المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أبو مازن يدعو بلير للضغط على شارون في لندن
اسرائيل تتحدث عن شهر عسل مع اوربا
نشر في اليوم يوم 14 - 07 - 2003

بدأ رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون أمس الاحد اول زيارة رسمية له الى بريطانيا وسط تهديدات اسرائيلية جديدة باعتقال الرئيس الفلسطينى ياسر عرفات وطرده ودعوة أوربا الى مقاطعته بزعم انه يعرقل العملية السلمية0
وسيطرح شارون هذا الموضوع خلال التقائه برئيس الوزراء البريطانى حيث يتوقع ان يواصل حملته لاقناع الاوروبيين بمقاطعة عرفات. وقبل ان يغادر شارون القدس بقليل تحدث وزير الخارجية الاسرائيلي سيلفان شالوم العائد من زيارة الى ايطاليا التي تتولى حاليا رئاسة الاتحاد الاوروبي، عن شهر عسل في العلاقات بين اسرائيل والاتحاد الاوروبي. وقال شالوم للاذاعة العامة الاسرائيلية ثمة تغيير ايجابي في جو العلاقات بين اوربا واسرائيل ويمكنني ان اقول انها تشهد شهر عسل. واضاف وزير الخارجية ان الاوروبيين يدركون انه لابد اذا ارادوا ان يلعبوا دورا ناشطا في المفاوضات الاسرائيلية الفلسطينية ان يعتمدوا مقاربة اكثر توازنا. ويتهم المسؤولون الاسرائيليون عادة الاوروبيين بانهممنحازون الى العرب وضد الاسرائيليين لتبرير رفضهم مشاركة الاوروبيين الى جانب الامريكيين في المحادثات مع الفلسطينيين. وبالنسبة للزيارات التي يقوم بها مسؤولون اوروبيون للرئيس الفلسطيني ياسر عرفات في رام الله في الضفة الغربية والذي تدعواسرائيل الى مقاطعته ميز شالوم بين اوربا العجوز التي لا تزال على اتصال بعرفات وبين اوربا الحديثة التي تشمل الدول العشر التي ستنضم الى الاتحاد الاوروبي وترفض اي اتصال مع عرفات. واعرب شالوم خصوصا عن ارتياحه لرفض الوزير التشيكي سيريل سفوبودا الذي بدأ أمس الاحد بزيارة الى اسرائيل لقاء ياسر عرفات.وكان المسؤولون الاسرائيليون حذروا انهم سيرفضون مقابلة الزوار الاجانب الذين يصرون على لقاء عرفات. واطلقت اسرائيل مجددا حملتها ضد الزعيم الفلسطيني داعية الاوروبيين الى مقاطعته ومهددة باتخاذ اجراءات اضافية ضده. وقال شارون في حديث مع صحيفة ديلي تلغراف البريطانية السبت انه من الخطأ الفادح مواصلة الاتصال بعرفات لانه يضعف حكومة ابو مازن (محمود عباس). من جهة اخرى حذر مسؤول اسرائيلي رفيع المستوى طلب عدم ذكر اسمه من ان اسرائيل قد تتخذ اجراءات اضافية ضد عرفات المحاصر منذ اكثر من عام في مقره العام في رام الله اذا استمر في نسف مساعي السلام.
ورد احمد عبد الرحمن، احد مستشاري عرفات، منددا بهذه الحملة الاسرائيلية ضد خارطة الطريق الخطة الدولية لاحلال السلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين. وفي هذه الأثناء أعلنت مصادر فلسطينية واسرائيلية ان محمود عباس (أبو مازن) رئيس الوزراء الفلسطينى اجرى اتصالا هاتفيا مع رئيس وزراء بريطانيا تونى بلير طلب فيه ممارسة الضغط على شارون رئيس وزراء اسرائيل لتطبيق خارطة الطريق حيث ستكون محور المباحثات البريطانية الاسرائيلية.
ودعا شارون من جانبه فى تصريحات له اوربا الى اتخاذ موقف مناوىء لعرفات ومقاطعته على غرار موقف بيرلسكونى رئيس وزراء ايطاليا بحجة ان هذا الامر سيحسن وضع محمود عباس ويدعمه فى تطبيق خارطة الطريق0وسيكون الملف العراقى والعراق بعد الحرب والتعاون الاوروبى الاسرائيلى على جدول اعمال شارون- بلير0ومن المتوقع أن يتم طرح قضية الرفض البريطانى لفكرة بناء الجدار الفاصل الذى تعتبره أوربا والولايات المتحدة اقرارا للحدود السياسية بشكل أحادى الجانب من خلال ضم أراض فلسطينية0ويشار الى ان العلاقات الاسرائيلية البريطانية عرفت الكثير من التقلبات فى الاشهر الاخيرة وستجرى محاولة لتحسينها من خلال هذه الزيارة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.