وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    أكتوبر الأكثر إصدارا للتراخيص الاستثمارية    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    نائب أمير مكة يُدشّن ويضع حجر الأساس ل 121 مشروعاً    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    «الشورى» يستأنف جلساته بمناقشة أداء القطاعات وتحدياتها    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    أنت بحاجة إلى ميزانية    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    تكريم الفائزين في مسابقة «فيصل بن مشعل لحفظ القرآن الكريم»    ختام «بنكهة الشرق» والأميركي «أنورا» يحصد الجائزة الذهبية..    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    وصول أكبر معمرة عراقية لأداء فريضة الحج    الغربان تحصي نعيقها    المكسيك تسجل حرارة قياسية    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    شكراً «نزاهة»    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    «الموارد البشرية» تطلق عدة مبادرات في موسم الحج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مرشد حماس يعلن رفضا قاطعا لانهاء المقاومة ويحذر عباس من المواجهة
البحرية الإسرائيلية تعتقل صيادين وتفجر قاربهما وتغلق معبر رفح
نشر في اليوم يوم 07 - 05 - 2003

اكد مؤسس ومرشد حركة المقاومة الاسلامية الفلسطينية (حماس) الشيخ احمد ياسين أن فدائيي الحركة سيواصلون المعركة ضد اسرائيل بما في ذلك مواجهة رئيس الوزراء الفلسطيني الجديد محمود عباس.
وقال في مقابلة مع صحيفة لوموند الفرنسية في عددها أمس: لن نلقي السلاح طالما لم يتم الاعتراف بحقوقنا، عندما ستكون لنا دولة فلسطينية مستقلة سنكون اول من يلقي السلاح وليس قبل ذلك.
وذكر زعيم حماس بشروط الحركة للاعلان عن هدنة مع اسرائيل وقال انها: الجلاء عن كل المناطق المحتلة منذ 1967 واقامة دولة فلسطينية في غزة والضفة الغربية مع القدس عاصمة لها.
وترفض حماس دعوة محمود عباس لالقاء السلاح. وأكد ياسين: لا نريد مواجهة مع السلطة الفلسطينية، لكن ناشطينا الذين يتذكرون قمع العام 1996 لا يرغبون أن يدفعوا مجددا الثمن، في اشارة الى ما واجهه المعارضون لاتفاقيات اوسلو.
وتوقع فشل خارطة الطريق التي نشرتها الولايات المتحدة في 30 ابريل وتنص خصوصا على القضاء على حركة المقاومة.
وقال مرشد حماس: انها وثيقة لا تعالج الا امن اسرائيل وتنص على اعادة تنظيم الفلسطينيين في الاتجاه الذي يريده الاسرائيليون.
واكد ان هذه الوثيقة صاغتها الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة ولكن لا يستطيع الفلسطينيون الاعتماد على هذه الدول التي يهمها فقط ما يقوله الاسرائيليون. واني على يقين انه حتى لو خدمت هذه الخطة مصالحهم فانهم سيجهزون عليها.
وتريد حركة فتح اكبر الفصائل الفلسطينية في منظمة التحرير الفلسطينية التي لا تضم حركة حماس القوية في الشارع الفلسطيني، استئناف المحادثات مع الفصائل المنافسة لتفادي مواجهة أشد ايلاما بعد تشكيل الحكومة الفلسطينية.
وقال تقرير لوكالة انباء الشرق الاوسط المصرية ان الفصائل الفلسطينية ستستأنف المحادثات في القاهرة في غضون ايام لكن مسؤولا بفتح قال لرويترز أنه لم يتحدد اي موعد حتى الان ولم يتسلم أحد دعوة رسمية، مضيفا أنه لا يرى المناخ المناسب للحوار.
وعقدت فتح وحماس محادثات في القاهرة في يناير الماضي لكنها انهارت دون اتفاق على انهاء المقاومة. وعادت فكرة الاجتماع الى الظهور الاسبوع الماضي بعد كلمة لأول رئيس وزراء فلسطيني تعهد فيها بالقضاء على فوضى السلاح في المجتمع الفلسطيني.
وقال مسؤول فتح ان المحادثات ضرورية لمواجهة التحديات السياسية المرتقبة، في اشارة الى خطة السلام التي نشرتها حكومة الولايات المتحدة بعد تولي عباس ومجلس وزرائه المؤلف من 24 عضوا السلطة.
غير أن خارطة الطريق تتحفظ عليها اسرائيل بقيادة رئيس وزرائها الليكودي ارئيل شارون ولم تعلن حتى الآن موافقتها عليها.
ميدانيا، اعتقلت البحرية الاسرائيلية أمس اثنين من الصيادين الفلسطينيين ثم عمدت الى تفجير قاربهما في البحر لدى اقترابه من مستوطنة دوغيت الاسرائيلية القريبة من ساحل المتوسط شمال قطاع غزة، حسبما أعلنت مصادر أمنية فلسطينية أوضحت أنه نظرا الى طبيعة الانفجار الذي وقع بعد اطلاق نيران السفينة الاسرائيلية على قارب الصيد فإنه يتبين بأنه لم يكن ينقل متفجرات. وفي نوفمبر الماضي، فجرت حركة الجهاد الاسلامي في فلسطين قاربا مفخخا قرب زورق للبحرية الاسرائيلية قبالة ساحل غزة مما ادى الى جرح اربعة من عناصر البحرية الاسرائيلية. من جهة ثانية، اغلقت سلطات الاحتلال معبر رفح (جنوب قطاع غزة) وهو المعبر الوحيد بين الاراضي الفلسطينية ومصر، لأسباب أمنية وحتى اشعار آخر، بحسب مسؤولين مصريين في المعبر.
وبموجب هذا القرار، لم يعد بامكان الاشخاص والشاحنات المحملة بالمنتوجات المصرية والمواد الغذائية من التوجه الى الاراضي الفلسطينية. ومدينة رفح مقسمة الى قسمين يقع أحدهما في الأراضي المصرية.
محمود عباس


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.