أمير تبوك ينوه بالجهود والإمكانات التي سخرتها القيادة لخدمة ضيوف الرحمن    رضوى" تكشف خططها التوسعية في معرض الشرق الأوسط للدواجن    وصول الطائرة السعودية 49 لإغاثة أهالي غزة    فيصل بن فرحان يلتقي وزير خارجية سوريا    سفيرة المملكة لدى واشنطن تلتقي طلبة المنتخب السعودي للعلوم المشاركين في آيسف    أمير منطقة تبوك يدشن التمرين التعبوي (استجابة 14)    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الحدود الشمالية    عزم سعودي-بريطاني على إبرام اتفاقية شاملة وطموحة للتجارة الحرة    تأكيد سعودي- بريطاني على توسيع الشراكة الاقتصادية    مجلس الوزراء: ضوابط لتخصيص عقارات الدولة للقطاع غير الربحي    الرياض: القبض على مقيمين مخالفين لنظام الإقامة لترويجهما حملات حج وهمية    أبو الغيط: التفاوض الثنائي بين إسرائيل والفلسطينيين لم يعد ممكناً    محافظ بيشة يدشن جمعية النخيل الإعلامية    الكلام أثناء النوم قد يتطلب استشارة الطبيب    كلوب لا يشعر بالإحباط عقب تعادل ليفربول مع أستون فيلا    عملية رفح أعادت مفاوضات الهدنة إلى الوراء    سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    تحديد سعر سهم مستشفى فقيه عند 57.50 ريال    وزير الحرس الوطني يرعى حفل تخريج الدفعة ال 21 من جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية "كاساو"    اعتماد اشتراطات الإعفاء للأسواق الحرة بجميع المنافذ الجمركية    تغييرات كبيرة في أجانب الاتحاد    جائزة الشيخ زايد للكتاب تفتح باب الترشح لدورتها التاسعة عشرة 2024-2025    وزير الخارجية يترأس الاجتماع الثاني لهيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات على المستوى الوزاري    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القادسية يحسم لقب دوري يلو    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    الكويت في الصدارة مجدداً    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    أمير تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الباكستان والهند يستأنفان "سلام الحافلات"

استؤنفت أمس الجمعة رحلات حافلات الركاب بين الهند وباكستان لاول مرة منذ 18 شهرا وان رافقتها حراسة عسكرية في اطار سعي الخصمين النووين لاعادة بناء الثقة على طريق تحقيق السلام بين الجارتين بعد ان وصلا الى حافة الحرب. وكانت الجارتان النوويتان قد اوقفتا كل الرحلات البرية والجوية واقتربتا من حافة نشوب حرب رابعة بينهما في 13 ديسمبر 2001 بعد هجوم على البرلمان الهندي القت نيودلهي مسؤوليته على ثوار كشمير واتهمت اسلام اباد بدعمهم. وجاء استئناف خدمات النقل البري أمس الجمعة بعد ان اعلن رئيس وزراء الهند اتال بيهاري فاجبايي (78عاما) في ابريل الماضي رغبته في القيام بمحاولة اخيرة لاقرار السلام مع باكستان قبل ان تنتهي حياته. في ساعات الصباح الاولى تحركت حافلتان واحدة من العاصمة الهندية نيودلهي والاخرى من مدينة لاهور الباكستانية الشرقية تقلان ركابا متلهفين على رؤية ذويهم لاول مرة منذ سنوات واتجهت الحافلتان صوب الحدود المشتركة للبلدين.
شددت اجراءات الامن في الدولتين ورافق الحافلة الباكستانية شرطة مسلحة بينما ركب الحافلة الهندية عدد من قوات الكوماندوس وغادرت العاصمة الهندية متجهة الى لاهور الباكستانية وهي تطلق الابواق.. زينت الحافلة الباكستانية بالورود ورفعت لافتة ترحب باستئناف خدمة (الصداقة) بين لاهور الباكستانية والعاصمة الهندية نيودلهي. ومن المنتظر ان تستغرق الرحلة عشر ساعات بعد استكمال الاجراءات الجمركية. كان من بين ركاب الحافلة الباكستانية الطفلة فاطمة نور وعمرها عامان ونصف وتعاني من ثقب في القلب وتطلب العلاج في الهند.
وحرص مسئولون كبار من الجانبين على المشاركة في احتفالات خاصة أقيمت في المدينتين لوداع حافلات"دوستي" (الصداقة) في أول رحلتين لها. ففي لاهور أعرب وزير الثقافة والسياحة الباكستاني رئيس منير أحمد عن الامل خلال المناسبة في استئناف تسيير قطار سامجوتا السريع بين البلدين أيضا.
وفي دلهي في تمام السادسة صباحا بالتوقيت المحلي (3:00 بتوقيت جرينيتش) وتحت سماء ممطرة غادرت حافلة ركاب استاد امبيدكار في طريقها إلى لاهور وهي تحمل 32راكبا والامل في تحسين العلاقات بين الجارتين الغريمتين والمسلحتين نوويا الهند وباكستان. ويبدو أنه تم التغاضي عن بعض من جراح الماضي عندما قص وزير التنمية الهندي هارون يوسف الشريط الاحمر اللامع المربوط أمام الحافلة إيذانا ببدء الخدمة. وكان على الركاب الانتظار في صبر محاطين بالمسئولين ورجال الاعلام الذين حرصوا على تسجيل هذه اللحظة. ومن بين ركاب الحافلة الاثنين والثلاثين19صحفيا. وحمولة الحافلة هي35 راكبا. وأعرب معظم الركاب عن سعادتهم بزيارة أقاربهم وزوجاتهم في باكستان وقد حملوا لهم الهدايا والعطور. ومن المقرر تسيير رحلتين أسبوعيا من دلهى ولاهور يومي الثلاثاء والجمعة. وكانت خدمة الحافلات بين المدينتين قد بدأت في فبراير عام 1999 عندما قام رئيس الوزراء الهندي آتال بيهاري فاجبايي بزيارة تاريخية لمدينة لاهور لاجراء محادثات مع نظيره الباكستاني نواز شريف بهدف نزع فتيل التوتر بين البلدين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.