خلال المنتدى نخبة من الشخصيات الإعلامية العربية التي تتضمن الإعلامي حمدي قنديل، خالد المعينا رئيس تحرير صحيفة (عرب نيوز)، محمد السيد سعيد مدير مكتب صحيفة الأهرام في واشنطن، جميل مروة رئيس تحرير (ديلي ستار) في لبنان، الأكاديمي الدكتور هشام شرابي وجهاد الخازن الكاتب في صحيفة الحياة. وقالت المري: تشهد فعاليات اليوم الأول من المنتدى مناقشة العديد من القضايا المهمة وفي مقدمتها دور الإعلام في الحروب الحديثة، ومسؤولية الصحافي في نقل الحقيقة بموضوعية وحياد، دون الاعتماد على أساليب دعائية تستند إلى معلومات مضللة أو أحادية الجانب، كما سيناقش المنتدى إمكانية استخدام الإعلام كسلاح دمار شامل، من خلال تنفيذ حملات استراتيجية تؤثر على الرأي العام.
وأوضحت المري بقولها: تم تخصيص فعاليات اليوم الثاني بأكمله ل (العراق كدراسة حالة)، حيث سيناقش المتحدثون عدة محاور تشمل التغطية الإعلامية الغربية لحرب العراق، والتغطية الإعلامية العربية للحرب، وكيفية تعاطي وسائل الإعلام العربية والغربية معها. وأضافت المري بقولها: تأتي أهمية دور منتدى الإعلام العربي في تسهيل عمليات الاتصال وفتح قنوات الحوار بين الإعلاميين وأصحاب الرأي من كلا العالمين، وتأكيداً لهذا الدور يناقش المنتدى في ختام جلساته الرؤى المتبادلة للإعلام الغربي والإعلام العربي، وما إذا كان الغرب ما يزال ينظر إلى العرب نظرة أحادية الجانب، وهل ما زال الإعلام العربي غير راض عن الغرب، ومدى إمكانية تقريب وجهات النظر لتعزيز التفاهم المشترك وبناء أواصر الثقة بين الجانبين. وأشارت المري إلى أن منتدى الإعلام العربي سيستضيف أكثر من 200 شخصية من كبار الصحافيين والقيادات الإعلامية من مختلف أنحاء العالم وخاصة من العالم الغربي، بالإضافة إلى أكثر من 300 شخصية إعلامية مرموقة من المؤسسات الإعلامية الإقليمية والمحلية. وسيقوم نادي دبي للصحافة بتنظيم حفل تكريم الفائزين بجائزة الصحافة العربية، في نهاية فعاليات المنتدى، بحضور حشد كبير من الشخصيات والقيادات الاعلامية والاكاديمية الدولية والعربية، حيث تخصص الجائزة لمكافأة وتقدير العاملين في المجال الصحفي في مختلف انحاء العالم العربي. من الجدير بالذكر ان منتدى الاعلام العربي 2003م يقام برعاية نخبة من المؤسسات العربية والعالمية التي تشمل كلا من هيئة الاذاعة البريطانية، صحيفة الحياة، تلفزيون ابوظبي، صحيفة (خليج تايمز)طيران الامارات، مدينة دبي للاعلام وصحيفة الخليج.
برامج منتدى الإعلام والحرب
اليوم الأول 7/10/2003
@ المتحدثون الرسميون:
* سمو الشيخ عبدالله بن زايد وزير الإعلام والثقافة بدولة الإمارات.
* السيد كريس كريمر الرئيس التنفيذي ل (سي.ان.ان) العالمية.
* الغداء
الندوة الأولى
* دور الإعلام في الحروب الحديثة: المسؤولية والموثوقية والشمولية.
@ المتحدثون:
* تيم سباستيان "بي.بي.سي".
* روبرت منارد رئيس منظمة صحافيون بلا حدود - فرنسا.
* حمدي قنديل خبير إعلامي - مصر.
* خالد المعينا رئيس تحرير صحيفة عرب نيوز - السعودية.
@ مدير الجلسة:
* نيك روبرتسن كبير مراسلي سي.ان.ان. العالمية.
الندوة الثانية
* الإعلام كسلاح دمار شامل
@ المتحدثون:
* د. عزمي بشارة كاتب ومفكر.
* داني سكتشر كاتب - واشنطن.
* بول ماري دو لاجورس إعلامي - فرنسا.
* د. محمد السيد سعيد الأهرام - مصر.
@ مدير الجلسة: جفن آسلر بي.بي.سي.
00:5 - 00:6 ورش عمل
* الاعلاميات العربيات.. الواقع والتحديات، مدير الجلسة: د. عزيزة المانع.
* استهداف الصحفيين في البيئات المعادية، مدير الجلسة: روبرت منارد.
* تأثير وسائل الإعلام في الإعلام العربي، مدير الجلسة: جميل مطر.
* الصحفيون تحت الاحتلال، مدير الجلسة: د. عزمي بشارة.
الإعلام والحرب
اليوم الثاني 8/10/2003م
العراق كدراسة حالة
الندوة الأولى
التغطية الإعلامية الغربية لحرب العراق
المتحدثون:
* بيتر آرنت إعلامي - أمريكا.
* جنين ديجيوفاني تايمز - بريطانيا.
* كلايف مايري بي.بي.سي.
* جهاد الخازن الحياة - بريطانيا.
@ مدير الجلسة: تيم سباستيان بي.بي.سي.
@ استراحة:
الندوة الثانية
التغطية الإعلامية العربية لحرب العراق
@ المتحدثون:
* عبدالباري عطوان رئيس تحرير القدس العربي، بريطانيا.
* د. أحمد الربعي كاتب - الكويت.
* جابر عبيد إعلامي - الإمارات.
* يوسف إبراهيم إعلامي - نيويورك.
@ مدير الجلسة: جورج سمعان رئيس تحرير الحياة.
* الغداء
الندوة الثالثة:
الإعلام الغربي والإعلام العربي: رؤى متبادلة..
@ المتحدثون:
* د. حنان عشراوي عضو المجلس التشريعي - فلسطين.
* مارتن ولوكوت الجارديان - بريطانيا.
* جيم لوري رئيس الأخبار تلفزيون ستار - هوج كونج.
* جميل مروة رئيس تحرير ديلي ستار - لبنان.
* د. هشام شرابي أكاديمي - جامعة جورج تاون.
@ مدير الجلسة: عثمان العمير ناشر ورئيس تحرير صحيفة إيلاف الالكترونية.
* استراحة:
@ ورش عمل
* مدى تأثير قانون حرية المعلومات في الولايات المتحدة على مصداقية الإعلام الأمريكي، مدير الجلسة: داني سكتشر.
* البرامج الحوارية العربية والأجنبية.. التماثل والاختلاف،
مدير الجلسة: تيم سباستيان.
* التحديات الراهنة والمستقبلية أمام الفضائيات العربية، مدير الجلسة: حمدي قنديل.
* دور القطاع الخاص في الإعلام العربي، مدير الجلسة: محمد الصقر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.