أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    ما بعد 2030    التعاون الإسلامي ترحب بتقرير لجنة المراجعة المستقلة بشأن وكالة الأونروا    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    هلاليون هزموا الزعيم    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    النفع الصوري    حياكة الذهب    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ساكنو الشقق سقط حقهم..وقله الوعي بالمرافق تقلقنا
في مواجهة متميزة مع فرع صندق التنمية بالشرقية
نشر في اليوم يوم 29 - 04 - 2003

مرفق خدمي آخر شارك منذ نشأته في تمويل عشرات الآلاف من مساكن المواطنين مما أحدث نقله كبيرة ومتميزة في المستوى العام للسكن وللمشروعات والمجمعات العقارية السكنية والمكتبية والمعارض والاسواق. مواجهة اتسمت بالمصارحة والمكاشفة مع فرع صندوق التنمية العقارية بالمنطقة الشرقية ولو انه الفرع الحائز على المركز الاول بين فروع الصندوق بالمملكة الا ان الاسئلة والملاحظات والاستفسارات كانت بحجم واهمية هذا الفرع لوجوده في منطقة مهمة وكبيرة وتجارية وصناعية. وعندما اعلنا عن عزمنا عمل مواجهة معهم كانت الاستجابة من قبل المقترض والمواطن وطرح العديد من الاسئلة والاستفسارات من المواطن بكل عفوية ومن المسؤولين عن الصندوق وفي مقدمتهم مدير عام الفرع المهندس يوسف الزغيبي بكل صدق ووضوح ومصداقية فالى المواجهة
شروط القروض
@ ما الشروط الواجب توافرها في المقترض من صندوق التنمية العقارية؟
(خالد بن علي)
* يقدم صندوق التنمية العقارية قروضا للمواطنين لغرض انشاء مساكن خاصة لهم وفقا للشروط التالية :
1- ان يكون طالب القرض سعودي الجنسية.
2- ان لا يقل عمر المتقدم عن 18 سنة اذا كان متزوجا ولا يقل عن 21 سنة اذا كان غير متزوج.
3- بالنسبة للنساء تقدم القروض للفئات التالية :
أ - النساء اللاتي بلغت اعمارهن اربعين سنة ممن لم يسبق لهن الزواج.
ب - الأرامل والمطلقات
4- اذا كان طالب القرض يتيما او يتيمة فلا يشترط بلوغه عمرا محددا.
5- ان لا يكون طالب القرض يملك بيتا ملكية مستقلة ويستثنى من ذلك اصحاب البيوت القديمة غير الصالحة للسكن والتي يرغبون هدمها واعادة بنائها.
6- لا يجوز اقراض من سبق له الاقتراض من الصندوق سواء كان ذلك القرض خاصا او قرض استثمار.
انواع القروض
@ ما انواع القروض التي يقدمها صندوق التنمية العقارية؟
(معجب بن محمد الدوسري)
* يقدم الصندوق نوعين من القروض كما يلي :
* قروضا طويلة الاجل تقدم للمواطنين لتمويل بناء المساكن الخاصة وتتدرج قيمة القرض من (مائتي ألف ريال) الى (ثلاثمائة ألف ريال) وتسدد على (خمسة وعشرين) عاما، بمزايا لا نظير لها في معظم دول العالم، حيث يحصل المقترض على اعفاء قدره 20% عند تسديده القسط خلال 60 يوما من تاريخ حلوله وعلى 30% من قيمة القسط المعجل الذي يتم تسديده قبل موعد حلوله، كما ان الصندوق منح فرصة للمقترضين الذين عليهم اقساط مستحقة لم يتمكنوا من تسديدها تتمثل في تمكينهم من تسديد الاقساط الحديثة والحصول على الاعفاء المقرر عنها على ان يتم تسديد الاقساط السابقة لاحقا.
@ قروضا متوسطة الاجل تقدم للمستثمرين السعوديين لبناء المجمعات السكنية والمكتبية والمعارض التجارية، ويمولها الصندوق بنسبة 50% وبحد اقصى قدره عشرة ملايين ريال ولم تزد هذه القروض على 4% من اجمالي الاقراض السنوي حيث تستحوذ القروض الخاصة على 96% من اجمالي القروض.
متابعة المتأخرين
@ تراكمت طلبات القروض وزادت فترة الانتظار وكل ذلك بسبب عدم الانتظام في تسديد الاقساط من المقترضين السابقين فما السبل التي يتبعها الصندوق لمطالبة المتأخرين عن التسديد: وما الامتيازات التي يمنحها للمنتظمين؟
(محمد الملا).
* يستخدم الصندوق جميع الوسائل المتاحة لحمل المقترضين المتأخرين على الانتظام في تسديد اقساط القروض التي حصلوا عليها ومن هذه الوسائل تعيين محصلين متفرغين مهمتهم متابعة المتأخرين وتذكيرهم واقناعهم بأهمية وضرورة التسديد، ايضا وافقت ادارة الصندوق على تمكين المقترضين من تسديد الاقساط المستحقة على دفعات شهرية او ربع سنوية او خلافها حسب قدرة المقترض كما وافقت الادارة على حسم قيمة الاقساط من رواتب الموظفين الراغبين في ذلك ويتم ابلاغ مراجعهم لمباشرة الحسم، وتدرس ادارة الصندوق جميع الاقتراحات التي تقدم لها اما مباشرة او عن طريق نشرها بالصحف والتي تهدف الى تحسين وتطوير اساليب التحصيل ويتم اعتماد اي اقتراح يتبين لها مناسبته وامكانية تطبيقه. علما بأن الصندوق يمنح امتيازات للمقترضين المنتظمين في التسديد حيث يحصل المقترض على اعفاء بنسبة 20% من قيمة كل قسط يتم تسديده خلال ستين يوما من تاريخ استحقاقه ويحصل على اعفاء بنسبة 30% من قيمة القسط المعجل الذي يتم تسديده قبل حلوله، كما ان الصندوق لايشترط تسديد الاقساط حسب ترتيبها بهدف تمكين المقترضين من الاستفادة من الاعفاءات التي يمنحها للمنتظمين وهذه الامتيازات والتسهيلات علاوة على الاجراءات التي يتخذها الصندوق مع المقترضين المتأخرين والتي اشرت اليها فيما قبل بالاضافة الى حرص المواطن على ابراء ذمته وشعوره بأهمية التسديد وحسه الديني والوطني كل ذلك شجع اغلب المقترضين على الانتظام في التسديد، ونظرا لان الصندوق يعتمد في تقديم قروض جديدة للمواطنين الذين هم على قوائم الانتظار لديه فانه يحرص على حمل جميع المقترضين على التسديد وبهذه أتقدم لجميع المقترضين المنتظمين في التسديد بالشكر الجزيل وادعوا غير المنتظمين الى المسارعة في تسديد الاقساط المستحقة عليهم ومن ثم الانتظام في التسديد ليستفيدوا من الاعفاءات التي يمنحها الصندوق وليساهموا في زيادة امكانات الصندوق على تقديم قروض جديدة لاخوانهم وابنائهم واقاربهم وقبل ذلك الى ابراء ذممهم ما داموا قادرين عليه.
العمر الزمني للصندوق
@ هل انتم راضون عما قدمه الصندوق حتى الآن؟
(طالب بن عدنان التتان).
* بالرغم من العمر الزمني القصير نسبيا لصندوق التنمية العقارية قياسا بالانجازات العمرانية الكبيرة التي تحققت حيث صدر المرسوم الملكي رقم 23 وتاريخ 11/6/1394ه، القاضي بتأسيس الصندوق كاحدى المؤسسات التمويلية المتخصصة في مجال الاسكان بهدف دفع عجلة التنمية لدى القطاع الخاص في هذا المجال من خلال منح المواطنين السعوديين قروضا طويلة الاجل تمكنهم من بناء مساكن صحية حديثة، فاذا نظرنا الى انجازات الصندوق قياسا بالمدة التي مارس نشاطه خلالها لوجدنا ان ما تحقق من شواهد حضارية ماثلة للعيان في مدن وقرى وهجر المملكة يفوق ما كان متوقعا، حيث اصبحت الاحياء الجديدة المحيطة بكبريات المدن ضواحي تضم اجمل واحدث المساكن الصحية، وتحولت بعض القرى الى مدن متسعة مما يعطي انطباعا عاما بأن الاهداف التي انشئ من اجلها الصندوق قد تحققت، وهي صورة تحققت بفضل الله ثم بفضل الدعم السخي والمتواصل من حكومة خادم الحرمين الشريفين وكذلك بفضل الجهود المخلصة التي بذلها ويبذلها جميع العاملين بالصندوق، والتعاون الصادق والوعي الكامل اللذين يتمتع بهما المقترضون المنتظمون في سداد اقساط قروضهم في مواعيد استحقاقها. وان التوسع العمراني الكبير واتساع المدن وقيام الاحياء الحديثة والضواحي الجميلة في معظم مدن ومحافظات المملكة جاء نتيجة لتدفق قروضه وشروط الحصول عليها بكل يسر وسهولة فلقد وصل عدد القروض المقدمة حتى نهاية العام المالي 1422ه الى 457.967 قرضا بقيمة اجمالية بلغت 119 مليارا من الريالات بالاضافة الى تقديمه 2488 قرضا استثماريا بلغت قيمتها الاجمالية خمسة مليارات وفرت 29.390 وحدة سكنية و5159 معرضا تجاريا و2857 مكتبا.
التمويل لشخص آخر
@ لقد قمت ببيع منزلي الذي شيدته من صندوق التنمية العقارية فتقبل المشتري ما تبقى من سداد الصندوق فهل بالامكان شراء منزل آخر ممول بقرض من الصندوق على ان اقوم بسداد الاقساط المتبقية؟
(علي معدي القحطاني)
* نعم يجوز لمن قام ببيع منزله الممول بقرض من الصندوق وتم نقل الرهن الى شخص آخر ان يشتري منزلا آخر ممولا بقرض من الصندوق شرط استيفاء الشروط اللازمة ومنها تسديد الاقساط الحالة واستكمال المستندات المطلوبة.
ساكنو الشقق سقط حقهم
@ الاسماء التي حصلت على شقق في اسكان الدمام او الخبر هل سقطت حقوقهم واذا كان كذلك فلماذا لم يعجل ذلك بقروض من لم يحصل على قرض؟
(عبدالعزيز بن عبدالرحمن العمير).
* نعم.. جميع طالبي القروض الذين حصلوا على وحدات سكنية في مجمعات الاسكان بالمنطقة سقط حقهم في القرض النقدي وسيظهر تأثير ذلك خلال الموافقات القادمة ان شاء الله لمن هم مازالوا على قائمة الانتظار.
عشر سنوات على القرض
@ تقدمت للصندوق من شهر ربيع اول 1414ه ، وقد مضى قرابة عشر سنوات ولم تصدر الموافقة على قرضي فما اسباب تأخر صدور الموافقة على القرض؟
(محمد بن صالح اليامي).
* ان الصندوق يعتمد في صرف قروضه على ايراداته التي تأتي من تحصيل القروض السابقة وهي بذلك عملية نسبة وتناسب بين الايرادات وما يتم صرفه على القروض ومن المؤسف ان هناك نسبة قليلة من المقترضين يتأخرون في التسديد وادعوهم للمبادرة وسداد ما عليهم ابراء للذمة ودعما لاخوانهم الذين ينتظرون على قائمة الاقراض.
ضوابط شراء المرهون
@ ما ضوابط شراء العقار المرهون: وهل يجوز التنازل عن طلب القرض لشخص آخر؟
(علي السعدي).
* ان هذا المجال متاح للجميع فبامكان اي مواطن شراء عقار مرهون ونقله باسمه عن طريق الصندوق بشرط ان لا يكون في ذمته قرض للصندوق اما من اقترض وسدد القرض فله شراء عقار مرهون ونقل القرض لاسمه مع التزامه بالتسديد، ولا يجيز النظام تنازل المواطن عن طلب القرض اثناء فترة الانتظار لشخص آخر فالتنازل مسموح به بعد الحصول على القرض كاملا.
البيع عن طريق المكاتب
@ هناك بعض الشقق السكنية بالاسكان التي قام اصحابها ببيعها عن طريق مكاتب العقار ولم يتم تحويلها الى المشترين الجدد وهي معلقة، كيف يمكن ان يتم تسوية اوضاعها عن طريق الصندوق؟
(احمد عايد الصالحي).
* الصندوق اعلن عند بداية توزيع مشاريع الاسكان الضوابط والشروط التي تسمح بانتقال الوحدات السكنية من شخص الى آخر وهي سهلة جدا وما على البائع والمشتري الا التوجه الى الصندوق لاكمال الاجراءات، الا ان هناك بعض المبايعات التي تتم بين البائع والمشتري ولا تصل الى الصندوق فهذه لا يملك الصندوق حلا لها، وعلاقة الصندوق هي مع المشتري الاول للوحدة السكنية وهو المسئول عن تسديد الاقساط وعن الوحدة بشكل عام ولذا فانني اهيب بالاخوة في حالة الرغبة بنقل الملكية مراجعة الصندوق اولا لمعرفة الاقساط الحالة والاقساط المطلوب تسديدها ومعرفة الاجراءات المطلوبة لاتمام المبايعة نظاما قبل اتمام المبايعة عن طريق المكتب العقاري.
تجاوزات باسكان الخبر
@ لماذا تم السماح لبعض العمائر في اسكان الخبر بوضع خيام حول هذه العمائر وتم منع بعض هذه المباني من عمل تلك الخيام وهل هناك توجيه رسمي بالسماح او العكس؟
(محمد بن عبدالله الشهري)
* حسب علمي ان ادارة المجمع لا تسمح باقامة هذه الخيام وان ادارة الدفاع المدني بالمحافظة هي المعنية ببقاء هذه الخيام او ازالتها حسب مطابقتها للمواصفات من عدمه.
حصول الصندوق على المركز الأول
@ حقق فرع الصندوق بالمنطقة الشرقية درع المركز الاول على مستوى المملكة اكثر من مرة ما المقاييس والمعايير التي بموجبها حصل الفرع على هذا المركز المتقدم؟
(مها العبدالله).
* لقد جاء حصول فرع الصندوق بالمنطقة الشرقية على درع افضل فرع لقاء قيامه بتطوير وتحديث اساليب التحصيل واستخدام كافة السبل المتاحة في ذلك مما ادى الى حصول الفرع على المرتبة الاولى بالمملكة بتحصيل الاقساط المتخلفة كما ان ثلاثة من محصليه يعتبرون من ضمن افضل خمسة محصلين بالمملكة.
وفي مجال تحديث وتطوير اساليب العمل بالفرع فان لفرع الصندوق بالمنطقة الشرقية باعا طويلا في ذلك حيث اتخذت ادارة الفرع العمل الجاد المثمر طريقا ونبراسا تهتدي به للتطوير والتحديث فقامت بتطوير وتحديث البنية الاساسية للفرع من مكاتب ومستودعات ومخازن وورش مصاحبا ذلك تطوير في اداء العمل وتحديث اساليبه وخلق روح التكامل في الاداء الجماعي للعاملين بالفرع جار مما أحدث نقلة نوعية ومتميزة في اساليب التعامل مع الجمهور ومن ذلك :
استخدام الرد الآلي عبر الهاتف.
استخدام الفاكس في انجاز بعض المعاملات.
استخدام الشاشة التلفزيونية في عرض المعلومات للمراجعين في صالة الانتظار.
كما يتميز الفرع بوجود شبكة من الحاسبات الشخصية لجميع الموظفين وترتبط هذه الشبكة بالمركز الرئيسي للصندوق.
وللفرع مشاركات اجتماعية وثقافية فاعلة بالمجتمع حيث يشرف على المراكز الصيفية في المجمعات السكنية التي يشرف عليها في كل من الدمام والخبر والقطيف تتمثل في خطوات عملية للمحافظة على مستوى الخدمات المقدمة وزرع روح التعاون بين الساكنين في هذه المجمعات.
العبث والصيانة
@ مبلغ الالف ريال التي تؤخذ من الساكنين كيف تصرف؟ وما اهم اوجه صرفها؟ ولماذا يتذمر الساكنون من دفعها دائما؟
(علي سعد سعيد)
* ان السكان دائما يحكمون على الاشياء التي يرونها بأعينهم ويحسونها ولكن هناك الكثير من الاعمال التي تتم ولايشاهدها الساكن مباشرة ولكنها من الاهمية بمكان مثل ذلك صيانة غرف ومكائن المصاعد والتي لولا الدقة والانضباط في صيانتها لما استطاعت هذه المصاعد القديمة ان تصمد وتعمل بشكل ممتاز وبأقل الاعطال يضاف الى ذلك مولدات الطوارئ للكهرباء والملاجئ والتي تتابع بشكل مستمر من الجهات المختصة للتأكد من سلامتها وجاهزيتها بشكل دائم يضاف الى ذلك الصيانة الدورية للخزانات الارضية والعلوية وغرف العدادات وشبكات التغذية الكهربائية والمضخات الغاطسة ومصافي المياه ووحدات التكييف بالخدمات العامة المشتركة بالاضافة الى صيانة شبكات المياه والصمامات واجهزة القياس واجهزة الضغط وكذلك صيانة الطرق والارصفة والممرات المظللة والسلالم الرئيسية وسلالم الطوارئ وتجهيزات السلامة وشبكات الحريق وخلافه وقد سبق للصندوق ان اصدر كتيبا ارشاديا بعنوان (أضواء على اعمال الصيانة بالمجمع) يوضح بشكل مفصل جميع اعمال الصيانة التي تتم مقابل مبلغ الالف ريال.
وان البعض من السكان دائما ما يتهم الصندوق بالتقصير في اعمال الصيانة اما عن جهل بأعمال الصيانة التي تتم او لمجرد تسجيل الاعتراض على رسوم الصيانة التي تدفع بشكل سنوي وبمعدل شهري تقريبي 86 ريالا فقط او لان البعض ينظر الى شققهم والاعمال التي تتم داخلها متجاهلين ان اعمال الصيانة من الصندوق لا علاقة لها بالشقق من الداخل وهي تنصب بشكل رئيسي على الخدمات العامة المشتركة بين الساكنين كما ان التزام الساكنين بتسديد رسوم الصيانة قليل ولو تم الاعتماد على ما يتم تسديده لما امكن المحافظة على خدمات ومرافق المجمع وتشغيلها بشكل صحيح. واذا كانت الصيانة تقاس بالملاحظات البسيطة فاننا قطاع خدمي الكمال فيه صعب ورضا كافة طبقات الناس صعب ولكن عزاؤنا اننا نجد ونجتهد ونسعى دائما للافضل ونتطور، وخدمات المجمع ومرافقه تتعرض دائما للعبث والتخريب، فالاسكان مأهول باعداد كبيرة من البشر ذات طبقات ثقافية واجتماعية متفاوتة وبالتالي فان العبث والتخريب شيء متوقع ويكون اكثر اذا انحصر في مساحة محدودة كما ان عوائق الصيانة كثيرة ومتعددة ومن اهمها عدم التعاون والتجاوب من بعض الساكنين اما اذا كانت الصيانة تقاس بالانجازات والمشاريع فان سجل الصندوق حافل بالكثير من المشاريع والمنجزات التي هدفها في المقام الاول راحة الساكنين وتيسير اقامتهم.
الصيانة من الداخل
@ لماذا لا تتم صيانة الوحدات السكنية من الداخل ضمن الالف ريال؟
(صالح المحمود)
* نظرا لانه يتم دفع مبالغ الصيانة بالتساوي فان يجب صرفها بما يضمن عدم استئثار وحدة سكنية بأكثر من غيرها من المبالغ المخصصة للصيانة وكما هو معلوم بالضرورة ان الاصلاحات والصيانة المطلوبة داخل الوحدة السكنية عملية نسبية فقد يكون مستخدم الوحدة السكنية من الوعي بحيث لا يحتاج الى اي نوع من انواع الاصلاحات داخل وحدته لحسن استخدامه لها بينما نجد ان هناك مستخدما آخر غير ملتزم ويمكن ان يكون سوء استخدامه للتجهيزات داخل وحدته من السوء بحيث تكون تكلفة الاصلاح والصيانة عالية جدا الامر الذي يجعل من غير العدل توجيه مبالغ الساكنين لهذه الفئة فضلا عن ان مبلغ ألف ريال لا يكفي لمواجهة اعباء الصيانة المشتركة وعليه فان حصر الصيانة داخل الشقة على الساكن هو الاولى والافضل.
مشاكل التسربات
@ التسربات مشكلة لها تأثيرها السلبي على السكان وتكاد تكون اغلب شكاوى الساكنين منها فما دور الصندوق لحلها..؟
(علي بن سعيد الغامدي)
* بالرغم من ان مشكلة التسربات باسكان المنطقة تعتبر الاقل على مستوى المجمعات السكنية بالمملكة وبالرغم من محدوديتها الا اننا لانستطيع انكار وجودها وقد قام الصندوق بدوره كاملا لتشخيص هذه المشكلة ووضع الحلول الناجحة لها وتنحصر اسباب المشكلة في عاملين رئيسيين اما بسبب تقادم الشبكة الرئيسية وتلف اجزاء من عناصرها لارتفاع نسبة ملوحة المياه بالمنطقة وهذه قام الصندوق باستبدال كامل شبكات المياه المغذية للوحدات السكنية كما هو الحاصل باسكان الدمام، او ان يكون السبب في تلف التمديدات الصحية بالحمامات واهمال صيانته وهذه قام الصندوق باستدعاء مقاولين مختصين للاصلاح وهذا ما تم في اسكان الخبر حيث تم تحديث السباكة في اكثر من 700 شقة وجار استكمال الباقي.
ولكن السبب الاهم والاكثر هو في سوء الاستخدام من الساكن نفسه اما باهمال اصلاح عناصر الشبكة داخل الشقة مثل السيفون او محبس المياه او بالاستخدام المبالغ فيه للمياه بالشطف والغسيل وهذه المشكلة مهما بذل الصندوق فيها من جهد فلن يتم حلها الا بتعاون الساكن نفسه وحرصه على عدم ايذاء جاره بالاستخدام الامثل للمياه والاصلاح الفوري لعناصر السباكة داخل شققه.
معوقات الصيانة
@ برأيكم ما اهم معوقات الصيانة بالمجمعات السكنية لديكم؟
(محمد شاكر)
* ان اهم معوقات الصيانة لاي منشأة تتمثل في امور كثيرة اذكرمنها :
1- قلة الوعي بالاستخدام الامثل للمرافق والخدمات والتجهيزات.
2- عدم تعاون بعض الساكنين في اجراء الصيانة الدورية والوقائية لوحداتهم السكنية من الداخل.
3- عدم التزام بعض الساكنين بالمشاركة بدفع رسوم الصيانة والمشاركة في النظافة وخدمة العمائر.
4- اختلاف وتفاوت المستويات الثقافية والاجتماعية وحتى الاقتصادية بين السكان.
نشرة اعلامية
@ لماذا لايتم اصدار نشرة اعلامية لتوعية السكان عن كل السلبيات الناتجة منهم وبالتالي قد يتحقق نوع من الوعي ممن يجهلون الاسلوب الحضاري في التعامل مع مثل تلك المباني؟
(أسعد محمود)
* اصدار مثل هذه النشرة لم يكن غائبا عنا وقد بدأنا الفكرة واصدرنا حتى الآن سبعة اعداد لاقت قبولا وصدى طيبا لدى السكان والمتلقين ، كما ان جانب التوعية جزء رئيسي من اعمال الصندوق بالمجمعات ومؤخرا تم اصدار كتيب (حديث السلامة - دامت سلامتكم) وتم توزيعه على جميع السكان وهو يحوي معلومات هامة جدا حول السلامة بالعمائر السكنية وشروطها ودواعي تطبيقها والكتاب روعي فيه الوضوح وببساطة العبارة وكثافة الرسومات التوضيحية. كما ان هناك كتيبا آخر بعنوان (أضواء على أعمال الصيانة بالمجمعات السكنية) ويشمل شرحا مبسطا لاعمال الصيانة التي تتم داخل العمائر السكنية بهدف ايضاح الرؤية لكل من يسأل او يستفسر عن ذلك، وما ذكر هو جزء من سلسلة كتيبات توعية حول امور الصيانة والسلامة بالمجمعات السكنية ستصدر تباعا وتوزع على جميع الساكنين، ويضاف الى ذلك اننا نقوم باستمرار بتوزيع النشرات والمطويات واعلانات التوعية المرتبطة بسلوك وسلامة الساكنين بهذه العمائر.
غرف عمليات
@ قام الصندوق بانشاء غرفتي عمليات من مجمعي اسكان الدمام والخبر وسؤالي : ما مهام هذه الغرفة؟
(خالد عبدالعزيز)
* غرفة العمليات جزء من عملية التطوير والتحديث الشاملة التي تقوم بها لجان الاشراف بالمجمعات السكنية بالمنطقة بهدف الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة وتطوير اساليب العمل بما يضمن سهولة الحصول على اسرع النتائج وتقديم افضل خدمات الصيانة.
وغرفة العمليات هي احد اقسام ادارة شئون الساكنين بادارة المجمع، ومن مهامها الرئيسية : تلقي بلاغات الساكنين على هاتف خاص على مدار الساعة بشأن التبليغ عن اي عطل او تلف او خلل او اي مشكلة عادية او طارئة في مرافق الخدمات المشتركة بالعمائر او الموقع العام وما على المتصل سوى التبليغ عن المشكلة وموقعها وترك عنوانه لتقوم الغرفة بدورها بمباشرة الاصلاح في الحال اذا كانت الحالة طارئة او ادراجها في الجدول الزمني اليومي للاصلاح اذا كانت عادية.
مشرفو العمائر
@ كان للجنة الاشراف دور كبير في اظهار ودعم وتطوير فرقة مشرفي العمائر في الاسكان وسؤالي : ما مهام مشرفي العمائر ؟ وما الحوافز التي يحصلون عليها لقاء عملهم؟
(خالد بن عبدالعزيز الحربي)
* مشرفو العمائر رجال تخلوا عن حب الذات في سبيل خدمة الآخرين والعمل من اجلهم لا دافع لهم الا حب الخير والتفاني من اجل العمل التطوعي والشعور الصادق بالانتماء لهذه المجمعات، لذا فاننا نكن لهم كل التقدير والاعجاب ونقف معهم مؤيدين ومؤازرين ومساندين ونمد لهم يد المساعدة ونأخذ منهم القدوة الصالحة في حب الخير وقوة الانتماء.
اما مهام مشرفي العمائر فهي :
1- تمثيل الساكنين في العمائر ونقل شكاواهم واقتراحاتهم وحضور الاجتماعات الدورية.
2- عدم السماح بتعيين حارس العمارة وعامل النظافة ما لم يكن وفق الانظمة والتعليمات المحددة من الصندوق والجهات المعنية.
3- عدم السماح بايواء او استخدام العمالة السائبة.
4- عدم السماح بسكن العزاب او استخدام الشقق لاغراض تجارية.
5- منع اي اضرار بسلامة الساكنين كاقفال ابواب مخارج الطوارئ او استخدام سلالم الطوارئ للتخزين والابلاغ عن ذلك.
كما ان هناك مهاما اساسية للمشرف كتمثيل الساكنين والتأكد من حسن المظهر العام الخارجي والداخلي وتحصيل رسوم الحراسة والنظافة والعمل على ايجاد روح الاسرة والواحدة بين الساكنين، والابلاغ عن الاعطال والتلفيات والحوادث والمحافظة على سلامة الساكنين بالعمارة بشكل عام.
وهناك حوافز تشجيعية تقدمها اللجنة لمشرفي العمائر اذا تقدم بطلب ذلك وثبت التزامه بجميع المهام والمسئوليات والاعمال المنوطة به او أغلبيتها.
توفير الخدمات
@ انتم متهمون بالتقصير في توفير الخدمات للمجمعات؟
(احمد صالح)
* المجمعات السكنية بالدمام والخبر رغم عمر تأهيلها القصير بالسكان الا انها الآن تعتبر احياء نموذجية من ناحية نظافتها وتشجيرها وتوفر الخدمات بها، فالمدارس بمراحلها المختلفة بنين وبنات متوافرة في مبان قدمها الصندوق لادارات التعليم بالمنطقة وجار انشاء عدد من المدارس الحكومية بالمجمعين، كما تتوافر الخدمات الصحية والمساجد الحديثة والمحلات التجارية والاسواق والمجمعات التجارية بالاضافة الى الخدمات الاخرى الكمالية كالمدارس الخاصة والمستوصفات.
وما أود التأكيد عليه هو ان جميع العاملين بالصندوق ولجان الاشراف لن يقصروا في سبيل العمل على توفير كافة الخدمات والمرافق بالاسكان ويدفعهم سعيهم الحثيث لخدمة السكان لتقديم المزيد ان شاء الله.
كلمة توجيهية
@ هل من كلمة توجيهية توجهونها للسكان للمحافظة على هذه المجمعات الضخمة ومراعاة حقوق الجار والتعاون في سبيل الصالح العام؟
(صالح ثامر)
* انني اجدها فرصة سانحة لان ادعو اخواني السكان بالمحافظة على هذه المجمعات وليتعاونوا وليتكاتفوا في سبيل الرقي بها حتى تكون سكنا آمنا مريحا ومثالا رائعا نقدمه لوطننا العزيز خاصة وللعالم عامة ولنسترشد دائما بتعاليم ديننا الحنيف الحضاري التي تدعونا الى المحافظة والتعاون الايجابي وعدم الاضرار بالآخرين. الا ان المؤسف حقا هو ما نسمعه ونراه من بعض السكان من تصرفات واعمال لاتكاد تلقي للدين بالا او تبقى له احتمالا، اطفال وشباب يشنون حملات على كل ما وضع من وسائل وتجهيزات يحطمونها ويفسدونها وكبار يتفرجون على ذلك ولا يلقون له بالا. عبث وتخريب واتلاف لعناصر ووسائل السلامة بالعمائر ولكن ما من رادع او رقيب، بل ان الاصعب من ذلك هو ما يحدث من بعض السكان هداهم الله حين حدوث تسرب مياه من شققهم على شقق جيرانهم الاسفل منهم، فبالرغم مما يحدث للجار المسكين من اضرار ومعاناة وبالرغم مما يقوم به جهاز الاشراف وفنيو الصيانة من محاولات مع الساكن لاصلاح سبب التسرب او السماح بدخول الشقة لاصلاحه الا انه لا يستجيب فلا احساس بمعاناة الآخرين ولا مراعاة لحقوق المجاورين، أنسي هؤلاء انهم ركاب سفينة واحدة ان غرقت غرق جميع من فيها وان سلمت سلم جميع من فيها؟ ألا يعلم هؤلاء انهم قد يكونون يوما ما ضحية عبثهم وخرابهم؟
قوائم الانتظار
@ تقدمت لطلب رقم للاقتراض من الصندوق منذ عشر سنوات وكان العدد آنذاك 16.000 والآن وصل الى 19.000 هل يعني ذلك انني سوف انتظر اكثر من عشر سنوات اخرى ؟ وما مدى مصداقية وعدالة الارقام؟
(مسحل المطيري)
* هناك عدالة بالنسبة لموافقات القروض وتقديمها وذلك عبر جهات الحاسب الآلي وحسب الاقدمية ، اما من خلال تزايد الارقام فهذا يرجع الى مدى التحصيل الذي يقدمه المواطن بحيث يعطي الفرصة لغيره فكلما زادت الطلبات زادت الموافقات.
التحصيل والاقتطاع
@ ما أهمية التحصيل والاقتطاع من الراتب الشهري لتسديد القروض؟
(عبدالله مبارك النعيمي)
* نحن لدينا جميع السبل التي تمكن من الدفع الميسر للمواطنين ، حيث يوجد لدينا امكانية التسديد الشهري والسنوي وكل ذلك يحمل ضوابط خاصة لعدد الاقساط الذي يرغبها المقترض، فانه يوجد لدينا وسائل كافية للراغبين في التسديد المنتظم وحوافز تشجيعيه لهم وذلك من خلال اذا قام المقترض بالتسديد من خلال مدة الاعفاء 60 يوما فانه يملك خصما 20% من القسط و10% اضافية كل 30% للذي يسدد قبل وقت الانتهاء من السداد بكامل المبلغ فانه يحصل على 30%. فهذه حوافز تشجع المقترض لسرعة التسديد خاصة اننا في الصندوق نتعامل معهم بالطريقة التي تمكن من انهاء ديونهم بسهولة ويسر ، اما اذا كان عكس ذلك من تهاون البعض في السداد فاننا نتابعهم عبر قنوات من خلال جهات رسمية بالتعاون مع أدراتهم في العمل.
رهن الأرض الأفضل
@ هل يعطي الصندوق القروض للموظفين كما هو موجود في البنوك وهل توجد ضمانات لدى الصندوق في حال اعطائه القروض؟
(عبدالله القرين)
* أعتقد ان رهن الأرض افضل شيء، فهو يوجد لدينا ونتعامل معه لان المقترض من الصندوق لايمكن ان يتصرف بالعقار ان طال به الزمن وان رجع فانه سوف يأتي الينا، وانني ادعو الجميع للتسديد المبكر والانتظام حتى لاتتراكم الديون عليه ويصعب التسديد وبالتالي يتعرض للمحاسبة على ذلك.
مصادر للصندوق
@ هل هناك مصادر أخرى للصندوق؟
(فهد المالكي)
* الصندوق يعتمد على الايرادات من خلال التسديد للقروض فهو يأخذ ويعطي الآخرين.
نقل القروض
@ انا أخذت قرضا بناء منزل لي والآن اشتريت بيتا جديدا هل يمكن لي نقل اسمي للبيت الثاني؟
(محمد علي المهدي)
* لان من نقل الرهن يشترط التسديد الى المشتري الجديد ويجوز لك ان تشتري ويمول لك قرض لكن دون ان يعطي لك قرضا جديدا.
من شقة الى اخرى
@ انا املك شقة في اسكان العزيزية وبعد فترة من الوقت قمت ببيعها لوجود (خلل في الماء) ثم اخذت شقة أخرى وفي الوقت الذي غرموني اعفاءات من الشقة الثانية بمبلغ 8000 ريال حيث ان موظف البنك يسدد لي أرقام شقق ثانية؟
(شعلان القرني)
* الاعفاءات تمت خلال فترة عملية شراء العقار وفي تلك الفترة هذا النظام تم الغاؤه ، اما فيما يتعلق بالتسديد فهناك حاسب آلي يحدد الرقم وموعد السداد.
غش وخداع
@ تعرضت الى حالة من الغش من أحد المكاتب العقارية عندما قام ببيع منزل لي ب 500 ألف ريال ووجدت انه مرهون وعندما واجهت الشيخ في المحكمة قال لي كيف تبيع ماتملك؟ ماذا افعل تجاه هذه المخادعة.
( عمر الباز)
* هذا سؤال جيد واتمنى ان اوجه عبر هذه المواجهة المواطنين الى ان المكتب العقاري ليس هو مرجعهم في كل شيء بل الصندوق العقاري هو المرجع الاساسي للتأكد من ان الشقة او الارض مرهونة أم لا ، حيث لا تتم مبايعة الا بالرجوع للتنمية العقارية والصندوق يقرض الأرملة والمطلقة والعانس واليتيمة.
نقل القرض
@ انا املك قرضا في مدينة حائل هل من الممكن ان انقله الى الدمام؟ وهل تتم حالات الاقراض في وقت سريع فأنا اخذت مدة سنة مع ان القرض وصلني؟
(بندر العقيل)
* النقل من مدينة الى مدينة اخرى له حالتان الاولى اذا كان القرض في المدينة المنتقل لها لاتصدر موافقته للاشخاص المتقدمين بنفس التاريخ سابقا والثانية اذا كانت الموافقة صادرة ولكن لابد من فترة انتظار سنة.
رسوم الصيانة
@ لماذا يدفع صاحب الشقة في الاسكان 1000 ريال؟
(علي الغامدي)
* هي لمجال الصيانة في الخدمات المشتركة المشاعة بين الطرفين وتدخل في ملكية الشقة من مضخات وملاجىء وشبكات مياه وكهرباء فاعتقد ان المشكلات الاساسية من مياه وكهرباء وتوفير وسائل السلامة متوافرة في الاسكان، فهذا اهم شيء في تصورنا حتى اننا نشعر بالارتياح من اصحاب السكان في المجمعات بأنهم يتنافسون فيما بينهم من خلال عملية التجميل فهي جهود ذاتية حتى ان البعض منهم تجده أشبه بالفنادق.
ألعاب الاطفال
@ لماذا لا يتوافر ألعاب للأطفال؟
(أصغر طفل في المواجهة عبدالرحمن الكبلي)
* الالعاب موجودة ومتوفرة وتعمل تحت صيانة دائمة ومستمرة.
الزغيبي يرد على سؤال مواطن
مواطن يشكو طول امد القرض


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.