رصد 54 مخالفة في منشآت التدريب الأهلية في شهر مارس    انخفاض أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة    أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بحر قزوين هدف استراتيجي لقوى جيوسياسية عظمى تمثلها الولايات المتحدة وروسيا
نشر في اليوم يوم 13 - 07 - 2003

بينت دراسة حديثة بان بحر قزوين يحوي 4 أحواض ترسيبية رئيسية للهيدروكربون، تحوي معظمها خزانات للنفط والغاز الطبيعي، ولا تزال غالبية هذه الأحواض (وخاصة البعيدة منها عن خط الساحل وفى قاع البحر) دون استغلال لأسباب تقنية وخلافات بين الدول المشاطئة للبحر.
وتشير الدراسة التي اجراها الدكتور عاطف معتمد عبدالمجيد الى انه منذ عشرينيات القرن الماضي وحتى 1970 اعتبر بحر قزوين بحرًا سوفييتيا - إيرانيًّا خالصاً.. ومنذ مطلع السبعينيات تم تقسيم بحر قزوين إلى قطاعات تخص كل جمهورية من الجمهوريات السوفيتية المطلة عليه، والتي صارت تشكل دول آسيا الوسطى وأذربيجان بعد تفكك الاتحاد السوفيتي. ففي عام 1970 قامت وزارة النفط السوفيتية بتقسيم "القطاع السوفيتي" لبحر قزوين على قطاعات بين جمهوريات روسيا السوفيتية، أذربيجان وتركمنستان وكازاخستان. وفى أثناء ذلك اتخذ خط التوسيط البحري أساسا للتقسيم، وهو الأسلوب الشائع اتباعه في الممارسات الدولية عند تعيين الحدود على البحيرات الدولية.
ومنذ ذلك التاريخ صار لكل جمهورية من الجمهوريات السوفيتية الأربعة المطلة على قزوين قطاع على هذا البحر، ذلك القطاع الذي أصبح -بعد تحول الحدود الإدارية إلى حدود دولية (بسقوط الاتحاد السوفيتي)- قطاعا يخص هذه الدولة المستقلة.
الموقع والأهمية:
وبينت الدراستان بحر قزوين مسطح مائي مغلق، يقع شمال غرب آسيا، محصور بين أذربيجان وإيران وكازاخستان وتركمنستان وروسيا. يبلغ امتداده من الشمال للجنوب نحو 1200 كم، وتبلغ مساحته نحو 370.000 كم2، ومنسوب مياهه -28 مترًا، وتصل أعماقه إلى أكثر من 2000 متر.
وتأتي أهمية المنطقة في أن جزءاً كبيراً من مخزون النفط لم تمتد إليه الأيدي بعد، مما يجعل المنطقة محط تنافسات شديدة بين شركات الاستثمار العالمية لبسط النفوذ، وفى ذات الوقت يتعرض البحر لتنافس قوى جيوسياسية عظمى تمثلها الولايات المتحدة وروسيا، وقوتان أقل حجماً هما تركيا وإيران.
احتياطي النفط والغاز:
تعطي هيئة EIA (إدارة معلومات الطاقة الأمريكية Energy Information Administration) حتى يوليو 2002 تقديرات دقيقة عن الاحتياطي المؤكد تتراوح بين 18 و34 بليون برميل، بينما تصل تقديراتها للاحتياطي المحتمل Estimated Reserve إلى 250-270 بليون برميل. وتمثل هذه التقديرات ثلث احتياطي بترول الشرق الأوسط، وتتفوق بنحو الضعف على الاحتياطي المؤكد لبترول بحر الشمال البالغ 17 بليون برميل، كما تفوق الاحتياطي المؤكد للولايات المتحدة البالغ 22 بليون برميل.
وفيما يخص الغاز الطبيعي يبلغ الاحتياطي المؤكد نحو 170 تريليون قدم مكعب، ومن الاحتياطي المحتمل بين 243 و 248 تريليون قدم مكعب. ولدى أوزبكستان (وإن كانت غير مشاطئة للبحر، ولكنها على مقربة منه) 66 تريليونا من الاحتياطي المؤكد للغاز الطبيعي.
والجدول التالي يوضح بيانات تفصيلية لاحتياطي النفط والغاز في دول قزوين:
احتياطي النفط والغاز في دول بحر قزوين (النفط بليون برميل، الغاز تريليون قدم مكعب)
إنتاج النفط في دول بحر قزوين (ألف برميل في اليوم)
المصدر: 2002 : Energy Information Administration
حرب الأنابيب في بحر قزوين
تتنافس دول المنطقة في الفوز بأكبر حصة من تصدير نفط قزوين عبر أراضيها، وأهم هذه الدول روسيا وجورجيا وتركيا وإيران وأفغانستان، ومن خلال المراجعة التفصيلية لمصادر روسية وغربية فإن الخطوط المقترحة للنقل هي:
أولاً: عبر روسيا:
1- خط أتيراو - سماراAtyrau-Samara
قبل تفكك الاتحاد السوفيتي كان هناك خط رئيسي واحد لنقل البترول الخام من كازاخستان إلى روسيا، حيث شبكة من خطوط الأنابيب التي تنقل بترول روسيا إلى السوق العالمي (بطاقة مقدارها 200 ألف برميل/ يوم). وفي ظل التنافسات التي تجرى في المنطقة لجأت روسيا إلى:
* رفع كمية النفط الذي تضخه كازاخستان عبر هذا الخط، وقدمت روسيا لكازاخستان تسهيلات كبيرة على رأسها خفض تعريفة النقل.
* رفع الطاقة الاستيعابية لخط أتيراو- سمارا من 200 ألف برميل/ اليوم إلى 300 ألف برميل/ اليوم. واستفادت كازاخستان بالفعل من ذلك عندما رفعت من كمية الضخ إلى 290 ألف برميل/ اليوم حسب تقديرات نوفمبر- 2000.
2- خط باكو- نوفارايسيسك Baku-Novorossiisk
يمثل ميناء نوفارايسيسك (الميناء الروسي على البحر الأسود) محطة طرفية للخط الشمالي الذي يضخ بترول أذربيجان بطاقة بلغت في نهاية التسعينيات 40 ألف برميل/ يوميًّا.
ويمر هذا الخط من باكو في أذربيجان إلى نوفارايسيسك عبر الأراضي الشيشانية - الداغستانية. وتُضخ عبر هذا الخط كميات أقل من طاقته الاستيعابية، ويرجع ذلك لعدة أسباب أهمها:
* عدم الاتفاق بين الدول المعنية فيما يخص أسعار النفط
* تدمير بعض الجماعات المسلحة في الشيشان لأجزاء من الخط
* إعلان الجهات الروسية عن "قرصنة" شيشانية لكميات من البترول المنقول عبر الخط
* اندلاع الحرب الشيشانية الأخيرة
وهو الأمر الذي أدى إلى انخفاض كمية التصدير المنقولة عبر هذا الخط من أذربيجان إلى 10 آلاف برميل/ اليوم (بعدما كانت 40 ألف برميل/ اليوم)
ولتقليل الخطر الشيشاني قامت روسيا بإيقاف ضخ البترول عبر الأراضي الشيشانية واستبدلت بذلك نقله بالسكك الحديدية عبر داغستان إلى ستافروبول ومنها إلى نوفارايسيسك. كما أعربت روسيا عن استعدادها لخفض رسوم المرور ليصل إلى نفس الحد الذي أغرت به تركيا أذربيجان لإتمام مشروع باكو - جيهان.
3- خط تنجيز - نوفارايسيسك Tengiz - Novorossiisk
ينتقل بترول حقل تنجيز الواقع غرب كازاخستان إلى ميناء نوفارايسيسك عبر السكك الحديدية بنسبة 70% وعبر خط أنابيب أتيراو- سمارا بنسبة 30%. ومن ثم تبدو الحاجة ماسة لتلبية الضخ المتزايد من كازاخستان عبر إنشاء خط أنابيب من تنجيز إلى نوفارايسيسك شمال منطقة القوقاز.
والطاقة الأولية للخط تبلغ نحو 600 ألف برميل/ اليوم، بطاقة قصوى تصل في نهاية عام 2015 إلى 1.35 مليون برميل/ اليوم. وسيحقق هذا الخط -على مدى الأربعين سنة التالية- عائدًا مقداره 150 مليار دولار لكل من كازاخستان وروسيا.
ومن جانبها أشارت تركيا إلى أنها سترفع من الرسوم المفروضة عبر مضيق البسفور باعتبار أن المضيق لن يستطيع ملاحقة التدفق الضخم للمشروع الكازاخي - الروسي، وقد يتعرض لكوارث بيئية نتيجة احتمال التدفق البترولي الناجم عن كثافة الحركة المنتظرة.
وإن كان التدفق الفعلي للنفط قد تعرض للتوقف أكثر من مرة لوجود مشكلات فنية بين كازاخستان وروسيا تتعلق باختلاف درجة جودة البترول المضخ من كازاخستان بنظيره الروسي ومرور الاثنين معًا مخلوطين في أنابيب النقل.
4- بحر قزوين - البحر البلطي
تستطيع روسيا أن تكون بوابة لتصدير بترول بحر قزوين عبر أراضيها بربط بترول المنطقة بشبكة أنابيبها الواصلة إلى الأسواق الأوروبية من خلال نافذتها على البحر البلطي، خاصة أن هناك تجارب سابقة منها تصدير كازاخستان لبترولها عبر ليتوانيا إبان العهد السوفيتي. وفي هذا الصدد يمكن لروسيا ودول البلطيق أن تستفيد من تصدير البترول الكازاخي.
5- خط الأنابيب روسيا- بلغاريا- اليونان
وفي سعيها لكي لا يسحب البساط من تحت قدميها، باعتبارها قوة إقليمية ولاعبًا أساسيا في إقليم آسيا الوسطى والقوقاز، اتجهت روسيا بالتعاون مع اليونان وبلغاريا نحو الشروع في مد خط الأنابيب نوفارايسيسك - بورجس - أليكساندربوليس Burgas-Alexandropolis. والهدف الأساسي من هذا المشروع هو تطويق البسفور والدردنيل، ومن ثَم التخلص من القيود التي تفرضها تركيا على مرور ناقلات البترول الكبرى عبر مضيق البسفور، والاستبدال بذلك تصدير البترول من الميناء الروسي نوفارايسيسك بالناقلات عبر البحر الأسود إلى ميناء بورجس البلغاري، ومن هناك يضخ في أنابيب عبر الأراضي اليونانية إلى ميناء أليكساندروبوليس.
وتؤكد كل من روسيا وبلغاريا واليونان أن هذا الخط سيقلل من تكلفة نقل البترول بنحو 10 مرات مقارنة بنقله عبر الأراضي التركية.
ثانيًا: عبر جورجيا (باكو - سوبسا)
تمثل جورجيا موقعًا انتقاليًّا بين دول الإنتاج الحبيسة في الشرق والبحر الأسود، ومن ثَم البحر المتوسط، في الغرب ولدى جورجيا إمكانات النقل عبر مد خط أنابيب من باكو في أذربيجان إلى الميناء الجورجي سوبسا (شمال الميناء الشهير باتومي) على البحر الأسود بطاقة استيعابية مقدارها 100 ألف برميل/ اليوم. ويمكن للخط أن يتطور لتصل طاقته الاستيعابية إلى 300 ألف، تزداد في المستقبل إلى 600 ألف برميل/ اليوم، برسوم مقدارها 18 سنتًا للبرميل.
وهناك خيار مشابه لنقل البترول الأذربيجاني عبر السكك الحديدية إلى ميناء باتومي الجورجي بطاقة استيعابية قصوى مقدارها 200 ألف برميل/ اليوم. ويتزايد الدور الجورجي يومًا بعد يوم، فقد وصل معدل النقل في عام 2000 إلى 70 ألف برميل يوميًّا من البترول الأذربيجاني والكازاخي بعدما كان 50 ألف برميل في العام السابق له مباشرة.
وتبذل جورجيا جهودًا حثيثة لتطوير موانئ ومصافي البترول في كل من بوتي وباتومي بهدف تحقيق 120 ألف برميل/ اليوم. ويحد من الآمال الجورجية عدم الاستقرار السياسي الذي تعيشه جورجيا في ظل المشكلات الداخلية والصراع في إقليم أبخازيا الانفصالي، وما يمكن أن يمثله من تهديد لأنابيب النفط. وإن كان وصول القوات الأمريكية مؤخرًا بدعوى مطاردة الفارين من تنظيم القاعدة في جبال القوقاز يرفع من أسهم الخيار الجورجي بوضع أنابيب النفط تحت أعين النسر الأمريكي.
ثالثًا: عبر تركيا:
وقّعت كلّ من أذربيجان وجورجيا وأذربيجان في عام 1999 اتفاقًا على مد خط من الأنابيب ينقل البترول الآذري إلى الأراضي التركية مارًّا بالأراضي الجورجية لينتهي الخط عند الميناء التركي جيهان Ceyhan عند منطقة الإسكندرونة. وهو خط يفوق طوله 1700 كم، بطاقة استيعابية ضخمة تبلغ مليون برميل/ اليوم، وستبلغ تكلفته نحو ثلاثة مليارات دولار. وهذه الطاقة الاستيعابية الضخمة لن تحمل فقط النفط الأذربيجاني بل ونظيره الكازاخي، وإن كانت كازاخستان لم تحسم موقفها بعد بسبب تشابك علاقتها مع روسيا.
والنقطة الجدلية الرئيسية هي أن مد خطوط الأنابيب عبر الأراضي التركية الجبلية سيتطلب الحفاظ على تقنية ضخ البترول في الأنابيب بالدفع المستمر، مما يجعل كل كيلومتر من هذا الخط أكثر تكلفة بعدة مرات من الخيارات الأخرى، والتي على رأسها الخيار الروسي- اليوناني، وسيمر الخط التركي بالأجزاء الشرقية من تركيا، حيث المقاتلون الأكراد الداعون إلى إقامة كردستان المستقلة عن الجسد التركي.
رابعًا: عبر إيران:
تمثل إيران أحد الخيارات الهامة لنقل بترول بحر قزوين إلى السوق العالمية وخاصة إلى السوق الآسيوية التي يتوقع أن تكون أسعارها أفضل في ظل وفرة في الخيارات الأخرى التي تنقل البترول إلى غرب أوروبا عبر البحر المتوسط من بحر قزوين. ويبدو الخيار الإيراني الأقصر طولاً والأقل تكلفة حسبما تعلن إيران مرارًا.
ويمكن أن تنقل إيران بترول بحر قزوين بطريقتين:
* بالنقل المباشر عبر الأنابيب إلى الخليج العربي
1- خط تنجيز - أنزيلي - Enzeili تبريز بطول 1500 كم وبطاقة نقل مقدارها مليون برميل/ اليوم. ويمكن لأذربيجان أن تنقل بترولها عبر هذا الخط بنقله أولاً من الغرب إلى الشرق عبر مياه بحر قزوين إلى ميناء تركمينباشي ليلحق بنظيره الكازاخي عبر الأنابيب.
2- باكو - تبريز، بطاقة نقل تتراوح بين 200 ألف إلى 400 ألف برميل/ اليوم.
* بالنقل التبادلي Oil Swaps
ويقصد بالنقل التبادلي أن تتلقى إيران نفط بحر قزوين من أذربيجان وتركمنستان وكازاخستان في مينائها "نيكا" في بحر قزوين وتنقل من هذا الميناء عبر الأنابيب أو السكك الحديدية إلى مصافي البترول في شمال البلاد. وفي المقابل تقوم إيران بضخ كمية مماثلة من النفط في شبكة أنابيبها إلى الخليج العربي في صورة نفط خام.
ويعيب الخيار الإيراني، من وجهة نظر القوى الغربية، الجوانب التالية:
1- أن نقل البترول عبر إيران يقدم مزيدًا من التركيز للبترول في منطقة الخليج العربي، وهو ما يزيد من تكلفة التعرض للمخاطر، ويحفظ للمواقع الجيوإستراتيجية القديمة فاعليتها. بينما الهدف الرئيس هو التنويع في مصادر البترول ومسارات نقله.
2- العقوبات الاقتصادية التي تفرضها الولايات المتحدة على إيران ومنع الشركات الاستثمارية من العمل بها بميزانات ضخمة كتلك التي يتطلبها القطاع النفطي. كما أن هناك مشكلات سياسية أخرى تظهر حالة العداء بين الدولتين لعل آخرها ما أعلنته الولايات عن "محور الشر" والذي صنفت فيه إيران والعراق وكوريا الشمالية كدول متوقع تلقيها ضربات عسكرية ضمن الحملة الأمريكية على ما يسمى بالإرهاب الدولي.
خامسًا: عبر أفغانستان
الخيار الأفغاني مطروح وحتى قبل الأزمة الأفغانية الأخيرة. ففي أكتوبر 1997 كانت تركمانستان قد وقعت مذكرة تفاهم مع حكومة طالبان وباكستان لمد خط أنابيب طاقته مليون برميل/ اليوم لنقل البترول إلى باكستان والهند والسوق العالمية في شرق آسيا.
ولم يكن يعيب هذا الخيار قبل أحداث الحادي عشر من سبتمبر سوى وجود حكومة طالبان التي تعاديها الولايات المتحدة. وقد أفضت الأحداث الجارية إلى تغير يمكن وصفه بأنه تغيير جوهري في البناء السياسي لأفغانستان، وقد تكون الفرصة قد صارت مواتية لتحقيق الخيار الأفغاني الذي يحقق للقوى الغربية الأهداف التالية:
1- الحد من استعادة روسيا لتوازنها في المنطقة
2- حرمان إيران من مزيد من الثروات
3- التنويع في مسارات خطوط الأنابيب
إذا ما تحقق السيناريو المنتظر بالقضاء على الأصولية في أفغانستان فإن الخيار الأفغاني سيكون الأقل، إذا ما قورن بالمشكلة الكردية التي تهدد الخيار التركي، والشيشانية التي تهدد الخيار القوقازي، والأبخازية التي تهدد الخيار الجورجي، والأيديولوجية التي تكتنف الخيار الإيراني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.