المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وقف العمليات ضد اسرائيل شرط لحلول العهد الجديد بين الاسرائيليين والفلسطينيين
بوش قال لعباس إنه يدعم تنفيذ خارطة الطريق .. البيت الأبيض:
نشر في اليوم يوم 21 - 05 - 2003

عاود الرئيس الأمريكي جورج بوش أمس الحوار المباشر مع القيادة الفلسطينية فأجرى اتصالا هاتفيا مع رئيس الوزراء الفلسطيني محمود عباس (ابو مازن) وأكد له دعمه لتطبيق خارطة الطريق التي تنص على قيام دولة فلسطينية بحلول العام 2005، وشدد على ضرورة مكافحة الارهاب مشيرا الى عمليات المقاومة الفلسطينية.
وكان بوش قطع اتصالاته مع الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات منذ قضية سفينة الأسلحة (كارين ايه) في مطلع العام 2002، غير أن الوضع تبدل مع تعيين محمود عباس رئيسا للوزراء في نهاية ابريل.
وقال الناطق باسم البيت الابيض آري فلايشر إن الرئيس بوش يعتقد ان أبا مازن يدرك ان مستقبل الشعب الفلسطيني وصحته ورفاهيته تتوقف على العزم على مواجهة اولئك الذين يستخدمون العنف ويسعون لتقويض عملية السلام على حد قوله .
واضاف أن أبا مازن قال للرئيس انه متمسك بعملية الاصلاحات وبالسلام ويريد وضع حد لاعمال الارهاب.
وقال فلايشر انه خلال المكالمة مع أبي مازن، اشار الرئيس الى ضرورة قيام جميع الاطراف بمبادرات ملموسة، ودعا الى التعاون بين الدول العربية واسرائيل من اجل احلال الظروف المواتية للسلام والامن في الشرق الاوسط.
واكد بوش مجددا بحسب فلايشر استعداده لاستقبال ابي مازن في البيت الابيض، مشيرا الى انه سيذكر جميع الاطراف بما فيها اسرائيل بالمسؤوليات المترتبة عليها من اجل المساعدة على تحقيق السلام.
وكان من المقرر ان يقوم رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون أمس بزيارة الى الولايات المتحدة يلتقي خلالها بوش، غير انه ارجأ هذه الزيارة على اثر موجة العمليات الفدائية هذا الأسبوع.
وافاد فلايشر ان بوش تلقى اتصالا هاتفيا أمس مع رئيس الوزراء الاسرائيلي ارئيل شارون وقال بوش لشارون إنه يفهم الاسباب التي حالت دون توجهه الى الولايات المتحدة هذا المساء لعقد لقائهما المقرر وانه يأمل في تحديد موعد جديد لهذا اللقاء. واكد بوش مجددا خلال مكالمتيه مع ابو مازن وشارون انه يدعم خارطة الطريق التي وضعتها الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة وسلمت في نهاية ابريل الى الطرفين ولم تقبل بها اسرائيل.
وعمد بوش الى استئناف الحوار مع السلطة الفلسطينية بعد حوالي عام على مطالبته بتنحي عرفات من منصبه خلال قمة رؤساء دول مجموعة الثماني في كلغاري (كندا).
وتحدث فلايشر خلال مؤتمر صحافي عن عهد جديد في العلاقات بين الاسرائيليين والفلسطينيين، مشيرا الى ان وقف العمليات الفدائية هو شرط لحلول هذا العهد.
وهاجم فلايشر مجددا الرئيس الفلسطيني، مشيرا الى ان بوش استخلص ان اللقاءات مع عرفات غير مجدية في دفع عملية السلام.
ومساء الاثنين اصدر عباس قرارات عدة لتفعيل وزارة الداخلية واستبدال مسؤولين عينهم الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات، من اهمها تعيين مدير عام للدفاع المدني ومدير عام للشرطة الفلسطينية. لكن السيطرة على الاجهزة الامنية تبدو عملية طويلة كما ان اللجوء الى القوة مستبعد. وتساءل المحلل الفلسطيني علي الجرباوي: لماذا سيقوم بذلك، ولأي غاية؟ مضيفا ليس مضطرا للقيام باي شيء اذا لم يقبل الاسرائيليون خارطة الطريق. ويسود انزعاج لدى الفلسطينيين بفعل ان الأمريكيين والاسرائيليين يطالبون عباس بالبدء في تطبيق خارطة الطريق عبر وقف الانتفاضة فيما لم توافق عليها اسرائيل بعد. لكن الجرباوي يقر ايضا بان امام عباس القليل من الوقت لتجنب فشل مهمته. وقال لديه مهلة قصيرة جدا لبناء مصداقية حكومته لدى الفلسطينيين لا تتعدى الشهرين. وينتظر الفلسطينيون منه تحسين حياتهم اليومية اي خصوصا رفع الحصار وحظر التجول الذي يفرضه الجيش الاسرائيلي، ما حول حياتهم الى جحيم، لكن ذلك رهن بنوايا شارون الذي اكد انه لن يقوم بشيء في هذا المجال طالما ان عباس لم يبدأ في مكافحة الارهاب. وبالتالي انها حلقة مفرغة لم يتمكن احد من كسرها ويمكن ان تؤدي فعلا الى فشل سريع لمحمود عباس ولخارطة الطريق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.