نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نقوم ببرامج وأنشطة لترسيخ الوعي البيئي وحماية البيئة البحرية
رئيس نادي الغوص بالجبيل:
نشر في اليوم يوم 29 - 06 - 2003

تمتاز مدينة الجبيل الصناعية بشواطئ جميلة وزاهية ومياه البحر الصافية والتي تستهوي مرتاديها لكشف أعماقها وما تحويه من شعاب مرجانية وأحياء بحرية نادرة ومن هذا المنطلق نشأت فكرة ايجاد النادي السعودي للغوص والرياضات البحرية الذي هيأ لمحبي الغوص الطريق السهل الى الوصول لهذه الأعماق والكشف عن أسرارها , وقد تم ذلك بتأسيس النادي على أيدي مجموعة من الشباب السعودي المهتم برياضة الغوص تحت مظلة اللجنة الرياضية الثقافية لمدينة الجبيل الصناعية وبدعم من الهيئة الملكية بالجبيل.
أهداف النادي
(اليوم) التقت برئيس نادي الغوص بالجبيل الاستاذ: على القرطون وقال إن من أهم أهداف النادي عند تأسيسه نشر رياضة الغوص, هذه الرياضة العريقة والتي كانت يوما من الأيام مصدر الرزق الأساسي لأبناء هذه المنطقة الى أن أصبحت من اجمل الهوايات الرياضية ذات المغامرة والمتعة والاكتشاف وخدمة الغواصين بالمنطقة في تنظيم المسابقات والرحلات والدورات التدريبية المختلفة لمختلف الأعمار وتوعية الغواصين بأهمية المحافظة على الحياة البحرية والاستمتاع بها بدلا من تدميرها اضافة الى المساهمة في المحافظة على حماية البيئة البحرية وتوعية الناس بذلك.
150 غواصا
وعن دور النادي في فصل الصيف قال ان نادي الغوص بالجبيل أكمل كافة استعدادته للقيام بدوره في مجال تخصصه لتحقيق الأهداف التي من أجلها اقيم حيث قام بتوفير احدث المعدات والأجهزة المخصصة للغوص وأن النادي حظي بالدعم الكبير من قبل الهيئة الملكية بالجبيل واللجنة الرياضية الثقافية بمدينة الجبيل الصناعية ويبلغ عدد الغواصين بالجبيل اكثر من 150 غواصا من جنسيات مختلفة.
وحول البرامج قال: يقوم النادي بتنظيم برنامج سنوي للرحلات البحرية الى الجزر المحيطة بمنطقة الجبيل مثل جزيرة جنا جريد كران كرين وغيرها على متن زوارق مجهزة بجميع متطلبات الغوص والسلامة.
أنشطة متنوعة
كما يقوم النادي خلال السنة بتنظيم العديد من الأنشطة والمسابقات مثل
مسابقة يوم الغواص السنوية
مسابقة الملاحة
تنظيف الشواطئ والجزر
محاضرات تثقيفية للغواصين
دورات في الإسعافات الأولية للغواصين
مشاركة للجميع
وأضاف القرطون: ان النادي يقوم بالعديد من الانشطة المختلفة لابناء المحافظة لايمانه الكامل بان عليه واجبا سواء من خلال المسابقات او تنظيم مثل هذه الرحلات الى العديد من الجزر اشتملت على البرامج المختلفة ابتداء من ركوب السفينة الى جزيرة جريد حيث تم اطلاع الحضور على اهداف الرحلة وواجبات المجتمع اضافة الى ابراز الكائنات الحية وانواع السلاحف والطيور واضاف القرطون ان الرحلة حققت نجاحا باهرا حيث كان الجو رائعا مما ساعد على تنفيذ الأعمال بكل نجاح وقد تم توزيع العديد من المعلومات المطبوعة وقد شاهد افراد الرحلة العديد من الأمور على الطبيعة من اهمها كيف تخرج السلاحف الى الشاطئ وتضع بيضها وأيضا الطيور المحجلة.
دورات متنوعة
وعن الدورات التي يقدمها النادي قال:
يقوم النادي بتقديم عدد من الدورات التدريبية منها
دورة غواص مبتدىء
دورة غواص متقدم
دورة غواص منقذ
دورات في الاسعافات الأولية والانعاش القلبي
دورات تخصصية مختلفة في رياضة الغوص ويقوم النادي بمنح شهادات وبطاقات دولية في هذه الدورات من منظمة ( PADI) الدولية والتي تنتشر في جميع انحاء العالم على أيدي مدربين سعوديين من هذه المنظمة وعلى تأهيل عال وكفاءة متميزة.
المشاركة في المناسبات
واشار الى أن النادي شارك في العديد من المناسبات منها
اليوم العالمي لتنظيف الشواطئ
مسابقة الأمير سلطان لتنظيف الشعاب المرجانية
أنشطة حماية الحياة الفطرية وغيرها.
شباب متطوع
وعن الهيكل الاداري للنادي قال يقوم عليه عدد من الشباب المتطوعين واعضاء النادي السعودي للغوص بالجبيل:
علي بن ابراهيم القرطون رئيس النادي
حمود بن محمد السفياني مسئول السلامة
فهد بن علي الراجح أمين الصندوق
علي بن علي الملا مدير التدريب
ولاء العنيزي التخطيط والمتابعة
محفوظ بن علي الصائغ مدير الرحلات
خالد بن عمر الطيب سكرتير النادي
دورات متنوعة
وعن الدورات التدريبية التي تقام في النادي قال:
الدورات التدريبية مكونة من حصص نظرية تتبعها حصص للمهارات في المسبح وتطبيقات عملية في البحر خاصة دورات مرنة تستوعب جدول عملك الخاص والرسوم تشمل تأجير المعدات الأساسية أثناء الدورة وتشمل الكتيبات اللازمة الدورات المتواصلة الفرصة لمن يريد الوصول للمستوى الاحترافي كما تمنح رخصة دولية وشهادة من الاتحاد الدولي للغواصين المحترفين والمدربين)
تعاون مع الحرس
وعن تعاون النادي مع حرس الحدود بالجبيل قال: هناك تعاون وقت الطلب لمساعدتهم في حالات الطوارئ أو الغرق وتقديم دورات الانقاذ وتعليم السباحة والغوص للافراد العاملين منهم في البحر والمشاركة في المناسبات التي تستدعي ذلك مثل مشاركتهم في مسابقة يوم الغواص وغيرها.
مقر النادي والإقبال
وعن مقر النادي قال حاليا موقع النادي في مركز اللؤلؤ الترفيهي بحي اللؤلؤ وسيكون هناك مقر خاص بالنادي مستقبلا على احد الشواطئ القريبة في المدينة ان شاء الله. وحول الاقبال أوضح هناك اقبال كبير يبدأ من سن 10 سنوات كما أنه في ظل وجود عدد ثلاثة مدربين سعوديين في النادي ومن منطلق حرصهم على نشر هذه الرياضة فان انتشارها بين الشباب يتزايد يوما بعد يوم.
واختتم القرطون حديثه قائلا ما اريد قوله للذين لا يعرفون مهنة الغوص ان هذه الرياضة من الرياضات الممتعة والمتميزة كونها تمارس في عالم آخر غير العالم الذي نعيش فيه ولذلك فهي مليئة بالغرائب والعجائب والمغامرات بين الأحياء البحرية المختلفة.
في أول رحلة للغوص وفي الاطار علي القرطون


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.