تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



د. طبيقي ينفي ظهور "التدويد الجلدي" بجازان
نشر في اليوم يوم 09 - 07 - 2003

أكد مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة جازان المكلف الدكتور محسن طبيقي خلو المنطقة من مرض (التدويد الجلدي) بعد الاستقصاء المكثف الذي قام به الدكتور احمد السهلي مدير الطب الوقائي بالشؤون الصحية بمنطقة جازان لجميع المستشفيات والمراكز والدوائر الصحية بالمنطقة. مشيرا الى انه لم يرد منها بلاغ بوجود أية حالة او حالات غامضة وقال انه جار الاتصال عن نشر هذا الخبر الذي مفاده ان التدويد الجلدي يعاود الظهور مجددا شرق جازان ولا علاج له سوى الوقاية ليدلنا ويفيدنا عن تواجد هذه الحالات والتقصي عن ظهور اية حالة ان كانت موجودة.
وقال الدكتور السهلي ان مرض ما يسمى (القييناوار) غير مسجل بالمنطقة وهي تسحب سحبا.
اما النوع الآخر وهو نوع من الديدان فتصيب الجلد الخارجي وتسمى عرق الكلاب. وهذا قد اختفى من المنطقة منذ أكثر من ثلاث سنوات وهي حالات اصيب بها اشخاص من احدى الدول المجاورة. واضاف الدكتور السهلي ان هذا المرض يظهر في العديد من الدول النامية كدول الساحل الأفريقي والهند واليمن وطمأن مدير عام الشؤون الصحية المكلف المواطنين بأن المنطقة خالية من أية أمراض وبائية.
ومعالي وزير الصحة اتصل هذا اليوم لحثنا جميعا كعاملين في هذا القطاع الحيوي الهام لبذل مزيد من الجهد والمتابعة المستمرة من أجل صحة المواطن ورفاهيته.
ما تدويد الجلد وكيف يصيب الإنسان؟
بعض أنوع الذباب يضع بيضه على الجروح فإذا ما فقس خرجت اليرقات على شكل ديدان تتغذى على إفرازات الجروح.
وإذا كان بعض الذباب يضع البيض مباشرة على الجلد، إلا أن البعض الآخر يُحمل بيضه على أنواع أخرى من الحشرات مثل القراد والبعوض. فعندما تلدغ هذه جسم الإنسان فإن اليرقات تندفع إلى داخل الجلد مكان اللدغة.
ونوع ثالث يضع البيض مباشرة على الأرض. وبعدما يفقس تخرج اليرقات وتهاجم الجلد خاصة الأطفال عاري القدمين. أو تهاجم مناطق أخرى من الجسم مثل المنطقة التناسلية وأعلى الفخذين والأرداف. وتسبب هذه تورما بالجلد وتقرحا به وتخرج منه اليرقات على شكل الدود. وفي بعض الحالات قد يلاحظ خروج اليرقات على شكل الدود من العين أو المهبل إذا حدث وأن وضع الذباب بيضه على تلك الأماكن.
تأثير الطفيليات
تنقل الطفيليات العديد من الأمراض التي قد تفتك بالانسان والحيوان:
الذباب الماص للدماء والذي شمل ذبابة الرمل والهاموش، وذبابة الحظيرة، وذبابة الحصان، وحشرة الكد، وذبابة الشعران. والذباب غير الماص للدم ويشمل: الذبابة المنزلية، وذبابة الدودة الحلزونية وذبابة الانتفاخ وذبابة اللحم وذبابة التدويد، وذبابة تعفن جلد البقر وذبابة تعفن أنف الغنم. والبراغيث: وهي حشرة متطفلة ماصة للدم مؤقتة ليست متخصصة وهي عادة تصيب الأرانب والدواجن والكلاب والقطط وهي تسبب آلاما شديدة ونقص إنتاج البيض والنفوق في الارانب الصغيرة والدواجن. والقمل: وهو طفيل دائم منه القمل الماص القارض ويؤدي إلى قلة الحيوان وحكة وهزال وفقر دم. والقراد اللين والقراد الجامد: حيث ان الإصابة بالقراد تعتبر من أهم أمراض الطفيليات الخارجية حيث ان القراد يقوم بنقل العديد من الأمراض لكافة أنواع الحيوانات ويتغذى على دماء الحيوانات المصابة مسببا لها الآما شديدة وضعفا وفقر دم (أنيميا) وشللا مع اتلاف الجلد والصدع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.