خطوة لحمايته من الانقراض.. "العلا" تعلن ولادة أنثى جديدة للنمر العربي (فيديو وصور)    شرطة الشرقية تحدد هوية شخص خالف «الذوق العام»    الحياء كله خير    فريق من جامعة «الملك عبد العزيز» يكتشف مفاجأة في «تثبيط فيروس كورونا»    بقيق ضمن قائمة «المنارات الصناعية» العالمية    ماكرون يتنمر: على الأوروبيين التخلي عن السذاجة حيال واشنطن و"فرض احترامهم"    ريشة الخطاط فتّني تنثر إبداعها في يوم الوطن    رينارد يستدعي 25 لاعباً لمباراتي اليابان والصين    الأهلي مستنكراً: لماذا لم تبلغونا بالنواقص؟!    غضب اتحادي عارم بسبب تكليف الهويش للديربي    النقل : حادث المدينة سببه عطل في مكابح الشاحنة    شرطة مكة المكرمة تقبض على 5 مواطنين تحرّشوا بفتيات    ختام ورشه الكتابة الإبداعية    زيارة للذين أذاقوني مودتهم.. حتى إذا أيقظوني في الهوى رحلوا    النفط يكسر حاجز 80 دولارا لأول مرة في 3 سنوات    شهادة دولية جديدة للمملكة بنجاح الإصلاحات الاقتصادية                        *سمو ولي العهد يطلق استراتيجية تطوير منطقة عسير بهدف تحويلها إلى وجهة سياحية عالمية طوال العام    مخاطر التجارة الإلكترونية    فيديو نادر لتدشين الملك سعود للتوسعة الجديدة بالمسجد الحرام    «عكاظ» تكشف بالأرقام تفاصيل ملعب «الفيصل» قبل «الديربي»    كونترا وهاسيك يطالبان بالانضباط        «التجارة» تمدد لمجلس إدارة «غرفة مكة» 6 أشهر        «الشورى» ل «هيئة الغذاء»: عرّبوا أسماء الأدوية ووظفوا النساء    رقمنة 50 مليون وثيقة عقارية.. أطولها 3 أمتار وعمرها 100 عام            صدى الإبداع التعليمية تحتفل باليوم الوطني 91    «حزب الله» يخطط ل«تفجير» لبنان    هيئة تقويم التعليم والتدريب توقع مذكرة تعاون مع رئاسة أمن الدولة    الأول من نوعه.. اختتام مشروع تأهيل القيادات في الجهات الخيرية بالطائف    «موهبة» تعايد أبناء الوطن ب 3 آلاف منحة تعليمية    الجريوي والعسيري وملهم            استبداد الحوثيين باليمن.. استبدال الرواتب ب "مكرمة عبد الملك الحوثي"    مفتي الديار المصرية: «الإخوان».. نموذج ل «التأسلم السياسي»            مقتل جندي باكستاني بنيران أطلقتها عناصر إرهابية من داخل إيران                محافظة سراة عبيدة تحتفي باليوم الوطني السعودي 91 بإدارة التعليم    طائرات مجهولة تقصف فصائل إيران في شرق سوريا    استشاري: هذان المشروبان غير مناسبين لمن لديه ضعف في عضلة القلب    بأمر المحكمة.. تعويض مواطنة بمبلغ 470 ألف ريال عن سيارة سحبت منها قبل 12 عاماً    هل يشرع الجمع والقصر في مطار الرياض؟.. الشيخ السليمان يجيب    حالة الطقس: هطول أمطار رعدية بجازان وعسير والباحة    من أخطأ هل يُسجن؟    حسين أبو راشد..الرحيل الأخير ما بين مسقط رأسه مكة وعشقه جدة    يحتفي تعليم النماص ويفخر في فرحة الوطن بالذكرى 91    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإستعانة بخبرات البنك الدولي لتشغيل مدينة الملك فهد الطبية
وزير الصحة في حوار ل اليوم:
نشر في اليوم يوم 27 - 11 - 2002

وصلت الإنجازات الطبية بالمملكة الى مرحلة كبيرة جدا من التقدم يناهز الدول المتقدمة. ووزارة الصحة لا تألو جهدا في تطوير هذا المرفق الهام من جميع نواحيه وفي جميع المناطق لتقديم خدمة طبية راقية لجميع المواطنين والمقيمين على ثرى هذا الوطن.التقت (اليوم) بوزير الصحة د. أسامة عبدالمجيد شبكشي الذي فتح لنا قلبه وتحدث عن هذا المرفق الهام وما تبذله الوزارة لتطويره وبعض المشاكل التي تواجهه وكيفية التغلب عليها لتصل هذه الخدمة الهامة الى كل قرية وهجرة وكان هذا الحوار:
نستعين بالبنك الدولي
@ مدينة الملك فهد الطبية بالرياض ومستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام (الخليج سابقا) هاجسان للمواطن في المنطقة الوسطى والمنطقة الشرقية.. نود أن نتعرف على الأسباب الحقيقية لتأخير انجازهما ومتى ستكون الانطلاقة الحقيقية لهما؟
بالنسبة الى مدينة الملك فهد الطبية، فإنه بناء على أمر سام كريم تم تشكيل لجنة تضم مسؤولين من وزارتي الصحة والمالية والاقتصاد الوطني للإشراف على دراسة كيفية تشغيل مدينة الملك فهد الطبية بالرياض من قبل الشركات المحلية والعالمية (تجمع شركات لا يقل عن شركتين محليتين وشركة عالمية ذات سمعة جيدة في مجال تشغيل المستشفيات). على ضوء ذلك تم التعاقد مع احد البيوت العالمية للعمل كمستشار مالي للمشروع، كما تمت الاستعانة بخبرات البنك الدولي بأعضائه المحليين والعالميين. واللجنة حاليا في المراحل قبل النهائية للمناقشات التي تجريها مع عدة شركات فإذا مااستكملت سترفع نتائجها للمقام السامي للاستئذان في بدء التشغيل إن شاء الله.
حرب الخليج أخرت تنفيذ مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام وستة أشهر لإنجاز الموضوع.
أما فيما يخص مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام (الخليج سابقا) والذي يعد من أكبر صروح الرعاية الصحية في المنطقة الشرقية والخليج.. فإننا نأمل في أن يقدم خدمات صحية متميزة عند استكماله، - باذن الله تعالى - وقد مر هذا المشروع بثلاث مراحل أساسية هي كالتالي:
المرحلة الأولى: وفيها بدأ المشروع عام 1404ه بخطى ثابتة.. ووافق خلالها المقام السامي الكريم في عام 1407ه على تعزيز المشروع بتخصصات اضافية مثل جراحة القلب المفتوح ومركز اعادة التأهيل والعلاج الإشعاعي.. إلى أن اندلعت حرب الخليج بما نجم عنها من آثار فورية لمسناها جميعا وكان من أهمها عودة الكثير من عمالة الشركات غير الوطنية العاملة بالمملكة الى بلادهم بغض النظر عن أي ارتباطات أو عقود.. وللأسف فإن الشركة التي كانت تتولى تنفيذ المشروع (وهي شركة أجنبية) قد عجزت نتيجة لذلك عن الوفاء بالتزاماتها تجاه الوزارة.. مما اضطر الوزارة لسحب المشروع من المقاول بعد التأكد من عدم قدرته على استئناف العمل.
في المحلة الثانية: سعت الوزارة لدعوة نخبة من الشركات الوطنية الى منافسة استكمال المشروع.. وتبين ان أقل العروض المتقدمة للمنافسة تزيد تكلفتهاعلى الميزانية التقديرية لإكمال المشروع بكثير.. نتيجة للمسؤولية التي يتحملها المقاول الجديد عن الأعمال السابقة والمتبقية للمشروع.. وكذلك الفرق الناتج عن تحديث مواصفات المشروع وفق أحدث التطورات التي طرأت على مرافق وتجهيزات الخدمات الصحية منذ بدء المشروع في مرحلته الأولى.. أي أن المشروع يتم تنفيذه حاليا وفق أرقى المواصفات العالمية لمرافق الرعاية الصحية المتوافرة حاليا.. وليس وفق المواصفات التي كانت سارية 1404ه عند بدء تنفيذ المشروع من قبل المقاول الأول.
وتوجت المرحلة الثالثة: بموافقة المقام السامي الكريم في شهر رجب عام 1422ه بدعم ميزانية المشروع بالمبلغ اللازم لإكماله على أحسن وجه بمشيئة الله تعالى.. حيث نعيش الآن هذه المرحلة وهو مجمع متكامل على مساحة 336.596 مترا مربعا ، ويشتمل على مبنى المستشفى الرئيسي بسعة 640 سريرا بكامل أثاثه وتجهيزاته.. كما يتضمن جميع الخدمات الهندسية والمرافق البيئية اللازمة وكذلك حيا سكنيا ومركزا ترفيهيا للعاملين وصالة للمؤتمرات.. وينتظر أن يتم استكمال المشروع في غضون سنة من الآن بمشيئة الله تعالى.. ليصبح هذا الصرح الشامخ بحق مفخرة لبلادنا الغالية.. وعلامة مضيئة وشاهدا حيا على النهضة الصحية الشاملة التي تعيشها مملكتنا الحبيبة في هذا العهد الزاهر الميمون.
أخطاء طبية
@ متى ستختفي الأخطاء الطبية، ونسمع عبارة أخرى عند حدوث خطأ طبي غير العبارة المرددة دائما (تعويض المتضرر عما لحق به من ضرر) خصوصا أن الجميع يتفق على أن صحة الإنسان لا تعوض؟
من الضروري قبل الاجابة عن هذا السؤال ان نلقي الضوء أولا على ماهية تعريف الخطأ الطبي لأن هناك خلطا بين ما قد يتعرض له المريض من مضاعفات علاجية وبين الخطأ الطبي وكثير مما يصل إلى وزارة الصحة أو ينشر في وسائل الإعلام من شكاوى ليس بالضرورة من الأخطاء الطبية فمن المتعارف عليه طبيا ان أي مداخلة علاجية سواء كانت جراحية أو غير جراحية لا تخلو من احتمال حدوث مضاعفات بنسب معينة حيث ان حدوث هذه المضاعفات لا يعد من قبيل الخطأ الطبي.. لذا فإن الخطأ الطبي لا يتمثل في حدوث مضاعفات للمريض لأسباب خارجة عن ارادة الطبيب... بل ان الخطأ الطبي هو الضرر المترتب على اخفاق الطبيب في القيام بواجب العناية والحرص اللازمين لتشخيص المرض وعلاجه الا ان ذلك لا يعني عدم وجود أخطاء طبية.. حيث انها توجد ولكن ليست بالصورة التي تنشر بين الفينة والأخرى.. أما متى ستختفي الأخطاء الطبية، فإنه من الصعب التنبؤ بذلك بصورة علمية دقيقة، حيث ترتبط هذه مهنة الطب البالغة الحساسية مقارنة بالمهن الأخرى المختلفة بنسب محددة من امكانية حدوث الأخطاء مثلما يحدث في غيرها من المهن.. وهنا يأتي دور الجميع من المواطنين كمرضى وأطباء ومسؤولين المتمثل في العمل على تقليل هذه الاحتمالات والتخفيف من آثارها السلبية قدر الاستطاعة في الذهاب مبكرا للطبيب عند الشعور بالأعراض، الكشف الطبي الدوري، الالتزام بالعلاج في أوقاته وللمدة المحدودة، الارتقاء بمستوى التدريب والتعليم الصحي، الأمانة المهنية ومخافة الله فيما يؤتمن عليه هذا او ذاك الطبيب.
@ استحداث لجان ي الدمام والاحساء للنظر في مخالفات المستشفيات الخاصة لدى الوزارة عدد من اللجان والادارات.. ما نود التعرف عليه هو مهام لجان التحقيقات الأولية، ولجان المخالفات الطبية واللجان الطبية الشرعية وادارات التفتيش الاداري، وهل سيتم استحداث لجان وادارات، وماذا سيكون عملها؟
يمر التحقيق في الأخطاء الطبية والشكاوى بعدة اجراءات عبر لجان مختلفة.. وتتلخص مهام ومسؤوليات هذه اللجان فيما يلي:
أولا: لجان التحقيقات الأولية: وهي لجان التحقيق المبدئي فيما يرد من شكاوى أو يقع من مضاعفات طبية وهي موزعة على جميع المؤسسات الطبية والإدارات والمستشفيات والمرافق الصحية بالمناطق المختلفة من خلال ادارات المتابعة لمراجعة كافة ما قد يحدث من مضاعفات أو وفيات للتحقق من أسباب وملابسات حدوثها.
ثانيا: لجان النظر في المخالفات الطبية وهي تطبق في هذا الصدد اللوائح التنفيذية الآتية:
أ اللائحة التنفيذية لنظام المؤسسات الطبية الخاصة الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/58 وتاريخ 3/11/1407ه.
ب اللائحة التنفيذية لنظام مزاولة مهنة الطب البشري وطب الأسنان الصادرة بالمرسوم الملكي رقم م/3 وتاريخ 21/2/1409ه.
ثالثا: اللجان الطبية الشرعية: المشكلة طبقا لنص المادة (34) من اللائحة التنفيذية لنظام مزاولة المهنة ويرأسها قاض تمييز لاتقل درجته عن فئة (أ) يعينه وزير العدل وعضوية استشاري في مجال التخصص من وزارة الصحة يتم تعيينه من قبل وزير الصحة بالاضافة الى عضو من هيئة التدريس من كليات الطب بجامعات المملكة يتم تعيينه من قبل وزير التعليم العالي ثم طبيبين من ذوي الخبرة والكفاءة من وزارة الصحة.. وإن دل ذلك على شيء فإنما يدل على مدى حرص النظام المتبع حاليا على حفظ حقوق أطراف الدعوى دون المساس بها.. حيث تحال الى هذه اللجنة قضايا الأخطاء الطبية المهنية التي ترفع بها مطالب بالحق الخاص أو تلك التي تنتج عنها وفاة أو تلف أو فقد منفعته أو بعضها حتى ولو لم تكن هناك دعوى بالحق الخاص.. ولأطراف الدعوى الحق في التظلم من قرارات هذه اللجان أمام ديوان المظالم في غضون ستين يوما من صدور القرار.
أما ادارات التفتيش الإداري فهي تهدف الى ضمان الانضباط الإداري والمالي والتحقيق فيما يحال إليها من مخالفات إدارية أو مالية وغيرها وتطبق فيما يصدر عنها من أحكام وقرارات لائحة تأديب الموظفين.
وهناك محاولات جادة من الوزارة لإنشاء لجان طبية شرعية عديدة في المناطق التي تفتقر لهذه اللجان.. أو لجان طبية شرعية ثانية في أمهات المدن مثل الرياض وجدة للإسراع في النظر في الشكاوى وتجدر الاشارة الى ما يلي:
1 اللجان الطبية الشرعية القائمة حاليا:
هناك ثماني لجان طبية شرعية تعمل حاليا موزعة على المناطق والمحافظات على النحو التالي:
منطقة الرياض لجنة واحدة ومقرها مدينة الرياض.
منطقة مكة المكرمة لجنتان ومقرهما مدينة جدة ومدينة مكة المكرمة.
المنطقة الشرقية لجنتان ومقرهما مدينة الدمام ومحافظة الاحساء.
منطقة المدينة المنورة لجنة واحدة ومقرها ميدنة المدينة المنورة.
منطقة عسير لجنة واحدة ومقرها مدينة أبها.
2 اللجان الطبية الشرعية المقترح تشكيلها في بعض مناطق المملكة:
وهي خمس لجان طبية شرعية موزعة على النحو التالي:
لجنتان في منطقة الرياض لنظر قضايا القطاعات العسكرية والقطاعات الحكومية الأخرى بالمنطقة (المستشفى التخصصي والمستشفيات الجامعية) بالإضافة إلى القطاع الخاص.
لجنة في منطقة عسير للنظر في القضايا الواردة من منطقة جازان.
لجنة في منطقة القصيم لنظر قضايا منطقة حائل ومنطقة الحدود الشمالية.
لجنة في منطقة المدينة المنورة لنظر القضايا الواردة من منطقتي تبوك والجوف.
3 لجان المخالفات الطبية القائمة حاليا:
عددها 15 لجنة موزعة على المناطق كالتالي: الرياض، الدمام، جدة، القصيم، المدينة المنورة، الطائف، حائل، الاحساء، جازان، الباحة، عسير، العاصمة المقدسة، الجوف، نجران، الحدود الشمالية.
4 لجان النظر في مخالفات المؤسسات الطبية الخاصة القائمة حاليا:
عدد 11 لجنة موزعة على المناطق كالتالي: الرياض، القصيم، المدينة المنورة، الطائف، حائل، جازان، الباحة، عسير، نجران، الجوف، الحدود الشمالية.
5 لجان النظر في مخالفات المؤسسات الطبية الخاصة المقترح تشكيلها:
تم اقتراح إنشاء عدد 4 لجان في كل من: المنطقة الشرقية (الدمامجدة، مكة المكرمة (العاصمة المقدسة)، محافظة الاحساء.
وبناء على توجيهات المقام السامي الكريم فقد تم الرفع بذلك لمجلس الخدمة المدنية وهو قيد الدراسة الآن.
أما فيما يختص بتشديد العقوبات فإن التوجيهات تصدر دائما للجان المختصة بتشديد العقوبة اذا لم تكن مقنعة ولا تتناسب مع حجم المخالفة وتعاد للجان لإعادة دراسة المعاملة في ضوء ذلك.
وفي بعض الأحيان تعرض على لجان طبية على مستوى عال من الخبرة خارج اطار اللجان المعنية سعيا الى الحيادية وتوخي الأمانة.
قواعد ومعايير
@ هناك لجنة مكونة من ثلاث وزارات هي: التعليم العالي والخدمة المدنية والصحة لدراسة الطلبات الخاصة بافتتاح كليات أهلية.. فما عدد الطلبات لدى هذه اللجنة وأين سيتم افتتاح كليات طبية أهلية؟
جاء تشكيل هذه اللجنة بناء على قرار من مجلس أمناء الهيئة السعودية للتخصصات الصحية وتكونت اللجنة من الجهات المذكورة اضافة الى مؤسسة التعليم الفني والتدريب المهني المرتبطة بوزارة العمل والشئون الاجتماعية والهيئة السعودية للتخصصات الصحية وليست مهمة هذه اللجنة استقبال الطلبات او الترخيص للمعاهد والكليات الصحية الأهلية وانما تتمثل مهمتها في وضع القواعد والمعايير والشروط المطلوبة لافتتاح معاهد وكليات صحية اهلية جديدة وكذلك لتقييم المعاهد القائمة حاليا.
@ تلقينا أسماء المرشحين لعضوية مجلس الخدمات الصحية.. هل تمت الموافقة على إنشاء مجلس صحي ومتى سيصدر التنظيم الاداري لهذا المجلس وهل سيكون مستقلا وما ابرز مهماته؟
* المجلس الصحي المشار اليه هو مجلس الخدمات الصحية المقترح ضمن مشروع النظام الصحي الذي حظي بموافقة مجلس الوزراء الموقر عليه في اجتماعه المنعقد في 1423/3/22ه ومن أهم اختصاصات هذا المجلس اعداد استراتيجية الرعاية الصحية في المملكة ووضع واقرار سياسات التنسيق والتكامل بين جميع الجهات المختصة بتقديم خدمات الرعاية الصحية في المملكة ولقد بدأت ترد إلى هذه الوزارة ترشيحات الجهات المعنية وحال اكتمال الترشيحات سترفع اسماء المرشحين للمقام السامي الكريم للاستئذان في بدء المجلس الصحي اعماله ان شاء الله.
تبرعات وهبات
@ هل ما زالت الوزارة مستمرة في قبول تبرعات المحسنين وهل هناك اجراءات وشروط جديدة لقبول التبرعات؟
* هناك تنظيم صادر من قبل مجلس الوزراء الموقر بالقرار رقم (98) بتاريخ 1421/4/15ه يقضي بالموافقة على القواعد التي تنظم وتحكم الرقابة على تلقي الجهات الحكومية التبرعات والهبات سواء كانت عينية او نقدية وذلك طبقا لتلك القواعد.
الضمان الصحي
@ لماذا بدأت الصحة بتطبيق الضمان الصحي التعاوني على المتعاقدين؟
* صدر نظام الضمان الصحي التعاون بموجب المرسوم الملكي رقم م/10 بتاريخ 1420/5/1ه وصدرت اللائحة التنفيذية للنظام بالقرار الوزاري رقم 460/23/ض وتاريخ 27/3/1423ه وبدأ تطبيق النظام أولا على المتعاقدين وبعد مضي سنة الى سنتين من تطبيقه سيتم النظر في تطبيقه على المواطنين الذي يعملون في القطاع الخاص وبعد مدة تتراوح بين 3-5 سنوات ترفع وزارة الصحة بمرئياتها حول هذه التجربة وتقييمها لها من كافة الجوانب الى المقام السامي الكريم استأذنا في العرض على مجلس الوزراء لمعرفة مدى امكانية تطبيق نظام الضمان الصحي التعاوني على المواطنين، علما بأنه في المرحلة الحالية سيقتصر الضمان الصحي على المتعاقدين في بدايته لعدة اسباب اهمها: انها تجربة جديدة على المجتمع في المملكة.. وأنه لابد من أن تتضافر الجهود لإنجاحها إن شاء الله بهدف توفير خدمات الرعاية الصحية للمقيمين على أرض الوطن من خلال قاعدة صلبة لضمان حق انتفاعهم بها.. أما أن رغب المواطن طواعية في الاستفادة ببرامج الضمان الصحي التعاوني.. فأهلا وسهلا به.
شروط الاعتماد
@ هل اعتمدتم الشركات والمستشفيات التي ستقدم الضمان الصحي التعاوني وما هذه المؤسسات وهل هي وطنية أم من الخارج؟
* هناك شركات تأمين وطنية ستؤهل من قبل مجلس الضمان الصحي التعاوني بعد الترخيص لهابالعمل من قبل الجهة المعنية بذلك، أما فيما يخص شبكة مقدمي الخدمة الطبية بما في ذلك المستشفيات فسيتم اعتماد المرافق الصحية المرخصة من قبل وزارة الصحة لتقديم خدمات الضمان الصحي التعاوني بعد استكمالها شروط الاعتماد من قبل مجلس الضمان الصحي التعاوني.
تجربة جديدة
@ كم المبلغ المالي الذي سيسقط عن الوزارة عند تطبيق نظام الضمان الصحي التعاوني؟
نتوقع ان يؤدي تطبيق نظام الضمان الصحي التعاوني الى تخفيف الضغط على مرافق وزارة الصحة وغيرها من الجهات الحكومية الأخرى في ظل وجود التنظيم الجديد وهذا بلا شك سيؤدي الى تقليل تكاليف تقديم الخدمة على ميزانية وزارة الصحة ولا يمكن تحديد قيمة المبلغ الذي سيسقط عن وزارة الصحة في حالة تطبيق النظام لأن ذلك سيخضع لتجربة جديدة تحتاج لوقت كاف حتى تظهر نتائجها.
مشاركة وزارة المالية
@ ما ابرز الدراسات الطبية التي تتعاونون فيها مع البنك الدولي لإنجازها؟
* سبق ان قام البنك الدولي ببعض الدراسات في مجال تنظيم وهكيلة القطاع الصحي كما انه يشارك حاليا مع وزارة المالية والاقتصاد الوطني والصحة في تفعيل تشغيل مدينة الملك فهد الطبية.
@ تسعير الأدوية موضوع شائك ونختار الأسعار الأرخص.. متى سيتم تحديد سقف أعلى لأسعار الأدوية؟
* ان عملية تسعير الادوية موضوع شائك ولا يوجد تنظيم موحد على مستوى العالم حيث ان لكل دولة تنظيم خاص بهذا الصدد وفقا للظروف الاقتصادية والمعيشية ومستوى الخدمات الصحية المحلية والدعم الحكومي المقدم للخدمات الصحية وللصناعات الدوائية وتوجد لدينا في وزارة الصحة القواعد المنظمة لعملية تحديد سعر الدواء المراد تسجيله وتسويقه بحيث يتم اختيار الاسعار الارخص من الدول المستخدمة لهذا او ذلك الدواء.
آلية تنظيمية
@ يشاع أن هناك نظاما صحيا جديدا.. فما صحة ذلك ومتى سيصدر هذا النظام وما ابرز ملامحه؟
* كما اشرت سابقا فإن هناك مشروع نظام صحي قد وافق مجلس الوزراء الموقر عليه في اجتماعه المنعقد في 1423/2/22ه بعد ان اقره مجلس الشورى وهذا النظام يضع الاطار العام لتنظيم الخدمات الصحية ومسؤولية تقديمها وتوفيرها وتمويلها كما انه يتضمن الآلية التنظيمية الخاصة بتكامل الخدمات الصحية بين الجهات التي تقدمها والتنسيق فيما بينها.
نقل ملكية المستشفيات
@ سبق ان اعلنتم انه لا نية لخصخصة المستشفيات الحكومية.. فهل مازالت النية موجودة، ولماذا؟
* تنص المادة العاشرة من النظام - المشار اليه سابقا - على ان تمويل خدمات الرعاية الصحية يتم بالطرق الآتية: الميزانية العامة للدول وايرادات الضمان الصحي التعاوني والوقف والهبات والتبرعات والوصايا وغيرها، كذلك فان المادة الحادية عشرة بالنظام الصحي تنص على انه يجوز بقرار من مجلس الوزراء بناء على اقتراح وزير الصحة تحويل ملكية بعض مستشفيات الوزارة الى القطاع الخاص ايضا فان نظام الضمان الصحي التعاوني الصادر بقرار مجلس الوزراء الموقر رقم (71) وتاريخ 1420/4/27ه وصدور اللائحة التنفيذية لنظام الضمان الصحي التعاوني التي تسمح لمستشفيات وزارة الصحة بتقديم الخدمات العلاجية للمقيمين الذين يشملهم نظام الضمان الصحي التعاوني بمقابل، اضافة الى ذلك صدور قرار مجلس الوزراء الموقر رقم 164 وتاريخ 1422/6/8ه بالموافقة على عمل الاطباء الاستشاريين السعوديين العاملين في المؤسسات الصحية الحكومية ومن في حكمهم من اعضاء هيئة التدريس في غير اوقات الدوام الرسمي وفي ايام العطل الرسمية في المؤسسات الصحية التابعين لها وتحت اشرافها ومما سبق يتضح ان هناك توجها نحو رفع الكفاءات الطبية واحتواء التكاليف وتنمية الموارد الذاتية للمستشفيات الحكومية حتى تتمكن من تقديم الخدمات العلاجية بكفاءة وفعالية وجودة عالية بما يخدم المواطن، اذا كان المقصود من السؤال هو نقل ملكية المستشفيات الحكومية وبيعها الى القطاع الخاص فان النية غير موجودة في الوقت الراهن والسبب في ذلك واضح حيث ان الدولة - ايدها الله- لا ترغب في تحميل المواطن عبء تحمل تكاليف الخدمات الصحية.
تحصين أساسي
@ هناك خدمات صحية اساسية غير متوافرة في جميع مستشفيات ومراكز الوزارة الصحية.. فعلى سبيل المثال تطعيم الأطفال ضد الأنفلونزا غير متوافر في جميع مستشفيات الوزارة.. ما تعليقكم على ذلك؟
* الخدمات الصحية الأساسية متوافرة - ولله الحمد - بشكل دائم في جميع مرافق وزارة الصحة كما تولي الوزارة برنامج التحصين اهتماما خاصا لما له من اهمية بالغة في الوقاية من بعض الامراض الخطرة التي قد تصيب الاطفال - لا سمح الله - ويتم تحديث برنامج التطعيم المعمول به في المملكة باللقاحات الجديدة التي تثبت فعاليتها في الوقاية، وقد تم مؤخرا اضافة لقاح المستدمية النزلية (الهيموفيلس أنقلونزاب) الى اللقاحات الأساسية للأطفال، ويبدو أن هناك التباسا بين لقاح الهيموفيلس انفلونزا (الذي يعتبر حاليا من ضمن التطعيمات الأساسية في سن الطفولة والمتوافر في جميع المرافق الصحية) وبين لقاح الانفلونزا الذي يعطى لبعض الفئات الخاصة التي تكون فيها الاصابة بمرض الانفلونزا خطرة على صحة المصاب مثل المصابين بالأمراض القلبية والتنفسية والمسنين، لذا لا توصي منظمة الصحة العالمية باعتبار لقاح الانفلونزا ضمن اللقاحات الروتينية المقدمة في المؤسسات الصحية، هذا مع العلم بأن لقاح الانفلونزا متوافر في بعض المؤسسات الصحية بالمملكة ويتم اعطاؤه لبعض الفئات سالفة الذكر.
كما تجدر الاشارة هنا الى ان تطعيم الأطفال ضد الانفلونزا قد أدرج ضمن برنامج التحصين الأساسي للمواليد اعتبارا من تاريخ 17/10/1422ه الموافق 1/1/2002م وهو متوافر في جميع المراكز الصحية حيث ان التطعيم يقع ضمن اختصاصات الرعاية الصحية الأولية وليس المستشفيات.
@ هل توجد ديون متراكمة على وزارة الصحة، وكم هذه الديون، وكيف سيتم تسديدها كاملة، ومتى، ولماذا هذه الديون؟
ولله الحمد لا توجد ديون متراكمة على الوزارة حيث سبق أن صدر الأمر السامي الكريم القاضي بالموافقة على توصيات اللجنة الوزارية المشكلة بالأمر السامي لمعالجة متأخرات وزارة الصحة واعتماد التكاليف الكلية لها وتم تسديدها بالكامل ولله الحمد والمنة على مدى خمس سنوات انتهت في عام 1420/1421ه وذلك بفضل من الله ثم بفضل الدعم السخي الذي تحظى به الوزارة من لدن ولاة الأمر حفظهم الله .
الطب الوقائي
@ لم يعد للوزارة اهتمام بالطب الوقائي، ما أسباب ذلك، وهل تعتزمون تطوير الطب الوقائي، وكيف سيكون؟
إن الاهتمام بالطب الوقائي يعتبر ضمن أولويات وزارة الصحة انطلاقا من إيمان هذه الوزارة بالمثل القائل (درهم وقاية خير من قنطار علاج) لذا تم دعم ادارات الطب الوقائي بما تحتاج إليه من طاقات فنية وادارية مدربة تدريبا جيدا وذات كفاءة عالية اضافة الى دعمها بالمختبرات التشخيصية والخدمات الصحية المساندة ليتسنى لهاالقيام بالمهام المسندة اليها على أكمل وجه، ولا يخفى على أحد ما بذلته ولا تزال تبذله هذه الوزارة من جهود مكثفة في سبيل حماية المملكة من الأمراض المعدية والأوبئة التي تنتشر في كثير من دول العالم ويظهر ذلك جليا في مواسم الحج والعمرة، اضافة الى احتواء الأمراض المعدية التي تسجل في المملكة مثل احتواء ومكافحة حمى الوادي المتصدع الذي أصاب جنوب المملكة قبل عامين.
إن خطة الوزارة في تطوير الطب الوقائي تأتي في اطار عملية التطوير والتحديث الدائمة لمختلف الأجهزة والمرافق التابعة لها (بما فيها الطب الوقائي والعلاجي وغيرها) من أجل النهوض والارتقاء بمستوى الخدمات الصحية التي تقدمها حكومتنا الرشيدة لكل مواطن ومقيم على أرض المملكة ولاشك في ان الجدوى الاقتصادية من رفع مستوى خدمات الطب الوقائي سوف تنعكس ايجابا على توفير المبالغ الكبيرة التي يمكن أن تصرف على الخدمات العلاجية باهظة التكاليف.
تطبيق طبيب العائلة
@ طبيب العائلة.. حلم متى سيتحقق؟
يتم تطبيق تجربة طبيب العائلة في أحد المراكز الصحية بجدة والتي جرى تقييمها تباعا واذا اثبتت فاعليتها وايجابيتها فسوف يتم التوسع في تطبيقها بإذن الله حيث سيتم التطبيق حال تقييم التجربة وذلك عن طريق تدريب الاطباء العامين على ذلك مستقبلا.
3000 صيدلية
@ في المملكة حوالي 3000 صيدلية هذا العدد الكبير يعني للبعض انه لا توجد ضوابط لافتتاح الصيدليات, والكثيرون يرون ان للصيدلي دورا مبالغا فيه ويطالبون بتحجيم هذا الدور.. فهل لدى الوزارة اجراءات تعتزم تنفيذها بهذا الخصوص؟
يبلغ عدد الصيدليات في المملكة (3000) صيدلية ولا غرابة في ذلك فمساحة المملكة الشاسعة وعدد السكان يستلزم وجود هذا العدد من الصيدليات وتزايد اعداد الصيدليات مرتبط دائما بنمو وتطور الخدمات الطبية بشقيها العام والخاص كما ان هناك شروطا وضوابط لافتتاح الصيدليات من حيث المسافة المحددة بين صيدلية وأخرى, ومساحة الصيدلية نفسها وحسب منظمة الصحة العالمية صيدلية لكل (4000) نسمة وبحسب الدراسات فإن بعض المدن بحاجة الى افتتاح المزيد من الصيدليات. أما الشق الثاني من السؤال فالاجابة عنه بديهية فمن المعلوم لدى الجميع ان الصيدلي المختص صاحب مهنة وهو خير من يدير الصيدلية ويشرف عليها بحكم التخصص واذا لم يكن الصيدلي هو الذي يدير ويشرف بحكم التخصص على الصيدلية فمن يكون؟ كما ان الصيدلي يعتبر احد أركان الفريق الصحي المعالج للمريض وله دور فاعل في البرنامج العلاجي للمريض.
صيدليات نسائية
@ السماح للصيدلانيات السعوديات بافتتاح صيدليات في الأسواق والمجمعات النسائية.. متى سيتم افتتاح صيدليات أهلية او حكومية خاصة بالمرأة؟
يسمح للصيدلانيات السعوديات بافتتاح صيدليات في الأسواق النسائية وغيرها من المجمعات النسائية وذلك وفقا للضوابط الشرعية المرعية في المملكة.
حوافز للطبيب السعودي
@ الحوافز القليلة للطبيب السعودي في مستشفيات وزارة الصحة جعلته يبحث عن مواقع أهلية وحكومية أخرى.. ماذا فعلت الوزارة لترغيب الطبيب السعودي في البقاء لديها؟
الجميع يعلم أن الكادر الصحي المعتمد من مجلس الخدمة المدنية هو المطبق في وزارة الصحة.. لذا فأن الوزارة تسعى دائما لايجاد حوافز اضافية للأطباء السعوديين لترغيبهم في العمل لدى الوزارة مثل: الابتعاث الداخلي والخارجي للاطباء السعوديين للحصول على مؤهلات تخصصية وكذلك حضور برامج التدريب على رأس العمل لتطوير قدراتهم وأخيرا صدور قرار مجلس الوزراء الموقر (164) وتاريخ 1423/6/8ه القاضي بالموافقة على قواعد عمل الأطباء الاستشاريين السعوديين العاملين في المؤسسات الصحية الحكومية ومن في حكمهم من أعضاء هيئة التدريس في غير أوقات الدوام الرسمي وفي أيام العطل الرسمية في مقار عملهم بالموافقة الصحية التي يعملون بها وتحت اشرافها.
تنفيذ القرار
@ متى سيعمل أطباء الوزارة داخل منشآتهم الصحية في خارج أوقات الدوام الرسمي؟
ايماء الى قرار مجلس الوزراء الموقر رقم (164) بتاريخ 1423/6/8ه سالفا الذكر فقد صدر تعميم الوزارة رقم 28406/8/6 في 1423/4/13ه لكافة المناطق الصحية والمتضمن آليات تطبيق قرار مجلس الوزراء المشار اليه أعلاه, والتي تم الاتفاق عليها من قبل اللجنة المشكلة من ممثلين عن القطاعات الصحية الحكومية وهي الشؤون الصحية بالحرس الوطني, والخدمات الطبية بوزارة الدفاع والطيران والخدمات الطبية بوزارة الداخلية ووزارة التعليم العالي ومستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث ووزارة الصحة, وذلك بغرض تنفيذ القرار المشار اليه أعلاه.
الفحص الطبي
@ تم تشكيل لجنة من وزارتي الداخلية والصحة وديوان المظالم لإلزام المواطنين بالكشف الطبي قبل الزواج.. ماذا تم في عمل هذه اللجنة, وهل سيتم الإلزام بالفحص الطبي ومتى؟
لقد أولت الوزارة موضوع الكشف الطبي قبل الزواج اهتماما خاصا لوقاية المجتمع من مخاطر انتقال الأمراض الوراثية وبعض الأمراض المعدية الى النشء الجديد من المواطنين, لذا قامت بدراسة موضوع الكشف الطبي قبل الزواج باستفاضة من خلال عدد من اللجان الفنية توجت بمحضر اجتماع بهيئة الخبراء بمجلس الوزراء ضم مختصين من عدد من الوزارات والجهات الشرعية, حيث صدر قرار مجلس الوزراء الموقر رقم 5 وتاريخ 1423/1/4ه القاضي بالموافقة على الفحص قبل الزواج لمن يرغب من المواطنين مع اعتماد مبالغ تخصص لتجهيز المختبرات وتوفير الكواشف وكذلك تنفيذ حملة توعية صحية, لهذا الغرض أي ان الفحص سيكون اختياريا في أول الأمر, وهذا الفحص متوافر حاليا في جميع مناطق المملكة علما بان الوزارة تقوم بالتوسع في توفير التجهيزات والكواشف المخبرية اللازمة لهذه الفحوص.
أمراض خطيرة
@ المتصدع.. الملاريا.. البلهارسيا.. أمراض خطيرة ظهرت واختفت وظهرت ماذا أعدت الوزارة بشأن ذلك؟
لقد قامت الوزارة في مجال مكافحة مرض حمى الوادي المتصدع بوضع خطة قصيرة المدى يتم تنفيذها حاليا وأخرى طويلة المدى يتم تنفيذها على المدى الطويل, وتتلخص الاجراءات في هذا الصدد بانشاء نظام رصد ومراقبة وبائية فعال والدعم اللوجستي للمناطق بالمستلزمات والمعدات اللازمة للأعمال التشخيصية والعلاجية والوقائية, وتوفير الطاقات الطبية المؤهلة والمختبرات التشخيصية والتوعية الصحية واجراء الدراسات الحشرية والقيام بعمليات الرش للبعوض والتنسيق مع الجهات الحكومية الأخرى في مجال مكافحة البعوض والحيوانات المصابة, وقد أدى تطبيق هذه الاجراءات الى احتواء مرض حمى الوادي المتصدع بشكل فعال حيث لم تسجل أية حالة بالمرض خلال الاثنى عشر شهرا الماضية ولله الحمد والمنة.
أما في مجال مكافحة الملاريا فقد اتبعت الوزارة استراتيجية دحر الملاريا (roll back) التي أوصت بها منظمة الصحة العالمية والتي تعتمد على الاكتشاف المبتكر للحالات وسرعة معالجتها باستخدام العقاقير الناجعة مع متابعة الحالات اضافة الى استخدام أحدث الأساليب الكيميائية والبيئية والبيولوجية لمكافحة البعوض مع استخدام الناموسيات المشبعة بالمبيدات، وقد أدى تطبيق هذه الاستراتيجية الى نجاحات ملموسة اذ أمكن وقف انتقال المرض في المناطق الشمالية والشرقية والوسطى والمدن الكبرى مع انخفاض واضح في معدلات توطن المرض في المناطق الجنوبية.
أما بخصوص مكافحة البلهارسيا فقد تم اعتماد استراتيجية المكافحة الشاملة المتكاملة التي تعتمد على التوعية الصحية حول طرق العدوى واكتشاف الحالات وسرعة معالجتها اضافة الى مكافحة القواقع (الحاضن الوسيط للمرض) بالطرق الكيميائية أو بالتخلص من أماكن تكاثرها, وقد أدى تطبيق هذه الاستراتيجية الى خفض معدلات الاصابة بشكل ملحوظ ونأمل مع استمرار نشاطات تطبيق هذه الاستراتيجية ان يتم التخلص نهائيا من هذا المرض في المملكة بحلول عام 2005م بإذن الله.
أمراض وبائية
@ هل تخشون ظهور مرض وبائي كالمتصدع؟ وما الاحتياطات لمواجهته؟وما هذا المرض؟
ان للمملكة العربية السعودية خصائص تميزها عن باقي دول العالم ومن أهمها كونها قبلة للمسلمين حيث يفد اليها سنويا الملايين من الناس من جميع أنحاء العالم لأداء مناسك الحج والعمرة. كما ان هناك حاجة الى استيراد اعداد كبيرة من المواشي لتغطية احتياجات الحجاج والمعتمرين والمواطنين من المواشي وبالتالي فان المملكة عرضة لدخول أمراض وبائية سواء مع الناس او مع المواشي المريضة. كما يمكن للأمراض الوبائية ان تدخل المملكة عن طريق دخول الأطعمة الملوثة او عن طريق انتقال نواقل المرض كالبعوض والجرذان من الدول الموبوءة بواسطة السفن ووسائل النقل الأخرى.
وعليه فإن أسس الوقاية من حدوث أي أوبئة جديدة يعتمد بعد حفظ الله عز وجل على منع دخول الأمراض عن طريق البشر او المواشي او نواقل المرض او الأطعمة الملوثة والذي يستوجب قيام جميع الجهات المعنية بدورها كل في مجال تخصصه لتحقيق هذا الهدف وكذلك الحال بالنسبة لمرض حمى الوادي المتصدع فالوقاية من عودة نشاط هذا الوباء تعتمد على تضافر واستمرار جهود جميع الجهات المعنية في مكافحة المرض خاصة فيما يتعلق بمكافحة المرض في المواشي ومكافحة نواقل المرض.
لن تفصل
@ لماذا لا يتم اسناد المعاهد الصحية لجهات اخرى غير وزارة الصحة التي من الأفضل ان تتفرغ لتقديم الخدمات الصحية؟
لا شك في ان هذا سؤال يوحي للوهلة الأولى بأنه موضوعي للناظر عليه من بعد، وذلك من منطلق أن المهام الرئيسية لوزارة الصحة تقوم بشكل أساسي على توفير سبل الوقاية والعلاج ضد كل الأمراض والأوبئة ومن ثم تقديم الخدمة الطبية لكل مريض تشخيصا ووقاية وعلاجا بالإضافة الى تحقيق رسالة الطب النبيلة وهي الشفاء - بإذن الله -، وحتى يتحقق ذلك فإنه لابد من تأهيل كوادر فنية صحية تأهيلا كافيا لتحقيق هذه الأهداف.. وهناك نوعان من الدراسات اماالجامعية لنيل درجة البكالوريوس وذلك متوافر في كليات العلوم الطبية بعدد من الجامعات السعودية أو الدراسة المهنية لنيل درجة الدبلوم وذلك ما تقوم به وزارة الصحة من منطلق أن خريجي هذه البرامج سيعملون في مستشفيات الوزارة ان كان كممرضات أو فني معامل أو أشعة أو مختبرات وحيث ان تدريبهم يتم في مستشفيات الوزارة.. فكان بديهيا أن يسند ذلك كليا للجهة المدربة والمستفيدة ألا وهي وزارة الصحة علما بأن مستويات الخريجين قد ارتقى في السنوات الثلاث الأخيرة حتى أصبحت مؤسسات طبية اخرى تخطب ودهم للعمل لديها.
الايدز
@ كم عدد السعوديين المصابين بالإيدز, وهل العدد في ازدياد؟
بلغ عدد المصابين بعدوى الفيروس وبمرض الإيدز من السعوديين حتى نهاية عام 2001م (1285) حالة فقط، وبمقارنة اعداد الحالات المصابة بالمرض باصابات دول الإقليم والدول المجاورة وبقية دول العالم نجد ان المملكة - ولله الحمد - تأتي في مقدمة الدول الأقل اصابة بالمرض لأسباب تتعلق بالتزام المجتمع السعودي الأبي بتعاليم الدين الإسلامي الحنيف وشريعتنا السمحة وما يتميز به من محافظة شديدة على القيم والسلوكيات التي تجنبه الوقوع فريسة للأمراض الناتجة عن الممارسات المشبوهة والعلاقات المحرمة, كما ان فحص المتبرعين بالدم قبل اجراء عملية التبرع واستخدام الإبر والمحاقن المعقمة ذات الاستخدام مرة واحدة ساعد كثيرا في الحد من الاصابة بهذا المرض الخطير ولله الحمد.
مشروع جديد
للعمليات غير المسبوقة
@ هل تمنع الوزارة اجراء عمليات جراحية غير مسبوقة؟, وكم عملية منعتم من اجرائها؟ وما عقوبة من يخالف ذلك؟
الوزارة تؤيد وتعضد إجراء عمليات جراحية غير مسبوقة شريطة أن تكون في اطار لائحة تنظيمية تراعي البحث العلمي الجاد وأخلاقيات المهنة والمحافظة على صحة وحياة الإنسان.. ولتحقيق ذلك قامت لجنة من الوزارة وجامعة الملك سعود والخدمات الطبية بالحرس الوطني والقوات المسلحة ومستشفى قوى الأمن ومستشفى الملك فيصل التخصصي برفع مشروع لائحة تنظيمية لهذا الغرض الى المقام السامي الكريم، وجار دراستها لدى الجهات ذات العلاقة لإقرارها.
@ هل لكم تعليق أخير.. وشكرا لرحابة صدركم؟
يسرني في ختام هذا اللقاء الصحي الشيق أن أقدم جزيل الشكر لصحيفة (اليوم) الغراء على اتاحة الفرصة لي للإجابة عن العديد من الأسئلة والاستفسارات المتعلقة بأعمال ومهام وزارة الصحة والتي تشغل أذهان الكثير من المواطنين والمقيمين راجيا أن أكون قد وفقت في شرح وإيضاح ماتقوم به هذه الوزارة من جهود في سبيل الارتقاء بالخدمات الصحية التي تقدمها حكومتنا الرشيدة لكل مواطن ومقيم على ثرى بلادنا الغالية بدعم متواصل ورعاية كريمة من لدن ولاة الأمر حفظهم الله .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.