ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بدء المشاورات لتشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة
مبارك يدعو شارون لحوار في شرم الشيخ
نشر في اليوم يوم 04 - 02 - 2003

بدأ الرئيس الإسرائيلي موشي كاتساف أمس مشاوراته مع ممثلي الأحزاب الإسرائيلية التي فازت بمقاعد في الانتخابات التشريعية الأخيرة، لاختيار النائب القادر على جمع غالبية داخل الكنيست.
ومن المنتظر أن يختار الرئيس الإسرائيلي رئيس الوزراء الحالي ارييل شارون الذي حصل حزبه على 38 نائبا من اصل 120 وحل في الطليعة بفارق كبير عن حزب العمل الذي حل في المرتبة الثانية ب19 مقعدا.
وقال المتحدث ادار افيسار سيبدأ الرئيس بلقاء ممثلين عن الليكود لانه الحزب الذي حل في الطليعة، ثم يلتقي ممثلين عن حزب العمل وبقية الأحزاب الممثلة في الكنيست على ان يستغرق ذلك ثلاثة أيام. وأضاف ان القانون ينص على أن أمام الرئيس مهلة سبعة أيام بعد نشر النتائج الرسمية والنهائية للانتخابات الأربعاء الماضي لاختيار النائب المهيأ افضل من غيره لتشكيل الائتلاف الحكومي.
وكان شارون التقي أمس للمرة الأولى منذ الانتخابات زعيم حزب العمل عمرام متسناع الذي حصل حزبه على أسوأ نتيجة له منذ قيام دولة إسرائيل.
وكان رئيس الوزراء قد أعلن تأييده لتشكيل حكومة وحدة مع حزب العمل أسوة بالحكومة التي أدارت البلاد حتى نهاية أكتوبر الماضي ، ألا أن متسناع رفض بشدة حتى الآن أي مشاركة في الحكومة ، وأكد مجددا أمس لإذاعة الجيش الإسرائيلي : لا ارى سببا للمشاركة في حكومة وحدة وطنية.
ورأت الإذاعة الرسمية ان شارون قد يلجأ، اذا ما فشل في اقناع العماليين، الى تشكيل ائتلاف مع حزب شينوي العلماني الوسط الذي حقق قفزة في الانتخابات التشريعية بالحصول على 15 مقعدا ومع الحزب الوطني الديني (يمين متطرف له ستة نواب) وإسرائيل بعليا (يميني للناطقين بالروسية وله نائبان) وعام اهاد (شعب واحد) (نقابي له ثلاثة نواب) مع دعم خارجي من القائمة الموحدة للتوراة (ديني اشكينازي متشدد وله خمسة نواب).
فيما تستبعد هذه التشكيلة كتلة (الوحدة الوطنية) وهي ائتلاف لاحزاب يمينية متشددة (سبعة نواب) وحزب شاس الديني المتشدد للسفرديم (اليهود الشرقيون) وله 11 نائبا.
وأعلن الرئيس كاتساف اكثر من مرة تأييده لحكومة وحدة وطنية بين الليكود والعمل بسبب الوضع الطارئ الذي تشهده البلاد.
ويقصد الرئس بذلك احتمال تعرض اسرائيل لصواريخ سكود عراقية كما حدث خلال حرب الخليج سنة 1991 اذا شنت الولايات المتحدة هجوما على العراق. من جهة اخرى دعا الرئيس المصري حسني مبارك رئيس الوزراء الإسرائيلي ارييل شارون لزيارة مصر وبحث استئناف مباحثات السلام مع الفلسطينيين.
وقال مبارك في مقابلة مع رئيس تحرير صحيفة الجمهورية سبق للسيد ارييل شارون ان اتصل بي أثناء المدة الأولى لرئاسته مجلس الوزراء الإسرائيلي وطلب الحضور الى مصر لمناقشة الأوضاع وتطورات الأحداث حيث كانت الأرض الفلسطينية تشهد وقتئذ أعمال عنف وهدم وتدمير .. الآن بعد أن فاز شارون في الانتخابات الأخيرة وجدت من المناسب ان اتصل به وان يتم التعامل معه بأسلوب جديد ودعوته بعد ان ينتهي من تشكيل حكومته ان نلتقي سويا في شرم الشيخ لنبحث وسائل (الخروج من عنق الزجاجة) والعودة الى طريق الحوار والمفاوضات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.