ضخ أكثر من 3 مليارات لتر من المياه العذبة خلال يومي التروية وعرفة واليوم الأول للعيد    قتلى وإصابات في حادث تصادم قطارَين بالهند    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    الأرصاد : درجات الحرارة في مكة والمشاعر المقدسة تقترب من ال50    رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    قتل تمساح ابتلع امرأة !    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    العيد.. فرصة للتجديد!    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



15 أكتوبر يتداول العراقيون
"دينار بريمر"
نشر في اليوم يوم 09 - 07 - 2003

علن بيان لوزارة الخارجية الامريكية إن الحاكم المدني للاحتلال الامريكي للعراق بول بريمر أصدر الدينار العراقي الجديد وأعلن عن ميزانية العراق للباقي من عام 2003 وقدرها بتسعة تريليونات دينار يأتي معظمها من عائدات البترول العراقي.
ووجه بريمر للشعب العراقي خطابا شرح فيه أولويات الانفاق الرئيسية بالميزانية العراقية للاشهر الستة المقبلة بما في ذلك تحسينات في شبكات الكهرباء والصحة العامة والاتصالات السلكية واللاسلكية وقال بريمر في خطابه إن مسألة الامن الذي يحتاجه العراق لاجل إعادة بنائه من أولوياته.
وأعلن بريمر خلال خطابه عن بدء إصدار الدينار العراقي الجديد وقال إن قوات التحالف بالنيابة عن الشعب العراقي ستقوم بطبع وتوزيع فئات نقدية جديدة لعملة تكون ذات قيمة عالية وسهلة التداول فلم يعد من المناسب استخدام طبعة الورقة النقدية من فئة الدينار المزعومة التي تستخدم في معظم أرجاء العراق. وقال ان تداول الطبعة الرسمية المحلية للدينار غير مناسب جدا لان صباغتها بنوعية رديئة وبفئتين فقط (250 دينارا و10 آلاف دينار). وأوضح البيان أن العملة الجديدة ستكون جاهزة للتداول بحلول15أكتوبر وان الدينار الجديد سيستبدل بمبلغ150 ورقة مالية من فئة الدينار السويسري المتداول حاليا في العراق. واعتبر بريمر ان تصميم فئة نقدية جديدة قرار :من حق حكومة العراق المستقلة وحدها أن تتخذه لذا فقد أخذنا التصاميم من شكل الدينار المحلي السابق لكن الفئة النقدية الجديدة لا تشبة الدينار السويسري تمام الشبه لان الالوان والارقام تختلف. ومن المتوقع أن تصدر العملة الجديدة بفئات (50دينارا و250 دينارا و1000 دينار و 25 ألفا و50 ألفا و 100 ألف وسيكون من الصعب تزويرها ودعا بريمر العراقيين إلى عدم العجلة في سحب النقود من الحسابات المصرفية لاستبدالها بالفئات الجديدة لان العملية ستتم بصورة تلقائية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.