أمين مجلس التعاون : عدم الاعتراف بالدولة الفلسطينية يعتبر خطوة للوراء في جهود تحقيق السلام    السعودية: نأسف لفشل مجلس الأمن الدولي في قبول العضوية الكاملة لفلسطين    كلوب: الخروج من الدوري الأوروبي يمكن أن يفيد ليفربول محليا    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    أول متجر تطبيقات بديل ل"آب ستور"    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    "الشباب" يهزم أبها بخماسية في "دوري روشن"    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    انتعاش الحرف التراثية بمهرجان محمية الملك سلمان    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    الطائي يصارع الهبوط    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    العراق.. صدمة وخيبة أمل    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    المستقبل سعودي    الدمّاع والصحون الوساع    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    في حب مكة !    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    التوسع في المدن الذكية السعودية    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تطوير خدمات مكتبتي الخبر والدمام باستخدام الحاسب الآلي
بالأرقام.. رواد المكتبات العامة في تزايد
نشر في اليوم يوم 17 - 06 - 2003

آن الاوان لكي تشهد المكتبات العامة تطورا حقيقيا ايجابيا لتفعيل دورها وتوثيق الصلة بينها وبين المواطن كأحد روافد المعرفة والمتعة وتنمية المواهب.. ومن المحتم اليوم قبل الغد ان ننهي حالة العزوف عن ارتياد المكتبات العامة وتزويدها بكل عوامل الجذب وادوات التقنية الحديثة لكي ترتادها جميع الفئات العمرية وتحويل زيارة المكتبة الى عادة محببة للاجيال الناشئة.. (اليوم) تابعت عن قرب ماتشهده مكتبتنا الخبر والدمام من تطورات ملموسة على درب جديد تنتهجه المكتبات في كافة انحاء العالم المتقدم والارقام التي حصلنا عليها سواء من ناحية اعداد الزائرين او الانشاءات والاضافات الجديدة من قاعات ومصادر تمويل للكتب والمخطوطات او تحديث لقاعات الحاسب الآلي والانترنت جميعها مبشرة وفي حاجة لمزيد من الدعم الاعلامي والتقني..
تطبيق استخدام الحاسب الآلي احدث خطوة لتطوير الخدمات المكتبية في المكتبةالعامة للخبر والتي تعد احدى المكتبات التي تلقى اقبالا على زيارتها والاستفادة من خدماتها الثقافية التي تقدمها بالمجان لجميع فئات المجتمع ومن جميع الاعمار وقد استلمت المكتبة العامة للخبر نصيبها من المستلزمات المكتبية عن طريق ادارة الثقافة والمكتبات وتسعى المكتبة الى استكمال كل ماينقصها لتطوير خدماتها لجذب المزيد من عاشقي الاطلاع ونشر حب المعرفة بين فئات جديدة عن طريق تطوير خدماتها ومن بينها ادخال جميع بيانات الكتب والمخطوطات الثقافية عبر الحاسب الآلي وكذلك جميع عمليات الاستعارة وزيارات القراءة لتيسير التعامل وتحديثه.
مشرف المكتبة ابراهيم آل شيبان اكد ان مدير ادارة الثقافة والمكتبات توفيق الشريدة يعمل على تلبية متطلبات المكتبة اسوة بجميع المكتبات العامة بالمنطقة وهناك اهمية خاصة بالمكتبة العامة بالخبر بعد ان بلغ زوارها يوميا اكثر من 60 شخصا سواء للاطلاع او الاستعارة او الاستفسار عن معلومات علمية..
واضاف ان المكتبة تستقبل التبرعات من بعض الجهات الحكومية على شكل مجلات او مطويات عبر لجنة تقييم من قبل ادارة الثقافة والمكتبات اما الاصدارات الجديدة فتحصل عليها من وزارة التربية والتعليم والادارة العامة للمكتبات.
واضاف المشرف المكلف ان جميع العلوم متوافرة لدينا ونتمنى المزيد لاشباع رغبات المترددين على المكتبة ولدينا مكتبة سمعية بصرية مجهزة وسيكون هناك جناح خاص للنساء بالمكتبة في الخطط المستقبلية ان شاء الله كما نقدم خدمة الاعارة الخارجية للراغبين.
ويضيف ان المكتبة تضم مجموعة من الكتب النادرة التي طبعت منذ مايزيد على خمسين عاما وبعضها من المواد النفيسة ومنها المنتقى شرح موطأ امام دار الهجرة، واشرف المقاصد في شرح المقاصد، منهاج العابدين, ورسائل ومخطوطات الملك عبدالعزيز رحمه الله اما عن الكتب باللغات الاجنبية فهناك كتب اغلبها باللغة الانجليزية وباللغة الفرنسية.
♀ ماهو الكتاب الذي تكثر استعارته، وكم عدد الكتب التي استعيرت من قبل ولم تعد للمكتبة؟
جميع كتب المكتبة عليها طلب متواصل من قبل المستعيرين، ولا يوجد اي فقد حتى الان، وتوجد اعارة خارجية للنساء بعد استكمال الشروط المطلوبة عن طريق ولي امر الراغبة في الاستعارة.
وعن اعارة الكتب لطالبات المدارس قال الاستاذ ابراهيم ان المكتبة العامة بالخبر تعمل بنظام الارفف المفتوحة حيث تكون العلاقة مباشرة بين القارئ ومصادر المعلومات وتشمل خدمة الاعارة للذين يحملون بطاقات عضوية سارية المفعول فتعير المكتبة ثلاثة كتب، الى نهاية الاسبوع اما عن شروط العضوية فهي تتم عن طريق تزويد المكتبة بنماذج الاعارة للراغب في الاشتراك وصورتين شمسيتين وصورة من بطاقة الاحوال او صورة من دفتر العائلة او صورة من الاقامة للمقيمين بعدها تصرف بطاقة العضوية بعد ان تتوافر جميع الشروط المطلوبة وذلك عن طريق ولي امر الطالبة.
♀ ماهي المشاكل التي مرت عليكم في اعارة الكتب؟
اهم المشاكل التي واجهتنا ان المستعير يغير رقم تلفونه او ينتقل من مقر سكنه او مقر عمله ولا يخبرنا مسبقا بذلك.
♀ وهل تم استحداث مواقع لكم على الانترنت؟
تم استحداث موقع بادارة المكتبات في الوزارة خاص ب (برنامج اليسير) والآن الادارة العامة بالمنطقة الشرقية تعمل على انهاء الموقع الخاص بالمكتبات على موقعها على شبكة الانترنت.
♀ هل تستطيعون تقديم مادة بحثية عن طريق الانترنت للباحث والباحثة؟
ما نقدمه على الانترنت هو عناوين الكتب فقط لذلك لايستطيع المستفيد التصفح على الموقع لان الهدف الاساسي هو زيارة المكتبة وفتح مجالات الاعارة للمستفيد.
♀ ماهي نسبة الزيادة السنوية في الكتب الموجودة في المكتبة وماهي نوعيتها علمية ثقافية دينية مثلا؟
تزويد المكتبات العامة يأتي عادة عن طريق الادارة العامة للمكتبات حيث يتم تزويد المكتبات مركزيا ويشتمل بالضرورة التنوع الذي اشرت اليه.
♀ ماهي الخطط المستقبلية للمكتبات وما مدى استفادتها من التقنيات الحديثة؟
بالنسبة لهذه المكتبة فسوف تقدم خدمة جديدة لاحقا للمعاقين بصريا وسمعيا عبر اجهزة متعددة من الوسائل والتقنيات الحديثة وتشمل:
قسم خاص لتعليم طريقة برايل، واجهزة برامج التعامل والتميز الصوتي وآلة باركسون المخصصة للمعاقين والمكفوفين ان تم توفير هذه الاجهزة لنا.
وتقديم خدمات البث الانتقائي للمعلومات وكذلك تقديم خدمة الاحاطة الجارية حيث تقوم المكتبة باصدار مطبوعة دورية باللغة العربية واللغة الانجليزية وتشتمل على الجديد في المكتبة ومصادر المعلومات الاخرى وتوزع على فئات مختلفة من المستفيدين والمختصين وايضا تقوم باعداد قوائم ببلوجرافية بالمواد التي وصلت اليها حديثا.
ومن الخطط المستقبلية ادخال خدمة الانترنت وتتيح هذه الخدمة للمستفيدين التزود بالمعلومات التي لاتتوافر بالمكتبة وتمت مع بداية هذا العام الدراسي.
وكذلك من الخطط المستقبلية للمكتبة تقديم خدمة التكثيف والاستخلاص وخدمة اقراص الليزر التي تحتوي على السي دي روم وعلى البيانات اللببلوجرافية الاخرى.
ومن الخطط تكوين مجلس المكتبة والموافقة عليه من قبل مدير التعليم بالمنطقة.
ومن الخطط عمل ندوات منتديات ورش عمل تربوية زيارات متكررة للمدارس الاجتماعات المختلفة.
وتنظيم زيارات للدوائر الحكومية في قطاع الخبر لتعريفهم بالمكتبة وتقديم عضوية المكتبة لهم.
المكتبة العامة بالدمام
♀ كم يبلغ عدد الرواد في العام الواحد للمكتبة العامة بالدمام؟ وماهي نسبة الطلبة منهم؟
يبلغ عدد الرواد في العالم اكثر من 15000 رائد بمعدل شهري حوالي 1500 شخص باستثناء ايام العطل والاجازات الرسمية ونسبة الطلاب من مختلف المراحل حوالي 70% فيما تتوزع النسبة الباقية على مختلف شرائح المجتمع الاخرى والمكتبة ترحب بجميع روادها من مختلف شرائح المجتمع من مواطنين ووافدين على حد سواء طوال ايام الاسبوع عدا يوم الجمعة وتفتح ابوابها على فترتين صباحية من الساعة السابعة والنصف صباحا وحتى الساعة الثانية بعد الظهر ومسائية من الساعة الرابعة وحتى الساعة التاسعة ليلا. وفي شهر رمضان المبارك يبدأ العمل في الفترة الصباحية من الساعة العاشرة وحتى الثالثة عصرا، والفترة المسائية من الساعة التاسعة ليلا حتى الساعة الواحدة بعد منتصف الليل. اما يوم الخميس فقد خصص للفترة المسائية فقط.
♀ هل مساحة مبنى المكتبة مناسبة لاستيعاب الكتب المتوافرة بها واعداد الرواد الكبيرة؟
الحمد لله تتوافر في المكتبة قاعات فسيحة ومجهزة بتجهيزات حديثة وهي بالتالي قادرة على استيعاب ما يتوافر حاليا من اوعية المعلومات المختلفة والتي بلغ عددها اكثر من 50000 وعاء اما الرواد فقد خصص لهم في كل قاعة طاولات وكراسي في اماكن مريحة وملائمة للقراءة والاطلاع والبحث وتسعى المكتبة على الدوام لتوفير اقصى درجات الراحة والهدوء لمرتاديها.
♀ من الجهة المسئولة عن التزويد بالمكتبة؟ وهل تتلقى المكتبة اهداءات شخصية؟
تعلمون ان المكتبة العامة تتبع الادارة العامة للتعليم بالمنطقة الشرقية والتي بدورها تتبع وزارة التربية والتعليم وعليه فان الوزارة هي التي تزود المكتبة بكل الاصدارات الحديثة التي تتوافر في الاسواق ومعارض الكتاب في الداخل والخارج.
وتحفل المكتبة بالعديد من الكتب المهداة لها سواء من قبل المؤلفين انفسهم او من قبل اشخاص يريدون اثراء المكتبة بما يتوافر لديهم من كتب وتعمل المكتبة على تكوين لجنة لاجازة هذه الكتب وبعد الموافقة عليها يمكن للرواد الاستفادة منها ويسعد المكتبة ان تقدم شكرها الجزيل لكل من ساهم في دعم المكتبة سواء بالاهداءات من الكتب والدوريات او الدعم المادي.
♀ ماهي نوعية الكتب المتوافرة بالمكتبة؟
تتميز المكتبة بتنوع اوعية المعلومات فيها بحيث لايمكن القول بتوافر اغلبية لكتب على اخرى فيما عدا الكتب الدينية التي خصص لها قاعة منفردة هي المكتبة الاسلامية وهي غنية بكل انواع المعارف الدينية اضافة الى وجود مراجع دينية قيمة تزخر بها قاعة المراجع العامة بالمكتبة.
♀ ماهو النظام الذي تتبعه المكتبة في تصنيف مقتنياتها؟
طبقا للتعليمات الصادرة من مقام الوزارة فان المكتبة تتبع تصنيف ديوي العشري طبعة الخازندار وهذا ينطبق على جميع المكتبات العامة بالمملكة ونحن نجد بأن هذا التصنيف هو الاقرب لثقافتنا ونوعية الكتب المتوافرة لدينا وقد قسم ديوي العلوم المعرفية الى عشرة اقسام او حقول وكل حقل ينقسم الى فروع التي بناء عليه يمكن تصنيف الكتب ووضعها على الارفف بشكل صحيح.
♀ هل يمكن ان تعدد لنا اقسام المكتبة؟
ينقسم العمل في المكتبة الى قسمين: اداري وفني وعلى هذا تقسم المكتبة كالتالي:
مكتب امين المكتبة.. ملحق به مكتب خدمات الاعارة الخارجية. ووحدة التنشيط الثقافي والاعلامي.. وتتوافر بها المكتبة السمعية والمرئية وجميع مصادر التعلم الاخرى. وقاعة الانترنت.. وهذه القاعة مخصصة لتقديم الخدمة المجانية لشبكة الانترنت وهي متاحة للباحثين فقط من اعضاء المكتبة. والقاعة العامة.. وتضم اكثر من 35000 كتاب، اضافة الى ركن الدوريات، وركن كتب المكفوفين بطريقة برايل، وركن الادلة، وركن الاصدارات الحديثة. وقاعة الجغرافيا والتاريخ.. وهي قاعة منشأة حديثة وتضم اكثر من 6000 كتاب. مكتبة الطفل.. وتضم قصص وكتب الاطفال وهي مهيأة لطلاب المرحلة الابتدائية فقط. المكتبة الاسلامية.. وتضم اكثر من 5000 كتاب في العلوم الدينية، وقاعة المراجع العامة.. وتضم حوالي 8000 مرجع متنوع. والمكتبة الاجنبية.. ويتوافر بها عدد من الكتب الاجنبية المتنوعة باللغات الانجليزية والفرنسية والاوردية. وقاعة المحاضرات العامة.. ويمكن ان تستوعب اكثر من 600 شخص عند اعدادها في الخطة القادمة ان شاء الله.
♀ هل يمكن ان تحدثنا عن نظام الاعارة الخارجية في المكتبة؟ وماهي اكثر الكتب طلبا من قبل المستعيرين؟
تطبق المكتبة الخدمة المرجعية الالكترونية للرواد والمستعيرين باستخدام (برنامج اليسير) الذي تم ادخاله الى المكتبات العامة مؤخرا وهذا ماجعل المكتبات تواكب التطور في استخدام التقنيات الحديثة ويمكن للرواد استخدام هذا البرنامج للبحث باسم المؤلف او الموضوع او العنوان او استخدام البحث المفتوح كما يمكن البحث باستخدام موقع اليسير الخاص بالوزارة على شبكة الانترنت وفي البحث المتقدم ثم تحديد اسم المكتبة واستخدام محركات البحث الموجودة وعنوان الموقع هو www.alyaseer.com.
ولاستعارة الكتاب يلزم الحصول على بطاقة عضوية المكتبة بعد ملء نموذج الاعارة المتوافر بالمكتبة والذي يوجد به شروط ميسرة ومن السهل تحقيقها بعد ذلك تصرف للعضو بطاقة العضوية التي تكون مغلفة بالبلاستيك الضاغط مجانا ومدتها عام كامل.
ونظرا لتعدد الشرائح التي ترتاد المكتبة فانه يصعب علينا تحديد الكتب الاكثر استعارة وهذا يرجع لتعدد الاهتمامات من قبل الرواد والمستعيرين بالرغم من ان برنامج اليسير يوفر لنا هذه المعلومة الا اننا نفضل التركيز على ارتياد المكتبات والاستفادة من كل وعاء معلوماتي بها دون التركيز على وعاء او اوعية معينة.
♀ هل واجهتم مشاكل من بعض المستعيرين؟
الحمد لله جميع المستعيرين على قدر كبير من المسئولية وان حصل تأخير في ارجاع الكتب المعارة من قبل البعض فاننا نقوم بالاتصال الهاتفي بالعضو الذي بدوره يبادر الى اعادة الكتاب الى المكتبة دون اية مشاكل ولم يحصل ان فقدنا اي كتاب من الكتب المعارة. وهذا تطور كبير في نظرة المجتمع الى المكتبات العامة.
♀ ماذا عن ارتياد النساء للمكتبات العامة؟
ليس لدينا حاليا تعليمات بهذا الشأن ولكن نحن نعرف بأن النساء لهن نصيب وافر في عمليات الاعارة الخارجية عن طريق اولياء امورهن ولا توجد صعوبات في ذلك ونحن على استعداد لتذليل كافة العقبات لكي تستفيد هذه الشريحة من المجتمع من المكتبات العامة الاستفادة الكاملة مثلها مثل باقي الشرائح وعندما يتم وضع آلية خاصة فلا مانع من ارتيادهن للمكتبات العامة على ان تراعي هذه الآلية مبادئ ديننا الاسلامي الحنيف، وقيمنا وتقاليدنا العريقة.
♀ ماهي خطط المكتبة المستقبلية؟
تسعى المكتبة الى الاندماج مع المجتمع والوصول الى كافة شرائحه اينما كانوا من خلال البرامج والانشطة الثقافية المتعددة التي تنوي القيام بها خلال هذا العام والاعوام المقبلة ونتمنى ان يتفاعل المجتمع مع هذه الانشطة وهذا ينعكس على تطور المكتبات العامة الى الامام ومواكبتها للتطورات السريعة التي تحدث على مستوى الاصدارات والتقنيات.
وتود المكتبة في المرحلة القادمة التركيز على توفير مايسمى بالكتب الالكترونية من خلال توفير اوعية المعلومات على اقراص مدمجة والذي يتوافر منها حاليا اكثر من 80 وعاء عن قواعد بياناتات حديثة ومتنوعة.
كما قامت المكتبة باقامة الانشطة والفعاليات التالية خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 1423/1424ه وهي:
برنامج الزيارات المدرسية للمكتبة وبرنامج زيارات امناء المكتبة التعريفية للمدارس وبرنامج سلسلة المحاضرات الثقافية المتنوعة وكذلك برنامج المسابقة الثقافية العامة وبرنامج مسابقة البحوث العامة وبرنامج مسابقة رسوم الاطفال وبرنامج معرض الحاسب الآلي وبرامجه.
فهم الحياة
(اليوم) استطلعت آراء رواد المكتبات العامة للتعرف على مدى استفادتهم من الخدمات التي تقدمها لهم قال عبدالله محمد العنزي 40 سنة منتسب ويسكن بالرياض حيث يقول انه يزور الشرقية كل اسبوع في يوم عطلته ويتردد على المكتبة منذ حوالي عامين حيث يتزود من المعارف التي تحتويها الكتب والموسوعات المعرفية واحيانا يطلع على الاصدرات الحديثة التي تصل للمكتبة لانه من محبي القراءة وقد اسعده كثيرا ان المكتبات الان اصبحت محتوياتها معنونة بالكمبيوتر مما يسير طريقة الاطلاع اما بسام سعد الغامدي فيقول انه كان يتردد على المكتبة في البداية لتصفح الدوريات وقراءة الصحف والمجلات الا انه مع الوقت ومع تعمقه في الكتب وجد انه يتزود بمعرفة اضافت اليه فهما جديدا للحياة وتعرف على مناح جديدة جعلته يزداد حبا للمعرفة وبدأ تردده على المكتبة يزداد تدريجيا وشعر بالفارق الكبير والاستفادة المحققة بين جلساته مع اصدقائه وبين جلساته في المكتبة عدة ساعات يشعر بعدها انه انتقل الى درجات اعلى من المعرفة والسياحة الثقافية بين المؤلفات المختلفة وهذا في حد ذاته يمثل متعة كبيرة.. ويقول سعيد عبدالله طالب يهوى الشعر وقد دأب باستمرار علىزيارة المكتبة للقراءة وتنمية موهبته وصقلها عن طريق التعرف على كتابات الاخرين اما علي عبدالله الغامدي معلم تخصص مكتبات فيقول ان المكتبة العامة بالخبر متميزة وقد لمس هذا خلال زيارته لها حيث شاهد زيادة في نوعية المكتبة وربط المكتبة بالانترنت مما يساعد اي شخص في البحث وقال ان بسبب عزوف بعض الشباب عن زيارات المكتبات العامة هو قلة الادراك باهمية المكتبات ربما سبب ضعف الجانب الاعلامي عن اهمية زيارة المكتبات والفائدة المتحققة للزائر من القراءة والبحث وهويتمنى زيادة في اعداد اجهزة الكمبيوتر..
ويقول احمد العرفج مدرس انه لم يزر المكتبة الا 3 مرات ويلاحظ قلة القاعات ومحدودية الكتب ومن الضروري زيادة التوسع في التنوع في اقتناء كافة تخصصات المعرفة.. ومن الاهمية ان تزداد الاجهزة لاستفادة اكبر عدد من الرواد من استخدام الانترنت وان تفصل المكتبة قاعات القراءة عن القاعات الاخرى لتوفير الهدوء للقارئ.. ويتمنى ان تتوسع المكتبة العامة بالخبر في تنظيم المسابقات الثقافية مما يجذب اعداد اكبر من الرواد والمشاركين والا تقتصر المطبوعات على تلك التي ترسلها المدارس والادارات التعليمية..
الاطفال ايضا وهم اصحاب التوجه الاكبر لغرس عادة القراءة فيهم منذ الصغر لهم رأي فيقول خالد احمد العمري 13 سنة في الصف الرابع الابتدائي انها زيارته الثالثة للمكتبة حيث حضر مرتين مع المدرسة ثم جاء بمفرده برغبة منه في الاستفادة بساعات الفراغ ليقضيها في القراءة المفيدة.. ويقول انه معجب برسوم وقصص الاطفال وانه بدأ يشعر بالرغبة في التكرار الدوري للزيارة ولكن ينقص المكتبة بوفيه لتقديم المشروبات لروادها ويشاركه الرأي الطالب اركان زهير البريطان 15 سنة حيث يقول ان المكتبة مرتبة بشكل جيد وان اولى زياراته كانت عن طريقه رحلة مدرسة ثم بدأ في زيارتها منفردا لشغفه بالقراءة بالذات في كتب التاريخ..
صغار السن في المكتبة العامة ينتظرهم مستقبل مشرق
الشاعر الصغير سعيد عبدالله القحطاني: وجدت كتابا عن الشعر ينمي موهبتي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.